مخلقة وغير مخلقة :
مخلقة وغير مخلقة

رضا عامر Ýí 2022-10-01


مخلقة وغير مخلقة

يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِن كُنتُمۡ فِي رَيۡبٖ مِّنَ ٱلۡبَعۡثِ فَإِنَّا خَلَقۡنَٰكُم مِّن تُرَابٖ ثُمَّ مِن نُّطۡفَةٖ ثُمَّ مِنۡ عَلَقَةٖ ثُمَّ مِن مُّضۡغَةٖ مُّخَلَّقَةٖ وَغَيۡرِ مُخَلَّقَةٖ لِّنُبَيِّنَ لَكُمۡۚ وَنُقِرُّ فِي ٱلۡأَرۡحَامِ مَا نَشَآءُ إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمّٗى ثُمَّ نُخۡرِجُكُمۡ طِفۡلٗا ثُمَّ لِتَبۡلُغُوٓاْ أَشُدَّكُمۡۖ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰٓ أَرۡذَلِ ٱلۡعُمُرِ لِكَيۡلَا يَعۡلَمَ مِنۢ بَعۡدِ عِلۡمٖ شَيۡـٔٗاۚ وَتَرَى ٱلۡأَرۡضَ هَامِدَةٗ فَإِذَآ أَنزَلۡنَا عَلَيۡهَا ٱلۡمَآءَ ٱهۡتَزَّتۡ وَرَبَتۡ وَأَنۢبَتَتۡ مِن كُلِّ زَوۡجِۭ بَهِيجٖ (5) الحج
بالغ الدارسون و الباحثون فى الحديث عن آيات الإعجاز العلمى فى القرآن الكريم فى مجال علم الأجنة وبالغ أيضا آخرون فى التقليل من أهمية هذا الكلام. ومما لا شك فيه ان النساء قد ينتهى حملهن بالاجهاض فى مراحله المختلفة ومن المؤكد أن الناس كانوا يتفحصون ما يخرج مجهضا ووصفوه بالعلقة والمضغة.
وأختلف المفسرون فى معنى مخلقة وغير مخلقة اختلافات يمكن أن أصفها بأنها (تقعر ساذج) ويمكن للجميع الاطلاع على هذه التفاسير.
ومن الناحية العلمية فإنه بعد التقاء البويضة والحيوان المنوى وتكون الزيجوت أو البويضة الملقحة منذ لحظة التكوين الخلوي وقبل تشكيل الجنين أي منذ كان مشيجاً خلوياً تكونت طبقتان من الخلايا تسميان الأديم الظاهري «الأكتودرم» والأديم الباطني «الأندودرم» وبينهما يوجد «الشريط البدائي»، فطبقة الأديم المتوسط «ميسودرم».
ينشأ من طبقة الاكتودرم الجلد والجهاز العصبى والعيون. أما القلب والجهاز الدورى و العظام والكليتين فتنشأ من الميسودرم. ويتطور الاندودرم ليكون الرئتين و الأمعاء.
متابعة الجنين فى مراحل الحمل المختلفة بالموجات الصوتية توضح تطور مختلف الأعضاء وكذلك يمكن التعرف على الأعضاء فى حالات الاجهاض فى مختلف مراحل تطورها منذ الأسابيع الأولى وحتى اكتمال النمو. هذا يفسر معنى (مضغة مخلقة) أى أنه يمكن تمييز أعضاء الجسم فيها.
فما هى المضغة الغير مخلقة ؟؟ هى ببساطة شديدة المشيمة وهى العضو المسئول عن إمداد الجنين بالاكسوجين والغذاء عن طريق الحبل السرى.
احترامى وتقديرى
اجمالي القراءات 3865

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٠٤ - أكتوبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93520]

شكرا د رضا عامر ، وأكرمك الله جل وعلا ، واقول


نحتاج الى لمحاتك العلمية التى تربط القرآن الكريم بمكتشفات العلم ، مع الأخذ فى الاعتبار أن لألفاظ القرآن معانيها حسب السياق ، ونفهمها من داخل القرآن وليس من خارجه .

جزاك الله جل وعلا خيرا.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-11-14
مقالات منشورة : 22
اجمالي القراءات : 76,385
تعليقات له : 193
تعليقات عليه : 67
بلد الميلاد : مصر
بلد الاقامة : مصر