يوم يكشف عن ساق

الجمعة ٠٦ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
(يوم يكشف عن ساق ويدعون الي السجود فلا يستطيعون * خاشعة ابصارهم ترهقهم ذله وقد كانو يدعون الي السجود وهم سالمون) الايات 42و43 من سورة القلم ما معني الآيات؟
آحمد صبحي منصور :
ادعو الدكتور عثمان محمد على المتخصص فى البخارى و كتب الأحاديث أن يكتب موضوعا عما قيل فى الأحاديث عن ( يوم يكشف عن ساق )
وأقول :
الآيات الكريمة السابقة مما اختلف فيه التراثيون وكتب بعضهم فيها أحاديث كاذبة مضحكة ، وبعضها ينسب كشف الساق لله تعالى ـ أى ان الله تعالى عن ذلك علوا كبيرا أى يكشف ساقه للناس يدعوهم للسجود فلا يستطيعون. ويجعلون هذا الهراء دينا لأنهم نسبوه حديثا للنبى محمد وهو الذى لا يعلم الغيب و لا يدرى ما سيحدث يوم القيامة.
ما نجتهد فى فهمه نحن ليس دينا ولكنها وجهة نظر كل منا يعبر بها عن ثقافته وحدود امكاناته العقلية والعلمية.
دعنا نتدبر فى الآية الكريمة بالمنهج القرآنى ـ أى فهم مصطلحات القرآن بالقرآن موضوعيا. مع ملاحظة أن حديث الله تعالى عن أحوال الآخرة تأتى لنا بطريقة تناسب مداركنا لأنها تتحدث عن يوم سيأتى ولم ندرك طبيعته بعد ، وحين ندركها سنكون فى خلق آخر و مستوى آخر من الكينونة و الادراك .
وبحسب مدركاتنا الحالية فى هذا العالم وطبقا لفهم القرآن بالقرآن وبقراءة موضوعية نبدأ بتجميع كل ما يخص كلمة ( الساق ) ومشتقاتها فى حديث القرآن الكريم عن الآخرة .. وهى كالآتى:
1 ـ (يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ) ( القلم 42 ـ)
2 (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ ) ( القيامة 29 : 30 )
3 ـ (وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا ) (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا) ( الزمر 71 ـ 73 ـ )(وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا ) ( مريم 86 )
4 ـ (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ ) ( ق 20 ـ 21)
وبعد التجميع يبدأ التدبر:
ومن السياق القرآنى لمصطلح ( الساق ) نجده يعنى سير الناس يوم القيامة (مساقين )(على سيقانهم ) مجبرين لا حرية لديهم ولا إختيار،و كل نفس معها سائق وشهيد . فالكشف عن الساق كناية عن السير ـ الذى لا نعرف الان كيفيته ـ ولكن المفهوم لنا أننا نفقد فيه حرية الاختيار التى نتمتع بها الآن ، و نستخدمها فى المعصية و التكذيب بآيات الله تعالى. يمكننا الان أن نصلى ونركع ونسجدـ وهكذا يفعل المؤمنون فى صلاتهم. أما المكذبون فلا يسجدون ولا يصلون. ويتمنون أن يفعلوا ذلك يوم القيامة فلا يستطيعون ، ويقال لهم على سبيل الاستهزاء أن يسجدوا فيحاولون ولكن لا يستطيعون، عندها يتذكرون فى حسرة كيف كانوا فى الدنيا يدعون الى السجود فيرفضون.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 25899
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الجمعة ٠٦ - أبريل - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[5306]

ترك الهدف والموعظة من الآية العظيمة

إن هذه الآية العظيمة فيها أكبر موعظة لمن لا يصلى في الدنيا ، وهي ان الانسان يملك زمام أموره في الدنيا ، ولكن في الآخرة الوضع يختلف فالانسان يكون مسير وليس مخير ، ولا يمتلك أدنى حرية من التي كان يملكها في الدنيا , ومع كل هذه العبر الموجودة في الآية ذهب رواة الأحاديث بالمسلمين في وضع احاديث تبعدهم عن المعنى الأساسي في الأية ، وجعلوهم يشرعون في التفكير في صورة المولى عز وجل يوم القيامة ، وذلك من خلال أحد الحاديث التي تتعرض للآية بطريقة خاطئة ، ولكنها مقصودة من الشيخ بخاري ..

2   تعليق بواسطة   أحمد بغدادي     في   الأربعاء ٠٩ - نوفمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93635]

في( ساق ) اشتقاقات متعددة


و منه السوق و الأسواق، وهي اماكن 'تنساق' لها الناس من أجل البيع و الشراء.. و منه( سائق).. و( ساقية) و( سِقاية) إلخ..



الساق هي مسار ذا جبرية كالمنزلق، وهي دعوة لهم أن يسجدوا للرحمن حتى يتفادو ذلك المسار، ولكنهم لن يستطيعوا أبداً. 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,479,690
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مفتريات : ما هى حقيقة الخلا ف فى الايت ين الاخي رتين ...

لماذا أهل القرآن ؟: المسل مون جميعا يؤمنو ن بالقر آن ، فما الذى...

حبل الله : ما هو حبل من الله وحبل من الناس ؟ يقول الله جل...

العقل والنقل : إذا تعارض العقل مع النقل يقدم العقل .هل أول...

معقب: ا معنى معقب ؟ هل من التعق يب أي التعل يق على...

أوقات الصلاة : حضرة الدكت ور أحمد منصور , أولا ً إسمح لي...

زيادة على الفاتحة : لي سؤال من فضلك هل يكفي قراءة الفات حة في...

وصية النبى : يقول جل وعلا : ( كُتِب َ عَلَي ْكُمْ إِذَا...

رفع اليدين فى الصلاة: ما الفائ دة من رفع اليدي ن الى الرأس عند...

زوج حقير : نشأت فى أسرة فقيرة ، كنت متفوق ة فى الدرا سة ...

شذوذ النساء والرجال: ورد فى كتابك م (القر ن وكفى ) حكم اللات ى ...

(أم ) و ( أو ) : ما الفرق بين ( أم ) و ( أو ) فى قواعد اللغة العرب ية ...

وَأَنكِحُوا: لدي سؤال لو تتفضل علي بالاج ابة عنه. هل يوجد...

ما ذنب الخنثى ؟: هل يستطي ع المخل وق خنثى أن يتزوج وهو لا يعرف...

إجتراء على الرحمن: مقولة :(انتق ل إلى رحمةا لله)ع د وفاة أحد...

more