البخارى الأفّاق

السبت 13 اكتوبر 2012


نص السؤال:
تابعت حلقات الرد على السلفيين وكيف أن البخاري أخذ علوم الحديث(أعني الأحاديث) عن ابن إسحاق وان ابن إسحاق بدوره أخذ العلم من الزهري ولم يلتقي به ولا بتلامذته ...الخ لكن السؤال الذي يحيرني هو أن حسب ما يقولون مذهب اهل السنة والجماعة من أن البخاري كان يجوب الأماكن ويسافر على دابته إلى أي مكان أو قرية لمجرد سماعه أو علمه بان فلانا يعلم حديث النبي (ص) ويصلي ركعتي استخارة ويأخذ بالحديث منه وقد ورد أيضاً بان البخاري مرة سافر لطلب الحديث وقد سمع الرجل الذي يريد البخاري أخذ الحديث منه أن هذا الرجل قد كذب على الدابة التي كانت برفقته فتركه البخاري ولم يأخذ منه الحديث لانه كذب على الدابة وكذالك أن البخاري لم يكن ليأخذ الحديث من رجل يأكل في الطريق لمخالفته المرؤة والحشمة (كما يدعون) وان لطلب الحديث آداب وضوابط وشروطا ليست بالسهلة وان البخاري قد وهب حياته كلها ووقته وجهده لطلب الحديث والإخلاص الفاني في طلبه كيف إذا نرد على اهل السنة والجماعة ردا علميا مستوحيا من القران الكريم فانا أيضاً قرآني ثم اين دور مسلم وابن ماجة والنسائي والترمذي وكتاب كنز العمال من ذالك كله وجزك الله تعالى خيرا مرجوا منكم الإجابة ووفقكم الله تعالى لكل خير والسلام عليكم .
آحمد صبحي منصور :

كل ذلك إفتراء وكذب . واحسبها أنت بنفسك . لقد جمع البخارى عشرة مليون حديث ، انتقى منها المكتوب فى كتابة ، وهو  من غير المكرر حوالى 3 آلاف ، وبالمكرر 700 الف حديث . ونفترض أنه بدأ بحثه وهو فى العشرين ، فكم يحتاج من وقت لجمع حديث واحد فى سفره من مدينة الى مدينة ؟ وهو قد جمع الملايين ؟ ثم كم من الوقت يحتاج الى مراجعة وتنقية وغربلة تلك الملايين ليخرج منها بعدة مئات الالوف من الأحاديث ؟ وكم يحتاج من الوقت لفحص أحوال الرواة والحكم بتعديلهم أو تضعيفهم وتكذيبهم ؟ . لو كان يعمل كل دقيقة من عمره بلا نوم ولا راحة فسيحتاج الى آلاف الأعوام ..

الموضوع بسيط جدا ..إنه نقل جزءا مما ذكره ابن اسحاق فى السيرة دون أن يذكر إسمه ، أى سرق جهد ابن اسحاق الذى توفى قبل البخارى بأكثر من قرت من الزمان ، وسرق جهد آخرين مثل ابن سعد فى الطبقات الكبرى ، ونقل شفويا عن كاذبين آخرين من المعاصرين له ، والباقى جلس بنفسه ليكذب زاعما أن فلانا روى عن فلان عن فلان عن فلان ..الخ  .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 24554
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الأحد 14 اكتوبر 2012
[69425]

عبدة البخاري .

هناك من يعبد البخاري وكل ما هو منسوب له من أحاديث دون محاولة التفكير في معانيها التي تسئ للرسول الكريم عليه السلام وللإسلام عامة .


لذلك لابد من القراءة الكثيرة ومعرفة تاريخهم من أحاديثهم ومدى كذبهم ، وفهم ما بين السطور ، وتبصير العامة التي لا تزال مخدوعة إلى الآن في هذا الصنم  .


2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء 16 اكتوبر 2012
[69454]

لا مكان لتوارد الخواطر هنا

السلام عليكم ، إذا كانت المدة  التي قضاها البخاري في جمع الحديث محسوبة ، وعدد الأحاديث معروفة ،  فأين هو الخطأ ؟ ولماذا نريد ان نعطل العقول ، ونصم الآذان ، لنصدق أن البخاري صادقا ؟  لنريح عقولنا من عنت التفكير  ، ونعيش في واحة من الغياب العقلي ،  والذهني ؟ هل يٌرضي الجماعة  هذا الغياب العقلي ؟ أراهن أنهم يسعدهم هذا اغياب العقلي لأنه المطلب الأساس للجلوس على الكرسي بدون حساب ولا رقيب ، نظرا لما في الأحاديث من تأييد للحكام وولاة الأمر


3   تعليق بواسطة   صفوان ألوسي     في   الخميس 25 اكتوبر 2012
[69965]

البخاري................الكذاب؟؟؟؟؟؟؟؟

 ان كل من انتسب الى هذا الموقع يقول  أنه من أهل القرأن ,وعلى ما اعتقد أن أهل القرأن هم أكثرهم تطبيقا لأحكام القرأن الكريم بما أنهم ليس لهم مرجع الا كتاب الله والذي يقتدي ويمثل هذا الكتاب يجب أن يكون قدوة حسنة وذا خلق عظيم ويكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.


أنتم الأن تغتابون البخاري وتقولون عنه أنه كاذب ولقد نهاكم القرأن عن الغيبه وتدعون أنكم فهمتم مالم يفهمه ويقول القرأن فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ويقول تعالى اأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولقد سخرتم واستهزأتم من البخاري بما يكفي.


يا أهل القرأن يقول تعالى وجادلهم بالتي هي أحسن فمن كان له بينة أو علم يخالف البخاري فاليدلي بدلوه ونتناقش بأسلوب علمي وحضاري وتكون أخلاقنا القرأن .


ان البخاري قد جمع 600 ألف حديث وليس عشرة ملايين انتقى منها في صحيحه 4ألاف حديث من غير المكرر و7 ألاف حديث مع المكرر وباقي الأحاديث كلها رفضها أي رفض حوالي 596 ألف حديث ...ولا تظنوا أنه اختلق أحاديثه من رأسه انما هو ناقل وناقل الكفر ليس بكافر....وجاء من بعده علماء كثيرون مثل الامام العسقلاني وهو من أهل السنه وضعف كثير من أحاديثه وكذلك الألباني وغيرهم لأنه من البديهي أن صحيح البخاري هو كتاب يؤخذ ويرد عليه وأن البخاري طبعا غير معصوم عن الغلط لذلك أرجو من أهل القرأن أن نوصل أفكارنا بالعلم ولا نعادي السواد الأعظم من المسلمين وتوصيل الفكره بحسن الخلق وبالعلم .


4   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الجمعة 26 اكتوبر 2012
[69969]

البخاري...(الصادق ..الأمين)

 طيب يا أخ صفوان...ناقل الكفر ليس بكافر..و ناقل الإشاعة ليس بمروج للإشاعات..و ناقل الكذبة ليس بكاذب....والله تعالى يقول :


(6:49 يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِن جَآءَكُمْ فَاسِقٌۢ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوٓا۟ أَن تُصِيبُوا۟ قَوْمًۢا بِجَهَٰلَةٍ فَتُصْبِحُوا۟ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَٰدِمِينَ)


طبعاً السيد البخاري جمع الذي جمعه..ألغى الذي ألغاه...إستبقى الذي إستبقاه... ولكن.. من وضع قوانين الإستبقاء و قوانين الإلغاء ؟....وأتى العلماء من بعده ليبرروا و ينافحوا و ينقحوا ...دفاعاً عن ماذا و عن من ؟.....نطلع سابع سماء للدفاع عن و لتبرير ما جمعه البخاري ..يعني كلامه و ما جمعه صحيح ..و النقص و سوء الفهم من عندنا....

كلنا ..معظمنا ....و أنا منهم..إستهجنا و استكبرنا تعابير و مصطلحات مثل أديان أرضية ..البخاري الكذاب ..و المتقول ..و الأفاق...الإستعمار العربي...فتوحات إسلامية لنشر الرسالة ...ألخ ألخ

واسطة العقد ، بالنسبة لي ،أن السيد البخاري نقل أحاديث و إخباريات و روايات تحط من قدر النبي عليه السلام...ولم ينتبه إلى حقيقة أنها تحط من قدر النبي ...موقفه ، واحد من إتنين ....الهدف الأول ، في أسوأ الأحوال هو زعزعة الثقة و التدليس على النبي عليه السلام..أو في أحسن الأحوال ..بساطة قلب إلى حد السطلنة..و في كلتي الحالتين ..لا يمكن الأخذ به ولا الإعتماد عليه


5   تعليق بواسطة   صفوان ألوسي     في   الجمعة 26 اكتوبر 2012
[69971]

البخاري ........بريء حتى تثبت ادانته

 أخي السيد محمد دندن ان العلم يحارب بالعلم فقط لا برمي الناس بالكذب والنفاق والتدليس والأيه التي استشهدت بها هي عليك فهل ياسيدي تبينتم وتفقهتم قبل رمي البخاري بالكذب والنفاق.


ان ممن كان قبلنا قد حرصوا على نقل كلمات وعبارات قالها فلاسفة وليس أنبياء وذلك لأهمية ذلك الفيلسوف من سقراط وأفلاطون وغيرهم ونحن أهل القرأن نريد رمي كل ماقاله محمد رسول الله ونضرب به عرض الحائط والسبب ((البخاري كذاب)) 


نحن أهل القرأن أحق بمحمد من غيرنا فنحن نبذنا الطائفيه والمذاهب ونحاول توحيد كلمة المسلمين ولو كان في صحيح البخاري كله حديث واحد صحيح عن رسول الله فنحن أحق به من غيرنا....وأنا أدعو من خلال تعليقي المتواضع أن نعيد دراسة كل حديث في صحيح البخاري ونذكر مساوئه ومحاسنه ,ماله وما عليه حتى نتبين الحق ونزيل اللبس وليكن هناك قسم خاص للدراسه النقديه لعلم الحديث خير من مقالات متفرقه ودراسات منفصله.


6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة 26 اكتوبر 2012
[69974]

أرجو ممّن يعلّق أن يقرأ لنا ما ننشره حتى لا نضطر الى إعادة ما نكتب

وقلنا إنه موقف عقيدى ، إما أن تؤمن بحديث البخارى وتدافع عنه وتؤيده فى إفترائه على الله جل وعلا ورسوله ، وإما أن تدافع عن رب العزة ورسوله الكريم مؤمنا بحديث واحد هو حديث الله جل وعلا فى القرآن . وفى القضايا العقيدية لا مجال للتوسط ، إمّا وإمّا .  ولكل إنسان حريته فى موقفه ، وهو مساءل عن موقفه أمام الله جل وعلا . موقعنا هو للدفاع عن رب العزة والايمان بحديث واحد وحيد هو حديث القرآن ، ونحترم حق كل انسان فى إختياره ، ونحن لا نقتحم مواقع الآخرين ممن يخالفوننا فى الرأى ، وبالتالى لا مكان هنا لمن يخالفنا فى إعتقادنا ، ويؤمن بما نكفر به وهو البخارى وأمثاله ، ويكفر بما نؤمن به وهو أنه لا حديث فى مجال الايمان سوى حديث رب العزة فى القرآن .


فى مجال البحث التاريخى ــ وهو من مجالات تخصصنا ـ تتعدد الآراء ، لأن التاريخ علم , ليس دينا . ولأن الحقيقة التاريخية نسبية تحتمل الصدق والكذب ، ومن يرفض حقائق التاريخ لا يكون هذا طعنا فى دينه ، ولكن ربما يكون طعنا فى مكانته العلمية لو كان خطؤه فادحا . أما فى مجال الايمان والكفر فالحقيقة مطلقة ، إمّا إيمان وإمّا كفر . لذا فأمور العقائد تأنى فى القرآن الكريم باسلوب القصر والحصر مثل ( لا اله إلا الله ) ( فبأى حيث بعده يؤمنون ) ( قل لا يعلم من فى السماوات والأرض الغيب إلا الله ) . وبالتالى فأى شبهة دفاع عن البخارى هو وقوع فى الكفر . وهذا مفزع لنا فى موقعنا حتى لا نتحمل مسئولية هذا العداء لله جل وعلا يوم القيامة.  من يخالفنا فى عقيدتنا أمامه فضاء الانترنت مفتوح على مصراعيه . وهناك مئات الالوف من المواقع التى تقدس البخارى وأمثاله  وتصدّ عن سبيل الله جل وعلا .... هل تستكثرون وجود موقع وحيد يدافع عن رب العزة جل وعلا..


اللهم أنى برىء من أى كتابة فى هذا الموقع تدافع عن أعدائك  الذين يفترون على الله كذبا ويكذّبون بآياته .


 


7   تعليق بواسطة   سليم سلمان     في   الثلاثاء 27 مايو 2014
[74527]

ناقل الكفر كافر


من ينقل الكفر ويروجه فهو كافر والدليل



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله الخمر، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وآكل ثمنها." وهذا الحديث صححه الألباني في صحيح الجامع برقم: 5091



8   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الأربعاء 28 مايو 2014
[74528]

هذا جوابي وجواب كل القرآنيين لأخينا سليم سلمان، وأنصحك يا أخي أن تقرأ قبل أن تعلق، ( إقرأ )


اللهم أنى برىء من أى كتابة فى هذا الموقع تدافع عن أعدائك  الذين يفترون على الله كذبا ويكذّبون بآياته .  



9   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الأربعاء 28 مايو 2014
[74536]

J'espère que les adorateurs du (Bokhar) y trouveront matière à reflexion


سلام عليكم سلام ، طبتم وطاب مسعاكم ، الحمد لله أنجز العمل، وأرى أنك أتقنت الصنعة، وتالله إنه لمقال جدير بأن يحطم الصنم.

ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا !



merci Nihad

Bonne journée et porte-toi bien





 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4064
اجمالي القراءات : 35,786,012
تعليقات له : 4,421
تعليقات عليه : 13,092
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ليلة القدر: هل كان عام تاتي ليلة القدر ..... ام هي فقط ليلة نزول القران الكريم على النبي عليه السلام ......

فتاة مسلمة مثالية : السلام عليكم أيها الشيخ الكريم، تحية طيبة و بعد، أنا فتاة مصرية أبلغ من العمر 18 عاما...

تقديس رمضان : مرحبا بکم یااه ل القرآن وسیّ ماالدکتورا حمد.قال لی...

رؤية الاعمال يومئذ: يوم القيامة هل كل الناس يرون اعمالهم مرة واحدة ام كل مجموعة مع بعضها ؟ ...

يشككون فى القرآن: السلام عليكم تعرفت على أحد مواقع النصارى و هم يشككون في القرآن هل يمكنكم مساعدتي للرد...

التنازل فى الميراث: توفي رجل وكان الورثة هم الزوجة والاولاد والوالد .. فتنازل والد المتوفي عن نصيبه وهو السدس...

تهنئة ورد عليها: اتقدم للدكتور احمد صبحي منصور وكل اهل القرآن بالتهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك....

كتاب الزكاة: استاذي الفاضل اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واتمنى عاما سعيدا علييكم وعلى...

قيام الليل: ما الفرق بين قيام الليل والتهجد علما بأن في التراث السني أن التهجد هو أن تنام ثم تقوم تصلي...

فلسطين والفلسطينى : هل هو من حق العرب استرداد ارض فلسطين اذ هي في الاساس ارض اليهود ثم رجعت اليهم وهل ان كان للعرب...

الايمان بالله وكتبه : تقول بأن الإنجيل الحقيقي مخبأبمعنى لايوجدالإن جيل الذي أنزل على المسيح.فهن ا ...

الميزان القرآنى : في خاطري تساؤل عن القرآن العربي الكريم المكتوب في المصاحف ، غير انني لم اتمكن من صياغته كما...

سؤان عن الصلاة : 1 ـ ما الفرق في صلاة الظهر في جميع الايام وصلاة الظهر في يوم الجمعه وما الحكمة من ذلك ؟ 2-هل...

التفضيل والتفريق: في كتابكم القرأن وكفى ، اوردت لنا الفرق بين النبي والرسول ،وان محمد علية السلام بصفاته...

ارحمونا..!: عندما عاقب الله قوم صالح. وقوم نوح لماذا لم يعاقب فقط من قام بالجريمه وعاقب كل البشر...

more