التعقيب على بحث مشتقات (كتب ) فى القرآن الكريم :
التعقيب على بحث (كتب ) فى القرآن الكريم

عثمان محمد علي في الإثنين 21 يوليو 2008


بسم الله الرحمن الرحيم .
(واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم)
(والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين )—
صدق الله العظيم
التعليق على بحث جذر ومشتقات كلمة( كتب) فى القرآن الكريم للاستاذين الكريمين –أيمن اللمع –و-يوسف المصرى .

المزيد مثل هذا المقال :

مقدمه ضروريه .. أعتذر لكما على تأخيرى فى نشر تعقيبى المفصل على بحثكما .نظرا لظروف خاصه أخذت من وقتى الكثير فى الفترة الماضيه .
-لقد نشرت تعقيبى هذا فى باب المقالات نظرا لصعوبة نشره e;ه ضمن التعقيبات على البحثين المذكورين نظرا لزيادة عدد صفحاته بحيث يصعب نشرهها فى خانة التعقيبات .
-فى البدايه لا بد أن نشكر لكما جهدكما و إستعدادكما للمشاركه فى تحمل مسئولية تنوء من حملها الجبال ,و على خوضكما إولى تجاربكما فى البحث الحقيقى لإحدى كلمات القرآن الكريم ,وعلى النتائج التى توصلتما إليها .
--ولابد أن نشكر استاذنا ومعلمنا الدكتور –أحمد صبحى منصور – على إنشائه هذا الموقع المبارك, ثم تحويله إلى جامعة علمية قرآنية خالصه ,كثرت فيها تخصصات ودراسات القرآن الكريم ,ودراسات تراث المسلمين مع إحتفاظ الباحثين بخاصية الإحتكام إلى حقائق القرآن وحده فى الحكم على التراث وتنقيته وتفنيده لاول مرة فى تاريخ المسلمين القديم والمعاصر .
وبوصفى باحث قرآنى متواضع وباحث تراثى أصيل ,استطع بحيادية تامة أن أرى اهمية ما تقدموه أنتم و زملائكم فى قاعة البحث من أجل مستقبل الفكر الإسلامى , وتغيير خريطة الفقه القرآنى لتجعلوه مواكبا للعصر والعلم بعدما عاش ذليلا خاضعا يستنسخ ما قدمه السابقين بخيره وشره ,وبعد أن حالوا بين العقل المسلم وبين مقدرته على التفكر والتفقه فى كتاب الله العزيز,وبعدما ابعدوه عنه ووضعوا له مؤلفاتهم وقالوا له هذه هى علوم الدين وعليك السجود والخضوع لها وإياك ثم إياك ان تخرج عنها او تحاول كسر قيدها و الخروج من طوقها .فتحية لكم على قهر هذا العجز وعلى تحملكم مسئولية إعادة العقل المسلم إلى وضعه الطبيعى وتحريض أصحابه على إستخدام ملكاته وطاقاته وإبداعاته ..وسيكتب التاريخ أسمائكم جنبا إلى جنب مع الذين غيروا تاريخ البشرية عبر العصور ...
ولما كان لأبحاثكم من اهمية عظيمة ,كان علينا أن نتعامل معها بما يليق بها ونذكركم ونفسى ببعض النقاط والملاحظات قبل أن نبدا فى تحليل الموضوع ووضعه قيد المناقشة والمراجعات ..
1- قبل كل شىء يجب أن نعترف أن المدة الزمنية التى أخذتموها سواء بإختياركم او طبقا لنظام قاعة البحث غير كافيه على الإطلاق .,اقترح أن تكون مدة البحث لا تقل عن ثلاثة اشهر ثم يرسل للأستاذ الدكتور – منصور – بصفته المشرف العام على قاعة البحث ليراجعه ,ثم يعرض البحث للمناقشه والحوار ووضع الملاحظات ثم يعود إليكم لتنقيحه وضبطه وزيادة ما يلزم زيادته أو حذف ما يلزم حذفه .ثم يراجع مرة أخرى سريعه دون عرضه للنقاش ثم يعاد نشره بصفه نهائيه ..
--واقترح ان يكون هناك مستشار لكل مجموعه بحثيه يساعدهم فى بحوثهم ومراجعة أفكارهم التى يحويها البحث قبل إرساله ونشره ..وبالموقع والحمد لله مجموعة ممتازه من الباحثين المتمكنين يستطيعون القيام بهذه المهمه (على ألا أكون من بينهم )
2-يجب أن يكون مستوى بحثكما يتناسب مع عدة مستويات لابد من وضعها فى الحسبان والتعامل معها بدقة وشدة وحزم من (داخلكم ).,هى ...
أولا –أن تتعاملوا مع البحوث القرآنيه بقوه كما تتعاملون مع القرآن والكتاب الحكيم تطبيقا لقوله تعالى (يا يحيى خذ الكتاب بقوة واتيناه الحكم صبيا) وقوله تعالى (وكتبنا له في الالواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وامر قومك ياخذوا باحسنها ساريكم دار الفاسقين)..
..ثانيا –أن تثقوا قى قدرتكم على عمل بحوث قرانية قادرة على تغيير مسار البحث العلمى فى الفكر الإسلامى ,وهذا يتطلب أن تكن هذه البحوث على مستوى موقع أهل القرآن ,لتكن زادا ينهل منه المحرومين من الأبحاث القرآنية الحقيقيه التى لم يروها ولم يطلعوا عليها من قبل. وان تكن مكتملة مجيبة على أغلب ما يدور فى ذهن القارىء نحو موضوع البحث المطروح, وعلاقته بالموضوعات المشتركه فى مقاصده .ويا حبذا لو أفحمتم ببحثكم مشايخ التراث وجعلتموهم لكم من الساجدين (سجودا على طريقة سجود آل يوسف عليه السلام لمكانته الملكيه والمهنيه ).....
ثالثا .هناك رجال غيروا حركة التاريخيه وعلومه وعصوره ,بدءا من عصر الفحم إلى البخار إلى الكهرباء إلى ثورة الإتصالات, ثم على ابواب عصر الليزر وتصوير ومشاهدة كل شىء فى الكون المرئى وغير المرئى فيما بين السموات والارض .
وجاءت تلك التحولات نتيجة لجهود وافكار علماء ومفكرين أجلاء و عظام من امثال –جاليليو –نيوتن – نوبل –جراهام بل – مدام كورى – أينشتين –.هذا على المستوى العلمى التطبيقى .وعلى مستوى الثقافة والفكر –كثير من أمثال إبن رشد – إبن سينا (بالرغم من كونه استاذ للطب القديم ) –محمد عبده –قاسم أمين – واستطيع وبكل حياديه وإنصاف أن اضيف إليهم – الدكتور – أحمد صبحى منصور – رائد تجديد الفكر الإسلامى فى العصر الحديث. بل أستطيع ان أقول عصر ما قبل ,أحمد صبحى منصور – وما بعد أحمد صبحى منصور .ولأنكم طلاب علم فى قاعة ابحاثه و جامعته فلابد أن تكن أبحاثكم بمستواها العلمى وجودتها على نفس مستوى مكانته العلميه كأستاذ مشرف على تلك الأبحاث. ولأنكم طلاب علم مع الرجل الذى صدع بالحق وضحى بكل شىء وتحدى مشايخ التراث وحكوماتهم فى مقابل إعلاء كلمة الله وكتابه الكريم وكتابه المجيد ..
-وأعتبروا أن هذه المقدمه لى ولكم ولزملائكم جميعا فى قاعة البحث .
نعود إلى البحث وملاحظاتى الشكلية والجوهريه حول موضوعه ,وفى الحقيقه لم استطع أن أكن مجرد ناقد أعطى ملاحظاتى وأترككم وشكرا .ولكنى رأيت أن من واجبى أن أشارككم البحث بجمع المادة العلميه وما يرتبط بها فى مقاصدها .ثم اعرض ملاحظاتىثم تليها أغلبية المادة العلميه المطلوبه فى البحث لتساعدكم وتساعدنا فى إعادة قرائتها وإستخراج كنوزها ومحاولة الإجابه على ما يثار من ملاحظات ومحاولة الربط بينها وبين ما يرتبط معها فى مقاصدها التشريعيه .
ومن ثم إعادة كتابته مرة أخرى بواسطتكم (إن اردتم ) ليكون على صورة بحث حقيقى او كتاب كامل شاف كاف لكل طالب علم يبحث فى هذا الموضوع ....فهيا بنا ..
---1- جاء بحثكم اقل من كونه بحثا واكبر من ان يكون مقاله ,ولكنه يعتبر مقالة مطولة ومفصلة إلى حد ما رغم تبعثر معلوماته هنا وهناك ,وإفتقادها لرابط يربطها ببعضها ,ولكنه فى النهايه مقاله مركزه دسمه بغزارة ما فيها من ايات كريمات من الذكر الحكيم فقط .
-2- كنت أتمنى أن يكون البحث شاملا لكل ما حوته مشتقات الكلمة من أوامر ونواهى تشريعيه ,وأسس اخلاقيه .وثوابت عقيديه .ونظم علميه تطبيقيه ووصف للكتب السماويه .وإشتراك فى وحدتها الموضوعيه ,ووو.
-3- عمل مقارنة علميه بين مشتقات الكلمه المراد بحثها وبين مثيلاتها فى الوظيفة اللغويه وأدائتها التشريعيه وإخباراتها الغيبيه .(مثل –كتب – جعل – قضى – فرض-وعد –امر – وهكذا وهكذا ).
--
ودعونا قبل أن نبدأ فى محاولتنا السريعه فى التبحر داخل بعض مفاهيم البحث أن نضع بين أيديكم مشتقات الكلمات المراد بحثها ومثيلاتها فى الأداء اللغوى والمفهوم (فى كثير من الأحيان ) ..
فمشتقات –كلمة البحث الأصلى –(كتب )فى القرآن الكريم هى :::
كتب – يكتب –يكتبون-كتبت –فاكتبوه-وليكتب- كٌتب-كٌتب (جمع كتاب)- ليكتب-تكتبوه- تكتبوها – كاتباًَ- وأكتب- فسأكتبها – وكٌتبه- فأكتٌبنا- بالكتاب- كتاب – كتاباًَ- سنكتٌب- كتبنا –الكتاب- مكتوبا – يكتبون – كتابهم – فكاتبوهم – بكتاب-ونكتب- بكتابكم – لكتاب –كتابها –كتابٌنا- كتبها – كتابه – كتابيه – كاتبين – للكٌتب..
مشتقات الكلمات الشبيهه.
جعل – جعلناكم – جعلنا – يجعل –
-فرض- تفرضوا –فريضة – فرضتم – مفروضا – فرضناها .
-قدر- قدره- بمقدار – بقدر- قدرنا – على قدر- فقدره- تقديرا-قدرا- مقدورا- وقدر (فى السرد)- وقدرنا (السير سيروا فيها)- - وقدر (فيها أقواتها) –قد قٌدر- ..
قضى –وقضينا- وقضى- مقضيا –
يفعل-مفعولا- لمفعولا- فاعلين- فعلوه- .
أحصى – تحصوها – أحصى – أحصاها – أحصاهم – أحصيناه – أحصاه- وأحصوا-تحصوه-
واعدنا – يعدكم- الميعاد – وعده- وعد- توعدون- وعدنا – وعدا- نعدهم- وعدكم – موعدهم- وعده- موعدا – موعد-
وليملل- فليملل-
نسخ- نسختها- فينسخ- نستنسخ-
ويثبت- ويمح-
الالواح-لوح-
الصحف- صحف- صحفا –
رقيبا- رقيب- الرقيب- وإرتقبوا-
مأتيا-
تعدونا – وعدهم – عدا
-عٌقدة- عقدت- عقود- عقدتم-
وعهدنا –أوفى بعده-
مرقوم –
السجل – إمام مبين –الزٌبر-
أمر –يأمر- أمره-أمرنا-
يحكم –يٌرجع.
_(كفايه كده أحسن حتضربونى هههه)..

والأن مع بعض الأسئله (التى من المفترض إن اردتم أن تجيبوا عليها ضمن بحثكم القيم بعد التعديل ).ولا تنسوا أن الماده العلميه موجوده فى نهاية الأسئله .وفى الحقيقه صغتها على شكل أسئله ليسهل تخيلها ولمحاولة الجابه عن الفكره المطروحه مباشرة مع ما يلزم من شرح أو إختصار للمعنى المطلوب الحديث عنه . ولكن تستطيعون ان تصيغوها بشكل أخر ترونه مناسبا وليكن على شكل عناصر وبنود الموضوع المراد بحثه او الإشارات الضوئيه المراد البحث عنها وتجليتها للقارىء الكريم .مع الوضع فى الإعتبار ان يكون فى كل الآحوال مترابطا مفهوما سلسا واضحا جليا يخاطب العقل مباشرة بعيدا عن التعقيدات الفلسفيه ومحاولات التعالى على قدرات القارىء والذى يحتاج إلى بعض التفصيلات أحيانا . وعليكم الا تأخذوا ترتيب الأسئله والإجابه عليها كانها قانون لا يمكن تخطيه ..لالالالا..فلتبدأوا من اى نقطة شئتما وبأى ترتيب تريانه ,مع الإحتفاظ ببحث مشتقات كلمة (كتب ) اولا لأنها أصل البحث ...
وللحقيقه لقد إختصرت كثيرا من  الأسئله والنقاط المطلوب توضيحها تيسيرا عليكم وعلينا فى بحثكما الأول ..وأعتقد اننا لو نفذنا فكرة التخصص البحثى وتخصص أحدكم فى هذا الموضوع فقط ,حتى يعطيه حقه ويصير كالخبير فيه ويدرسه فى القرآن والتراث بكل علومه من حديث وتفسير وفقه وعلوم كلاميه وووو .فهذا كاف له فى حياته مع أن يكن مثقفا ثقافة عالية بباقى تخصصات أصدقاءه ,وهكذا الجميع .
ملاحظة هامه كل الإجابات يجب ان تشفع بأدلة قرآنية قاطعة ومفصله ::
س1-ما هو التعريف اللغوى لكل كلمة من كلمات البحث المطروحه للمناقشه ؟ وهل إتفق التعريف اللغوى مع التعريف القرآنى لها أم لا؟ وإذا إختلفا فعلى أيهما ستعتمد فى بحثك؟
س2-هل جاءت كلمات البحث بمعانى مختلفه طبقا لسياق الأياق القرآنيه أم لا؟؟ وإذا كان الجواب بنعم فهل من الممكن أن تعطينا ثلاثة أمثله من الأيات القرآنيه على ألاقل على كل معنى ؟؟
س3-جاءت كلمة يكتب فى ألايه رقم 282 من سورة البقره بمعنى يسجل أو يدون أو يثبت ,فهل تستطيع ان تعطينا فكره عن أقل قيمه تتخيلها للدين المفروض تسجيله ؟؟
س4-هل هناك علم وتخصص دراسى معين يشترط أن يتعلمه كاتب الديون ومسجلها بين الناس ؟ وهل يعنى هذا انها مهنة قاصرة على فئة معينه أم أنها مشاع بين كل من يستطع القراءة والكتابة ؟ وهل هناك مواصفات معينة أخرى لكتبة الديون ؟
س5-هل ألآمر بكتابة الديون بين الناس جاء للمؤمنين عقائديا فقط أم للمؤمنين سلوكيا مع إختلاف عقائدهم وديانتهم ؟؟
س6-ما معنى قوله تعالى (كتب الله لكم ) و (كٌتب لهم) و(كتب عليكم ) وما الفرق بينهما ؟؟
س7-ما هو المقصود بقول الله تعالى (كٌتب لهن ) ؟؟
س7-ورد ذكر الشيطان مباشرة او كناية فى ايات قرآنية جاءت فيها إحدى مشتقات كلمة كتب فإلاما اشارت تلك الكلمة ؟؟
س8-وردت كلمة كاتب فى ايات القرآن الكريم منسوبة إلى الله جل جلاله وإلى ملائكته وخلقه ,فما الفرق بين كتابة الله وملائكته وخلقه من البشر ؟؟
س9-ما هوموقف القرآن ممن يكتبون أبحاثا وكتبا يقولون عنها أنها من عند الله ؟؟
س10- ما المقصود بقوله تعالى (كتب على نفسه ) و(كتب ربكم على نفسه )؟؟؟وهل هناك كتابة فرضها ربنا سبحانه وتعالى على نفسه ؟؟؟ أم بماذا توضح لنا المعنى المقصود؟؟
س11-ما هو المقصود بقوله تعالى (كتب الله لأغلبن أنا ورسلى إن الله قوى عزيز ) هل المقصود برسله هم الانبياء فقط ام ماذا ؟؟ ام أنهم الآنبياء والملائكه ؟؟ وإذا كانت قاصر ة على الآنبياء فهل تستطيع ان تعطى لنا تفسيرا عن التوفيق بين هذالمعنى وحقيقة قتل بعض الآقوام لأنبيائهم ؟؟؟ وهل هذا الوعد وعد نيوى ام أخروى ؟؟
س12-ما هى أنواع الكتب التى ورد إسمها فى القرآن الكريم ؟ وهل تستطيع أن تسميها لنا بأسماء أخرى ؟؟ وما هى الصفات والأوصاف المشتركه بين كٌتب الله الواردة فى القرآن الكريم ؟؟ وهل هناك وحدة موضوعيه تشريعيه بين تلك الكتب أم لا؟؟ وهل هناك إختلافات تشريعيه فرعيه بينيه بينها وبين بعض وهل لك أن تعطينا امثلة توضيحية على ذلك ؟؟
س 13-ما المقصود بقول الله تعالى فى الآيه 22من سورة المجادله (أولئك كتب فى قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ) ؟؟ وهل تشير إلى الجبر وعدم حرية الإراده والإختيار أم ماذا؟؟
س 14- هل هناك سر ما فى ذكر الدعاء بإحدى مشتقات كلمة كتب مثل (واكتٌب لنا ) و(فأكتٌبنا مع الشاهدين )ولماذا ؟؟
س15- ما هو موقف المؤمنين الرسمى من الكتب السماويه ؟ وهل الإيمان بهم شرط لتمام الإيمان بالله جل جلاله ام لا؟؟
س16—ما هو المقصود بقول الله تعالى (كتاب الله عليكم ) التى وردت فى الأيه 24 من سورة النساء؟ظ
س17-ما المقصود بقول الله تعالى (لكل أجل كتاب )؟؟ وهل هو حكم شامل لكل مخلوقاته ام أنه قاصر علىممن خلق من الإنس؟؟
س 18- ما هو المقصود بقول الله تعالى (كتاب من الله سبق) وقوله تعالى (فى كتاب الله ) الواردتان فى الأيتين 68 و75 من سورة الأنفال؟؟
س19- لماذا وكيف تم الربط بين مستقات كلمة كتب وما نسب للنبى محمد عليه الصلاة والسلام من إتهامات؟؟
س 20- هل هناك خصوصية ما فيما جاءت به كلمة (كتابا ) فى القرآن الكريم وما هى ؟؟
س21- ما هو موقف الجن من الكتب السماويه التى أنزلت للإنس؟؟ وهل لهم منها نصيب ؟ وإذا كان جوابك بنعم فهل تستطع ان تعطينا من وجهة نظرك كيف تلقوا تلك الرسالات وتلك الكتب السماويه ؟؟
س22- ما هو المقصود بكلمة سنكتب وما هى الأمور التى ستكتب هل هى الأقوال أم الأفعال ام ماذا ؟؟ ومن هم المقصودين فى كلمة سنكتب ؟؟
س23-ما هى الإشارت التشريعيه التى جاءت بها كلمة كتبنا فى القرآن الكريم ؟؟
س24- هل هناك فروق جوهريه بين الذين كفروا من اهل الكتاب وغيرهم من المشركين ؟؟ وهل يدخل تحت أهل الكتاب المسلمين اصحاب الرساله الخاتمه أم لا ولماذا ؟؟
س25—ما هى علاقة أهل الكتاب بقبلة الصلاة للمسلمين ( البيت الحرام )؟؟ وما هو تصورك لمفهوم الأيتين 144 و145-من سورة البقره ؟؟
س26- ما هو المقصود من قول الله تعالى (حتى يبلغ الكتاب أجله ) وما علاقتها بمشروعيات وقوانين الزواج فى الإسلام؟؟
س27- ما هى الحكمه من ربط كلمة الحكمه بكلمة الكتاب فى القرآن الكريم ؟؟ وهل لها إرتباطات بأوصاف واسماء أخرى للقرآن الكريم ؟؟
س28-ما هو تصورك لمفهوم الآيه الكريمه 38 من سورة ألآنعام ؟؟ وإلاما تشير كلمة كتاب فيها ؟؟
س29 – إلى أى مرجعية نحتكم إذا أختلفنا فيما بيننا كمسلمين فى فهم اى موضوع دينى أو بيننا وبين اهل الكتاب ؟؟
س30-كيف نتعامل مع الكتاب السماوى ؟
س31-هل لك انت تعطينا بعض أوصاف الأنبياء التى إرتبطت أوصافهم بكلمة الكتاب فى القرآن الكريم؟؟
س32- ما هى المكاتبه وإلى أى نوع من الكتب ترتبط مع كلمة كتاب ؟
س33- كيف نتعامل مع من وصفوا بأهل الكتاب ؟؟ وهل تقع طريقة التعامل مع المسلمين ضمن كيفية التعامل معهم ؟؟
س34-ما هو المقصود بالكتاب فى الآيه 69 من سورة الزمر؟؟ وهل لك ان تعطينا لمحة سريعه عما تضمنته تلك ألاية الكريمه ؟؟
س35- هل لك ان تعطينا فكرة عن مفهوم قول الله تعالى فى الآيه 4-من سورة الدخان (فيها يفرق كل أمر حكيم ) ,وما علاقتها بالكتابه أو اللوح المحفوظ ؟؟
- هل هناك فرق من وجهة نظرك بين قول الله تعالى (أمر الله ) بفتح الراء –وقوله تعالى (أمرٌ الله) ,وهل لك ان تعطينا امثلة على ذلك من القرآن الكريم؟

س-36-كيف سيتلقى الناس كتب أعمالهم ؟وهل هى كتب فردية أم جماعيه ؟ وهل هو كتاب لكل جيل أم لكل عصر مثلا ؟؟ وإذا كانت جماعيه فهل ستكون هناك نسخة فردية منها ام أن الكتاب الجماعى سيكون مرجعية يحتكم إليها عند إعتراض بعض الناس على كتابهم الفردى ؟؟
س37- كيف سيكون رد فعل البشر مع كتب أعمالهم ؟؟ وكيف سيتعاملون معها ؟ وكيف ستكون إنطباعاتهم عما فيه ؟؟
س38- فى الأيه 33-من سورة النور وردت كلمة (فكاتبوهم ) فإلى اى نوع من الكتابة تشير ؟
س40- هل هناك سر فى إقتصار كلمة (سنكتب )على الله جل جلاله فى القرآن الكريم ,ولم تنسب إلى ملائكته كما هو وارد فى بعض إشتقاقات كلمة (كتب الأخرى )؟؟
س41- هل إطلقت كلمة (كتابنا ) على كل كتب الله جل جلاله أم إقتصرت على كتب بعينها وما هى ؟؟
س42- ماذا يستفاد من إرتباط كلمة مرقوم بكلمة كتاب ؟ ولماذا لم ترتبط بأوصاف أخرى للكتب السماويه ؟؟ وهل هناك دلالة علمية ما نستفيد منها من إرتباطها بالكتاب ,وهل هناك علاقة بينها وبين التقدير ؟؟؟
س43-هل إختلف معنى كلمة (السجل ) عن مفهوم الكتاب ؟؟ وهل إختلف معناها فى القرآن عن معناها عند القاموس البشرى ؟؟
س44- هل هناك علاقة بين الإحصاء والتسجيل والترقيم بالكتاب ؟ وكيف نطبق هذه العلاقه على حياتنا التطبيقيه ؟؟
س45- هل هناك عبرة او عظة ما فى قصر نسبة ورود كلمتى (أحصاهم –واحصاه ) فى القرآن على الله جل جلاله ؟؟
س46- ما هى أهمية إحصاء الزمن فى عدة المطلقة والمتوفى عنها زوجها وعلاقتها بالكتابه ؟؟
س47-ما هو الفرق بين قول الله تعالى (أحصيناه كتابا ) وقوله تعالى (وأحصاهم وعدهم عدا )؟؟
س48- ما هى الروابط التشريعيه بين كلمات ( الميعاد –مفعولا- فرض –مكتوبا ) ؟؟
س49- ما العلاقه بين وعد الله –و- وعده وبين كتب الله ؟؟
س50- هل لك أن تعطينا نبذة مختصرة على بعض أنواع وعد الله للبشر ؟؟
س51-هل تعتقد ان وعد الله او فرض الله او كتابه للبشر او عليهم سيتحقق فى الدنيا أم فى الآخره ام فى كليهما ؟؟
س52—ما معنى (وعدا عليه حقا) ,وهل هناك فرض على الله ام كيف نفهمها ؟؟
س53—ما علاقة كلمة ننسخ ب نكتب و نحصى؟؟ وبين نسختها- والكتب- والكتاب ؟؟
س54- ماذا يقصد بكلمة نستنسخ فى الأيه 29-من سورة الجاثيه ؟؟
س55- ما هى العلاقه بين الألواح وصحف موسى والكتاب بالتوراه ؟؟وهل الألواح تختلف عن الصحف عن الكتاب عن التوراه ؟
س56- ما هو الفرق بين كلمة رقيبا فى الآيه 1 من سورة النساء وبين كلمة رقيب فى القرآن الكريم ؟وما علاقتها بمشتقات كلمة كتب ؟؟
س57-ما العلاقه بين كلمة جعل ومشتقاتها وكلمة كتب ومشتقاتها فى القرآن الكريم ؟ وكلمة جعلنا و كتبنا وفرضنا ؟؟
س58-ما المقصود بكلمة فرض ومشتقاتها فى القرآن الكريم وعلاقتها بكلمة كتب ومشتقاتها ؟؟ وما المقصود بكلمة فريضة على وجه التحديد ؟
س59-ما هو المشترك التشريعى بين كلمات قضى وكتب – ومقضيا ومكتوبا- وقضينا وكتبنا ؟
س60- ما العلاقه بين مكتوبا ومأتيا فى القرآن الكريم ؟
س61- ما هو المقصود بكل من ,الكتاب , الكتاب المبين ,الكتاب المحفوظ ,اللوح المحفوظ,الإمام المبين, الكتاب المعلوم ,أم الكتاب ,وما هى صفات كلا منهم ؟؟ وهل هو كتاب مقروء أم مسموع أم مشهود أم كل هذا ؟؟
س 61- سؤال يستحق التفكير الجدى والرد عليه .هل تعتقدون ان الإنسان مٌحاسب على ما يفكر فيه وعما يدور فى خلجات نفسه من خير او شر حتى لو لم يظهر للعلن ولم يترجمه و يطبقه, فى العلن أو لم يحقق تأويله فى العلن ؟؟ وإذا كان جوابك بنعم ,فهل تعتقد أن ملائكة كتابة وتسجيل الأعمال لديهم إمكانية الغوص فى أعماق النفس البشريه ومعرفة ما يدور بها ليسجلوه بالرغم من كونه غيبى ؟ أم أن تسجيل تلك الخواطر والأفكار وكتابتها قاصرة على المولى عز وجل سبحانه وتعالى ؟؟؟ أم أنه يدخل تحت قول الله تعالى (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) مع أن القرآن يقول ما يلفظ من قول ,اى لا بد ان يتحول كائن متحرك يسهل عليهم تسجيله فكيف نفهم هذا ؟؟
س62—هل لك ان تخبرنا بما إشتملت عليه الايات الكريمات المحتويه على مشتقات كلمات البحث من مقاصد تشريعيه ؟؟ -بمعنى هل إشتملت على أمور عقائديه,أم تشريعيه خاصة حقوق الله وحقوق العباد, أم عبادات , أم عبر وعظات عن سلوكيات الأمم والآقوام السابقه ,أم قيم واخلاقيات ,أم غيبيات ,أم أوامر ونواهى , وهل إشتملت على علوم كلامية نظرية فقط أم على إشارات عن علوم كونية وتطبيقيه خاصة بفك شفرات سنن الله فى خلقه بدءأ من الإنسان محور خلق الكون وإنتهاء بما سٌخر له من مخلوقات ؟؟
وهذا يقودنا إلى السؤال التالى وهو .
س63- فى كتابه ,الكتاب والقرآن (المنشور على موقعه على الإنترنت )تحدث المفكر الإسلامى الكبير الدكتور – محمد شحرور – عن وجود إختلاف بين وواضح بين القرآن والكتاب والفرقان ,وبين أيات كل منهما .فقصر أيات التشريعات مثلا على احدهما ,والآيات الكونيه والتطبيقيه على الآخر ,وايات القيم والاخلاقيات والعبر والعظات على أخرهما وهكذا . وبذلك تكون ايات القرآن مختلفة عن آيات الكتاب مختلفة عن آيات الفرقان وهكذا , وبناءا على بحثكما فى خبايا مفاهيم مشتقات كلمة كتب وكتاب , فإلى أى مدى كان بحث الدكتور –محمد شحرور – صحيحا ؟؟ وإلى أى مدى تتفقون أو تختلفون مع نظريته فى تقسيمته التى أشرنا إليها ولماذا ؟؟
س64- ما علاقة كل ما تقدم بقول الله تعالى (إن الحكم إلا لله ) وقوله تعالى ( وإليه يرجع الأمر كله ) ؟؟
الماده العلميه القرآنيه للبحث المطروح للبحث والكتابه . يكتب
1) سورة البقرة - سورة 2 - آية 282
يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا ياب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فان كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ولا ياب الشهداء اذا ما دعوا ولا تساموا ان تكتبوه صغيرا او كبيرا الى اجله ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها واشهدوا اذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم
(2) سورة النساء - سورة 4 - آية 81
ويقولون طاعة فاذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذي تقول والله يكتب ما يبيتون فاعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا

يكتبون
(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 282
يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا ياب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فان كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ولا ياب الشهداء اذا ما دعوا ولا تساموا ان تكتبوه صغيرا او كبيرا الى اجله ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها واشهدوا اذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم
(4) سورة يونس - سورة 10 - آية 21
واذا اذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم اذا لهم مكر في اياتنا قل الله اسرع مكرا ان رسلنا يكتبون ما تمكرون
(5) سورة الزخرف - سورة 43 - آية 80
ام يحسبون انا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون
(6) سورة الطور - سورة 52 - آية 41
ام عندهم الغيب فهم يكتبون
(7) سورة القلم - سورة 68 - آية 47
ام عندهم الغيب فهم يكتبون

كتبت
فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون
فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون
فأكتبوه
يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا ياب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فان كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ولا ياب الشهداء اذا ما دعوا ولا تساموا ان تكتبوه صغيرا او كبيرا الى اجله ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها واشهدوا اذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم
وليكتب
يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا ياب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فان كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ولا ياب الشهداء اذا ما دعوا ولا تساموا ان تكتبوه صغيرا او كبيرا الى اجله ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها واشهدوا اذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم
كتب
) سورة البقرة - سورة 2 - آية 178
يا ايها الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى فمن عفي له من اخيه شيء فاتباع بالمعروف واداء اليه باحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب اليم
(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 180
كتب عليكم اذا حضر احدكم الموت ان ترك خيرا الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف حقا على المتقين
(3) سورة البقرة - سورة 2 - آية 183
يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون
(4) سورة البقرة - سورة 2 - آية 187
احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم هن لباس لكم وانتم لباس لهن علم الله انكم كنتم تختانون انفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالان باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم اتموا الصيام الى الليل ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله اياته للناس لعلهم يتقون
(5) سورة البقرة - سورة 2 - آية 216
كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون
(6) سورة البقرة - سورة 2 - آية 246
الم تر الى الملا من بني اسرائيل من بعد موسى اذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم ان كتب عليكم القتال الا تقاتلوا قالوا وما لنا الا نقاتل في سبيل الله وقد اخرجنا من ديارنا وابنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا الا قليلا منهم والله عليم بالظالمين
(7) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 154
ثم انزل عليكم من بعد الغم امنة نعاسا يغشى طائفة منكم وطائفة قد اهمتهم انفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الامر من شيء قل ان الامر كله لله يخفون في انفسهم ما لا يبدون لك يقولون لو كان لنا من الامر شيء ما قتلنا هاهنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل الى مضاجعهم وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم والله عليم بذات الصدور
(8) سورة النساء - سورة 4 - آية 77
الم تر الى الذين قيل لهم كفوا ايديكم واقيموا الصلاة واتوا الزكاة فلما كتب عليهم القتال اذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله او اشد خشية وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا اخرتنا الى اجل قريب قل متاع الدنيا قليل والاخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا
(9) سورة النساء - سورة 4 - آية 127
ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن وترغبون ان تنكحوهن والمستضعفين من الولدان وان تقوموا لليتامى بالقسط وما تفعلوا من خير فان الله كان به عليما
(10) سورة المائدة - سورة 5 - آية 21
يا قوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على ادباركم فتنقلبوا خاسرين
(11) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 12
قل لمن ما في السماوات والارض قل لله كتب على نفسه الرحمة ليجمعنكم الى يوم القيامة لا ريب فيه الذين خسروا انفسهم فهم لا يؤمنون
(12) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 54
واذا جاءك الذين يؤمنون باياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة انه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده واصلح فانه غفور رحيم
(13) سورة التوبة - سورة 9 - آية 51
قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون
(14) سورة التوبة - سورة 9 - آية 120
ما كان لاهل المدينة ومن حولهم من الاعراب ان يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بانفسهم عن نفسه ذلك بانهم لا يصيبهم ظما ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ولا يطؤون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا الا كتب لهم به عمل صالح ان الله لا يضيع اجر المحسنين
(15) سورة التوبة - سورة 9 - آية 121
ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة ولا يقطعون واديا الا كتب لهم ليجزيهم الله احسن ما كانوا يعملون
(16) سورة الحج - سورة 22 – آية 4
كتب عليه انه من تولاه فانه يضله ويهديه الى عذاب السعير
(17) سورة سبأ - سورة 34 - آية 44
وما اتيناهم من كتب يدرسونها وما ارسلنا اليهم قبلك من نذير
(18) سورة المجادلة - سورة 58 - آية 21
كتب الله لاغلبن انا ورسلي ان الله قوي عزيز
(19) سورة المجادلة - سورة 58 - آية 22
لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا اباءهم او ابناءهم او اخوانهم او عشيرتهم اولئك كتب في قلوبهم الايمان وايدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه اولئك حزب الله الا ان حزب الله هم المفلحون
(20) سورة الحشر - سورة 59 - آية 3
ولولا ان كتب الله عليهم الجلاء لعذبهم في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب النار
سورة البينة - سورة 98 - آية 3
فيها كتب قيمة

فليكتب
يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا ياب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فان كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ولا ياب الشهداء اذا ما دعوا ولا تساموا ان تكتبوه صغيرا او كبيرا الى اجله ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها واشهدوا اذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم
تكتبوه
يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا ياب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فان كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ولا ياب الشهداء اذا ما دعوا ولا تساموا ان تكتبوه صغيرا او كبيرا الى اجله ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها واشهدوا اذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم
تكتبوها
1) سورة البقرة - سورة 2 - آية 282
يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا ياب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فان كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ولا ياب الشهداء اذا ما دعوا ولا تساموا ان تكتبوه صغيرا او كبيرا الى اجله ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها واشهدوا اذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم
سورة البقرة - سورة 2 - آية 282
يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا ياب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فان كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ولا ياب الشهداء اذا ما دعوا ولا تساموا ان تكتبوه صغيرا او كبيرا الى اجله ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها واشهدوا اذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم
--
كاتبا
سورة البقرة - سورة 2 - آية 283
وان كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة فان امن بعضكم بعضا فليؤد الذي اؤتمن امانته وليتق الله ربه ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فانه اثم قلبه والله بما تعملون عليم
--
4) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 156
واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الاخرة انا هدنا اليك قال عذابي اصيب به من اشاء ورحمتي وسعت كل شيء فساكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم باياتنا يؤمنون
--
وكتبه
1) سورة البقرة - سورة 2 - آية 285
امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير
(2) سورة النساء - سورة 4 - آية 136
يا ايها الذين امنوا امنوا بالله ورسوله والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي انزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا
(3) سورة التحريم - سورة 66 – آية 12
ومريم ابنت عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين

فأكتبنا
1) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 53
ربنا امنا بما انزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين
(2) سورة المائدة - سورة 5 - آية 83
واذا سمعوا ما انزل الى الرسول ترى اعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا امنا فاكتبنا مع الشاهدين
--
بالكتاب
وان منهم لفريقا يلوون السنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون
(2) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 119
هاانتم اولاء تحبونهم ولا يحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله واذا لقوكم قالوا امنا واذا خلوا عضوا عليكم الانامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم ان الله عليم بذات الصدور
(3) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 170
والذين يمسكون بالكتاب واقاموا الصلاة انا لا نضيع اجر المصلحين
(4) سورة فاطر - سورة 35 - آية 25
وان يكذبوك فقد كذب الذين من قبلهم جاءتهم رسلهم بالبينات وبالزبر وبالكتاب المنير
(5) سورة غافر - سورة 40 - آية 70
الذين كذبوا بالكتاب وبما ارسلنا به رسلنا فسوف يعلمون
--
كتاب
) سورة البقرة - سورة 2 - آية 89
ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين
(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 101
ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين اوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كانهم لا يعلمون
(3) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 23
الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من الكتاب يدعون الى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون
(4) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 81
واذ اخذ الله ميثاق النبيين لما اتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال ااقررتم واخذتم على ذلكم اصري قالوا اقررنا قال فاشهدوا وانا معكم من الشاهدين
(5) سورة النساء - سورة 4 - آية 24
والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما
(6) سورة المائدة - سورة 5 - آية 44
انا انزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين اسلموا للذين هادوا والربانيون والاحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا باياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون
(7) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 59
وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين
(8) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 92
وهذا كتاب انزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر ام القرى ومن حولها والذين يؤمنون بالاخرة يؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون
(9) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 155
وهذا كتاب انزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون
(10) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 2
كتاب انزل اليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين
(11) سورة الأنفال - سورة 8 - آية 68
لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما اخذتم عذاب عظيم
(12) سورة الأنفال - سورة 8 - آية 75
والذين امنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فاولئك منكم واولوا الارحام بعضهم اولى ببعض في كتاب الله ان الله بكل شيء عليم
(13) سورة التوبة - سورة 9 - آية 36
ان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والارض منها اربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن انفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا ان الله مع المتقين
(14) سورة يونس - سورة 10 - آية 61
وما تكون في شان وما تتلو منه من قران ولا تعملون من عمل الا كنا عليكم شهودا اذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الارض ولا في السماء ولا اصغر من ذلك ولا اكبر الا في كتاب مبين
(15) سورة هود - سورة 11 - آية 1
الر كتاب احكمت اياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير
(16) سورة هود - سورة 11 - آية 6
وما من دابة في الارض الا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين
(17) سورة هود - سورة 11 - آية 17
افمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله كتاب موسى اماما ورحمة اولئك يؤمنون به ومن يكفر به من الاحزاب فالنار موعده فلا تك في مرية منه انه الحق من ربك ولكن اكثر الناس لا يؤمنون
(18) سورة الرعد - سورة 13 - آية 38
ولقد ارسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم ازواجا وذرية وما كان لرسول ان ياتي باية الا باذن الله لكل اجل كتاب
(19) سورة إبراهيم - سورة 14 - آية 1
الر كتاب انزلناه اليك لتخرج الناس من الظلمات الى النور باذن ربهم الى صراط العزيز الحميد
(20) سورة الحجر - سورة 15 - آية 4
وما اهلكنا من قرية الا ولها كتاب معلوم
سورة الكهف - سورة 18 - آية 27
واتل ما اوحي اليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا
(2) سورة طه - سورة 20 - آية 52
قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى
(3) سورة الحج - سورة 22 - آية 8
ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير
(4) سورة الحج - سورة 22 - آية 70
الم تعلم ان الله يعلم ما في السماء والارض ان ذلك في كتاب ان ذلك على الله يسير
(5) سورة المؤمنون - سورة 23 - آية 62
ولا نكلف نفسا الا وسعها ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لا يظلمون
(6) سورة النمل - سورة 27 - آية 29
قالت يا ايها الملا اني القي الي كتاب كريم
(7) سورة النمل - سورة 27 - آية 75
وما من غائبة في السماء والارض الا في كتاب مبين
(8) سورة العنكبوت - سورة 29 - آية 48
وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون
(9) سورة الروم - سورة 30 - آية 56
وقال الذين اوتوا العلم والايمان لقد لبثتم في كتاب الله الى يوم البعث فهذا يوم البعث ولكنكم كنتم لا تعلمون
(10) سورة لقمان - سورة 31 - آية 20
الم تروا ان الله سخر لكم ما في السماوات وما في الارض واسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير
(11) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 6
النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم واولوا الارحام بعضهم اولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين الا ان تفعلوا الى اوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا
(12) سورة سبأ - سورة 34 - آية 3
وقال الذين كفروا لا تاتينا الساعة قل بلى وربي لتاتينكم عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض ولا اصغر من ذلك ولا اكبر الا في كتاب مبين
(13) سورة فاطر - سورة 35 - آية 11
والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم ازواجا وما تحمل من انثى ولا تضع الا بعلمه وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره الا في كتاب ان ذلك على الله يسير
(14) سورة فاطر - سورة 35 - آية 29
ان الذين يتلون كتاب الله واقاموا الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور
(15) سورة ص - سورة 38 - آية 29
كتاب انزلناه اليك مبارك ليدبروا اياته وليتذكر اولوا الالباب
(16) سورة فصلت - سورة 41 - آية 3
كتاب فصلت اياته قرانا عربيا لقوم يعلمون
(17) سورة الشورى - سورة 42 - آية 15
فلذلك فادع واستقم كما امرت ولا تتبع اهواءهم وقل امنت بما انزل الله من كتاب وامرت لاعدل بينكم الله ربنا وربكم لنا اعمالنا ولكم اعمالكم لا حجة بيننا وبينكم الله يجمع بيننا واليه المصير
(18) سورة الأحقاف - سورة 46 - آية 12
ومن قبله كتاب موسى اماما ورحمة وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين
(19) سورة ق - سورة 50 - آية 4
قد علمنا ما تنقص الارض منهم وعندنا كتاب حفيظ
(20) سورة الواقعة - سورة 56 - آية 78
في كتاب مكنون
) سورة الحديد - سورة 57 - آية 22
ما اصاب من مصيبة في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبراها ان ذلك على الله يسير
(2) سورة القلم - سورة 68 - آية 37
ام لكم كتاب فيه تدرسون
(3) سورة المطففين - سورة 83 - آية 7
كلا ان كتاب الفجار لفي سجين
(4) سورة المطففين - سورة 83 - آية 9
كتاب مرقوم
--
كتابا
) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 145
وما كان لنفس ان تموت الا باذن الله كتابا مؤجلا ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الاخرة نؤته منها وسنجزي الشاكرين
(2) سورة النساء - سورة 4 - آية 103
فاذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فاذا اطماننتم فاقيموا الصلاة ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
(3) سورة النساء - سورة 4 - آية 153
يسالك اهل الكتاب ان تنزل عليهم كتابا من السماء فقد سالوا موسى اكبر من ذلك فقالوا ارنا الله جهرة فاخذتهم الصاعقة بظلمهم ثم اتخذوا العجل من بعد ما جاءتهم البينات فعفونا عن ذلك واتينا موسى سلطانا مبينا
(4) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 7
ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بايديهم لقال الذين كفروا ان هذا الا سحر مبين
(5) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 13
وكل انسان الزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا
(6) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 93
او يكون لك بيت من زخرف او ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت الا بشرا رسولا
(7) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 10
لقد انزلنا اليكم كتابا فيه ذكركم افلا تعقلون
(8) سورة فاطر - سورة 35 - آية 40
قل ارايتم شركاءكم الذين تدعون من دون الله اروني ماذا خلقوا من الارض ام لهم شرك في السماوات ام اتيناهم كتابا فهم على بينة منه بل ان يعد الظالمون بعضهم بعضا الا غرورا
(9) سورة الزمر - سورة 39 - آية 23
الله نزل احسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد
(10) سورة الزخرف - سورة 43 - آية 21
ام اتيناهم كتابا من قبله فهم به مستمسكون
(11) سورة الأحقاف - سورة 46 - آية 30
قالوا يا قومنا انا سمعنا كتابا انزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي الى الحق والى طريق مستقيم
(12) سورة النبأ - سورة 78 - آية 29
وكل شيء احصيناه كتابا

سنكتب
سورة آل عمران - سورة 3 - آية 181
لقد سمع الله قول الذين قالوا ان الله فقير ونحن اغنياء سنكتب ما قالوا وقتلهم الانبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق
(2) سورة مريم - سورة 19 - آية 79
كلا سنكتب ما يقول ونمد له من العذاب مدا
سورة النساء - سورة 4 - آية 66
ولو انا كتبنا عليهم ان اقتلوا انفسكم او اخرجوا من دياركم ما فعلوه الا قليل منهم ولو انهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم واشد تثبيتا
--
فرضنا
(2) سورة المائدة - سورة 5 - آية 32
من اجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم ان كثيرا منهم بعد ذلك في الارض لمسرفون
(3) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 105
ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون
--
الكتاب
سورة البقرة - سورة 2 - آية 2
ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين
(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 44
اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون
(3) سورة البقرة - سورة 2 - آية 53
واذ اتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون
(4) سورة البقرة - سورة 2 - آية 78
ومنهم اميون لا يعلمون الكتاب الا اماني وان هم الا يظنون
(5) سورة البقرة - سورة 2 - آية 79
فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون
(6) سورة البقرة - سورة 2 - آية 85
ثم انتم هؤلاء تقتلون انفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالاثم والعدوان وان ياتوكم اسارى تفادوهم وهو محرم عليكم اخراجهم افتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون الى اشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون
(7) سورة البقرة - سورة 2 - آية 87
ولقد اتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل واتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناه بروح القدس افكلما جاءكم رسول بما لا تهوى انفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون
(8) سورة البقرة - سورة 2 - آية 101
ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين اوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كانهم لا يعلمون
(9) سورة البقرة - سورة 2 - آية 105
ما يود الذين كفروا من اهل الكتاب ولا المشركين ان ينزل عليكم من خير من ربكم والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم
(10) سورة البقرة - سورة 2 - آية 109
ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى ياتي الله بامره ان الله على كل شيء قدير
(11) سورة البقرة - سورة 2 - آية 113
وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون
(12) سورة البقرة - سورة 2 - آية 121
الذين اتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته اولئك يؤمنون به ومن يكفر به فاولئك هم الخاسرون
(13) سورة البقرة - سورة 2 - آية 129
ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم اياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم انك انت العزيز الحكيم
(14) سورة البقرة - سورة 2 - آية 144
قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره وان الذين اوتوا الكتاب ليعلمون انه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون
(15) سورة البقرة - سورة 2 - آية 145
ولئن اتيت الذين اوتوا الكتاب بكل اية ما تبعوا قبلتك وما انت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ولئن اتبعت اهواءهم من بعد ما جاءك من العلم انك اذا لمن الظالمين
(16) سورة البقرة - سورة 2 - آية 146
الذين اتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون ابناءهم وان فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون
(17) سورة البقرة - سورة 2 - آية 151
كما ارسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم اياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون
(18) سورة البقرة - سورة 2 - آية 159
ان الذين يكتمون ما انزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون
(20) سورة البقرة - سورة 2 - آية 176
ذلك بان الله نزل الكتاب بالحق وان الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد
سورة البقرة - سورة 2 - آية 213
كان الناس امة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وانزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه الا الذين اوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم فهدى الله الذين امنوا لما اختلفوا فيه من الحق باذنه والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم
(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 231
واذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فامسكوهن بمعروف او سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولا تتخذوا ايات الله هزوا واذكروا نعمت الله عليكم وما انزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله واعلموا ان الله بكل شيء عليم
(3) سورة البقرة - سورة 2 - آية 235
ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء او اكننتم في انفسكم علم الله انكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سرا الا ان تقولوا قولا معروفا ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب اجله واعلموا ان الله يعلم ما في انفسكم فاحذروه واعلموا ان الله غفور حليم
(4) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 3
نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وانزل التوراة والانجيل
(5) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 7
هو الذي انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاويله وما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب
(6) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 19
ان الدين عند الله الاسلام وما اختلف الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بايات الله فان الله سريع الحساب
(7) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 20
فان حاجوك فقل اسلمت وجهي لله ومن اتبعن وقل للذين اوتوا الكتاب والاميين ااسلمتم فان اسلموا فقد اهتدوا وان تولوا فانما عليك البلاغ والله بصير بالعباد
(8) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 23
الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من الكتاب يدعون الى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون
(9) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 48
ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل
(10) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 64
قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فان تولوا فقولوا اشهدوا بانا مسلمون
(11) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 65
يا اهل الكتاب لم تحاجون في ابراهيم وما انزلت التوراة والانجيل الا من بعده افلا تعقلون
(12) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 69
ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم وما يضلون الا انفسهم وما يشعرون
(13) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 70
يا اهل الكتاب لم تكفرون بايات الله وانتم تشهدون
(14) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 71
يا اهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وانتم تعلمون
(15) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 72
وقالت طائفة من اهل الكتاب امنوا بالذي انزل على الذين امنوا وجه النهار واكفروا اخره لعلهم يرجعون
(16) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 75
ومن اهل الكتاب من ان تامنه بقنطار يؤده اليك ومنهم من ان تامنه بدينار لا يؤده اليك الا ما دمت عليه قائما ذلك بانهم قالوا ليس علينا في الاميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون
(17) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 78
وان منهم لفريقا يلوون السنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون
(18) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 79
ما كان لبشر ان يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون
(19) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 98
قل يا اهل الكتاب لم تكفرون بايات الله والله شهيد على ما تعملون
(20) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 99
قل يا اهل الكتاب لم تصدون عن سبيل الله من امن تبغونها عوجا وانتم شهداء وما الله بغافل عما تعملون
سورة آل عمران - سورة 3 - آية 100
يا ايها الذين امنوا ان تطيعوا فريقا من الذين اوتوا الكتاب يردوكم بعد ايمانكم كافرين
(2) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 110
كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو امن اهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون واكثرهم الفاسقون
(3) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 113
ليسوا سواء من اهل الكتاب امة قائمة يتلون ايات الله اناء الليل وهم يسجدون
(4) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 164
لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين
(5) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 186
لتبلون في اموالكم وانفسكم ولتسمعن من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين اشركوا اذى كثيرا وان تصبروا وتتقوا فان ذلك من عزم الامور
(6) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 187
واذ اخذ الله ميثاق الذين اوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون
(7) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 199
وان من اهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما انزل اليكم وما انزل اليهم خاشعين لله لا يشترون بايات الله ثمنا قليلا اولئك لهم اجرهم عند ربهم ان الله سريع الحساب
(8) سورة النساء - سورة 4 - آية 44
الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من الكتاب يشترون الضلالة ويريدون ان تضلوا السبيل
(9) سورة النساء - سورة 4 - آية 47
يا ايها الذين اوتوا الكتاب امنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل ان نطمس وجوها فنردها على ادبارها او نلعنهم كما لعنا اصحاب السبت وكان امر الله مفعولا
(10) سورة النساء - سورة 4 - آية 51
الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء اهدى من الذين امنوا سبيلا
(11) سورة النساء - سورة 4 - آية 54
ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب والحكمة واتيناهم ملكا عظيما
(12) سورة النساء – سورة 4 - آية 105
انا انزلنا اليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما اراك الله ولا تكن للخائنين خصيما
(13) سورة النساء - سورة 4 - آية 113
ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم ان يضلوك وما يضلون الا انفسهم وما يضرونك من شيء وانزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما
(14) سورة النساء - سورة 4 - آية 123
ليس بامانيكم ولا اماني اهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا
(15) سورة النساء - سورة 4 - آية 127
ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن وترغبون ان تنكحوهن والمستضعفين من الولدان وان تقوموا لليتامى بالقسط وما تفعلوا من خير فان الله كان به عليما
(16) سورة النساء - سورة 4 - آية 131
ولله ما في السماوات وما في الارض ولقد وصينا الذين اوتوا الكتاب من قبلكم واياكم ان اتقوا الله وان تكفروا فان لله ما في السماوات وما في الارض وكان الله غنيا حميدا
(17) سورة النساء - سورة 4 - آية 140
وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها ويستهزا بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره انكم اذا مثلهم ان الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا
(18) سورة النساء - سورة 4 - آية 153
يسالك اهل الكتاب ان تنزل عليهم كتابا من السماء فقد سالوا موسى اكبر من ذلك فقالوا ارنا الله جهرة فاخذتهم الصاعقة بظلمهم ثم اتخذوا العجل من بعد ما جاءتهم البينات فعفونا عن ذلك واتينا موسى سلطانا مبينا
(19) سورة النساء - سورة 4 - آية 159
وان من اهل الكتاب الا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا
(20) سورة النساء - سورة 4 - آية 171
يا اهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله الا الحق انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها الى مريم وروح منه فامنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم انما الله اله واحد سبحانه ان يكون له ولد له ما في السماوات وما في الارض وكفى بالله وكيلا

سورة المائدة - سورة 5 - آية 5
اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخرة من الخاسرين
(2) سورة المائدة - سورة 5 - آية 15
يا اهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين
(3) سورة المائدة - سورة 5 - آية 19
يا اهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل ان تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير والله على كل شيء قدير
(4) سورة المائدة - سورة 5 - آية 48
وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن ليبلوكم في ما اتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون
(5) سورة المائدة - سورة 5 - آية 57
يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم والكفار اولياء واتقوا الله ان كنتم مؤمنين
(6) سورة المائدة - سورة 5 - آية 59
قل يا اهل الكتاب هل تنقمون منا الا ان امنا بالله وما انزل الينا وما انزل من قبل وان اكثركم فاسقون
(7) سورة المائدة - سورة 5 - آية 65
ولو ان اهل الكتاب امنوا واتقوا لكفرنا عنهم سيئاتهم ولادخلناهم جنات النعيم
(8) سورة المائدة - سورة 5 - آية 68
قل يا اهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والانجيل وما انزل اليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما انزل اليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تاس على القوم الكافرين
(9) سورة المائدة - سورة 5 - آية 77
قل يا اهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا اهواء قوم قد ضلوا من قبل واضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل
(10) سورة المائدة - سورة 5 - آية 110
اذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك اذ ايدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا واذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل واذ تخلق من الطين كهيئة الطير باذني فتنفخ فيها فتكون طيرا باذني وتبرئ الاكمه والابرص باذني واذ تخرج الموتى باذني واذ كففت بني اسرائيل عنك اذ جئتهم بالبينات فقال الذين كفروا منهم ان هذا الا سحر مبين
(11) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 20
الذين اتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون ابناءهم الذين خسروا انفسهم فهم لا يؤمنون
(12) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 38
وما من دابة في الارض ولا طائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم الى ربهم يحشرون
(13) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 89
اولئك الذين اتيناهم الكتاب والحكم والنبوة فان يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين
(14) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 91
وما قدروا الله حق قدره اذ قالوا ما انزل الله على بشر من شيء قل من انزل الكتاب الذي جاء به موسى نورا وهدى للناس تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا وعلمتم ما لم تعلموا انتم ولا اباؤكم قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
(15) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 114
افغير الله ابتغي حكما وهو الذي انزل اليكم الكتاب مفصلا والذين اتيناهم الكتاب يعلمون انه منزل من ربك بالحق فلا تكونن من الممترين
(16) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 154
ثم اتينا موسى الكتاب تماما على الذي احسن وتفصيلا لكل شيء وهدى ورحمة لعلهم بلقاء ربهم يؤمنون
(17) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 156
ان تقولوا انما انزل الكتاب على طائفتين من قبلنا وان كنا عن دراستهم لغافلين
(18) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 157
او تقولوا لو انا انزل علينا الكتاب لكنا اهدى منهم فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمة فمن اظلم ممن كذب بايات الله وصدف عنها سنجزي الذين يصدفون عن اياتنا سوء العذاب بما كانوا يصدفون
(19) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 37
فمن اظلم ممن افترى على الله كذبا او كذب باياته اولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب حتى اذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم قالوا اين ما كنتم تدعون من دون الله قالوا ضلوا عنا وشهدوا على انفسهم انهم كانوا كافرين
(20) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 169
فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب ياخذون عرض هذا الادنى ويقولون سيغفر لنا وان ياتهم عرض مثله ياخذوه الم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب ان لا يقولوا على الله الا الحق ودرسوا ما فيه والدار الاخرة خير للذين يتقون افلا تعقلون
سورة الأعراف - سورة 7 - آية 196
ان وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين
(2) سورة التوبة - سورة 9 - آية 29
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون
(3) سورة يونس - سورة 10 - آية 1
الر تلك ايات الكتاب الحكيم
(4) سورة يونس - سورة 10 - آية 37
وما كان هذا القران ان يفترى من دون الله ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين
(5) سورة يونس - سورة 10 - آية 94
فان كنت في شك مما انزلنا اليك فاسال الذين يقرؤون الكتاب من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين
(6) سورة هود - سورة 11 - آية 110
ولقد اتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وانهم لفي شك منه مريب
(7) سورة يوسف - سورة 12 - آية 1
الر تلك ايات الكتاب المبين
(8) سورة الرعد - سورة 13 - آية 1
المر تلك ايات الكتاب والذي انزل اليك من ربك الحق ولكن اكثر الناس لا يؤمنون
(9) سورة الرعد - سورة 13 - آية 36
والذين اتيناهم الكتاب يفرحون بما انزل اليك ومن الاحزاب من ينكر بعضه قل انما امرت ان اعبد الله ولا اشرك به اليه ادعو واليه ماب
(10) سورة الرعد - سورة 13 - آية 39
يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب
(11) سورة الرعد - سورة 13 - آية 43
ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب
(12) سورة الحجر - سورة 15 - آية 1
الر تلك ايات الكتاب وقران مبين
(13) سورة النحل - سورة 16 - آية 64
وما انزلنا عليك الكتاب الا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون
(14) سورة النحل - سورة 16 - آية 89
ويوم نبعث في كل امة شهيدا عليهم من انفسهم وجئنا بك شهيدا على هؤلاء ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين
(15) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 2
واتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني اسرائيل الا تتخذوا من دوني وكيلا
(16) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 4
وقضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدن في الارض مرتين ولتعلن علوا كبيرا
(17) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 58
وان من قرية الا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوها عذابا شديدا كان ذلك في الكتاب مسطورا
(18) سورة الكهف - سورة 18 - آية 1
الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا
(19) سورة الكهف - سورة 18 - آية 49
ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك احدا
(20) سورة مريم - سورة 19 - آية 12
يا يحيى خذ الكتاب بقوة واتيناه الحكم صبيا
سورة مريم - سورة 19 - آية 16
واذكر في الكتاب مريم اذ انتبذت من اهلها مكانا شرقيا
(2) سورة مريم - سورة 19 - آية 30
قال اني عبد الله اتاني الكتاب وجعلني نبيا
(3) سورة مريم - سورة 19 - آية 41
واذكر في الكتاب ابراهيم انه كان صديقا نبيا
(4) سورة مريم - سورة 19 - آية 51
واذكر في الكتاب موسى انه كان مخلصا وكان رسولا نبيا
(5) سورة مريم - سورة 19 - آية 54
واذكر في الكتاب اسماعيل انه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا
(6) سورة مريم - سورة 19 - آية 56
واذكر في الكتاب ادريس انه كان صديقا نبيا
(7) سورة المؤمنون - سورة 23 - آية 49
ولقد اتينا موسى الكتاب لعلهم يهتدون
(8) سورة النور - سورة 24 - آية 33
وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله والذين يبتغون الكتاب مما ملكت ايمانكم فكاتبوهم ان علمتم فيهم خيرا واتوهم من مال الله الذي اتاكم ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ان اردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فان الله من بعد اكراههن غفور رحيم
(9) سورة الفرقان - سورة 25 - آية 35
ولقد اتينا موسى الكتاب وجعلنا معه اخاه هارون وزيرا
(10) سورة الشعراء - سورة 26 - آية 2
تلك ايات الكتاب المبين
(11) سورة النمل - سورة 27 - آية 40
قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك فلما راه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني ااشكر ام اكفر ومن شكر فانما يشكر لنفسه ومن كفر فان ربي غني كريم
(12) سورة القصص - سورة 28 - آية 2
تلك ايات الكتاب المبين
(13) سورة القصص - سورة 28 - آية 43
ولقد اتينا موسى الكتاب من بعد ما اهلكنا القرون الاولى بصائر للناس وهدى ورحمة لعلهم يتذكرون
(14) سورة القصص - سورة 28 - آية 52
الذين اتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون
(15) سورة القصص - سورة 28 - آية 86
وما كنت ترجو ان يلقى اليك الكتاب الا رحمة من ربك فلا تكونن ظهيرا للكافرين
(16) سورة العنكبوت - سورة 29 - آية 45
اتل ما اوحي اليك من الكتاب واقم الصلاة ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله اكبر والله يعلم ما تصنعون
(17) سورة العنكبوت - سورة 29 - آية 46
ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن الا الذين ظلموا منهم وقولوا امنا بالذي انزل الينا وانزل اليكم والهنا والهكم واحد ونحن له مسلمون
(18) سورة العنكبوت - سورة 29 - آية 47
وكذلك انزلنا اليك الكتاب فالذين اتيناهم الكتاب يؤمنون به ومن هؤلاء من يؤمن به وما يجحد باياتنا الا الكافرون
(19) سورة العنكبوت - سورة 29 - آية 51
اولم يكفهم انا انزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم ان في ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون
(20) سورة لقمان - سورة 31 - آية 2
تلك ايات الكتاب الحكيم
سورة السجدة - سورة 32 - آية 2
تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين
(2) سورة السجدة - سورة 32 - آية 23
ولقد اتينا موسى الكتاب فلا تكن في مرية من لقائه وجعلناه هدى لبني اسرائيل
(3) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 6
النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم واولوا الارحام بعضهم اولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين الا ان تفعلوا الى اوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا
(4) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 26
وانزل الذين ظاهروهم من اهل الكتاب من صياصيهم وقذف في قلوبهم الرعب فريقا تقتلون وتاسرون فريقا
(5) سورة فاطر - سورة 35 - آية 31

والذي اوحينا اليك من الكتاب هو الحق مصدقا لما بين يديه ان الله بعباده لخبير بصير
(6) سورة فاطر - سورة 35 - آية 32
ثم اورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير
(7) سورة الصافات - سورة 37 - آية 117
واتيناهما الكتاب المستبين
(8) سورة الزمر - سورة 39 - آية 1
تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم
(9) سورة الزمر - سورة 39 - آية 2
انا انزلنا اليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين
(10) سورة الزمر - سورة 39 - آية 41
انا انزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فانما يضل عليها وما انت عليهم بوكيل
(11) سورة الزمر - سورة 39 - آية 69
واشرقت الارض بنور ربها ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون
(12) سورة غافر - سورة 40 - آية 2
تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم
(13) سورة غافر - سورة 40 - آية 53
ولقد اتينا موسى الهدى واورثنا بني اسرائيل الكتاب
ولقد اتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وانهم لفي شك منه مريب
(15) سورة الشورى - سورة 42 - آية 14
وما تفرقوا الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ولولا كلمة سبقت من ربك الى اجل مسمى لقضي بينهم وان الذين اورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه مريب
(16) سورة الشورى - سورة 42 - آية 17
الله الذي انزل الكتاب بالحق والميزان وما يدريك لعل الساعة قريب
(17) سورة الشورى - سورة 42 - آية 52
وكذلك اوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وانك لتهدي الى صراط مستقيم
(18) سورة الزخرف - سورة 43 - آية 4
وانه في ام الكتاب لدينا لعلي حكيم
(19) سورة الجاثية - سورة 45 - آية 2
تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم
(20) سورة الجاثية - سورة 45 - آية 16
ولقد اتينا بني اسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين
سورة الأحقاف - سورة 46 - آية 2
تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم
(2) سورة الحديد - سورة 57 - آية 16
الم يان للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين اوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الامد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون
(3) سورة الحديد - سورة 57 - آية 25
لقد ارسلنا رسلنا بالبينات وانزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وانزلنا الحديد فيه باس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب ان الله قوي عزيز
(4) سورة الحديد - سورة 57 - آية 29
لئلا يعلم اهل الكتاب الا يقدرون على شيء من فضل الله وان الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم
(5) سورة الحشر - سورة 59 - آية 2
هو الذي اخرج الذين كفروا من اهل الكتاب من ديارهم لاول الحشر ما ظننتم ان يخرجوا وظنوا انهم مانعتهم حصونهم من الله فاتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بايديهم وايدي المؤمنين فاعتبروا يا اولي الابصار
(6) سورة الحشر - سورة 59 - آية 11
الم تر الى الذين نافقوا يقولون لاخوانهم الذين كفروا من اهل الكتاب لئن اخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم احدا ابدا وان قوتلتم لننصرنكم والله يشهد انهم لكاذبون
(7) سورة الجمعة - سورة 62 - آية 2
هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين
(8) سورة المدثر - سورة 74 - آية 31
وما جعلنا اصحاب النار الا ملائكة وما جعلنا عدتهم الا فتنة للذين كفروا ليستيقن الذين اوتوا الكتاب ويزداد الذين امنوا ايمانا ولا يرتاب الذين اوتوا الكتاب والمؤمنون وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا كذلك يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وما يعلم جنود ربك الا هو وما هي الا ذكرى للبشر
(9) سورة البينة - سورة 98 - آية 1
لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تاتيهم البينة
(10) سورة البينة - سورة 98 - آية 4
وما تفرق الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءتهم البينة
(11) سورة البينة - سورة 98 - آية 6
ان الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها اولئك هم شر البرية

مكتوبا
الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل يامرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم فالذين امنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه اولئك هم المفلحون
يكتبون
سورة البقرة - سورة 2 - آية 79
فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم وويل لهم مما يكسبون
(2) سورة يونس - سورة 10 - آية 21
واذا اذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم اذا لهم مكر في اياتنا قل الله اسرع مكرا ان رسلنا يكتبون ما تمكرون
(3) سورة الزخرف - سورة 43 - آية 80
ام يحسبون انا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون
(4) سورة الطور - سورة 52 - آية 41
ام عندهم الغيب فهم يكتبون

كٌتب
سورة البقرة - سورة 2 - آية 178
يا ايها الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى فمن عفي له من اخيه شيء فاتباع بالمعروف واداء اليه باحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب اليم
(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 180
كتب عليكم اذا حضر احدكم الموت ان ترك خيرا الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف حقا على المتقين
(3) سورة البقرة - سورة 2 - آية 183
يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون
5) سورة البقرة - سورة 2 - آية 216
كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون
) سورة البقرة - سورة 2 - آية 246
الم تر الى الملا من بني اسرائيل من بعد موسى اذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم ان كتب عليكم القتال الا تقاتلوا قالوا وما لنا الا نقاتل في سبيل الله وقد اخرجنا من ديارنا وابنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا الا قليلا منهم والله عليم بالظالمين
سورة آل عمران - سورة 3 - آية 154
ثم انزل عليكم من بعد الغم امنة نعاسا يغشى طائفة منكم وطائفة قد اهمتهم انفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الامر من شيء قل ان الامر كله لله يخفون في انفسهم ما لا يبدون لك يقولون لو كان لنا من الامر شيء ما قتلنا هاهنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل الى مضاجعهم وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم والله عليم بذات الصدور
14) سورة التوبة - سورة 9 - آية 120
ما كان لاهل المدينة ومن حولهم من الاعراب ان يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بانفسهم عن نفسه ذلك بانهم لا يصيبهم ظما ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ولا يطؤون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلا الا كتب لهم به عمل صالح ان الله لا يضيع اجر المحسنين
15) سورة التوبة - سورة 9 - آية 121
ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة ولا يقطعون واديا الا كتب لهم ليجزيهم الله احسن ما كانوا يعملون
) سورة الحج - سورة 22 - آية 4
كتب عليه انه من تولاه فانه يضله ويهديه الى عذاب السعير

كتابه
سورة الإسراء - سورة 17 - آية 71
يوم ندعو كل اناس بامامهم فمن اوتي كتابه بيمينه فاولئك يقرؤون كتابهم ولا يظلمون فتيلا
(2) سورة الحاقة - سورة 69 - آية 19
فاما من اوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤوا كتابيه
(3) سورة الحاقة - سورة 69 - آية 25
واما من اوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم اوت كتابيه
(4) سورة الانشقاق - سورة 84 - آية 7
فاما من اوتي كتابه بيمينه
(5) سورة الانشقاق - سورة 84 - آية 10
واما من اوتي كتابه وراء ظهره

كتابهم
سورة الإسراء - سورة 17 - آية 71
يوم ندعو كل اناس بامامهم فمن اوتي كتابه بيمينه فاولئك يقرؤون كتابهم ولا يظلمون فتيلا
1) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 94
فمن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه وانا له كاتبون
--
فكاتبوهم
سورة النور - سورة 24 - آية 33
وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله والذين يبتغون الكتاب مما ملكت ايمانكم فكاتبوهم ان علمتم فيهم خيرا واتوهم من مال الله الذي اتاكم ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ان اردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فان الله من بعد اكراههن غفور رحيم

بكتاب
1) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 52
ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم هدى ورحمة لقوم يؤمنون
(2) سورة القصص - سورة 28 - آية 49
قل فاتوا بكتاب من عند الله هو اهدى منهما اتبعه ان كنتم صادقين
(3) سورة الأحقاف - سورة 46 - آية 4
قل ارايتم ما تدعون من دون الله اروني ماذا خلقوا من الارض ام لهم شرك في السماوات ائتوني بكتاب من قبل هذا او اثارة من علم ان كنتم صادقين

ونكتب
سورة يس - سورة 36 - آية 12
انا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا واثارهم وكل شيء احصيناه في امام مبين
بكتابكم
سورة الصافات - سورة 37 - آية 157
فاتوا بكتابكم ان كنتم صادقين

لكتاب
سورة فصلت - سورة 41 - آية 41
ان الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وانه لكتاب عزيز
--
سنكتب
1) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 181
لقد سمع الله قول الذين قالوا ان الله فقير ونحن اغنياء سنكتب ما قالوا وقتلهم الانبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق
(2) سورة مريم - سورة 19 - آية 79
كلا سنكتب ما يقول ونمد له من العذاب مدا

كتابها
1) سورة الجاثية - سورة 45 - آية 28
وترى كل امة جاثية كل امة تدعى الى كتابها اليوم تجزون ما كنتم تعملون
--
كتابنا


--
(1) سورة الجاثية - سورة 45 - آية 29
هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون
--
كتبناها
سورة الحديد – سورة 57 - آية 27
ثم قفينا على اثارهم برسلنا وقفينا بعيسى ابن مريم واتيناه الانجيل وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رافة ورحمة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم الا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها فاتينا الذين امنوا منهم اجرهم وكثير منهم فاسقون

كتابه
سورة الإسراء - سورة 17 - آية 71
يوم ندعو كل اناس بامامهم فمن اوتي كتابه بيمينه فاولئك يقرؤون كتابهم ولا يظلمون فتيلا
(2) سورة الحاقة - سورة 69 - آية 19
فاما من اوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤوا كتابيه
(3) سورة الحاقة - سورة 69 - آية 25
واما من اوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم اوت كتابيه
(4) سورة الانشقاق - سورة 84 - آية 7
فاما من اوتي كتابه بيمينه
(5) سورة الانشقاق - سورة 84 - آية 10
واما من اوتي كتابه وراء ظهره

كتابيه
) سورة الحاقة - سورة 69 - آية 19
فاما من اوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤوا كتابيه
(2) سورة الحاقة - سورة 69 - آية 25
واما من اوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم اوت كتابيه
--
كاتبين
سورة الإنفطار - سورة 82 - آية 11
كراما كاتبين

--
1) سورة الكهف - سورة 18 - آية 9
ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجبا
(2) سورة المطففين - سورة 83 - آية 9
كتاب مرقوم
(3) سورة المطففين - سورة 83 - آية 20
كتاب مرقوم

سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 104
يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدانا اول خلق نعيده وعدا علينا انا كنا فاعلين
--
1) سورة إبراهيم - سورة 14 - آية 34
واتاكم من كل ما سالتموه وان تعدوا نعمت الله لا تحصوها ان الانسان لظلوم كفار
(2) سورة النحل - سورة 16 - آية 18
وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ان الله لغفور رحيم
--
(3) سورة الكهف - سورة 18 - آية 12
ثم بعثناهم لنعلم اي الحزبين احصى لما لبثوا امدا
(4) سورة الكهف - سورة 18 - آية 49
ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك احدا

(5) سورة مريم - سورة 19 - آية 94
لقد احصاهم وعدهم عدا
(6) سورة يس - سورة 36 - آية 12
انا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا واثارهم وكل شيء احصيناه في امام مبين
--
(7) سورة المجادلة - سورة 58 - آية 6
يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا احصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد
(8) سورة الطلاق - سورة 65 - آية 1
يا ايها النبي اذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن واحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن الا ان ياتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك امرا
(9) سورة الجن - سورة 72 - آية 28
ليعلم ان قد ابلغوا رسالات ربهم واحاط بما لديهم واحصى كل شيء عددا
(10) سورة المزمل - سورة 73 - آية 20
ان ربك يعلم انك تقوم ادنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم ان لن تحصوه فتاب عليكم فاقرؤوا ما تيسر من القران علم ان سيكون منكم مرضى واخرون يضربون في الارض يبتغون من فضل الله واخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرؤوا ما تيسر منه واقيموا الصلاة واتوا الزكاة واقرضوا الله قرضا حسنا وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا واعظم اجرا واستغفروا الله ان الله غفور رحيم
(11) سورة النبأ - سورة 78 - آية 29
وكل شيء احصيناه كتابا

سورة البقرة - سورة 2 - آية 51
واذ واعدنا موسى اربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وانتم ظالمون
--
(3) سورة البقرة - سورة 2 - آية 268
الشيطان يعدكم الفقر ويامركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم
(4) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 9
ربنا انك جامع الناس ليوم لا ريب فيه ان الله لا يخلف الميعاد
(5) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 152
ولقد صدقكم الله وعده اذ تحسونهم باذنه حتى اذا فشلتم وتنازعتم في الامر وعصيتم من بعد ما اراكم ما تحبون منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الاخرة ثم صرفكم عنهم ليبتليكم ولقد عفا عنكم والله ذو فضل على المؤمنين
(6) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 194
ربنا واتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد
(7) سورة النساء - سورة 4 - آية 95
لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير اولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله باموالهم وانفسهم فضل الله المجاهدين باموالهم وانفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين اجرا عظيما
(9) سورة النساء - سورة 4 - آية 122
والذين امنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا وعد الله حقا ومن اصدق من الله قيلا
(10) سورة المائدة - سورة 5 - آية 9
وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة واجر عظيم
(11) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 134
ان ما توعدون لات وما انتم بمعجزين
(12) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 44
ونادى اصحاب الجنة اصحاب النار ان قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فاذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين
(17) سورة الأنفال - سورة 8 - آية 7
واذ يعدكم الله احدى الطائفتين انها لكم وتودون ان غير ذات الشوكة تكون لكم ويريد الله ان يحق الحق بكلماته ويقطع دابر الكافرين
(19) سورة التوبة - سورة 9 - آية 68
وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار نار جهنم خالدين فيها هي حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم
(20) سورة التوبة - سورة 9 - آية 72
وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله اكبر ذلك هو الفوز العظيم
(2) سورة التوبة - سورة 9 - آية 111
ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والانجيل والقران ومن اوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم
(4) سورة يونس - سورة 10 - آية 4
اليه مرجعكم جميعا وعد الله حقا انه يبدا الخلق ثم يعيده ليجزي الذين امنوا وعملوا الصالحات بالقسط والذين كفروا لهم شراب من حميم وعذاب اليم بما كانوا يكفرون
(5) سورة يونس - سورة 10 - آية 46
واما نرينك بعض الذي نعدهم او نتوفينك فالينا مرجعهم ثم الله شهيد على ما يفعلون
(6) سورة يونس - سورة 10 - آية 48
ويقولون متى هذا الوعد ان كنتم صادقين
(7) سورة يونس - سورة 10 - آية 55
الا ان لله ما في السماوات والارض الا ان وعد الله حق ولكن اكثرهم لا يعلمون
(10) سورة هود - سورة 11 - آية 45
ونادى نوح ربه فقال رب ان ابني من اهلي وان وعدك الحق وانت احكم الحاكمين
(11) سورة هود - سورة 11 - آية 65
فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلاثة ايام ذلك وعد غير مكذوب
(12) سورة هود - سورة 11 - آية 81
قالوا يا لوط انا رسل ربك لن يصلوا اليك فاسر باهلك بقطع من الليل ولا يلتفت منكم احد الا امراتك انه مصيبها ما اصابهم ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب
(17) سورة إبراهيم - سورة 14 - آية 22
وقال الشيطان لما قضي الامر ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فاخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم وما انتم بمصرخي اني كفرت بما اشركتمون من قبل ان الظالمين لهم عذاب اليم
(18) سورة إبراهيم - سورة 14 - آية 47
فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله ان الله عزيز ذو انتقام
(20) سورة النحل - سورة 16 - آية 38
واقسموا بالله جهد ايمانهم لا يبعث الله من يموت بلى وعدا عليه حقا ولكن اكثر الناس لا يعلمون
1) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 5
فاذا جاء وعد اولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا اولي باس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا
(2) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 7
ان احسنتم احسنتم لانفسكم وان اساتم فلها فاذا جاء وعد الاخرة ليسوؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه اول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا
(5) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 108
ويقولون سبحان ربنا ان كان وعد ربنا لمفعولا
(6) سورة الكهف - سورة 18 - آية 21
وكذلك اعثرنا عليهم ليعلموا ان وعد الله حق وان الساعة لا ريب فيها اذ يتنازعون بينهم امرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم اعلم بهم قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا
(7) سورة الكهف - سورة 18 - آية 48
وعرضوا على ربك صفا لقد جئتمونا كما خلقناكم اول مرة بل زعمتم الن نجعل لكم موعدا
(8) سورة الكهف - سورة 18 - آية 58
وربك الغفور ذو الرحمة لو يؤاخذهم بما كسبوا لعجل لهم العذاب بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلا
(9) سورة الكهف - سورة 18 - آية 59
وتلك القرى اهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا
(10) سورة الكهف - سورة 18 - آية 98
قال هذا رحمة من ربي فاذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا
(12) سورة مريم - سورة 19 - آية 61
جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب انه كان وعده ماتيا
(13) سورة مريم - سورة 19 - آية 75
قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا حتى اذا راوا ما يوعدون اما العذاب واما الساعة فسيعلمون من هو شر مكانا واضعف جندا
(1) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 9
ثم صدقناهم الوعد فانجيناهم ومن نشاء واهلكنا المسرفين
(3) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 97
واقترب الوعد الحق فاذا هي شاخصة ابصار الذين كفروا يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين
(4) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 103
لا يحزنهم الفزع الاكبر وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون
(5) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 104
يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدانا اول خلق نعيده وعدا علينا انا كنا فاعلين
(7) سورة الحج - سورة 22 - آية 47
ويستعجلونك بالعذاب ولن يخلف الله وعده وان يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون
(8) سورة الحج - سورة 22 - آية 72
واذا تتلى عليهم اياتنا بينات تعرف في وجوه الذين كفروا المنكر يكادون يسطون بالذين يتلون عليهم اياتنا قل افانبئكم بشر من ذلكم النار وعدها الله الذين كفروا وبئس المصير
(14) سورة النور - سورة 24 - آية 55
وعد الله الذين امنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم امنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فاولئك هم الفاسقون
(16) سورة الفرقان - سورة 25 - آية 16
لهم فيها ما يشاؤون خالدين كان على ربك وعدا مسؤولا
(20) سورة القصص - سورة 28 - آية 13
فرددناه الى امه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم ان وعد الله حق ولكن اكثرهم لا يعلمون
(2) سورة الروم - سورة 30 - آية 6
وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن اكثر الناس لا يعلمون
(13) سورة يس - سورة 36 - آية 52
قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون
(16) سورة الزمر - سورة 39 - آية 20
لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الانهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد
(5) سورة الجاثية - سورة 45 - آية 32
واذا قيل ان وعد الله حق والساعة لا ريب فيها قلتم ما ندري ما الساعة ان نظن الا ظنا وما نحن بمستيقنين
(6) سورة الأحقاف - سورة 46 - آية 16
اولئك الذين نتقبل عنهم احسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في اصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون
(2) سورة الحديد - سورة 57 - آية 10
وما لكم الا تنفقوا في سبيل الله ولله ميراث السماوات والارض لا يستوي منكم من انفق من قبل الفتح وقاتل اولئك اعظم درجة من الذين انفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير
(8) سورة المزمل - سورة 73 - آية 18
السماء منفطر به كان وعده مفعولا
(9) سورة المرسلات - سورة 77 - آية 7
انما توعدون لواقع


(4) سورة البقرة - سورة 2 - آية 282
يا ايها الذين امنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا ياب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فان كان الذي عليه الحق سفيها او ضعيفا او لا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى ولا ياب الشهداء اذا ما دعوا ولا تساموا ان تكتبوه صغيرا او كبيرا الى اجله ذلكم اقسط عند الله واقوم للشهادة وادنى الا ترتابوا الا ان تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح الا تكتبوها واشهدوا اذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم

ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير
(2) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 154
ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون
(3) سورة الحج - سورة 22 - آية 52
وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا اذا تمنى القى الشيطان في امنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله اياته والله عليم حكيم
(4) سورة الجاثية - سورة 45 - آية 29
هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون

11) سورة الرعد - سورة 13 - آية 39
يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب
(3) سورة الشورى - سورة 42 - آية 24
ام يقولون افترى على الله كذبا فان يشا الله يختم على قلبك ويمح الله الباطل ويحق الحق بكلماته انه عليم بذات الصدور

) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 145
وكتبنا له في الالواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وامر قومك ياخذوا باحسنها ساريكم دار الفاسقين
(2) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 150
ولما رجع موسى الى قومه غضبان اسفا قال بئسما خلفتموني من بعدي اعجلتم امر ربكم والقى الالواح واخذ براس اخيه يجره اليه قال ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني فلا تشمت بي الاعداء ولا تجعلني مع القوم الظالمين
(3) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 154
ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون
(6) سورة البروج - سورة 85 - آية 22
في لوح محفوظ

(1) سورة طه - سورة 20 - آية 133
وقالوا لولا ياتينا باية من ربه اولم تاتهم بينة ما في الصحف الاولى
) سورة النجم - سورة 53 - آية 36
ام لم ينبا بما في صحف موسى
(4) سورة المدثر - سورة 74 - آية 52
بل يريد كل امرئ منهم ان يؤتى صحفا منشرة
(5) سورة عبس - سورة 80 - آية 13
في صحف مكرمة
(6) سورة التكوير - سورة 81 - آية 10
واذا الصحف نشرت
(7) سورة الأعلى - سورة 87 - آية 18
ان هذا لفي الصحف الاولى
(8) سورة الأعلى - سورة 87 - آية 19
صحف ابراهيم وموسى
(9) سورة البينة - سورة 98 - آية 2
رسول من الله يتلو صحفا مطهرة

2) سورة النساء - سورة 4 - آية 1
يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا
) سورة المائدة - سورة 5 - آية 117
ما قلت لهم الا ما امرتني به ان اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم وانت على كل شيء شهيد
(9) سورة هود - سورة 11 - آية 93
ويا قوم اعملوا على مكانتكم اني عامل سوف تعلمون من ياتيه عذاب يخزيه ومن هو كاذب وارتقبوا اني معكم رقيب
(13) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 52
لا يحل لك النساء من بعد ولا ان تبدل بهن من ازواج ولو اعجبك حسنهن الا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا
7) سورة ق - سورة 50 - آية 18
ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
3) سورة ق - سورة 50 - آية 18
ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

(1) سورة البقرة - سورة 2 - آية 22
الذي جعل لكم الارض فراشا والسماء بناء وانزل من السماء ماء فاخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله اندادا وانتم تعلمون
(2) سورة النساء - سورة 4 - آية 5
ولا تؤتوا السفهاء اموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا
(3) سورة النساء - سورة 4 - آية 90
الا الذين يصلون الى قوم بينكم وبينهم ميثاق او جاؤوكم حصرت صدورهم ان يقاتلوكم او يقاتلوا قومهم ولو شاء الله لسلطهم عليكم فلقاتلوكم فان اعتزلوكم فلم يقاتلوكم والقوا اليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا
6) سورة المائدة - سورة 5 - آية 103
ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب واكثرهم لا يعقلون
) سورة النحل - سورة 16 - آية 72
والله جعل لكم من انفسكم ازواجا وجعل لكم من ازواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات افبالباطل يؤمنون وبنعمت الله هم يكفرون
(13) سورة النحل - سورة 16 - آية 80
والله جعل لكم من بيوتكم سكنا وجعل لكم من جلود الانعام بيوتا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم اقامتكم ومن اصوافها واوبارها واشعارها اثاثا ومتاعا الى حين
(14) سورة النحل - سورة 16 - آية 81
والله جعل لكم مما خلق ظلالا وجعل لكم من الجبال اكنانا وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم باسكم كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون
(15) سورة النحل - سورة 16 - آية 124
انما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه وان ربك ليحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون
(16) سورة مريم - سورة 19 - آية 24
فناداها من تحتها الا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا
18) سورة الحج - سورة 22 - آية 78
وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فاقيموا الصلاة واتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير
سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 4
ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه وما جعل ازواجكم اللائي تظاهرون منهن امهاتكم وما جعل ادعياءكم ابناءكم ذلكم قولكم بافواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
(20) سورة الطلاق - سورة 65 - آية 3
ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لكل شيء قدرا

(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 143
وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا وما جعلنا القبلة التي كنت عليها الا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وان كانت لكبيرة الا على الذين هدى الله وما كان الله ليضيع ايمانكم ان الله بالناس لرؤوف رحيم
) سورة النساء - سورة 4 - آية 33
ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان والاقربون والذين عقدت ايمانكم فاتوهم نصيبهم ان الله كان على كل شيء شهيدا
ستجدون اخرين يريدون ان يامنوكم ويامنوا قومهم كل ما ردوا الى الفتنة اركسوا فيها فان لم يعتزلوكم ويلقوا اليكم السلم ويكفوا ايديهم فخذوهم واقتلوهم حيث ثقفتموهم واولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا مبينا
(5) سورة المائدة - سورة 5 - آية 48
وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن ليبلوكم في ما اتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون
6) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 112
وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون
12) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 33
ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا
19) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 34
وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد افان مت فهم الخالدون
(1) سورة الحج - سورة 22 - آية 34
ولكل امة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الانعام فالهكم اله واحد فله اسلموا وبشر المخبتين
2) سورة الحج - سورة 22 - آية 67
لكل امة جعلنا منسكا هم ناسكوه فلا ينازعنك في الامر وادع الى ربك انك لعلى هدى مستقيم

(1) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 176
ولا يحزنك الذين يسارعون في الكفر انهم لن يضروا الله شيئا يريد الله الا يجعل لهم حظا في الاخرة ولهم عذاب عظيم
(2) سورة النساء - سورة 4 - آية 15
واللاتي ياتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن اربعة منكم فان شهدوا فامسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت او يجعل الله لهن سبيلا


الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فان خير الزاد التقوى واتقون يا اولي الالباب
(3) سورة البقرة - سورة 2 - آية 236
لا جناح عليكم ان طلقتم النساء ما لم تمسوهن او تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعا بالمعروف حقا على المحسنين
(4) سورة البقرة - سورة 2 - آية 237
وان طلقتموهن من قبل ان تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم الا ان يعفون او يعفو الذي بيده عقدة النكاح وان تعفوا اقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم ان الله بما تعملون بصير
(5) سورة النساء - سورة 4 - آية 7
للرجال نصيب مما ترك الوالدان والاقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون مما قل منه او كثر نصيبا مفروضا

(7) سورة النساء - سورة 4 - آية 24
والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما
(9) سورة التوبة - سورة 9 - آية 60
انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم
9) سورة التوبة - سورة 9 - آية 60
انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم
(10) سورة النور - سورة 24 - آية 1
سورة انزلناها وفرضناها وانزلنا فيها ايات بينات لعلكم تذكرون
(11) سورة القصص - سورة 28 - آية 85
ان الذي فرض عليك القران لرادك الى معاد قل ربي اعلم من جاء بالهدى ومن هو في ضلال مبين
(12) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 38
ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان امر الله قدرا مقدورا
يا ايها النبي انا احللنا لك ازواجك اللاتي اتيت اجورهن وما ملكت يمينك مما افاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامراة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في ازواجهم وما ملكت ايمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما
--
(14) سورة التحريم - سورة 66 - آية 2
قد فرض الله لكم تحلة ايمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم

1) سورة البقرة - سورة 2 - آية 235
ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء او اكننتم في انفسكم علم الله انكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سرا الا ان تقولوا قولا معروفا ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب اجله واعلموا ان الله يعلم ما في انفسكم فاحذروه واعلموا ان الله غفور حليم
(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 237
وان طلقتموهن من قبل ان تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم الا ان يعفون او يعفو الذي بيده عقدة النكاح وان تعفوا اقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم ان الله بما تعملون بصير

(3) سورة النساء - سورة 4 - آية 33
ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان والاقربون والذين عقدت ايمانكم فاتوهم نصيبهم ان الله كان على كل شيء شهيدا
(4) سورة المائدة - سورة 5 - آية 1
يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود احلت لكم بهيمة الانعام الا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد وانتم حرم ان الله يحكم ما يريد
(5) سورة المائدة - سورة 5 - آية 89
لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان فكفارته اطعام عشرة مساكين من اوسط ما تطعمون اهليكم او كسوتهم او تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام ذلك كفارة ايمانكم اذا حلفتم واحفظوا ايمانكم كذلك يبين الله لكم اياته لعلكم تشكرون

(6) سورة البقرة - سورة 2 - آية 125
واذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود
20) سورة التوبة - سورة 9 - آية 111
ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والانجيل والقران ومن اوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم
9) سورة طه - سورة 20 - آية 115
ولقد عهدنا الى ادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما

قالت رب انى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق ما يشاء اذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون
(7) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 2
هو الذي خلقكم من طين ثم قضى اجلا واجل مسمى عنده ثم انتم تمترون
) سورة الحجر - سورة 15 - آية 66
وقضينا اليه ذلك الامر ان دابر هؤلاء مقطوع مصبحين
(5) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 4
وقضينا الى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدن في الارض مرتين ولتعلن علوا كبيرا
(6) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 23
وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما
(7) سورة مريم - سورة 19 - آية 21
قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله اية للناس ورحمة منا وكان امرا مقضيا
(8) سورة مريم - سورة 19 - آية 35
ما كان لله ان يتخذ من ولد سبحانه اذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون
(10) سورة مريم - سورة 19 - آية 71
وان منكم الا واردها كان على ربك حتما مقضيا
20) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 36
وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا
2) سورة سبأ - سورة 34 - آية 14
فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته الا دابة الارض تاكل منساته فلما خر تبينت الجن ان لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين
8) سورة غافر - سورة 40 - آية 68
هو الذي يحيي ويميت فاذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون
----------------


(10) سورة البقرة - سورة 2 - آية 253
تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات واتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من امن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد
14) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 40
قال رب انى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامراتي عاقر قال كذلك الله يفعل ما يشاء
(19) سورة النساء - سورة 4 - آية 47
يا ايها الذين اوتوا الكتاب امنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل ان نطمس وجوها فنردها على ادبارها او نلعنهم كما لعنا اصحاب السبت وكان امر الله مفعولا
12) سورة الأنفال - سورة 8 - آية 42
اذ انتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى والركب اسفل منكم ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعاد ولكن ليقضي الله امرا كان مفعولا ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة وان الله لسميع عليم
13) سورة الأنفال - سورة 8 - آية 44
واذ يريكموهم اذ التقيتم في اعينكم قليلا ويقللكم في اعينهم ليقضي الله امرا كان مفعولا والى الله ترجع الامور
12) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 5
فاذا جاء وعد اولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا اولي باس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا
(13) سورة الإسراء - سورة 17 - آية 108
ويقولون سبحان ربنا ان كان وعد ربنا لمفعولا
(16) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 17
لو اردنا ان نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا ان كنا فاعلين
) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 79
ففهمناها سليمان وكلا اتينا حكما وعلما وسخرنا مع داوود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين
(4) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 104
يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدانا اول خلق نعيده وعدا علينا انا كنا فاعلين
(5) سورة الحج - سورة 22 - آية 14
ان الله يدخل الذين امنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الانهار ان الله يفعل ما يريد
(6) سورة الحج - سورة 22 - آية 18
الم تر ان الله يسجد له من في السماوات ومن في الارض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم ان الله يفعل ما يشاء
19) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 37
واذ تقول للذي انعم الله عليه وانعمت عليه امسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله احق ان تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في ازواج ادعيائهم اذا قضوا منهن وطرا وكان امر الله مفعولا
1. إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ
2. وَمَا أَمْرُنَا إِلاَّ وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ
3. وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ
4. وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ
5. وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ
) سورة المزمل - سورة 73 - آية 18
السماء منفطر به كان وعده مفعولا

(7) سورة يونس - سورة 10 - آية 5
هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك الا بالحق يفصل الايات لقوم يعلمون
(10) سورة الرعد - سورة 13 - آية 8
الله يعلم ما تحمل كل انثى وما تغيض الارحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار
14) سورة الحجر - سورة 15 - آية 21
وان من شيء الا عندنا خزائنه وما ننزله الا بقدر معلوم
(15) سورة الحجر - سورة 15 - آية 60
الا امراته قدرنا انها لمن الغابرين
3) سورة طه - سورة 20 - آية 40
اذ تمشي اختك فتقول هل ادلكم على من يكفله فرجعناك الى امك كي تقر عينها ولا تحزن وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا فلبثت سنين في اهل مدين ثم جئت على قدر يا موسى
11) سورة الفرقان - سورة 25 - آية 2
الذي له ملك السماوات والارض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء فقدره تقديرا
(2) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 38
ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان امر الله قدرا مقدورا

(3) سورة سبأ - سورة 34 - آية 11
ان اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا اني بما تعملون بصير
) سورة سبأ - سورة 34 - آية 18
وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة وقدرنا فيها السير سيروا فيها ليالي واياما امنين
سورة فصلت - سورة 41 - آية 10
وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها اقواتها في اربعة ايام سواء للسائلين
) سورة القمر - سورة 54 - آية 12
وفجرنا الارض عيونا فالتقى الماء على امر قد قدر
10) سورة القمر - سورة 54 - آية 49
انا كل شيء خلقناه بقدر
(12) سورة الواقعة - سورة 56 - آية 60
نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين
6) سورة المزمل - سورة 73 - آية 20
ان ربك يعلم انك تقوم ادنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك والله يقدر الليل والنهار علم ان لن تحصوه فتاب عليكم فاقرؤوا ما تيسر من القران علم ان سيكون منكم مرضى واخرون يضربون في الارض يبتغون من فضل الله واخرون يقاتلون في سبيل الله فاقرؤوا ما تيسر منه واقيموا الصلاة واتوا الزكاة واقرضوا الله قرضا حسنا وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا واعظم اجرا واستغفروا الله ان الله غفور رحيم
14) سورة المرسلات - سورة 77 - آية 23
فقدرنا فنعم القادرون
(17) سورة الأعلى - سورة 87 - آية 3
والذي قدر فهدى

) سورة مريم - سورة 19 - آية 61
جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب انه كان وعده ماتيا
كِتَابٌ مَّرْقُومٌ



1) سورة يس - سورة 36 - آية 12
انا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا واثارهم وكل شيء احصيناه في امام مبين
1) سورة القمر - سورة 54 - آية 43
اكفاركم خير من اولئكم ام لكم براءة في الزبر
2) سورة القمر - سورة 54 - آية 52
وكل شيء فعلوه في الزبر

الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ [البقرة : 27]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً [النساء : 47]
لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً [النساء : 114]
فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ [المائدة : 52]
قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ [الأعراف : 29]
فَعَقَرُواْ النَّاقَةَ وَعَتَوْاْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُواْ يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ [الأعراف : 77]
وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِيَ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الألْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [الأعراف : 150]
لَقَدِ ابْتَغَوُاْ الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ حَتَّى جَاء الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ [التوبة : 48]
قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ [هود : 43]
وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْاْ رُسُلَهُ وَاتَّبَعُواْ أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ [هود : 59]
قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ [هود : 73]
يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ [هود : 76]
إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُواْ أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ [هود : 97]
وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَـكِن ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ مِن شَيْءٍ لِّمَّا جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ [هود : 101]
مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ [يوسف : 40]
لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ [الرعد : 11]
وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ [الرعد : 21]
وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ [الرعد : 25]
أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ [النحل : 1]
هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [النحل : 33]
وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [النحل : 77]
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً [الإسراء : 85]
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً [الكهف : 50]
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [النور : 62]
وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ [الشعراء : 151]
وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً [الأحزاب : 37]
مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَّقْدُوراً [الأحزاب : 38]
لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ [غافر : 78]
فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ [الدخان : 4]
وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [الحجرات : 9]
فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنظُرُونَ [الذاريات : 44]
وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ [القمر : 3]
وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ [القمر : 12]
يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّى جَاء أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ [الحديد : 14]
ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً [الطلاق : 5]
وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُّكْراً [الطلاق : 8]
أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى [العلق : 12]
تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ [القدر : 4]
يأمر
وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [الأعراف : 28]
وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىَ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [النحل : 76]
إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [النحل : 90]
وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيّاً [مريم : 55]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [النور : 21]
أمره
يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ [النحل : 2]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ [المائدة : 95]
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ [يوسف : 21]
وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً [الكهف : 28]
لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور : 63]
إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ [يس : 82]
رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ [غافر : 15]
وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً [الطلاق : 3]
وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً [الطلاق : 4]
كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ [عبس : 23]
أمرنا
وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [آل عمران : 147]
وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ [الأعراف : 28]
إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُواْ قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّواْ وَّهُمْ فَرِحُونَ [التوبة : 50]
إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [يونس : 24]
حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ [هود : 40]
وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُوداً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَنَجَّيْنَاهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ [هود : 58]
فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحاً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ [هود : 66]
فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ [هود : 82]
وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ [هود : 94]
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً [الإسراء : 16]
إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً [الكهف : 10]
وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً [الكهف : 88]
فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ [المؤمنون : 27]
وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ [سبأ : 12]
وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ [الشورى : 52]
وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ [القمر : 50]

-----يحكم
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ
--
إنالحكم إلا لله
مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ [يوسف : 40]
وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ [يوسف : 67]
وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ [هود : 123]
-------
شكرا لكم وللقراء الأعزاء .
عثمان محمد على
مونتريال
16-07-2008

اجمالي القراءات 11989

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الإثنين 21 يوليو 2008
[24754]

أرجو الرد

جزاك الله خيرا على المقال


سؤال كيف يتم تسجيل كاتب جديد في الموقع ؟


صديقي دكتور باحث في الدراسات الاسلامية يريد أن يكون من كتاب الموقع


كيف طريقة التسجيل


وشكرا


 


2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 21 يوليو 2008
[24756]

أخى - خالد حسن _

أخى الكريم - طريقة التسجيل بالموقع - بسيطه .وهى التسجيل كمستخدم من خلال الصفحة الرئيسيه .ثم بعد متابعة تعقيباته والحكم عليها من قبل اللجنه تتم ترقيته إلى كاتب  لأصدقاء الموقع  ثم بعد كتابته مجموعه من المقالات فى فتره زمنيه محدده (ولتكن شهر او اربعة مقالات على الأقل ) تتخذ اللجنه قرار إما  بضمه لكتاب أهل القرآن أم تبقى عليه  ضمن أصدقاء الموقع ( حسب توجه ومنهجية كتاباته ومقالاته ) .. وأهلا بك وبه وبكل من يشاركنا فى إثراء الموقع  بما ينفع الناس من فقه القرآن .


3   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الأربعاء 23 يوليو 2008
[24855]

جزاك الله خير الجزاء

 الأستاذ الفاضل د/عثمان محمد على


جزاكم الله خير الثواب غلى هذا الجهد الرائع ونسال الله أن يتفعتا بة ويهدينا ويهدى الباحثين سواء السبيل ويقويهم على تلك المهمة العظيمة الشان الثقيلة فى ميزانهم يوم القيامة إن شاء الله


وصدق الله العظيم إذ يقول لرسولة الكريم علية الصلاة والسلام


((( إنا سنلقى عليك قولا ثقيلا)))


 مع خالص الحب والتقدير والأمانى بالسعادة والتوفيق إن شاء الله


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق