مناقشة حول قيام الساعة:
هل سوف تقوم الساعة بغتة؟؟

شريف احمد في الثلاثاء 04 مارس 2008


مرحباً بالجميع:

إن الله تعالي قد أخبرنا في كتابه الكريم أن الساعة سوف تقوم بغتة وليس لها علامات صغري كما يدعي أصحاب المذاهب، إذ أنهم يزعمون روايات وأحاديث ينسبونها ظلماً وبهتاناً إلي الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه تضاد القرآن الكريم علي خط مستقيم ويزعمون فيها أن الساعة لها دلائل صغري بعضها قد تحقق والآخر لم يتحقق بعد!!...... إذ يتبعون روايات تبدأ بعبارة (لن تقوم الساعة حتي كذا وكذا وكذا.....)، وهناك روايات يزعمون فيها أن المسيخ الدجال هو أحد علامات السا&edil;عة!!، وبما إننا لسنا من أهل المذاهب (والحمد لله تعالي أن هدانا إلي هذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله) فلا نصدق تلك الروايات وما كان لنا ذلك والعياذ بالله، إذ أن المعني الضمني لتلك الروايات أن الساعة لن تقوم فجأة كما أخبرنا القرآن الكريم، ونحن بالطبع لا نؤمن إلا بما يتفق مع القرآن فقط.



ولكن لي عدة تساؤلات أرجو من الجميع المشاركة في الإجابة عنها حتي نفيد ونستفيد جميعاً إن شاء الله:

1- ما معني الآيات التي تقول: (حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ*وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ) (الأنبياء 96، 97)؟؟

ألا يدل ظاهر تلك الآيات علي أن ظهور يأجوج ومأجوج ينبئ باقتراب قيام الساعة وهنا لن تقوم الساعة فجأة كما أخبرنا القرآن العظيم؟؟... (مجرد تساؤل للعلم فقط).

2- (فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ) (محمد 18)، فهل معني الأشراط هنا هو العلامات الصغري للساعة؟؟ وما هي تلك الأشراط؟؟..... وهل أن ظاهر تلك الآية يوحي بعدم قيام الساعة بغتة كما في سؤالي الأول؟؟.....

3- (وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) (النمل 82)، هل هذا سوف يحدث يوم القيامة أم في الدنيا وبهذا فإنها تعد إحدي علامات اقتراب الساعة؟؟

4- (فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ*يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ *رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ*أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ*ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَّجْنُونٌ*إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ) (الدخان 10- 15)، وهذه النقطة تتفرع منها عدة أسئلة:

1- هل لا تقوم الساعة حتي يأتي هذا الدخان؟؟.... وإن صح ذلك، ألا تكون هذه علامة لاقتراب الساعة وبناء عليه فإنها لن تقوم بغتة؟؟

2- إذا كانت هذه الآية تدل علي ما سوف يحدث يوم القيامة، فما معني أن الله تعالي سوف يكشف العذاب قيلاً لأن الناس سوف يعودون، ويعودون إلي ماذا؟؟

نرجوا مشاركتكم وتفاعلكم وفي انتظار أطروحاتكم القيمة والسلام عليكم

اجمالي القراءات 18420

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (36)
1   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الثلاثاء 04 مارس 2008
[17661]

علاماتها موجودة والموعد مفاجىء

أخي شريف أحمد حفظك الله من كل سوء


يقول الله تعالى في سورة الأعراف 187 :(يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون).


ويقول تعالى في سورة يونس 24 :(إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلاً أو نهاراً فجعلناها حصيداً كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون ).


إذا تدبرنا ما سبق نجد أن للساعة أشراط(علامات) ولكن ساعة الصفر لا يعلمها إلا الله .


تحياتي


2   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الثلاثاء 04 مارس 2008
[17670]


أخي العزيز محمد سمير أكرمك الله:


أشكرك، فهذه معلومة مفيدة فعلاً، ولكن الله تعالي يقول: (فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم  بغتة فقد جاء أشراطها...) فقد قرر الله تعالي في الآية الكريمة أن أشراط الساعة قد جاءت بالفعل، ولم يقل أنها سوف تأتي أشراطها، ثم أنني أعتقد أن نبينا الكريم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم هو أحد تلك الأشراط لأنه آخر نبي،فلماذا لم يقل الله تعالي: (فقد جاء بعض أشراطها)؟..... أما سؤالي الآن هو:


ما معني الآيات الكريمة في سورة الدخان (10- 15)، عن الدخان الذي سوف يغشي الناس، وهل هذا سوف يحدث يوم القيامة أم في الدنيا، وما معني قول الله تعالي: (إنا كاشفو العذاب قليلاً إنكم عائدون)؟؟....


جزاكم الله تعالي عنا كل الخير


3   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الأربعاء 05 مارس 2008
[17693]

الفعل الماضي في القرآن

أخي شريف حفظك الله من كل سوء


الفعل الماضي في القرآن الكريم لا يعني أحياناً حدوث الفعل . تدبر الآية الكريمة ( وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا)


فهل يعني هذا أن القيامة قامت ؟


تحياتي


4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 05 مارس 2008
[17698]

ابنى الغالى شريف أحمد

هناك فرق بين علامات الساعة وقيام الساعة.


نزول القرآن الكريم نفسه ـ كآية عقلية متجددة الاعجاز للبشر ـ وحفظه الى قيام الساعة هو أولى علامات الساعة .ثم ذكر القرآن الكريم بعض علامات الساعة ، منها ما دخلنا فيه الان مثل قوله تعالى (  إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) ( يونس 24) ، ومنها ما لم يأت أوانه بعد ـ مثل خروج الدابة من الأرض تعظ الناس (وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) (النمل 82) وخروج يأجوج ومأجوج من باطن الأرض (قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا  ) ( الكهفـ ـ   98 ـ )( حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ*وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ) (الأنبياء 96، 97)، وسنشرح هذا فى سلسلة مقالات قادمة بعونه جل وعلا.. 

أما قيام الساعة فهو بغتة بأسرع من لمح البصر أو بأسرع من سرعة الضوء ، وفى وصفها جاءت آيات كثيرة فى سورة الحاقة و المعارج و القيامة و النبأ و الانشقاق والانفطار و التكوير و الزلزلة والقارعة و غيرها.


أريد منك ابنى الحبيب ان تعيد كتابة هذا المقال بناء على التفرقة بين علامات الساعة أو أشراطها ـ وبين قيامها الفعلى.


بورك فيك.


5   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء 05 مارس 2008
[17703]

السيد شريف احمد المحترم , سؤال لحضرتك

اولا طاب يومك


وثانيا اعتبر من كتبت هذا التعليق , انسانة لا تعرف حضرتك الى اي دين تنتمي هي  .


جاء في احد تعليقاتك على مقالة السيد علي عبد الجواد عبارة استوقفتني وفكرت بها , وفضلت ان اكتب سؤالي لحضرتك تحت احدى مقالاتك حتى لا نؤثر على مقالة الاخ علي .العبارة التي اقصدها هي :


((((((يا عزيزي إن جميع الكتب والشرائع السماوية قد حرفت إلا القرآن العظيم وهذه هي الخلاصة )))))


سؤالي هو عن كيف تعترف وتقول انها سماوية ثم تختمها بانها محرفة . لو قلت حضرتك بانها كتب وشرائع ارضية وانها اديان ارضية ثم قلت انها محرفة, فأنه سيكون رأيك الخاص في قضية معينة و رايك يتحمل الصدق ام الخطأ. اما ان تعترف و تقول سماوية ثم تقول محرفة ,فهذا مالم استوعبه . ارجو ان توضح لي هذا , وكما قلت في بداية التعليق فهذا لا علاقة له بديانتي ولكن سؤال اعتبره منطقي يخطر ببال اي واحد يقرا عبارتك السابقة , اليس كذلك ؟


شكرا لك


امل


 


 


6   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الأربعاء 05 مارس 2008
[17705]

أشكرك أستاذي المحترم الدكتور أحمد صبحي منصور

أستاذي الفاضل الدكتورِأحمد صبحي منصور


تحياتي ودعواتي لك بالصحة والخير والتوفيق:


أولاً: دعني أشكرك علي هذا الشرف الرفيع الذي نلته من جراء تفضلك علي وإفتائك في تلك المسألة، فقد أوضحت لي الكثير فعلاً وأوضحت أهم تصنيفات هذا الموضوع كمحورين رئيسيان ينبغي التطرق إليهما بالتفصيل والتدقيق في البحث فيهما بتدبر وتمعن.


ثانياً: أعدك إن شاء الله تعالي أن أعيد صياغة هذا الموضوع كما طلبت مني (بناء على التفرقة بين علامات الساعة أو أشراطها ـ وبين قيامها الفعلى).

ولكن أعتقد أنه سوف تراودني أسئلة لن أستطيع الإجابة عنها ولو بعد طرح الموضوع، ولكن كلي أمل في الله تعالي أن يعينني علي الإجابة عنها وتكون سيادتكم أول المشاركين في تلك الإجابة والله تعالي المستعان والموفق


لك مني أطيب التحيات


7   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الأربعاء 05 مارس 2008
[17706]

الأخت الفاضلة المحترمة أمل هوب، أعدك بالإجابة

الأستاذة أمل هوب المحترمة:


تحياتي لك وغامر سعادتي بمتابعتك لقراءة تعليقاتي وبعض مقالاتي (وهي إلي الآن لم تتجاوز الإثنتين)، ولكن أدعو الله تعالي أن يوفقني وأتلوهما بالمزيد من المقالات المثمرة التي سوف تفيد الجميع، إنه سميع قريب مجيب الدعوات.


أختي الكريمة:


أعدك بالإجابة عن كل أسئلتك في أقرب وقت ممكن، بل أكون سعيداً جداً بمشاركتك في تلك الإجابة دون غيرك من المسلمين، إذ أنك أدري بعقيدتك وسوف تفتحي لي آفاقاً جديدة لم أرتادها من قبل وتطرحي علي أسئلة من خلال ما تعلميه عن عقيدتك بصورة أكثر منا كمسلمين، فقد يكون تدبر معظم المسلمين منصباً علي القرآن الكريم فقط، أما أنت فماشاء الله عليك، تحاولين أن تتدبري القرآن، هذا بالإضافة إلي محاولة تدبرك لكتابك أيضاً، فقلما نجد من أهل الكتاب من يتمتعون بتلك الميزة التي اري أنك انفردت بها في هذا الموقع علي الأقل.


أختي المحترمة:


سوف تكون إجابتي إن شاء الله تعالي من خلال مقالة ربما تكون جزءاً واحداً أو علي أجزاء منفصلة، ولسوف أتناول آراء أكبر الأساقفة وأساتذة علماء اللاهوت في العالم أجمع، كذلك مجمع الفاتيكان هذا إضافة إلي أمثلة سوف أتعرض لها من التوراة نفسها وكذلك الإنجيل، ولن أذكر رأيي الشخصي في هذا الموضوع إلا إذ دفعتني الضرورة إلي ذلك دفعاً حتي ألتزم الحياد فيما أقول وفيما أنقل، كما أرجو ألا تتضايقي من الرأي الآخر لأنني عهدت فيك الموضوعية والحياد والذوق الرفيع.


أما عن عدم استيعابك لقولي بأنني ذكرت أن الشرائع والكتب سماوية ثم حرفت، فسوف يزول العجب عندما أخبرك هنا بسرعة أن تلك الكتب كانت سماوية يوماً ما، وبما إنها ليست رسالات عالمية، بل كانت خاصة لقوم بعينهم في زمان ومكان بعينه، فإن الله تعالي لم يحفظها، لأنه قد أنزل كتاباً  مهيمناً عليها ليكون رسالة للعالمين، فقد كانت تلك الكتب والشرائع سماوية يوماً ما ثم أدت مهمتها فلم تعد لها وظييفة، ولذلك فهي لم تحفظ، إذ تطرق إليها التحريف فأصبح فيها بقايا حق فقط وهو ما يوافق القرآن الكريم.


وسوف نكمل الحديث بعد كتابة المقالة في أقرب وقت إن شاء الله تعالي


لك مني اطيب التحيات


8   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء 05 مارس 2008
[17710]

الاخ شريف احمد المحترم

طاب يومك مرة ثانية


وشكرا لاسلوبك الهادئ بالرد . يا اخ شريف, قلت لك انسى ديانتي واعتبرني مثلا انسانة تدين بالبوذية تسألك, كيف تقول سماوية وكيف تقول محرفة , لاني بصراحة لا اود الدخول في نقاش مسيحي اسلامي هناعلى الموقع , وكما نعرف بان الموقع ليس لمناقشة  الاديان السماوية ولكن له هدف اخر , اعتقد انت متفق معي لقراءتك لشروط النشر في الموقع . السؤال الذي وجهته لحضرتك بسيط جدا , كيف تقول سماوية وكيف تختمها بمحرفة , ان كانت سماوية فهي من السماء والله سبحانه وتعالى هو الذي بعثها وهو الذي يحفظها من التحريف , اما ان قلت حضرتك عنها كتب وشرائع ارضية فليس هناك اي اعتراض على رأيك ان كانت محرفة ام لا , ورأيك يتحمل الخطأ او الصواب . هذا هو فقط سؤالي لحضرتك .ارجو ان تكون قد تفهمت قصدي , ولا تعتبر هذا اطلاقا تجاهلا لك او عدم رغبتي بمواصلة النقاش في موضوع الاديان ولكن ببساطة شديدة  خارج عن الهدف الذي اسس الموقع من اجله وكذلك فانا حقا لست باحثة اديان . اشكرك مرة ثانية لردك .


دمت بكل خير 


امل   


9   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الخميس 06 مارس 2008
[17739]

ليس شرطاً أن يحفظ الله كل كلامه من التحريف!!

الأخت الفاضلة أمل، تحية طيبة:


أري أنك قد أخذت الأمر بمزيد من الحزازات، وهذا ما توقعته منك كصاحبة عقيدة مخالفة، هذا بدليل أنني قد أجبت عن سؤالك في المداخلة السابقة، ومع ذلك لم تعيري الإجابة اي اهتمام فاعتبرتيها كأن لم تكن، ثم عدت تسأليني مرة ثانية عن الإجابة!!!


وقد كانت إجابتي عن سؤالك هي: (أما عن عدم استيعابك لقولي بأنني ذكرت أن الشرائع والكتب سماوية ثم حرفت، فسوف يزول العجب عندما أخبرك هنا بسرعة أن تلك الكتب كانت سماوية يوماً ما، وبما إنها ليست رسالات عالمية، بل كانت خاصة لقوم بعينهم في زمان ومكان بعينه، فإن الله تعالي لم يحفظها، لأنه قد أنزل كتاباً مهيمناً عليها ليكون رسالة للعالمين، فقد كانت تلك الكتب والشرائع سماوية يوماً ما ثم أدت مهمتها فلم تعد لها وظييفة، ولذلك فهي لم تحفظ، إذ تطرق إليها التحريف فأصبح فيها بقايا حق فقط وهو ما يوافق القرآن الكريم.)


أليست هذه إجابة مقتنعة؟؟... ومع ذلك سألتيني متعجبة: (السؤال الذي وجهته لحضرتك بسيط جدا , كيف تقول سماوية وكيف تختمها بمحرفة , ان كانت سماوية فهي من السماء والله سبحانه وتعالى هو الذي بعثها وهو الذي يحفظها من التحريف)


وأقول لك، ليس شرطاً أن يحفظ الله تعالي كل كلامه من التحريف، فقد اقتضت حكمته أن يحفظ بعضه ليكون رسالة للعالمين حتي قيام الساعة، ولا يحفظ البعض الآخر لأنه كان خاصاً بأناس معينين لزمن معين ومكان معين، وليكون فتنة للناس وليتحقق الاختلاف، كما يقول سبحانه: (ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم...)... أليست هذه هي أجابة شافية قبل أن أتناول الموضوع بالتفصيل؟؟


أما النقاش المسيحي الإسلامي الذي تريدين أن تتجنبيه علي الموقع، فأنا أوافقك علي ذلك لأن شروط الموقع تخالف ذلك، ولكنني مستعد لأي نقاش معك أو مع غيرك في أي موقع آخر، وعندما أنتهي من مقالتي التي وعدتك بكتابتها في هذا المضمار، فسوف أخبرك بالرابط لتتفضلي بقراءة الموضوع، وحينئذ أن أردت نقاشاً فسوف أحقق لك ما أردت، ولكن برجاء أن نغلق هذا النقاش هنا في هذا الموضوع تماما بعد تلك المداخلة، وإلي وقت قريب إن شاء الله تعالي.


لك مني أطيب التحيات


10   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 06 مارس 2008
[17746]

الاخ الفاضل شريف احمد , تحية طيبة

وطاب يومك



اولا اعتذرلو كان تعليقي الاخير غير متكاملا لضيق وقتي البارحة , واليوم انا مجازة ووحدي بالساحة مع الجهاز واستطيع ان اكتب براحتي .



اخي شريف , تخيل انا وانت جيران , وحضرتك لديك سيارة قديمة وموديلها قديم وحضرتك معتز بها لاسباب خاصة بك منها مثلا , لقد خدمتك طويلا وانك متعود عليها وقد حافظت عليها ولا زالت جديدة وذات قيمة او من الجائز ليس لديك القدرة لشراء سيارة اخر موديل , وانا جارتك المملة والتي تتدخل في شؤون هذا وذاك و وفي كل صباح ولنفرض اننا الاثنين نخرج للعمل في نفس الوقت , وفي كل يوم وبدون ملل او كلل مني اسألك انا, تصور وفي كل يوم , اخ شريف سيارتك قديمة ومسكربة ومنظرها مش ولا بد ( كما يقول الاخوة المصريين ) لماذا لا تبدلها لماذا لا تشتري سيارة جديدة ؟؟ الن تمل من الحاحي الخالي من كل ذوق , في البداية قد تجاوبني بكل احترام وبحكم الجيرة وتقول , يا جارتي العزيزة هذه سيارتي وانا احبها ولا اريد ان استغني عنها , ثم سلام عليكم , عليكم السلام , في اليوم الثاني قد يقل احترامك لي لسؤالي نفس السؤال البايخ , وستقول , سيارتي وانا حر فيها , وفي المرة الثالثة ستقول , وانت مالك تتدخلي في مالايعنيك ,ثم تخرب العلاقة بيننا وتحصل القطيعة . يا اخي شريف هذا مثال بسيط على اختلاف وجهات نظر الناس في الاشياء المادية وكل انسان له خصوصياته وتفضيله لاشياء قد تبدو عند الاخريين غريبة . نرجع للدين والمعتقد والذي هو داخل النفس البشرية وفي القلب وقد لا يراه الاخريين ولا يؤثر على المقابل . ماذا لو جارتك المملة والتي هي انا تسألك كلما صادفتك وانت تدخل دارك , اشلونك يا جاري العزيز ان شاء الله كله تمام , ثم , ابدأ في موضوع المعتقد وامدح بديني ومميزاته واقول وجهة نظري في ديانتك والتي قد تخالف وجهة نظرك , بالله عليك ماذا سيكون جوابك لي , الن تشعر بالضيق والنرفزة , اليس خطأ مني ان انتقص وانقد اشياء مادية تعود لك مثل السيارة فكيف تتوقع انتقاصي ونقدي لمعتقدك . هذه هي القضية يا اخ شريف والتي اتمنى من كل قلبي ان يحس بها الناس اجمعين , لا انتقاص لا تدخل لا انتقاد بما يؤمن الاخر ونترك حسابنا على الديان العظيم يوم الحساب .بالحقيقة يا اخ شريف , لم اقتنع بأجابتك وكما توقعت حضرتك ايضا , ولم اشأ ان اقول ذلك , ولكن تبقى هذه قناعاتك وتبقى لي قناعتي وهذا ليس معناه ان اضمرالغضب اتجاهك , اطلاقا, فالكل حر بما يعتقد ويؤمن .وسوف ارد على اجابتك , وارجو ان لاتأخذها بحساسية ارجوك , وهي مجرد وجهة نظري : 

يتبع رجاءا


 


11   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 06 مارس 2008
[17747]

الاخ الفاضل شريف احمد , مرة مرحبا مرة ثانية

تكملة التعليق السابق


داخل الاقواس وباللون الاحمر هو مما كتبته.


1- (ليس شرطاً أن يحفظ الله تعالي كل كلامه من التحريف،), لم اقتنع بهذا .



2- (تلك الكتب كانت سماوية يوماً ما) لم اقتنع بهذا ايضا .



3-(إنها ليست رسالات عالمية، ) وهذا ايضا لم اقتنع به



4-(كانت خاصة لقوم بعينهم في زمان ومكان بعينه،) وهذا كمان لم اقتنع به



5-(كانت تلك الكتب والشرائع سماوية يوماً ما ثم أدت مهمتها فلم تعد لها وظيفة، ) وهذا ايضا لم اقتنع به .



لم اعط الاسباب حتى لا ندخل في نقاش لا يوصلنا الى نتيجة , ولكن حضرتك قلت رأيك وانا فقط اجبت بنعم اولا . ومع الاسف كلها كانت لا .



شوف يا اخ شريف , هنا هي المشكلة الحقيقية , المسيحية والاسلام لا يلتقيان ابدا لان الواحد يخالف الاخر في الكثير من الاساسيات , ولا علينا ببعض الاشياء التي تتفق جميع الاديان بها . وهذا رأيي ووجهة نظري , ليعبد الاخ المسلم الله جلت قدرته بالشكل الذي يقتنع هو به وليعيد المسيحي او اليهودي او اي انسان الله بالطريقة التي يقتنع بها ولا داعي لان نجرح بعضنا البعض فالكل اخوة واولاد ادم وحواء ويجب ان نحب بعضنا البعض نساعد بعضنا البعض نهتم بعضنا بالبعض لا ان نجرح بعضنا نؤلم بعضنا , فلقد رأيت من مثالي السابق عن شئ مادي حقير وهو السيارة كيف وصلت الحالة للقطيعة بين جارين فكيف لو كان التدخل في اشياء روحية دينية لا دخل للاخر بها .ويا اخ شريف قرأت مرات كثيرة تعليقا للاخوة المسلمين يقول , سنفتح روما !!!! لا ادري لماذا لا يقولون سنفتح طوكيو او بكين او سيؤول او او.... لماذا اتجاه الاخوة المسلمين, المتعصبين طبعا, فقط ضد المسيحية ؟؟ لماذا لا يتجه اسامة بن لا دن مثلا للصين وهي قريبة جدا منه او للهندوس وعددهم سيصل الى المليارقريبا لماذا لا يفكروا بفتح نيودلهي , حقا لا اجد اي تبرير لذلك , وخاصة الدول الغربية وامريكا فتحت ابوابها لجميع الناس بدون تمييز وقدمت لهم كل انواع المساعدة والتي بخلت بها اوطانهم عليهم واولهم فضلهم علي واحترامهم لانسانيتي وكرامتي . وماذا كان سيفعل بن لادن لو كان لديه ما لدى امريكا او اسرائيل من الاسلحة النووية , الم يكن ليمحو روما اولا وبقية الدول الغربية عن بكرة ابيها , ويبقى السؤال , لماذا كل هذا الكره للمسيحية وكان العالم ليس فيه سوى الاسلام والمسيحية , وقد لا يصل عددهم مع بعض الى نصف سكان العالم



اعتذر للاطالة , وفي الختام اقول , أنا سألتك , وحضرتك اجبتني مشكورا , واجابتك لم تقنعني ولكني لن اناقشها حتى لا ندخل في دهليز من النقاش والذي لن يوصل الى نتيجة ,ويجب ان لا يؤثر هذا على العلاقة التي تربط اي مسيحي باي مسلم في هذا العالم , فالحكم للديان العظيم في يوم الحساب كما سبق وكتبت , واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية , وارجو ان تتفق معي في الجملة الاخيرة .



دمت بكل خير



امل


12   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17750]

الاخ الفاضل شريف احمد

صباح الخير



تقول



ليس شرطاً أن يحفظ الله كل كلامه من التحريف!!



وإلهلك قال إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون ولم يقول إنا انزلنا القرآن وإنا له لحافظون كما تحاول وان تفهمنا



الصوره تبدو الأن إما انت كلامكم خطأ او إما إلهك لا يعلم العربية ؟



برجاء التوضيح إن تكرمتم.



سعيدة.


13   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 06 مارس 2008
[17752]

السيد اسطيفانوس ميخائيل المحترم

حدسي واحساسي واللذان قلما يخوناني يقول بان هذا ليس اسمك . وان كنت مسيحيا حقا , فأرجو ان تتبع شروط النشر لو كان هذا دخولك الاول للموقع , كأن تقول ( اما الهك ) فهذا غير جائز ومسموح به بالموقع , فالله جلت قدرته هو اله الجميع ولا يوجد الهنا والهكم , والكل اخوة كما ذكرت قبل قليل في تعليقي .


ارجو ان تتبع شروط النشر وان تقرأها جيدا يا سيدي  , واعتذر من الاخوة اعضاء اللجنة لتدخلي والسبب هو كون اسمه  يدل على انه مسيحي  وقد يكون غير منتبه لشروط النشر ,  وشكرا


امل


 


14   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17753]

السيدة أمل المحترمة.

قولك


حدسي واحساسي واللذان قلما يخوناني يقول بان هذا ليس اسمك


يا سيدتى دعك من الأحساسات فهذا هو ما يعتبر بحق أسلوب مخالف للتشر


اما عن قولى


وإلهلك قال إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون ولم يقول إنا انزلنا القرآن وإنا له لحافظون كما تحاول وان تفهمنا


فهذا باللغة العربية إسمه أسلوب المواجهة  ولا غبار عليه.


ودمتى


15   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 06 مارس 2008
[17754]

السيد اسطيفانوس المحترم

يا سيد اسطيفانوس انا  لم اقل غير رأيي الشخصي ,وشكرا


امل


16   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الخميس 06 مارس 2008
[17755]

ليكن لك ما أردت أختي أمل

الأخت الفاضلة أمل، تحية طيبة وبعد:


ليكن لك ما أردت، ولن أناقشك في ذلك الأمر إطلاقاً، وأنا كنت لا أبغي نقاشاً في هذا الموضوع لولا تدخل الأخ شريف صادق أعاده الله تعالي لنا سالماً وزعم أن التوراة والإنجيل لم يتم تحريفهما، وهذا يخالف دين الإسلام وما قرأت من أبحاث، فضطررت أن أرد عليه فقط، فلم أقصد أن أجرحك أو أغضبك مني إطلاقاً، فأنت أختي الفاضلة، ثم ارتأيت بعد ذلك أننا سوف ندخل في مهاترات علي صفحات هذا الموقع المبارك الذي سوف لا نسمح لأنفسنا بمخالفة شروطة، ولا سيما أن قد انضم لنا أخ مسيحي آخر يبدو أن الموضوع جذبه فدخل (علشان يتخانق)، وأنا طبعاً لن أرد عليه لأننا في هذا الموقع مش علشان نتخانق (هذا بالبلدي طبعا)، ولكنك وقفت منه مشكورة وقفة كلها حق وأوضحتي له أن ذلك مخالفا لشروط النشر، وهذا ما عهدته فيك دائماً من طيبة وقول الحق والصدق...


الأخت الغالية أمل، لقد قلت مشكورة:


(أنا سألتك , وحضرتك اجبتني مشكورا , واجابتك لم تقنعني ولكني لن اناقشها حتى لا ندخل في دهليز من النقاش والذي لن يوصل الى نتيجة ,ويجب ان لا يؤثر هذا على العلاقة التي تربط اي مسيحي باي مسلم في هذا العالم , فالحكم للديان العظيم في يوم الحساب).


أحترم رغبتك وحرية اعتقادك طبعاً، وأرجو ألا يعكر ذلك صفو أخوتنا وإلي الملتقي في مواضيع أخري إن شاء الله.


لك مني أطيب التحيات


17   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17756]

السيدة أمل المحترمة.

التشكيك فى سلامة نية خلق الله بداعى اننى اقول رآيى هذا هو بحق ما يخاف شروط النشر.


ودمتى


18   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17758]

السيد المحترم شريف أحمد

صباخ الخير مرة إخرى


قولكم


ولا سيما أن قد انضم لنا أخ مسيحي آخر يبدو أن الموضوع جذبه فدخل (علشان يتخانق)، وأنا طبعاً لن أرد عليه لأننا في هذا الموقع مش علشان نتخانق (هذا بالبلدي طبعا)،


وهل تعتتبر التساؤل بالحسنى خناقا ؟


وطالما سيادتكم ليس عندكم ردا او لاتودون الرد لماذا اخطأتم فى حق ديانة غيركم بقولها أنها محرفة هل أنت تتوقع ان لا احدا سيرد مستنكر قولكم ومدافعا عن دينة ؟ ام ماذا بالضبط ؟


ودمتم.


19   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 06 مارس 2008
[17759]

الاخ الفاضل شريف احمد , تحية طيبة جديدة لحضرتك

اشكرك جدا لتعليقك الاخير , واتمنى من الله جلت قدرته ان يتم التفاهم الصادق والمودة والمحبة بين جميع اهل المعمورة , اشكرك جدا مرة اخرى .والى لقاء في مواضيع اخرى بأذن الله .


دمت بالف خير


امل


20   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17760]

السيد المحترم شريف أحمد

صبح الخير


الرجل يمسك من كلامة


وانتم قلتم هنا


وأقول لك، ليس شرطاً أن يحفظ الله تعالي كل كلامه من التحريف، فقد اقتضت حكمته أن يحفظ بعضه ليكون رسالة للعالمين حتي قيام الساعة، ولا يحفظ البعض الآخر لأنه كان خاصاً بأناس معينين لزمن معين ومكان معين، وليكون فتنة للناس وليتحقق الاختلاف، كما يقول سبحانه: (ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم...)... أليست هذه هي أجابة شافية قبل أن أتناول الموضوع بالتفصيل؟؟


سعادتك أشرت إنك ستتناول الموضوع بالتفصيل قلت بالحرف


لماذا لا تتناوله معى يا سيد احمد ؟


أم انك تتوقع أن من حقكم الكلام وغيركم لا او بالأحرى وجب على غيركم أن يأخذ كلامكم على أنه الحقيقة المطلقه حيث انكم تملتكون السر الآلهى .


و دمتم.


21   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17761]

السيد المحترم الوقر الفاضل شريف أحمد

صياح الخير


هنا تقول للسيدة أمل


وأنا كنت لا أبغي نقاشاً في هذا الموضوع لولا تدخل الأخ شريف صادق أعاده الله تعالي لنا سالماً وزعم أن التوراة والإنجيل لم يتم تحريفهما، وهذا يخالف دين الإسلام وما قرأت من أبحاث، فضطررت أن أرد عليه فقط، فلم أقصد أن أجرحك أو أغضبك مني إطلاقاً


وذهبت لما إدعبت بالقول فوجدت تقول هناك


أنا لست معك إطلاقاً يا أخي شريف صادق في أن الإنجيل غير محرف، فهل أنت أعلم من النصاري أنفسهم وأساقفتهم في الفاتيكان الذين شهدوا له بالتحريف وكذلك للتوراة؟؟

سؤال منطقي:

إن كانت التوراة والإنجيل غير محرفين، إذن فما فائدة نزول القرآن؟؟.... ألا تري تناقضاً صارخاً بين ما جاء بهما وبين القرآن الكريم؟؟

علي العموم:

سوف أكتب مقالة توضح ذلك إن شاء الله علي أن يكون كلامي ليس من عندياتي، وإنما هو كلام كبار الأساقفة وأساتذة جامعات اللاهوت في العالم أجمع الذين شهدوا له بالتحريف.


لما تتجنب مواجهتى الأن .. أنت غير قادر عليها ؟


أم أنت تريد الكلام من طرف واحد ؟


ودمتم.


22   تعليق بواسطة   علي صاقصلي     في   الخميس 06 مارس 2008
[17765]

بغتة لمن؟

الساعة سوف تاتي بغتة للكافرين والمشركين الذين لم يجهزوا انفسهم لها بالطريقة التي امر بها الله تعالى. فعند موتهم سوف يفيقون ويجدوا انفسهم امام الامر الواقع ويظنون انهم لبثوا يوم او بعض يوم. كالذي يمر في طريق وتصدمه سيارة بغتة ولا يفق الا وهو في المستشفى لانه لم ياخذ حذره قبل المرور. اما اشراط الساعة فهي للذين يؤمنون بالله ويوم القيامة وكل شرط هو دليل للمؤمنين على ان كلام الله حق وان الساعة اتية لا ريب فيها ليجهزوا انفسهم لهذا اليوم الذي هو اهم يوم للبشرية جمعاء. والساعة اتية ولكن ستاتي بغتة للذين هم غافلون عنها وعن اهميتها.


23   تعليق بواسطة   علي صاقصلي     في   الخميس 06 مارس 2008
[17766]

الايات التي تظهر ان الساعة بغتة للمغضوب عليهم

الانعام 31 /44/47 الاعراف 95/187 يوسف 107 الانبياء 40 الحج 55 الشعراء 202 العنكبوت 53 الزمر 55 الزخرف 66 ومحمد 18.


24   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17767]

السيد المحترم الفاضل على صاقلى والسادة الكرام

صباح الخير


لو سعادتكم تقرأون تعليقات اليوم ستجدون أن هناك حوار ساخنا يدور رحاه بينى وبين كاتب المقال .


هل تفضلتم بالأنتظار قليللا فى طرح أطروحاتكم حتى لا يكون هذا سببا لعدم رد السيد المحترم الموقر شريف أحمد نتيجة لتشتيت إنتباه سيادته . 


وهو القائل أنه سيتناول الموضوع بالتفصيل ومع ذلك لم يرد إلى الأن على أول سؤال  لى ؟؟ .. وبالقطع سيكون وراءه عشرات من الأسئله منى .


دمتم لنا  والسادة أخوانكم .


25   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الخميس 06 مارس 2008
[17772]

الأستاذ علي صاقصلي، شكراً للإضافة

الأخ الكريم علي صاقصلي، تحية طيبة وبعد:


أشكرك لإثراء الموضوع، وهي فعلاً ملحوظة مهمة جداً يجب أن تضاف للمقالة القادمة إن شاء الله تعالي، والدليل علي ذلك هو الآيات من سورة الزمر التي تقول: (وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا) (الزمر 71)، والآية: (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا....) (الزمر 73)، ومن الملاحظ هنا أن الآية الأولي فيها لفظ ((فتحت)) بدون حرف الواو، ولكن في الآية الثانية نجد أن اللفظ هو (((وفتحت))) مع الواو، وعدم وجود الواو  في الآية الأولي يدل علي أن هذا سوف يكون مفاجأة للكافرين لم يكونوا يتوقعونها، أما وجود الواو في الآية الثانية فهو يدل علي أن الذين اتقوا عندما جاءوا الجنة فهم يعلمون أنها ستفتح أبوابها، وهذا هو سبب إضافة الواو في لفظ (((فتحت))) في الآية الثانية.


أشكرك علي تلك الإضافة العظيمة، وسلام الله تعالي عليكم ورحمته وبركاته


26   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17773]

السيد المحترم الفاضل الموقر شريف احمد

بعد صباح الخير.



لقد رأيم جميعا السيد الصنديد شريف أحمد غير قادرا على مواجهتى وذلك بأخلال سيادته بالرد على الأطروحات على مقالته بالتسلسل الزمنى ولا حتى الأشارة بالأعتذار !!



جدول أعمالى ليس فارغا لدرجة إنتظار سيادته أكثر من هذا !!



لكن أوجهه لسيادته أمامكم التالى والذى لا غبار عليه بتاتا أمام ما حدث يا آهل القرآن يا آهل الحق كما تحبون وان يطلق عليكم.



لا تنطق بفاك بما لا تستطيع الرد عليه !!.

ودمتم جميعا وأترككم.


27   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الخميس 06 مارس 2008
[17775]

إن عناصر مقالة قيام الساعة بغتة كادت تكون مكتملة الآن

الحمد لله تعالي وبفضله وبفضل من جعلهم الله تعالي عوناً لي علي إعادة صياغة المقالة التي كتبتها ((هل تقوم الساعة بغتة))، قد تم اكتمال عناصر الموضوع الأساسية والتي سوف أنطلق منها الآن لبدء كتابة التعديل، فقد استحضرت الآيات الخاصة بالساعة ويوم القيامة فحصلت علي معلومات مفيدة جداً، فادعوا جميعاً لي أن تكون موفقة إن شاء الله وأن تحوز إعجابكم


مع خالص تحياتي


28   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الخميس 06 مارس 2008
[17776]

الأخ ميخائيل المحترم

الأخ الكريم ميخائيل

بداية لاحظ أني خاطبتك بكلمة أخ بداية لأبين لك أنا نتعامل مع أطياف البشر على أنهم أخوة لنا فنعطيهم حقهم ولا نكذب عليهم ولا نغشهم ولا نؤذيهم ولهم حقوقهم علينا كما لأي مسلم حقه علينا بلا زيادة ولا نقصان

أخي الكريم يمكن من خلال جولتك في موقعنا هذا أن تلاحظ أننا ثورة فكرية على كل ما من شأنه أن يحط من قدر النفس البشرية ثورة على رجال ديننا الذين جعلوا العقل مطية يمتطونها يلجمونها متى شاءوا ويطلقون لها بعض العنان حين يريدون وهو ما يخالف كتاب الله والذكر الحكيم والقرآن المبين (طبعا أوردت كل هذا لأبين لك أنها كلها مسميات للقرآن الكريم كأن نسمي البحر باليم وغير ذلك من تعدد المسميات لشيء واحد ) ولك أن تلاحظ أنا إذ نفعل ذلك إنما ندافع عن كتاب الله الذي أنزله للعالمين (بفتح اللام مابين الالف والميم )وللعالمين ( بكسرها) ولقوم يعقلون ولقوم يتفكرون

نحن نؤمن بهذا القرآن ونصدق كل ما جاء فيه دون إغفال لكلمة أو آية فيه نؤمن به ونسعى إلى تطبيق ما فيه جملة وتفصيلا بما بتناسب مع زماننا الذي نعيش فيه وبما لا يخالف أمر الله بشكل مؤكد

نؤمن بأن ديننا هو الحق والقرآن الذي أنزله الله إلينا هو الحق وكل كلمة وردت فيه حق

نخاطب الناس من خلال عقولهم ننبذ كل شكل من أشكال الإرهاب سواء كان فكريا أو جسديا أو نفسيا أو غير ذلك

نؤمن بأن لكل إنسان حقه في اختيار دينه مهما كان ما يختاره نسعى إلى إرشاد الناس إلى الدين الحق

أخي الكريم لك أن تدافع عن كتابك الذي تؤمن كيفما تشاء وما دام دفاعك هذا ليس فيه إساءة لأحد بشخصه

لك أن نتنقد ديانات الآخرين ما دمت لا تسيء لفظا أو تحتقر شخصا ما دام انتقادك هذا عن علم وعقل

ولكن أن تذهب إلى ما يذهب إليه الأطفال كقولك (وإلهلك قال إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون ولم يقول إنا انزلنا القرآن وإنا له لحافظون كما تحاول وان تفهمنا







الصوره تبدو الأن إما انت كلامكم خطأ او إما إلهك لا يعلم العربية ؟)فهذا تطاول سافر واعذر الأخ شريف إن لم يرد عليك

واعتبر ما شئت واذهب إلى أصدقائك فقل لهم ما شئت قل لهم إن شئت أنهم عجزوا عن الرد علي


 


29   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17777]

السيد محمد مهند مراد المحترم

بعد مساء الخير.



بداية


لك ما شئت فى دينك وأنت حر ولكن لا تجرج أديان الأخرين كما فعل أخوك. 


قولى

وإلهك قال إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون ولم يقول إنا انزلنا القرآن وإنا له لحافظون كما تحاول وان تفهمنا

هل فهمت من هذه العبارة أنها تحتمل إحتمال واحد ؟.

ألم تفرأ ما بعدها ؟

الصوره تبدو الأن إما انت كلامكم خطأ او إما إلهك لا يعلم العربية ؟


 وما الضرر حتى فى هذا السؤال ( إن لم يكن يحتمل معنيين ) !!  .. أستكذب أنكم تقولون أن رسولكم سئل أكثر من هذا وجاء الرد بآيات قرأنية  ..أم الآيات القرآنية إوقفت بمثل حجتكم ؟


وهل أيضا سترفض حوار وفاء سلطان أيضا  بمثل هذه الحجج الكبيرة الغير طفولية فى نظركم  ؟؟؟؟؟؟


الواقع الظاهر لكل متابع ان للضرورة أحكام لمن ليست عنده مقدرة على الرد.


وإن كنت تريد التهذب فلا تقذف فى أديان الأخرين اولا ثم تتهرب من الرد ثانيا أيا كان فأنت البادئ ولا تلوم إلا نفسك وإعلم إن كان لك إحساس فالأخرين لديهم أيضا.


ودمتم.


30   تعليق بواسطة   شريف احمد     في   الخميس 06 مارس 2008
[17778]

أخي المحترم محمد مراد أيهم

أشكرك يا أخي محمد، فقد كفيتني القول، واسمحلي أن أوضح شيئاً مهماً للغاية، ألا وهو أنني لم أرد علي هذا الشخص المدعو (.... ميخائيل)، وذلك لعدة أسباب منها:


1- أنه قد بدأ نقاشه بأسلوب هجومي وتجريح متعمد، فقد اعتبر المسألة تمس كرامته وهذا غير صحيح، إذ أن من حقه هو وغيره أن ينتقد ما يراه من القرآن الكريم (وذلك بكل أدب ومراعاة الآخر طبعاً)، وهذا بالطبع لن يغضبنا، بل نرحب بذلك حتي نبين له و للعالم أجمع أن القرآن العظيم هو الكتاب الأوحد الذي لم ولن يمسه أدني تحريف إلي أن تقوم الساعة، ولكن مثله أدني من أن يفهم ذلك، ولكي يفتح لنا آفاقاً جديدة لم نرتادها من قبل في النقاش، ولعلكم تلاحظون الفرق بين أسلوبه الذي أقل ما يوصف بأنه دون المستوي وأسلوب الأخت الفاضلة أمل هوب المحترم، لذا فإنني أترفع عن الرد علي كل من يتبع هذا الأسلوب  المتدني في أسلوبه لأقصي دركات الدونية في النقاش.


2- لقد ساقه غضبه الذي ليس له أي أساس من المنطق إلي تجاهله شروط النشر في هذا الموقع المبارك، وأن هذا الموقع لا يسمح بالحوار الإسلامي المسيحي أو المسيحي الإسلامي، أو المسيحي المسيحي، ومع ذلك كان مصراً بطريقة غريبة علي فتح موضوع للنقاش في هذا الموقع ليجعلني أنزلق معه إلي مهاوي التردي وبالطبع فأنا أترفع عن ذلك تماماً، إذ أن هذا الشخص لا يمثل كل المسيحيين، وإنما يمثل نفسه فقد وثقافة بيئته التي انحدر منها.


3- إن هذا الشريط ليس مكاناً لهذا النقاش ولا الموقع بأكمله ومع ذلك فهو أراد أن يستفزني بعبارات غير لائقة تغاضيت عنها كثيراً، وهذا ليس ضعفاً بل ترفعاً واحتقاراً لهذا الأسلوب المتردي مثل: (هل تفضلتم بالأنتظار قليللا فى طرح أطروحاتكم حتى لا يكون هذا سببا لعدم رد السيد المحترم الموقر شريف أحمد نتيجة لتشتيت إنتباه سيادته )


ومثل: (لا تنطق بفاك بما لا تستطيع الرد عليه !!.)


وغير ذلك الكثير والكثير


4- لقد امتثلت إلي أمر الله تعالي: (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (العنكبوت 46)، لذا فإن أسلوب مجادلتي دائماً بالتي هي أحسن علي الرغم من ظلمه، ومع ذلك تحملته تماماً.


5- وقد امتثلت أيضاً للآية الكريمة: (لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيرًا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ) (آل عمران 146)، فنحن نسمع منه أذي كثيراً ولكننا نصبر ابتغاء مرضاة الله تعالي كما أمرنا.


ملحوظة: إنني سوف أفتح موضوعاً عن كتب اليهود والمسيحيين في أحد المنتديات، من باب المجادلة بالتي هي أحسن، وسوف أخبر الموقع بالرابط الخاص بهذا الموضوع، ونرجوا من الله تعالي أن تكون المناقشة في حدود الاحترام المتبادل، ويا ليتهم يتبعون الأسلوب المتحضر الذي نتبعه نحن في النقاش واحترام الآخر وحرية اعتقاده.


ولعل الكل يلاحظ هنا أنني قد تجاهلت هذا الشخص المدعو (... ميخائيل) في مداخلتي هذه وترفعت عن توجيه أي خطاب له ولأمثاله  فليقل ما يشاء ولن أرد عليه مهما قال، فأنا مستواي الأخلاقي والعلمي أرفع من ذلك بكثير، فليذهب ويخبر جميع الناس أنني لم أستطع الرد عليه وأنه قد أفحمني برده!!!!


تحياتي لك يا أخي الفاضل محمد مراد أيهم أنت وكل من يحترم عقله ويرتقي بأسلوبه الخلقي والعلمي.


31   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الخميس 06 مارس 2008
[17779]

الأعزاء

قرأت المقالة، ولكن ما فاجأتني التعليقات ،التي أخذت منحى التعصب ،اسمحوا لي أن اشارككم بالراي ،قد أكون من المخطئين ، ولكن هدفي هو أن نجد بيين الاراء المختلفة طريقاً وسطاً ،لعله ينهي حالة التعصب هذه . اولا كنت اتمنى على الجميع أن يتعصب لله  وحده لاشريك له ، وأن نتعصب لدين الله الواحد الذي أنزله من خلال رسله بالتتابع،وجعل لكل امة تابعة لهذا الرسول أوذاك شرعة ومنهج، وانزل كتبه السماوية  ،على البشر ولمصلحة البشر ،وفيها كلامه الحق الذي لايتغير ولا يتبدل ،كل ماهنالك أن الطبيعة البشرية ،لها صفة التحوير  والتبديل  من خلال فهمها لمدولات كلام الله ،حيث تدخل المصالح  السياسية والاقتصادية وغيرها .  التوراة والانجيل ،لم تحفظ ككتاب ،استطاعت المؤسسة الدينية أن تدخل على الخط مباشرة ،واقحمت فيها ارائها ومقاصدها ،لكن يسنطيع أن يستخلص منها الانسان إذا أعمل عقله كلام الله الحق الموجود فيها ، لكن لابد لهذا الانسان من مرجعية موثوقة للمقارنة ،فكان كتاب الله الأخير والخاتم الذي جاء مصدقاً لما قبله من الكتب ،ومهيمنا عليها ،هذه العبارة ليس بمعنى الهيمنة أي الالغاء ، بل هي المرجعية ،لك الحق أن تقبل بها أو لا "لا أكراه في الدين" . واعتقد أن المهم في الدين هي العقيدة ،والاسلام دين الناس جميعا ،وإن كانت دياناتهم مختلفة،اساسها التوحيد الخالص لله . وهنا يجب أن يكون التعصب ،له وحده دون غيره. العصبية لغير الله توقعنا في الانقسام،وبذك نكون قد اتبعنا الشيطان الرجيم.والله اعلم


32   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس 06 مارس 2008
[17780]

السيد اسطيفانوس المحترم

بعد التحية


جعلتني اشك جدا بانك  مسيحي . يا اخ لا تحاول ان تثير البلبلة في نقاش الاخوة في هذا الموقع المحترم جدا . لو كنت تريد النقاش في موضوع الاديان فهناك الكثير من المواقع التي ترحب بمثل هذا الكلام والذي ليس هنا بالتأكيد .  انا سألت الاخ شريف احمد سؤالا ودار حوار محترم بيننا وانهينا الحوار , فلماذا تريد ان تشوه حوارنا الجميل , هل بيننا وبينك عداوة ما واعذرني لهذا القول وانا متأسفة ليكون دخولك الاول في الموقع دخول لا ادري ما اسميه, سميه ما شئت . وارجو ومن بعد اذنك ان ترجع مرة ثانية وتقرأ شروط النشر .


امل


33   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17786]

إختلاق عذر لعدم الرد متوقعا كالعادة.

مساء الخير


جاء بالقرأن


قل انما يوحى الي انما الهكم اله واحد فهل انتم مسلمون


وهذا موجهة لغير المسلمين ( وهم جمع ) اى عندما تخاطب مفردا منهم ستقول له "إلهى" و"ألهك"واحد.


أما القول بـ وإلهك قال إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون ولم يقول إنا انزلنا القرآن وإنا له لحافظون كما تحاول وان تفهمنا الصوره تبدو الأن إما انت كلامكم خطأ او إما إلهك لا يعلم العربية ؟



فهذا يعد إستنكارا لما تقول وليس تسفيها للإله الصحيح هوأنتم الذى اردتم ان تكونوا على الصواب والإله على الخطأ.



اما القول


لقد ساقه غضبه الذي ليس له أي أساس من المنطق إلي تجاهله شروط النشر في هذا الموقع المبارك، وأن هذا الموقع لا يسمح بالحوار الإسلامي المسيحي أو المسيحي الإسلامي، أو المسيحي المسيحي،


شاكرين فقد علم بأن موقع آهل القرآن أهل الحق لا يعتبر قولك السابق ينحدر فى الحوار الأسلامى المسيحى إنما ينحدر تحت باب اقول ما اريد وانا امتك السر الألهى وغيرى ليس له حق الردعلى.


إن كانت التوراة والإنجيل غير محرفين، إذن فما فائدة نزول القرآن؟؟.... ألا تري تناقضاً صارخاً بين ما جاء بهما وبين القرآن الكريم؟؟

علي العموم:

سوف أكتب مقالة توضح ذلك إن شاء الله علي أن يكون كلامي ليس من عندياتي، وإنما هو كلام كبار الأساقفة وأساتذة جامعات اللاهوت في العالم أجمع الذين شهدوا له بالتحريف.


ودمتم.


34   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17787]

السيدة أمل

مساء الخير


قولكم.


انا سألت الاخ شريف احمد سؤالا ودار حوار محترم بيننا وانهينا الحوار , فلماذا تريد ان تشوه حوارنا الجميل , هل بيننا وبينك عداوة ما واعذرني لهذا القول وانا متأسفة ليكون دخولك الاول في الموقع دخول لا ادري ما اسميه, سميه ما شئت . وارجو ومن بعد اذنك ان ترجع مرة ثانية وتقرأ شروط النشر .


لن ارجع مرة إخرى لقراءة شروط النشرفلن تفيد فى حالتنتا لأنه يبدوا ان بها أشياء ظاهرة لكم وخافية على باقى على الناس.


وداعا.




35   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17792]

السيد المحترم زهير قوطرش

مساء الخير


أحيى أسلوبكم الراقى فى الخطاب.


الأنجيل لم يحرف يشهادة القرآن


فانت تقول


،فكان كتاب الله الأخير والخاتم الذي جاء مصدقاً لما قبله من الكتب


كيف يكون مصدقا لشيئا محرفا لوكان مصدقا لشيئا محرفا إذن فهو بالتالى محرفا مثلة


شاكر لكم أسلوبكم الراقى.


وداعا


36   تعليق بواسطة   إسطيفانوس ميخائيل     في   الخميس 06 مارس 2008
[17796]

من يهين الإله؟

مساء الخير


يقول المحترم شريف احمد


إن كانت التوراة والإنجيل غير محرفين، إذن فما فائدة نزول القرآن؟؟.... ألا تري تناقضاً صارخاً بين ما جاء بهما وبين القرآن الكريم؟؟


 اما بالقرآن فنجد


(1) سورة البقرة - سورة 2 - آية 41

وامنوا بما انزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا اول كافر به ولا تشتروا باياتي ثمنا قليلا واياي فاتقون

(2) سورة البقرة - سورة 2 - آية 91

واذا قيل لهم امنوا بما انزل الله قالوا نؤمن بما انزل علينا ويكفرون بما وراءه وهو الحق مصدقا لما معهم قل فلم تقتلون انبياء الله من قبل ان كنتم مؤمنين

(3) سورة البقرة - سورة 2 - آية 97

قل من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك باذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين

(4) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 3

نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وانزل التوراة والانجيل

(5) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 39

فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب ان الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين

(6) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 50

ومصدقا لما بين يدي من التوراة ولاحل لكم بعض الذي حرم عليكم وجئتكم باية من ربكم فاتقوا الله واطيعون

(7) سورة النساء - سورة 4 - آية 47

يا ايها الذين اوتوا الكتاب امنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل ان نطمس وجوها فنردها على ادبارها او نلعنهم كما لعنا اصحاب السبت وكان امر الله مفعولا

(8) سورة المائدة - سورة 5 - آية 46

وقفينا على اثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة واتيناه الانجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين

(9) سورة المائدة - سورة 5 - آية 48

وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن ليبلوكم في ما اتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون

(10) سورة فاطر - سورة 35 - آية 31

والذي اوحينا اليك من الكتاب هو الحق مصدقا لما بين يديه ان الله بعباده لخبير بصير

(11) سورة الأحقاف - سورة 46 - آية 30

قالوا يا قومنا انا سمعنا كتابا انزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي الى الحق والى طريق مستقيم

(12) سورة الحديد - سورة 57 - آية 18

ان المصدقين والمصدقات واقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم اجر كريم

(13) سورة الصف - سورة 61 - آية 6

واذ قال عيسى ابن مريم يا بني اسرائيل اني رسول الله اليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول ياتي من بعدي اسمه احمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين.


رجلء التحديد مصدقا ام مناقضا .. وايهم اصدق السيد شريف أحمد ام القرآن.


وداعا


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-30
مقالات منشورة : 8
اجمالي القراءات : 121,876
تعليقات له : 444
تعليقات عليه : 122
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt