ماذا تكسب مصر إذا تخلصت من شيوخ داعش فى الأزهر

آحمد صبحي منصور في الأربعاء 10 سبتمبر 2014


أولا : حتمية اصلاح الأزهر

1 ـ الأزهر بوضعه الحالى هو جبل من البارود تحمله مصر على صدرها ويهبط بها من الحضيض الى أسفل سافلين ، مع إحتمال تفجر هذا الجبل البارودى ليدمر مصر ومن فيها وما فيها . لو تخلصت مصر من دواعش الأزهر الجهلة المتخلفين فسيتحول الأزهر الى قوة دافعة تصعد بمصر والمسلمين الى الأمان والرفعة والقوة والعزة .

2 ـ مصر بعد تجريف إقتصادى وتخريب ونهب لثروتها أصبحت تستدين لتسدد فوائد ديون سابقة ، ويلجأ رئيسها الى اصلاحات اقتصادية عاجلة سهلة ( كالجباية وتخفيض الدعم ) وأمامه معارك صعبة فى استرداد ثروات مصر المهربة فى الداخل ومساحات الأراضى التى بيعت بثمن بخس فى الداخل . مصر وهى فى هذه المحنة تنفق آلاف الملايين على دواعش الأزهر و تدريس تراثهم ، والنتيجة أن يتعلم الشباب تعليما فاسدا يفرض عليهم الارهاب باسم الاسلام . أى تدفع مصر البلايين لافساد شبابها كى يدمروها . هذه مهزلة لا مثيل لها . لو تخلصت مصر من دواعش الأزهر وأسست إصلاحا فى الأزهر لوفرت البلايين ، بل وستضيف بلايين أخرى للميزانية .

3 ـ نحن لا نتكلم عن مشروع خيالى أو مشروع ( توشكاوى ) صعب وثقيل . هو حل يدخل فى دائرة الممكن والسهل ولا يحتاج إلّا إلى إرادة سياسية شجاعة ، نعتقد أنها موجودة لدى الرئيس عبد الفتاح السيسى . لا بد من إصلاح قانون قانون الأزهر ( 103 لعام 1961 ) ليؤكد على مدنية مؤسسة الأزهر ، وأن دوره هو تجلية حقائق الاسلام ( مع تحديد قرآنى لحقائق الاسلام ) ، وأنه يقف مدافعا عن القيم الاسلامية العليا ( الحرية والعدل والاحسان : التسامح ، والرحمة والسلام ، وكرامة بنى آدم ) كما أنه يقف فى مواجهة الظلم والاستبداد والبغى  ، وضد إستخدام الاسلام فى السياسة .

ثانيا : حتميات مترتبة على اصلاح الأزهر

ويترتب على إصلاح قانون الأزهر حزمة من الاصلاح هى :

  1  ـ حتمية إصلاح التشريع المصرى خصوصا قانون العقوبات لكى يتمشى مع العدل والحرية السياسية والدينية للجميع التى ينادى بها قانون الازهر .

  2ـ حتمية إصلاح المناهج إصلاحا جذريا من واقع أن الاسلام صالح لكل زمان ومكان ولا يصح نفيه الى عصور السلف حيث ساد التخلف والاستبداد والاستعباد والظلم .

  3  ـ حتمية إلغاء كليات ( اصول الدين ) فى القاهرة وفى الأقاليم . ومثيلتها ( كلية الدراسات الاسلامية ) وقسم الشريعة فى كليات الشريعة والقانون لتكون كليات للقانون فقط . تلك الكليات تقف فى عداء صريح لله جل وعلا ورسوله ودينه . هى تدرّس إفتراءات وخرافات وأكاذيب تراثية أسهمت فى تأخر المسلمين منذ العصر العباسى الثانى وحتى الآن ، لم تكن صالحة لعصرها فكيف بها لعصرنا الذى تتوالى فيه المخترعات والمكتشفات بمتوالية عددية . البديل هو تحويل هذه الكليات الى معاهد عليا للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وتصنيع أحدث ما تصل اليه المخترعات الحديثة كما يحدث فى الهند واسرائيل . عوضا عن تلك الكليات يتم تدريس مواد بديلة وجديدة فى قسم التاريخ الاسلامى والحضارة الاسلامية بجامعة الأزهر تجعل ذلك القسم متميزا عن أقسام التاريخ بالجامعات الأخرى . هناك جانب ضخم من التاريخ الاسلامى مسكوت عنه ، وجدير أن يقوم بتدريسه قسم التاريخ الاسلامى والحضارة الاسلامية  بجامعة الأزهر ، وهو التأريخ الاجتماعى والفكرى والدينى للمسلمين، ويشمل هذا ـ ضمن موضوعات أخرى ـ  تاريخ العلوم فيه ( الطبيعية و اللسانية والعقلية الفلسفية وما يسمى بالحديث والفقه والتفسير ..الخ ) ، والملل والنحل والفرق القديمة المندثرة تماما او بدرجات مختلفة ( المرجئة، الخوارج،المعتزلة ) والتى لا تزال موجودة كالتصوف والتشيع و السنة . التأريخ هنا يتركز على التأريخ لها ولأئمتها ومؤثرات عصرهم وانعكاسها عليهم ، باعتبارتلك المؤلفات والمذاهب والملل والنحل مُنتجا بشريا أفرزتها عوامل سياسية و إجتماعية وخلفيات ثقافية ماضوية تمّ بعثها وإعادة إنتاجها بأسماء وأشكال ومصطلحات ( إسلامية ) . بهذا يمكن إصلاح خطيئة ما يسمى بكليات اصول الدين والشريعة .

  4 : إلغاء مجمع البحوث الاسلامية فى الأزهر و المجلس الأعلى للشئون الاسلامية فى الأوقاف ، وإلحاق دار الإفتاء بالأزهر، وإقتصار دور الأزهر على ماجاء فى قانونه الأساس بعد التعديل المشار اليه .

  5 ـ إحالة كل من يبلغ الستين من الأزهريين الى المعاش بلا إستثناء حتى ( شيخ الأزهر )

6 ـ أن يكون تعيين شيخ الأزهر بالترشيح والانتخاب من بين كل الأساتذة فى جامعة الأزهر المتقدمين للترشيح ، ومعظم أساتذة الأزهر يعملون فى الكليات العملية من طب وهندسة وتجارة وزراعة ..الخ . ولكنهم محرومون من المناصب القيادية التى يحتلها ويسيطر عليها الدواعش المتخلفون الأفاقون .

ثالثا :  ليس لدى مصر ترف الوقت .

1 ـ لا بد من التعجيل بالاصلاح اليوم قبل الغد . بتكوين لجنة للاصلاح القانونى وتفعيله . وإذا كان إصلاح المناهج فى التعليم الأزهر قبل الجامعى يتطلب وقتا فيمكن ضم هذا التعليم مؤقتا للتعليم العام الى أن تتم وضع مناهج قرآنية تستخلص القيم العليا الاسلامية فى السلام والجهاد والعدل والقسط والاحسان والرحمة ، والجانب الأخلاقى فى الدين الاسلامى وكيف كان عليه السلام رحمة للعالمين وليس لارهاب العالمين. أما عن الكليات التراثية ( أصول الدين وأخواتها فىلا بد من إلغائها فورا وتحويلها الى كليات عملية تكنولوجية ( أزهرية ).

2 ـ تتم إحالة من يعترض على الاصلاح الى المعاش او الى المحاكمة ويوضع فى السجن . وطالما أن مصر فى صراع وجود فليذهب شيوخ داعش الى الجحيم .

رابعا : السجن للاصلاح والتعمير لا للهدم والتدمير

1 ـ  السجن عقوبة تخالف تشريع الاسلام لأن العقوبة فيه شخصية طبقا لمبدأ ( ألّا تزر وازرة وزر أخرى ) وكذلك الهداية شخصية ومن اهتدى فإنما يهتدى لنفسه . عقوبة السجن بوضعها الحالى مؤلمة وظالمة ومكلفة ويتحمل معاناتها أبرياء هم أهل الجانى ، زوجته وأولاده ومن يعولهم . كما أن السجون بوضعها الحالى مدارس لتفريخ الجريمة وليست من الاصلاح والتهذيب فى شىء . ثم معروف أن المشرّع المصرى أسس ما يعرف بالحبس الاحتياطى  الذى تستخدمه السلطة عقابا للأبرياء تسجنهم فى هذه السجون مع المجرمين والقتلة ، ثم تطلق سراحهم . وقد أمضيت من حياتى فترتين فى سجن طرة وفى سجون أمن الدولة فى لاظوغلى ، وأعرف المعاناة التى يلقاها السجين حتى لو كان مجرما عريق الاجرام فكيف بالبرىء ؟ وليس من فراغ قول المثل المصرى ( يا ما فى السجن مظاليم )

2 ـ معظم السجون المصرية فى أحضان القاهرة الكبرى والمدن الكبرى . وهذا يقع ضمن خطيئة كبرى للدولة المصرية وهى المركزية الخانقة . وبهذه المركزية يتركز 95 % من المصريين حول النيل تاركين الباقى ( سداح مداح ) فى الصحراء الشرقية والغربية وسينا وسواحل البحرين الأحمر والمتوسط  وجنوب الصعيد وحول بحيرة ناصر . أقترح بيع السجون المصرية والاستعاضة عنها بسجون مفتوحة على الحدود المصرية السودانية الليبية و على الحدود المصرية السودانية على النيل والبحر الأحمر . وتكون هذه السجون المفتوحة تحت حراسة وحماية وحدات من القوات المسلحة ، ولأنها فى وسط الصحراء فالهرب منها يعنى الموت حتما . وتقام مزارع ومصانع يعمل فيها المساجين بأجر ويقيمون فيها مع أولادهم ـ لو شاءوا ـ فترة العقوبة . وعندما يمضى مدة عقوبته يُعاد الى بلده مع ما وفّر من اموال . بهذا نصلح المجرم ونعمّر أماكن مهملة فى مصر ، ونحمى حدود مصر من المتسللين ، ونزيد مساحة الخضرة وننشىء مجتمعات جديدة فى الصحراء ، ونخفف من التكدس السكانى فى القاهرة والدلتا ، ونضع مفهوما جديدا عمليا فى ( الهجرة للداخل ) لأنه من المنتظر أن تتوسع نلك المجتمعات بوصول المرافق لها ، وتتأسس حولها مجتمعات جديدة ، يؤسسها الشباب الذين أمضوا الخدمة فى الجيش فى تلك المناطق ، وغيرهم من الشباب المحروم من العمل والسكن ، و تتأسس فيها معسكرات لرعاية وتربية أطفال الشوارع لتحويلهم الى عناصر منتجة نافعة .  وبدلا من الإذلال الذى يلقاه المصرى عاملا فى البلاد العربية يستطيع أن يهاجر داخل بلده ويكتشف ما فيها من روعة وجمال وثروة . ثم لا نحتاج الى تمويل لأن بيع السجون المصرية فى المدن المصرية سيتيح البناء والتجهيز فوق أراض لا ثمن لها . نبيع أرضا بأعلى الأسعار ونعمّر أرضا لا ثمن لها .

3 ـ هذا الاقتراح وثيق الصلة بالتخلص من دواعش الأزهر واصلاح الأزهر . هذه السجون المفتوحة هى العقاب الشرعى لهم . عقوبتهم ( النفى ) ، وتلك الأماكن البعيدة هى الأنسب لنفيهم ، يعيشون فيها فى ( حرية ) يرتلون البخارى ويتمتعون بمؤلفات ابن تيمية وابن عبد الوهاب .

4 ـ يقول الله جل وعلا : (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنْ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33) المائدة ) . هذه العقوبة الهائلة الفظيعة تنطبق فى عصرنا على الارهابيين الذين يقتلون الأبرياء عشوائيا ، ومنهم القاعدة وإرهابيو الاخوان وجماعات الجهاد والنصرة وبيت المقدس وداعش العراق والشام . هم بما يرتكبون من مجازر وإغتصاب وسلب ونهب وطرد للآمنين ـ يحاربون الله جل وعلا ورسوله ، فالله جل وعلا أرسل رسوله رحمة للعالمين وأنزل الاسلام دينا للسلام وجعل تشريع القتال للدفاع فقط ، وهؤلاء الارهابيون يرتكبون كل تلك الجرائم وينسبونها الى شريعة الاسلام ، يرتكبون الموبقات وهم يهتفون ( الله أكبر ) فوصموا الاسلام بأبشع التهم ، أى أنهم فعلا يحاربون الله جل وعلا ورسوله الكريم ويسعون فى الأرض فسادا . جزاؤهم يتنوع حسب جريمة الفرد منهم . الذى يقتل ويغتصب ويسلب المال عقابه القتل والصلب . الذى يقتل فقط عقابه القتل ، الذى ينهب و يغتصب فعقابه التقطيع من خلاف . ولكن هناك من لا يقع بيده فى هذه الجرائم ولكن يقوم بالدعوة والتحريض ويزعم ان هذه الجرائم هى شريعة الاسلام حربا منه لله جل وعلا ولرسوله الكريم . هذا جزاؤه النفى بعيدا ليسلم الناس من شرّه .

5 ــ لذا لا بد من التخلص من دواعش الأزهر ونفيهم الى مكان بعيد ليأمن الناس من شرورهم . بهذا تكسب مصر أمنها ووجودها وتستعيد هيبتها ومكانتها .

ختاما

1 ـ ظل الأمير الفرعونى ( مؤمن آل فرعون ) يدعو قومه للهداية والاصلاح دون جدوى . فى النهاية قال لهم : ( فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44) غافر.). وفى الأغلب فإن فرعون وهو يصارع الغرق ومعه جنده تذكر مقالة ذلك الأمير المؤمن الناصح : ( َفسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44)).

2 ـ فى النهاية أقول لحُكّام مصر: ( فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44)  )

ودائما : صدق الله العظيم ..ولو كره الداعشيون .

اجمالي القراءات 7145

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الأربعاء 10 سبتمبر 2014
[75884]

رابط مقالات الدكتور احمد صبحي منصور الأخيرة للنشر


اخوتي أهل القران هذا رابط مقالات الدكتور احمد صبحي منصور  الاخيرة  للنشر في المواقع حتى يتاح لاكبر عدد ممكن من القراء نظرا لحجب الموقع في البلاد العربية والصفحة قابلة للتحديث 



http://justpaste.it/dwaish



 



وهذه كتب ومقالات الدكتور احمد صبحي منصور للتحميل على ملف مضغوط حجمه 232.24 م ب .. امل نشر الرابط في المواقع 


http://www.mediafire.com/download/hv1tdgckt72ez0g


 


وهذا هشتاق 


#أحمد_صبحي 


من عمل الاخ سالم محمد جزاه الله خيرا


للتفاعل على تويتر نأمل نشر الهشتاق 


ولكم تحياتي


 



 


2   تعليق بواسطة   shamsullah shams     في   الأربعاء 10 سبتمبر 2014
[75885]

جوړسوي بدعات ډير دئ


 

محترموله ځانه جوړسوي بدعات ډير دئ خو زه مولوي فيض الله زابلي چوپاني به دالله جل جلاله په فضل سره يو څه بدعات يادکړم اول په کلمه داسلام کي چي لااله الاالله ده دوئ  مشرکانوجزثاني په کډکړي چي دوهم جزيي محمدرسول الله ج وګرزوي دغه جاهلان په دي نه دي خبر چي رسولان ډير دي نوموږولي فرق پکښي کوويودکلمي سره  يادوونورخوبي خي منونه اوحلانکي دين دټولويو دين ده که يوڅوک په کلمه کي موسي عليه السلام يادکړي خلګ يي کافر بولي وايي هغه دين منسوخ ده اوس او الله ج فرمايي وانه لفي زبر الاولين ترجمه بيشکه دغه قران په تختو اولوکښي وو نونسخه ثابته نه ده که ثابته شي بيانو قران هم منسوخ شو ځکه قران شريف په تختو اولوکښي وو  بايد موږټول دالله کتابونه ومنوقران شريف دټولومحافظ اومهيمن ده بل بدعت حديث منل دي څکه دا دا معني لري چي قران ناقص ده حديث يي کاملوي کمال حديث ورکوي  نعوذباالله تعالي من  الکفريات والشرکيات اوبله داوجه ده چي حديثونه دنبي عليه السلام خبري نه دي دراويانو خبري دي خالي نبي ص ته منسوب شوي دي په ظلم سره نبي ص خلګ دالله ج قران ته رابلل اوبس قران شريف يي دين وو لنډه خبره داده چي قران او حديث منل نه سره يوځاي کيږي ځکه سره ضد دي لکه اور  او اوبه له حديثو راوتلي احکام ټول باطل دي  له ځانه جوړسوي احکام دي د ښڅوحقوق خلګو تر پښولاندي کړي دي  په قران هم ثابت دي حدود ورته ويل سوي دي خوپه نامه مسلمان يي نه مني حق دميراث حق دولور حق دانتخاب د زوج داسي نور ډير حقوق دي خلګو تر پښولاندي کړي دي داستان دظلم دمسلمان ډير ده  تر کافرانو په نامه ځکه په زړه يي يو الله ج خبر ده خو مسلمان مسلمان ده اګر که کفر کوي  کافر کافر ده اګر که اسلام کوي عجيبه مسلماني ده  دمسلمان جنت ته به هم ځي ځکه په نوم مسلمان ده اګر که غټ کافر هم دي ده چابياني هم له ده سره دي چاته وغواړي دجنت دروازه ورخلاسوي چاته ونه غواړي نه يي ورخلاسوي  خو دوي به ضرور جنت ته ځي ځکه الله ج بخښلي دي انسي شيطانانو ته وحي شيطاني سوي ده چي دوي الله ج بخښلي دي زه مولوي فيض الله قراني مسلم دقراني دين پيروانو ته ډاډ ورکوم چي قران باندي ټينګ شي  موږ قرانيين په حق يو ګوري چي دباطل ډيرش تاسو په دوکه کي وا نه چوي 

3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 11 سبتمبر 2014
[75894]

وما محمد عبده ببعيد


السلام عليكم ، الإصلاح  ممكن لكنه يحتاج إلى إرادة قوية ، مثل إرادة الإمام  المجدد  محمد عبده وقد  قرات عنه /محمد بن عبده  بن حسن بن خير الله  ، بدأ  تلقي دروس العلم في المسجد الأحمدي ، وما لبث ان هجرها لعقم مناهجها وسوء طريقة تدريسها . بعدها سافر إلى القاهرة  في فبرايرسنة 1866م ،  ليحضردروس العلم بالجامع الأزهر ،وما لبث ان هجر دروس العلم الجامدة بالأزهر ، وسنة 1876 نشر اول عمل بجريدة الاهرام ،أما شهادة العالمية قد نالها سنة1877، وقد عين بعدها في الأزهر ، وقد انتقل منه إلى دارالعلوم التي عين فيها مدرسا للتاريخ ، فقد درس لتلاميذه  : "مقدمة ابن خلدون " كما عين مدرسا للعلوم العربية في مدرستي الألسن والإدارة  ، واستمر يتنفل بين بين الوظائف والجرائد إلى أن عين مفتيا للديار المصرية سنة 1899.. ..



4   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الخميس 11 سبتمبر 2014
[75895]

صفحة كتاب القران وكفى مصدرا للتشريع للنشر


http://justpaste.it/Quranenough



5   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 11 سبتمبر 2014
[75896]

وبهذا يصبح السجن تهذيب وإصلاح فعلي


السلام  عليكم ، هذه  السجون بهذا الوصف تصبح تهذيب وإصلاح بالفعل ، وطريقة جيدة للاستفادة من القدرات وتفعيلها فيما يفيد فيكون استثمارللوقت والجهد ،  بدل أن يخرج السجين من السجون الحالية حاقدا على مجتمعه،  وقد تعلم كل فنون الإجرام من المحيطين به ،لعدم وجود ما يشغله  ، وعندما يخرج يكون اكثر تمكنا فيه ..



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3472
اجمالي القراءات : 27,758,867
تعليقات له : 3,974
تعليقات عليه : 12,070
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي