الخمر حرام بنص القرءان

علي عبدالجواد في الخميس 06 سبتمبر 2007


الخمر حرام بنص القرءان

ان الله امر المسلمين بالتدبر فى القرءان ليكون الدين كله لله و ان الله جعل التحريم بيدة و حده فقط حتى لا يدعى احد ان للرسول سلطة التحريم فقال ()يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التحريم:1) و ان علماء الامة منذ عهد الائمة الاربعة الى الان يقولون ان كلمة الاجتناب معناها التحريم بل هى اشد من التحريم !!
و عارضهم فى ذلك كل من يطلب كلمة التحري&atilatilde; صراحة فى القرءان !


و قد رأيت ان البشر يجتنبون الكهرباء خوفا من الصعق ؟
و كذلك يجتنبون النار خوفا من الحريق ؟
فتيقنت ان معنى الاجتناب هو البعد عن الشىء

و منها الجنابة و هو البعد عن الطهر و كذلك الجار الجنب اى البعيد
و لما كان كتاب الله القرءان فصل لنا ما حرم علينا ()وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ) (الأنعام:119)
فكان لا بد من وجود التحريم للخمر من القرءان كلاتى :
1. الخمر اثم كبير بنص الاية ()يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا )(البقرة: من الآية219)
2. و الاثم حرام و قد حرم من قبل الله فى الاية ()قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) (لأعراف:33)
3. فيكون تناول الخمر فيه اثم كبير و هو محرم بإذن الله فى كتاب الله و لكونه محرما فقد و جب البعد عنه بنص الاية ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (المائدة:90)
و اخيرا اليس التدبر فى القرءان خير من تغير معانى الكلمات حتى تتوافق مع ما نريدة من معانى ؟؟؟
و ذلك بعد سماعى لمحاضرة فى التلفزيون لداعية كبير استاذ فى اللغة لمدة ساعة فى تحويل معنى الاجتناب الى التحريم !! اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم و لجميع من تكلموا فى تحريم الخمر

عميد مهندس استشارى / على عبد الجواد محمد

اجمالي القراءات 122503

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (19)
1   تعليق بواسطة   المسلم المسلم المسلم المسلم     في   الخميس 06 سبتمبر 2007
[10691]

الخمر حرام ....ولكن...

السلام عليكم
لدي اضافة وتساؤلات على الموضوع وهي
لماذا قال الله تعالى {فاجتنبوه} ولم يقل {فاجتنبوهم} في قوله تعالى {يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون }......
ربما يكون الاجتناب في الاية السابقة للشيطان او رجس الشيطان ....اقول هذا الكلام وانا اتذكر قوله تعالى {والذين اجتنبوا الطاغوت ان يعبدوها وانابوا الى الله لهم البشرى فبشر عباد }......وكذلك قوله تعالى{ولقد بعثنا في كل امه رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ...} ...فهاتين الايتين تدعوان كذلك الى اجتناب الشيطان....... او ربما اجتناب رجس الشيطان،لان الله تعالى امرنا كذلك باجتناب الرجس حيث قال{فاجتنبوا الرجس من الاوثان واجتنبوا قول الزور }.........
الخمر حرام لا شك في ذلك لان فيها اثم كبير كما قال الله تعالى ،والله سبحانه تعالى حرم الاثم في الايات التي ذكرها المهندس على عبد الجواد....بل ان قوله تعالى {يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما ...} يدعو الى اجتناب الخمر وذلك لان الخمر فيها اثم كبير والله تعالى يدعو الىاجتناب الاثم {والذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش واذا ما غضبوا هم يغفرون }.....بل ان الشرك بالله اثم عظيم ، قال تعالى (واذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم )،،،،(الخمر اثم كبير ، الشرك بالله اثم عظيم)
ولكن في نفس الوقت هناك منافع في الخمر والشئ النافع شئ طيب والطيبات حلال،لا
اقصد بذلك ان شرب الخمر لغرض السكر حلال والعياذ بالله ،ولكن اقصد بذلك الكثير من الادويه التي يدخل الكحول في مركباتها والتي لاغنى للانسان عنها مثل (البندول =باراسيتمول).......
كما ان الكحول مادة مععقمه لايمكن الاستغناء عنها في المستشفيات ،والطبيب الجراح عليه ان يغسل يديه لمدة لاتقل عن ثلاث دقائق بالكحول المركز قبل القيام بأي عملية، واذا لم يفعل فهو يرتكب خطأ طبي جسيم.
كما يدخل الكحول ضمن العديد من المنظفات المنزليه.....وبالتالي فالخمر ليس بحرام في هذه الحالات والله أعلم...
من جهة اخرى اؤمن بالحديث المروي عن رسول الله (ص) {الخمر ما خامر العقل} وبالتالي فإن المخدرات هي خمور وينطبق عليها حكم الخمر ،كم انه لها منافع للناس فالمورفين ومشتاقته مثل الفنتينول وكذلك بعض مشتقات الكوكائين مثل الليدوكائين مواد مخدره لاغنى للمستشفيات عنها في تخفيف الالم وفي التخدير أثناء العمليات الجراحية.....
هذا والله اعلم

2   تعليق بواسطة   المسلم المسلم المسلم المسلم     في   الخميس 06 سبتمبر 2007
[10692]

تصحيح

الاية التي تدل على ان الشرك اثم عظيم هي{ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما } وليس الاية التي ينصح بها لقمان ابنه والتي ذكرتها خطأ،،لذلك وجب التنبيه

3   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   السبت 08 سبتمبر 2007
[10756]

الى الاخ المسلم

السلام عليك
كلامك صحيح صحيح
و خلاصة مقالى ان القرءان حرم الخمر لأن فى شربها اثم كبيرو الاثم بنص الاية حرام!!
فلا داعى لتكرار ان الاجتناب اشد من التحريم!!
لأن الخمر حرام حرام شربها!
و كذلك الميسر حرام حرام اضاعة المال او الربح منه
ما فرطنا فى الكتاب من شىء

4   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأربعاء 12 سبتمبر 2007
[10888]

الأستاذ الفاضل على عبد الجواد

الخمر حرام من جانب أنها إثم كبير ، والإثم محرم ،ولكن يجب إعادة النظر في معنى إجتناب ، والتي تعني الجنب وليس الإبتعاد ، ولن أطيل حتى تتم المراجعة وشكرا ، وكل عام وحضراتكم جميعا بخير .

5   تعليق بواسطة   حسام سمارو     في   الأربعاء 19 سبتمبر 2007
[11069]

هل القرآن يخاطب البشر كل حسب الدرجه الايمانيه

الاخ العزيز علي عبد الجواد، بارك الله فيك على مجهودك القيم وتتبع الايات الذي قمت به والتدبر ومن ثم الوصول الى تحريم الخمر ولقد جذبني الموضوع لاني كنت قد بحثت سابقا فيه وكان لي وقفه طويله مع الايه 93/5 قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{90} إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ{91} وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ{92} لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{93}
هنا تبين الايه كما فهمت ان الشيء الوحيد الذي يطعم من بين ما ذكر هو الخمر فهل هذه الايه تبيح شرب الخمر للذين امنو ضمن الشروط المذكورة بان يكونوا عملوا الصالاحات ،ثم اتقوا وامنو ثم اتقوا واحسنوا ، مع ملاحظة ان كلمة طعموا تفيد التذوق وعدم المبالغه فيه ولا يدل هذا التشديد بالاصلاح والاحسان الا على ان الموضوع ليس سهلا بان يسمح لاي شخص عادي لا يعرف حدوده ان يقدم على هذا العمل فانا مثلا اقراء على لوحات الكهرباء تحذير شديد من الاقتراب وعدم اللمس والاجتناب ومع ذلك يسمح للفني والخبير فقط بالاقتارب والعمل لانه يعرف كيف يتقي الخطر ولا يؤذي نفسه او غيره
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا .{
مفهوم طَعِمْتُمْ هنا ايضا تفيد الاكل دون المبالغه فيه وهذا يتفق مع الاخلاقيات والفطره السليمه بحيث ان المسلم اذا دعي الي طعام،عليه ان ياكل بقدر وكانه يتذوق الطعام ولا يطغى فيه .
{كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى }طه81
فهل القرآن يخاطب البشر كل حسب الدرجه الايمانيه التي يصل اليها ..؟
فكل ما تدبرنا اكثر كل ما اكتشفنا اكثر وارتفعنا بفهم الايات اكثر وهذامن اعجاز القران الكريم فاالله لم يسقط كلمة حرام على الخمر عبثا لانه العليم الخبير ولا يقبل ان يتناقض كلامه سبحانه وتعالى مع بعضه ولم يعجزه ايضا ان يقول الخمر حرام لان ما هو محرم لا يقبل تعاطيه تحت اي ظرف الا بالاستثناء، فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }البقرة173.
ملاحظة انا لست من شاربي الخمر وليس لي مصلحة في ذلك .
هذا فهمي والله اعلم
تقبل الله صيامك وطاعتكم
حسام

6   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الخميس 20 سبتمبر 2007
[11102]

الى الاخ حسام

سؤالك الوجيه لماذا لم يرد التحريم صراحة مثل الميتة و الدم و لحم الحنزير ؟؟
و لماذا الامر بالاجتناب ؟
اقول و بالله التوفيق
قرأت ان الامام ابو حنيفة حرم شرب الخمر التى تؤدى الى السكر فقط. حيث ان الادوية فيها خمر والادوية مباحة .فهذا معناه ان المنافع من الخمر مباح.
و بالمنطق نجد ان لعب الكوتشينة بدون نقود ليس بميسر .و لا يوجد اثم فيهو لكن الاثم عند اللعب بالنقودفقط.
و بالتالى فيوجد حد محدد لتحويل الخمر و اللعب الى حرام
و الله يقول لا تقربوا الصلاة و انتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون .و السؤال الان ماذا اذا كنا نعلم ما نقول ؟؟؟
كل هذه مجرد افكار صائم يحب التدبر و التفكر


7   تعليق بواسطة   إيهاب عباسي     في   الخميس 20 سبتمبر 2007
[11119]

إلى الأخ علي

كل عام وانت بخير بمناسبة شهر رمضان.
نعم الخمر التي تؤدي إلى السكر محرمة واما الأدوية التي تحتوي الكحول فهي مباحة. ولكن هذا لأن الغرض منها الشفاء لا الاستمتاع بالشرب.

أما سؤالك اذا كنت تعلم ما تقول .. الله نهانا عن الصلاة في حالة السكر ومنعنا عن الصلاة حتى نرجع إلى حالة الصحو (نعي ما نقول) فالسكران لا يعي وان وعى فما هو بسكران.. ولكن هل هذا يعني ان الله سمح بالسكر او الشرب بدون سكر؟؟؟ ليس بالضرورة فالله يعلم ان الناس ليسوا كلهم طائعون 100% واذا اخطأ أحدنا وشرب خمرا فعليه ان يبتعد عن الصلاة.. فشرب الخمر خطيئة كالكذب والغرور و...و.. وليس كفرا

8   تعليق بواسطة   المسلم المسلم المسلم المسلم     في   الجمعة 21 سبتمبر 2007
[11140]

قد يسكر الانسان من دون ان يشرب الخمر

فالمريض الذي يهذي بسبب شدة المرض هو سكران او الذي يحضرة الموت{وجاءت سكره الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد }.....كما ان الشخص الغافل او المهموم بمشكلة كبيرة اخذت تفكيرة هو سكران{لعمرك انهم لفي سكرتهم يعمهون }....جآءت سكرة هنا بمعنى غفلة......كما ان الكثير من الادوية قد تجعل الشخص يهذي اي يصبح سكران ،و المريض بعد خروجه مباشرة من العملية بسبب مواد التخدير وبسبب العملية والالم تجدونه يهذي وينطبق عليه قوله تعالى { يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاه وانتم سكارى }.....لانه قد يدعو على نفسه او يسب الله تعالى(والعياذ بالله) ولذلك يقول تعالى في نفس الاية{حتى تعلموا ماتقولون}........خلاصة الكلام ان الاية القرآنية {يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاه وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون } لاتدعوا ابدا الى شرب الخمر لان الخمر حرام اصلا ،ولكن الاية تدعو الى ان يقيم المسلم لصلاته على اكمل وجه من دون اي عائق قد يؤدي الى عدم فهمه لما يدعو او يقوله في صلاته.....................لقد ذكر السكر في مواضع مختلفه مثل قوله تعالى{لقالوا انما سكرت ابصارنا بل نحن قوم مسحورون )_(
يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما ارضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد )
هذا والله أعلم

9   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الجمعة 21 سبتمبر 2007
[11147]

الخمر غير محرم

السلام عليكم ورحمة من لدنه وبركات
الأخ علي عبد الجواد
لقد قدمت أن الاجتناب كما يراه السلف يأتي بمعنى التحريم وأشد من ذلك ولم نفهم منك هل أنت توافق على ما أورده السلف أم تخالفه
ثم قمت باستنتاج معنى للاجتناب كما جال في مخيلتك من الابتعاد عن الكهرباء والنار وتيقنت بعدها أن الاجتناب هو الابتعاد وقلت أن كتاب الله فصل لنا ما حرم علينا و ظهر معك أنه لابد من وجود تحريم للخمر وهنا المصيبة بأنك وضعت العربة أمام الحصان أي أنك تتخيل وجود التحريم مسبقا قبل أن ترى الدليل على هذا التحريم في النص القرآني كما فعل السلف
( و أخيرا أليس التدبر في القرءان خير من تغير معاني الكلمات حتى تتوافق مع ما نريد من معاني ؟؟؟ )
أي أنك توافق السلف في تحريم الخمر أي أنك فسرت الماء بعد الجهد بالماء
ولكني أستحلفك بالله ماذا نفعل وكيف نفسر النص التالي
{وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }النحل67
هل اطلعت على القاموس القرآني للدكتور أحمد وفهمت كما فهم معنى ومدلول كلمة آية . وأنه لا يوجد ناسخ ولا منسوخ في النص القرآني
كيف ستقف يوم الحساب وماذا ستقول يومها وعندما يواجهوك بمخالفتك لقول الله
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }المائدة87
كيف تحرم والله قال في قرانه أن ما نقوم بتحويله من ثمرات النخيل والأعناب إلى سكر هو آية ولقوم أصحاب عقل
هل تستطيع أن تشرح لي معنى كلمة اجتناب بشكل أوضح وبشكل علمي وليس بطريقة الحديث على المقاهي وبين الأصحاب وأن تقول لي الفرق بينها وبين الابتعاد
أما الأخ المسلم فأقول له أن الله نبهنا لاجتناب الرجس من الخمر وليس الخمر كما يرى الأخ علي وملاحظتك صحيحة فالهاء تعود على الرجس فقط ولذلك أمرنا الله بأن لا نقرب الصلاة ونحن سكارى لأن الوصول لحالة السكر هي الرجس ورجس الخمر هو السكر
أما الأخ أحمد شعبان فعليك أن تدقق وتخبرنا النتيجة كي نستفيد من هذا العمل الذي ستقوم فيه وأن تضيف كلمة إبعاد وكلمة إثم
أما الأخ أحمد سمارو أقول له أنك قد أحسنت في متابعتك للقراءة فغيرك لم يستطع هذا ولم يتنبه الأستاذ علي على ما أوردته :
{لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }المائدة93
فكيف يفسر الأستاذ علي هذا النص أم تقف قدرته في تفسير النص عند قوله تعالى :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }المائدة90
أم أن صيامه يمنعه من هذا
{ثُمَّ أَنتُمْ هَـؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة85
فما جئت به من تحريم الخمر ليس اجتهاد منك وإنما ما توارثته عن السلف
{لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }آل عمران188

10   تعليق بواسطة   المسلم المسلم المسلم المسلم     في   السبت 22 سبتمبر 2007
[11162]

بل الخمر حرام

لقد نهانا الله تعالى عن اقتطاع آيات من القرآن واخراجها من سياقها من أجل غآية في انفسنا { كَمَا أَنزَلْنَا عَلَى المُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ (91) )
...فالشيعة مثلا يقتطعون قوله تعالى(انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ويفسروه بما يوافق مذهبهم ، بالرغم ان الاية نفسها والايات السابقة والايات اللاحقة تتحدث عن نساء النبي........وبالتالي فاننا اذا اردنا ان نعرف حكم شرب الخمر علينا ان نجمع الايات القرانية المتعلقة بذلك ......ولقد اوضحت في تعليقي السابق بان الخمر حرام ويجب علينا اجتنابها الا في حالة الادوية التي يدخل الكحول في مركباتها فنحن مضطرون لتناول هذه الادوية لغرض العلاج وليس لغرض السكر..............اما بالنسبة لقوله تعالى{ ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا}....جاءت سكرا هنا بمعنى السكاكر والحلويات مثل الزبيب ورجيز التمر وليس لها علاقه بالخمر وهذا هو رأي الدكتور احمد صبحي منصور...........هذا والله أعلم

11   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 23 سبتمبر 2007
[11177]

قتل بحثا

الإخوة الكرام
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، وكل عام وأنتم بخير
موضوع الخمر قتل بحثا في عدة مقالات كتبتها ومازالت موجودة على صفحتي ، وقد ناقشني فيها أخي الكبير فوزي فراج وأخي الحبيب شادي الفران ومجموعة من خيار الإخوة ، برجاء مراجعتها وفي حال وجود نقص في البحث أرجوا أن أطلع على بحوثكم جميعا لعلنا جميعا نستفيد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم / شريف هادي

12   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الأحد 23 سبتمبر 2007
[11192]

نحن نبحث

الأخ شريف صادق
وعليك السلام
وكل عام وأنت بخير
نرجو منك أن تطلعنا عن المقالات والبحوث التي تريد أن نطلع عليها وعناوينها كي نستطيع متابعتها
وشكرا

13   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 23 سبتمبر 2007
[11196]

اليك الرابط

الاخ الفاضل / ابراهيم ابراهيم
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لست شريف صادق ولكنني شريف هادي وإنه ليشرفني أن أكون شريف صادق وآسف إن لم أكن مشهورا مثل أخي شريف صادق
على كل المقالات التي أقصدها على صفحتي الخاصة وإليك الرابط
مقالة رسول الله شرب النبيذ على الرابط
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=779
مقالة الخمر مرة أخرى 2 على الرابط
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=719
مقالة الخمر مرة أخرى على الرابط
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=687
مقالة حكم شرب الخمر على الرابط
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=153

وجميع هذه المقالات والتعليقات عليها موجودة على صفحتي الخاصة والرابط هو
http://www.ahl-alquran.com/arabic/profile.php?main_id=10
وبعد قراءة كل المقالات ستجدون إجابة وافية على كل الاسئلة التي تعن لكم ، مع العلم أنني كنت أرى أنها غير محرمة مالم تسكر ، ولكن بعد النقاش والمحاورة خاصة مع أخي الكبير فوزي فراج وأخي الحبيب شادي الفران وكل الإخوة الأحباب رجعت عن رأي وقررت أنها محرمة ، فلو أن لديكم أدلة جديدة فبرجاء طرحها ولكم جزيل الشكر
أخوكم / شريف (هادي)

14   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأحد 30 سبتمبر 2007
[11451]


( أما الأخ أحمد شعبان فعليك أن تدقق وتخبرنا النتيجة كي نستفيد من هذا العمل الذي ستقوم فيه وأن تضيف كلمة إبعاد وكلمة إثم )، هذا ما جاء من تعليق للأستاذ إبراهيم إبراهيم على مداخلتي التي قلت فيها( الخمر حرام من جانب أنها إثم كبير ، والإثم محرم ،ولكن يجب إعادة النظر في معنى إجتناب ، والتي تعني الجنب وليس الإبتعاد ) .
وهنا أرجوا يا أستاذ إبراهيم أن تذكر لي أخطائي التي لم أراها ، أنا قلت الخمر حرام من جانب أنها إثم كبير ،والإثم محرم ) هل في هذا خطأ ؟ لا أعتقد ، ولكني لم أذكر أننا جميعا نرتكب الآثام في حياتنا ، والله غفور رحيم .
أما ما قلته عن إعادة النظر في كلمة إجتناب ، فقد أردت أن أقول أن الاجتناب تعني الجنب وليس الإبعاد ، بمعنى أن لا تكون كل همي وأضعها أمامي دائما ، بل المطلوب أن أضعها جانبي لأستخدمها حين الضرورة ، ومن المفيد القول أنه بالبحث عن معنى كلمة رجس من عمل الشيطان ، وجدت ما يسمى بالمرجاس وهو الحبل المربوط في آخره حجر والذي يقاس به عمق البئر ، وعليه فكلمة رجس تعني مجس من عمل الشيطان فهو يريد أن يوقع بيننا العداوة والبغطاء في الخمر والميسر فيوجد من يصمد أمام هذا المجس ويوجد الضعيف الذي لا يصمد ، وهذا إجتهاد أرجوا أن يكون إضافة صحيحة تساهم في بيان هذا الموضوع . وشكرا ،

15   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الثلاثاء 02 اكتوبر 2007
[11549]

هذا سبيلي



السلام عليكم ورحمة منه وبركات

الأستاذ أحمد شعبان المحترم قرأت تعليقك على تعليقي وأنا آسف فلربنا كانت طريقة صياغتي للخطاب الذي وجهته لك في هذه المقالة تشعر أنها نوع من التخطيء ولكن لم أقصد هذا والذي قصدته هو أن ما طرحته صحيح ويجب أن نفهم بشكل صحيح معنى كلمة ( اجتناب ) وكلمة ( إثم ) حتى ينجلي الموضوع

من ناحية ثانية قدمت لنا كلمة المرجاس وهو حبل مربوط بطرفه حجر للاستدلال على معنى كلمة رجس . قال الله تعالى : {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82 فلماذا يا أستاذ أحمد لا نبقى عند الله وأنت صاحب مقالة ( نسق معرفي جديد للفكر الإسلامي ) وقد إقتطعت جزء منها لأذكرك بما قلت : (ويحاول المفسرون الالتفاف حولها ، إما بالاعتماد على النسخ المزعوم أو الاستعانة ببعض المقولات من خارج القرآن أو بالتلفيق والترقيع أو التعتيم والتعمية ، أو بالاعتماد على معاني مغلوطة ، وما زال هذا نمطنا الفكري قائما على التفكير الاستعبادي أو التكراري بناء على الخبرات السابقة .) قال الله تعالى {كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ }الصف 3

أم أن هذه المقالة كانت نقلا عن ------

أما الأخ المسلم فإني أشهد بأنك مسلم و اعلم أني لم أقتطع من النص ولم أغيب النص ( المائدة 93النحل67 ) من بالي عند محاولتي فهم موضوع الخمر ولم أجعل القرآن عضين لأني أؤمن بأنه مفصل وتبيان لك شيء وبه أستعين فلماذا تستعين برأي الدكتور احمد صبحي منصور وأنت خائف وتنهي كلامك بكلمة ( والله أعلم ) إذا أنت تقول على الله ما لا تعلم فتنبه لما تقول

{وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا }الأحزاب67

{وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }الأعراف28

16   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الأربعاء 03 اكتوبر 2007
[11579]

أخي الحبيب / إبراهيم إبراهيم

شكرا يا أخي على إيضاحاتك ، وسوف أكون في غاية السعادة إن اكتسبت صداقتك .
ولكن يسوؤني كثيرا استشهادك بآيات القرآن بطريقة لا أعتقد أنها صحيحة ، وأنا لم أعتاد أن أقول ما لا أفعل ، ولأني لست ملاكامعافى من الأخطاء فقد أقع أحيانا في هذا الخطأ دون قصد مني ، ومنهجي لكى أتعرف على شيء أبحث عنه في كل الاتجاهات ، وآخذ بأقربها للصحة إلى أن يأتي غيري ويقومها ، وبالتالي ليس بيني وبين مصادر المعارف أي قطيعة فآخذ من أقواها حجة ، وفي حالتنا هذه كنت أبحث عن معنى كلمة فإتبعت كل السبل المتاحة لدي ، أما ما كتبته في نسق معرفي جديد فلا يمت بما تتهمني به بصلة ، وتقبل تحياتي وإحترامي .

17   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الإثنين 08 اكتوبر 2007
[11749]

أخي الحبيب / إبراهيم إبراهيم

أرجوا أن تعذرني في تأخري عليك فيما طلبت ، وإن شاء الله سيكون على الموقع تباعا في أقرب فرصة ممكنة ، أكتب هذا لكي لا تسئ الظن بي وتقول أنني أهملت ما طلب مني ولكن لضيق الوقت لدي ليس إلا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

18   تعليق بواسطة   ثامر علوان     في   الجمعة 02 نوفمبر 2007
[12659]

كل الاخوة الاعزاء

السلام عليكم

احببت ان اشاركم الرأي وبيان بعض الامور

فقال: { يسألونك } يا محمد { عن الخمر } وهي كل شراب مسكر مخالط للعقل مغطّ عليه " وما أسكر كثيره فقليلـه حرام " هذا هو الظاهر في روايات أصحابنا وهو مذهب الشافعي وقيل الخمر عصير العنب إذا اشتد وغلى وهو مذهب أبي حنيفة: { والميسر }: وهو القمار كلـه عن ابن عباس وابن مسعود ومجاهد وقتادة والحسن وهو المروي عن أئمتنا حتى قالوا أن لعب الصبيان بالجوز هو القمار { قل فيهما } أي في الخمر والميسر: { إثم كبير } أي وزر عظيم وكثير من الكثرة: { ومنافع للناس } منفعة الخمر ما كانوا يأخذونه في أثمانها وما يحصل من اللذة والطرب والقوة بشربها ومنفعة القمار هو أن يفوز الرجل بمال صاحبه من غير كد ولا مشقة ويرتفق به الفقراء: { وإثمهما أكبر من نفعهما } أي ما فيهما من الإثم أكبر مما فيهما من النفع لأن نفعهما في الدنيا وما يحصل من الإثم بهما يوجب سخط الله في الآخرة فلا يظهر في جنبه إلا نفع قليل لا بقاء لـه قال الحسن: في الآية تحريم الخمر من وجهين: أحدهما: قولـه وإثمهما أكبر فإنه إذا زادت مضرة الشيء على منفعته اقتضى العقل الامتناع عنه والثاني: أنه بيَّن أن فيهما الإثم وقد حرّم في آية أخرى الإثم فقال قل إنما حرّم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن.على أنه قد وصف الإثم بأنه كبير والكبير محرّم بلا خلاف.

الخمر بصورة عامة هو حرام ولا داعي للدخول في التفاصيل تقبلوا تحياتي

19   تعليق بواسطة   ربيعي بوعاقل     في   الثلاثاء 12 يونيو 2012
[67265]

لا تحريــــم، وما قاله السيد: إبراهيم ابراهيم، هو عين الصـــواب.


سلام عليكم جميعا، طبتم وطابت مساعيكم أما يعد: فإن المسألة  متشعبة، وتحتاج لشروح ضافية ، فهي تتعلق بمسائل أخرى كثيرة، كالقول بوجود الترادف في { لغة النص القرآني } من عدمه، والقول بتعليل الأحكام ، وتغير الفتووى بحسب تغير المقتضى والظرف والزمان...الخ.
وانظروا  ـ إن شئتم ـ في ما كتبته  بشأن السكر ـ خمر لدنيا ــ والخمر التي هي: لدة للشاربين.
هدا ، وسأنشر قريبا ـ إن شاء الله ويسر ـ مقالا يثلج الصدر،
                                                    ويشرح الأمر شرحا جليا كمثل : 2 + 2 = 4
•   ....................................................................................................                        
                                 سكر، وخمر، ثم شراب فيه شفاء، وآخر مصفى.
نعم الدنيا : ثلاث آسنات متغيرات ( ماء،  ولبن وسكر،)، والرابعة عسل فيه شقاء :{{ وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَٰكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ ...}}.
1.قطرات ماء: {{ وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (65)
2. قطرات لبن:{{ وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ (66)
3. قطرات سكر:{{ وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67)
4. ثم، قطرات فيها شفاء:{{ وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)...}}.
تلك أربع آيات من سورة '' النحل ''، وهذه آية واحدة من سورة '' محمد '' ـ اقرأ ، وقارن :{{ مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ........ 15}}
1. قطرات تحيي الأرض، لكنها مرتع للبكتيريا ، وفي الجنة أنهار من ماء غير آسن.
2. قطرات لبن، تخرج من بين فرث ودم، ثم هي مرتع للبكتيريا، وفي الجنة أنهار من لبن لم يتغير طعمه.
3. قطرات من عصير التمر والعنب ( سكر ) أو ( خمر )، وفي الجنة أنهار من خمر لذة للشاربين.
4. قطرات من شراب تعافه البكتريا ( فيه شفاء للناس)، وفي الجنة عسل مصفى ( ولم يقل فيه شفاء)، لأن تلك الدار ليس فيها آلام، ولا أدواء.............................و لولا هيبة الغيب لأضفت:....................... ولا جراثيم، ولا بكتيريا ؟ 
 

 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 1,808,640
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 777
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt