عادات وتقاليد:
من الحياة ....1.

ايمان خلف في الأحد 27 مايو 2007


كنت في زيارة لإحدى صديقاتي التي رزقها الله تعالى بمولود جديد ـ ذهبت أنا وأطفالي . ومن المعتاد أنه في اليوم السابع للولادة يقام ما يسمى بالسبوع ـ أو مرور سبع أيام على ميلاد الطفل جلست مع صديقتي أبارك لها على هبة الله لها وكان صبى . وكان جميع أفراد الأسرة فرحين به وأنا جالسة لفت نظري صورة للشيخ الشعراوي معلقة على جدران الحائط وفوق منها مسبحه أو سبحة وخارج الغرفة يوجد العديد من صور القرآن الكريم مثل " طه" " لا إله إلا الله" " والمعوذات " والسبح الزرقاء تملأ جميع &AtilAtilde;نحاء المنزل !!


وفى هذا اليوم قام والد الطفل بذبح خروف صغير ليطعم أفراد الأسرة وبعض المدعوين ويقوم بعمل صينية مملوءة بالفتة والشوربة واللحم ويذهب بها للمصلين في المسجد ـ كل هذا جميل ولا غبار عليه
ولكن ما أثار قريحتي أن الزوج قد أخذ الصبي وألبسه ثوبا أبيضا وذهب به إلى مسجد الإمام الحسين في ميدان الأزهر ـ فسألت والدة الطفل في شغف وفضول لماذا يأخذه أبوه ويذهب به إلى مسجد الحسين فردت وقالت ليباركه هناك لأن زوجي قد طلب من الحسين أن الله يرزقه بطفل ذكر تعجبت أكثر ألهذا الحد وصل جهل الناس رغم الثورة التكنولوجية والمعرفية في مصر الآن
ولهذا قررت كتابه هذا المقال
1- أن السبب الرئيسي في مصائب المسلمين وما يلاقونه من التأخر والشعوذة والذل والحرب وغيرها من أنواع العذاب بسبب إعراضهم عن التوحيد لله سبحانه وتعالى ..
2- لقد جاء الإسلام ليحطم مظاهر الشرك والوثنية ـ أو المظاهر التي تؤدى إليهما ومن أهم هذه المظاهر دعاء غير الله ، وطلب العون والمساعدة من غير الله ..
ونسمع الكثير من الأناشيد والقصائد التي تقال بمناسبة المولد النبوي أو بذكرى تاريخية دينية كمثال
يا إمام الرسل يا سندي أنت باب الله ومعتمدي
وفى دنياي وآخرتي يا رسول الله خذ بيدي
ولو سمع الرسول مثل هذا لتبرأ منه ..

دفن الأولياء والصالحين في المساجد والتبرك بهم ، فترى في كثير من بلاد المسلمين القبور في المساجد وقد بنيت عليها القباب وزخرفت بالزخارف الثمينة والمطلية بماء الذهب والفضة والنحاس الخالص وكثير من الناس يتبركون بها ويسألونها من دون الله ..
لقد كان دفن الأنبياء في المساجد ليس مشروعا فكيف يجوز دفن المشايخ والعلماء ؟ علما بأن هذا المدفون قد يُدعى من دون الله
النذر للأولياء : كثير أيضا من الناس ينذرون ذبيحة أو مالا أو غير ذلك للوالي الفلاني ، وهذا شرك بالله لأن النذر عبادة وهى لله وحده كما قال في كتابه العزيز :" يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيرا "سورة الإنسان ..
وينتشر أيضا في مصر والبلاد الإسلامية الكثير والكثير من المشاهد والمزارات والقبور كبلاد الشام والعراق ومصر وغيرها من البلاد الإسلامية
ورغم معرفة الناس حق المعرفة أن الإمام الحسين استشهد في العراق ولم يصل جثمانه إلى مصر فقبرة في فتجد له قبور في مصر والعراق والشام .
حتى النبي محمد عليه السلام لم يدفن في مسجد بل دفن في منزله وقد تم عمل توسعات للمسجد فأدخلوا البيت فيه .
كذلك مشهد السيدة زينب بنت على ، تجد لها قبرا في مصر ودمشق رغم أنها لم تمت لا في مصر و في دمشق !!
حتى ما يطلق عليهم أولياء الله الصالحين مثل الشعرانى والجيلانى والدسوقي والسيد البدوي ترى هناك عجب العجاب
وفى المقالة القادمة نكمل وللحديث بقية
والله المستعان

اجمالي القراءات 10915

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الأحد 27 مايو 2007
[7633]

الأخت الكريمة إيمان خلف

شكرا لك على هذا المقال المختصر المفيد وقد قال تعالى
(( وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ لاَ يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ {20} أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ {21} إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ قُلُوبُهُم مُّنكِرَةٌ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ {22} )) النحل

ولكن ماذا نفعل فى هؤلاء الذين يعبدون الأموات ويتقربون لهم بالنذور والدعوات ليل نهار وقد نسوا تمامأ أن الله الأحد لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء ,
وقديمأ قال الشاعر
أحياؤنا لا يرزقون بدرهم
وبألف ألف يرزق الأموات
تحياتى لك

2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد 27 مايو 2007
[7636]

بتعترضى يا شيخه إيمان

بتعترضى يا شيخه إيمان -طيب ماشى --شوفى الحسين حيعمل لك ايه -حيبعتلك صينية رز باللبن والمكسرات وشوفى حتقدرى تقاوميها ولا حتاكليها حتتك بتتك ___
بارك الله فيكى وفى اطفالك واكرمك -ونريد المزيد من مثل هذه المقالات الجميله التى تربط الإستناره بالواقع المعاش --
مع خالص تحياتى وتقديرى --

3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 28 مايو 2007
[7649]

مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ...

الأخت الفاضلة إيمان، أكرمك الله و جزاك على هذا الموضوع، الذي لم يخل منه بلد من بلاد المسلمين مع كل أسف، و لو بحثت عن مصدر هذه العقيدة الفاسدة لوجدت جذورها في بطون أمهات الكتب التي يحملها رجال الدين الذين يباركونها ويشجعون الناس عليها بطرق مباشرة و غير مباشرة، مثل أن يعطى الإمام أو المؤذن مثلا علبة من عسل ليرقي فيها و يتفل فيها طلبا الهداية أو الشفاء لمن يأكل منها، و يفعل ذلك أمام أعين الناس عند مدخل المسجد، ويأخذ على ذلك ما يجود به صاحب العلبة من دراهم، خالية من الضرائب...
وهذا مثال واحد من المستدرك على الصحيحين (ج 4 ص 364.) الذي يشجع على الشرك بالله و التوسل لغيره: 7933 حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن سلمة العنزي ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا سعيد بن أبي مريم أنبأ نافع بن يزيد حدثني عباس بن عياش عن عيسى بن عبد الرحمن عن زيد بن أسلم عن أبيه ثم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو بمعاذ بن جبل رضي الله عنه ثم قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم يبكي فقال ما يبكيك يا معاذ قال يبكيني شيء سمعته من صاحب هذا القبر قال وما سمعته قال سمعته يقول إن اليسير من الرياء شرك وإن من عاد ولي الله فقد بارز الله تعالى بالمحاربة وإن الله يحب الأتقياء الأخفياء الذين إن غابوا لم يفتقدوا وإن حضروا لم يدعوا ولم يعرف قلوبهم مصابيح الهدى يخرجون من كل غبراء مظلمة هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .

بينما لو كان ذلك الإمام أو المؤذن يتق الله ربه ويخشى عقابه ما فعل ذلك لأنه يحفظ عن ظهر قلب حديث الرحمان الذي يقول : مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ(41)إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ(42)وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ(43) . العنكبوت. صدق الله العظيم.

4   تعليق بواسطة   عبدالفتاح عساكر     في   الإثنين 28 مايو 2007
[7653]

تركوا الحق واتبعوا الظن .

هناك سؤال هام جدا جدا جدا . لمذا يؤمن أهل النقل بغير عقل بكل ما يسيء للإسلام ...؟.!.
الإ جابة : نقول وبالله التوفيق :
لأنهم لا يؤمنون بقول الحق تبارك وتعالى فى كتابه الكريم :
((تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ*وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ * يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ * مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئًا وَلَا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مَّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ)).من آية {قم : (6-11) فى سورة الجاثية .
ولأنهم لا يصدقون قول الحق تبارك وتعالى فى كتابه الكريم :
((أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ*)).آية {قم : (51) فى سورة العنكبوت.
ولأ نهم غير ملتزمين بأمر قول الحق تبارك وتعالى فى كتابه الكريم :
((اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ* )) . آية {قم : (3) فى سورةالأعراف .
((وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ* )) . آية {قم : (21) فى سورة لقمان .
(( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ* )) . آية {قم : (102) فى سورة البقرة .
وما هو جزاء من يتبع غير كتاب الله :
(( فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ* )) . آية {قم : (79) فى سورة البقرة .
والرسول متبع للوحي فقط تنفيذا لأمر الله :
((اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ*)) . آية {قم : (106) فى سورة الأنعام .
((وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ* )) . آية {قم : (153) فى سورة الأنعام .
ونحن كتبنا : 2، 6 ، 9 ، 14. ووووو . وسترك يارب ...!.
مطلوب الرأي مع الشكر .


5   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين 28 مايو 2007
[7661]

ماذا لو كانت أنثي؟

العزيزة إيمان، ليكي وحشة.

ممكن تسألي صديقتك ماذا كان سيفعل زوجها لو أن
الولد جاء أنثي وليس ذكر؟

كان سيغضب من الحسين أم من الله أم من زوجته أم نفسه أم من من بالضبط؟!

بعيدا عن الوثنية والشرك بالله وعودة لموضوعي المستمر: الذكر والأنثي، لنا صديق وزوجته كانت حامل، فسألته "نفسك في إيه يا وائل" فقال مؤكدا: "ولد طبعا". وقلت له "طبعا ليه يعني". قال: "عشان يحمل إسم العيلة"
على فكرة صديقنا ليس من عائلة عرابي ولا طلعت حرب!!! وهل إسم العائلة من أشراط الفوز بالفردوس؟؟؟


6   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الإثنين 28 مايو 2007
[7664]

سبقتيني يا اخت ايمان

الاخت الفاضلة ايمان .
اسعد الله ايامك بكل خير.
بالامسس القريب وودت لو اكتب عن نفس الموضوع , ولكنك كنت من السابقين كالعادة.
وكلامك كله صحيح , واضيف عليه ايضا ان الناس تحب الاولاد اكثر من البنات , وهذا غير غريب على الرجال طبعا, ولكن الغرابة هي ان تفضل النساء ايضا الاولاد على البنات.
بحكم عملي في مستشفى (لست طبيباوليس لي علاقة بالحقل الطبي) فانه لايكاد يخلو يوم من عدد لاباس به من حالات الولادة , والتي تمر مر الكرام لان الغالبية العظمى من المواليد (اناث) ونرى الخزي على وجوه النساء قبل الرجال, وكل فترة وفترة يولد مولود (ذكر) ونعرف ذلك من زغاريد النساءوالبشر في وجوه الرجال.
فما كان مني الا ان سالت احدى زميلاتي في العمل وهي اخصائية اشعة عن ذلك فقلت لي في ما معنها (طبعا نحن نفرح بالولد اكثر من البنت لان البنت هم!!!!!!!), ولا اخفيكي مدى استغرابي من هذه المراءة ناهيك عن كونها جامعية , واعييت وانا احاول ان اشرح لها ولكن لاحياة لمن تنادي وحتى خفت ان تسالني (لم هذا القلق اانت من النساء؟!!!!) وخوفا من اسال مثل هذا السؤال انسحبت بكرامتي .
ورجلان وضعت زوجتاهما في نفس اليوم فقال الاول للثاني بنوع من عدم الرضى (زوجتي ولدت طفل ذكرا لكنه مات حين ولادته) فقال الثاني للاول (انت حالك افضل مني انا زوجتي وضعت بنتا فليتها وضعت ذكرا ويموت في يومه على بنت تحيا لي طيلة عمري!!!!).
اما عن الشيوخ والاولياء يا اخت ايمان فحدثي ولا حرج, فعتقاد الكثير من اهل بلادي من الصوفية ان الولي بيده ان يمن على العاقر بالبنين والبنات .
اللهم ادم علينا نعمتي الايمان والعقل.

7   تعليق بواسطة   ناعسة محمود     في   الإثنين 28 مايو 2007
[7684]

عودا حميدا يا إيمان

عودا حميدا يا إيمان
اختفيت منذ فترة ولكنك عدتي بمقال جميل
ولا أخفى عليكى سرا ، فأنا فى المنطقة
التي أعيش فيها قد لفت نظرى عدد من القبور
والتى لها قباب مزخرفة ، ولم أكن أعلم ما هذه
القبور ، وفى يوما ما كنت أتمشى مع جارة لى فقالت أن ابنها قدسقط على السلم وأصابته بعد الجروح
وهذا بسبب أنها نذرت نذر لهذا الشيخ
المجهول بمبلغ من المال ونسيت
فكان هذا جزاء الشيخ لأبنها ليذكرها بالنذر
وأستئذنتنى لتدخل وتضع النذر
وكل من فى المنطقة يفعل ذلك ، وباستمرار
أرايت إلى أى مدى وصل حال المسلمين


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-27
مقالات منشورة : 26
اجمالي القراءات : 348,178
تعليقات له : 192
تعليقات عليه : 123
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt