10:
رسالة الى الأحبة

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء 17 ابريل 2007


بسم الله الرحمن الرحيم
د. أحمد صبحى منصور
رسالة 10 إلى الأحبة

أحبتى أهل القرآن ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أسمحوا لى بتقديم التقرير التالى عن الموقع .
أولا :
من الأخبار السارة أنه بحمده جل وعلا تم الأتى :-
1- تشرف الموقع بإشتراك كتيبة مباركة من المفكرين المسلمين وكبار الكتاب منهم الأساتذة والدكاترة على عبدالجواد وعبد العزيز الشربينى ونادى العطار وعبد اللطيف حسيب وكمال شاهين ومراد الخولى وأنيس محمد صالح وسارة الطحان وولاء الشاذلى وأديب محمد. ونحن نرحب بهم ، و نأمل فى استقدام المزيد من العقول المسلمة المضيئة.


2- تم إفتتاح رواق أهل القرآن تحت إشراف الاستاذ فوزى فراج ،ونوقش فيه كتاب " القرآن وكفى " وتجرى الآن مناقشة كتاب " لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن" وسيفتح أبوابه لمناقشة مؤلفات كتاب آخرين فى الموقع بناءا على رغبتهم .
3- تضاعف عدد الزوار فى الشهر الماضى ، ونأمل ـ بعونه جل وعلا ـ أن يستمر تضاعف العدد فى المستقبل خصوصا مع دخول الموقع فى مراحل التطوير التالية .
ثانيا :
تشكيل لجنة للأشراف على ما ينشر فى الموقع .

1. موقع أهل القرآن يهدف لاصلاح المسلمين بالقرآن الكريم، ولا بد أن يقوم أصحابه باصلاح أنفسهم أولا ، وإلا أنطبق علينا قوله جل وعلا (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) ( البقرة 44 )( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ) ( الصف :2 ـ ). وكاتب هذه السطور أول الناس حاجة للاصلاح وطلبا له. والفائز فى اختبار الحياة الدنيا هو الذى يخرج منها و قد حقق أكبر قدر من تزكية نفسه و تطهيرها بالقرآن الحكيم.
2. على أن دعوتنا الاصلاحية فى داخلنا و فى خارجنا تواجه الكثير من العقبات ، سببها أننا نفتح أبوابنا فى فضاء الانترنت للجميع ، لتجميع القرآنيين و العقول المسلمة المستنيرة من جهة ، و لدعوة بقية المسلمين للاستنارة والاصلاح من جهة أخرى. يترتب على هذا أن يدخل بعض الناقمين لتدمير الموقع من الداخل . ثم هناك اختلافات بين الكتّاب فى المناهج الفكرية وفى موضوعات تفصيلية كثيرة، مع اختلاف فى درجات الاستنارة بين الكتّاب أنفسهم فى الموقع ـ وهذا معروف ووارد ويؤكد على أهمية التنوع المطلوب و الاعلاء من قيمة حرية الفكر، وتكريس لهدف أساس من أهداف الموقع وهو أن نتعلم من بعضنا. ولكن قد يستنكف بعضنا من النقد ، وقد يكون النقد نفسه متحاملا أو مجاملا منافقا مهللا، وكل ذلك يستدعى التصحيح والاصلاح. وفى المرحلة السابقة عانينا الكثير ، خصوصا من الناقمين علينا و الذين تسللوا الى الموقع لالهائنا و ادخالنا فى مشاكسات و منازعات لا طائل من ورائها. وأسفر هذا عن عمليات تصحيح أدت فى النهاية الى تكوين لجنة رسمية مستقلة من بعض أعمدة الموقع لضبط إيقاع الكتابة فيه ، لتدعيم الحرية الفكرية والاصلاحية من جهة و لحماية الموقع و للنهوض بمستواه من جهة أخرى .
3. وهنا أقدم لكم اللجنة من واقع لائحتها وأول قرار تصدره وكان عن شروط النشر.

لائحة لجنه الإشراف على موقع اهل القرآن
لجنة الاشراف على موقع اهل القرآن تتكون من سبعة اعضاء تم اختيارهم بمعرفة د. احمد صبحى منصور. وهم ( د. حسن احمد عمر , د. عثمان محمد على, استاذ شريف هادى, استاذ عبد اللطيف سعيد , استاذ الامير منصور ,استاذة لطفية أحمد ، الاستاذ فوزى فراج )
1- اى تغيير فى عدد الأعضاء بالإضافه او النقص لا يتم الا بأغلبيه مطلقه وهى خمس اعضاء على الاقل او70% من اعضاء اللجنه فى حالة زيادة او نقصان العدد.
2- د. صبحى منصور هو الهيئه التنفيذيه للموقع وليس له صوت فى اللجنه, اى ان اللجنه تخطره بقراراتها وعليه التنفيذ. يسمح له ان يضيف الى الهيئه التنفيذيه فى المستقبل ما شاء من الأعضاء لمساعدته , غير انهم ايضا لايتمتعون بحق التصويت فى اعمال اللجنه.
3- د. صبحى فقط يمكن له (حسب اختياره) المشاركه فى اعمال اللجنه ومناقشاتها , ولكن ليس لمن يختارهم لمساعدته نفس الحق. كما يمكن له ان ينيب عنه احد مساعديه فى المشاركه ان كان وقته لايسمح له بذلك,بشرط ان لايتواجدا فى المناقشه معا.
4- من حق اى من الاعضاء الاستقاله من اللجنه بتقديم الطلب الى كل من منسق اللجنه و د. صبحى, على ان يستمر فى المشاركه حتى اختيار عضو اخر. يتم اختيار عضو اخر بترشيح من قبل د. صبحى او اى عضو من اعضاء اللجنه, ويتم التصويت عليه ايضا بأغلبية 70% لكى يتم اختياره واضافته الى اللجنه.
5- فى حالة اساءة عضو من اعضاء اللجنه التصرف او عدم الألتزام بالوائح او شروط النشر,أو فى حاله طلب عضوين على الاقل بإقالته, يتم التصويت على الأقاله , ويجب ايضا ان يكون بنسبه 70% لتتم اقالته .
6- ليس من حق اى احد اقاله اعضاء اللجنه او انهاء مهمتها, الا اذا اغلق الموقع نهائيا .
7- اى خلافات تقع بين اعضاء اللجنه يجب ان تبقى قاصرة على اعضاء اللجنه ود. صبحى.
8- الأدلاء بأى مما يدور من مناقشات اعضاء اللجنه خارجها الى الآخرين بدون اذن( مكتوب) من المنسق او د. صبحى, غير مسموح به ومخالفا للائحة.
9- يتم اختيار المنسق دوريا كل شهرين , اى كل عضو من اعضاء اللجنه يشغل هذا الدور لمدة شهرين متتاليين, وسيتم وضع جدول زمنى فى اقرب فرصه.
10- المنسق سوف يضع جدول اعمال اللجنه مرتبا حسب الأهميه, كما سبيقى الجدول على حاله مع اضافة كلمه ( انتهى) لكل نقطة عمل بحانبها. يضاف الى الجدول المواضيع الجديده المقترحه من الأعضاء ويتم تجديد الجدول دوريا بمعرفة المنسق.
11- يمكن تعديل الترتيب لجدول الاعمال بناء على طلب اى من الأعضاء بشرط موافقه المنسق, فإن لم يوافق, فيجرى تصويت على التغيير المقترح ويتم التغيير بأغلبيه بسيطه. الأغلبيه البسيطه هى مثل 4 الى 3 اصوات مثلا.
12- يمكن عزل المنسق عن دورة كمنسق قبل انقضاء فترة عمله ( الشهرين) بأن يطلب عضويين على الأقل ذلك, ثم بأغلبية 70% يتم عزله ويحل محله من كان عليه الدور.
13- يمكن تعديل هذه اللائحه بأغلبية 70% بالإضافه او الشطب.
14- يحدد المنسق حسب وجهة نظرة اهميه الموضوع من حيث ان كان يجب على اللجنه ان تناقشه اولا ثم تصوت عليه بعد ذلك ام تصوت عليه مباشرة.
15- نظرا لفارق الوقت, يعطى المنسق 24 ساعة تبدأ حال عرضه الموضوع للتصويت او المناقشه, وهو اى المنسق الذى يحدد انتهاء الوقت, وقوم بعد الأصوات وعرض النتيجه على الأعضاء ثم ارسالها الى د. صبحى للتفعيل.
16- الأغلبيه البسيطه هى ما هو مطلوب كى تتم الموافقه على موضوع المناقشه, وفى حاله تساوى عدد الأصوات بسبب عدم تصويت البعض او غياب البعض, يرجح رأى الاصوات التى تشمل صوت المنسق. كما يجب ان يكون اجمالى عدد الاصوات المشاركه سواء بالموافقه او الرفض, لايقل عن اربعه اصوات او اكثر من 50% من عدد اعضاء اللجنه.

وأول عمل قامت به اللجنة هو تعديل شروط النشر على الموقع ، لتكون كالآتى :
شروط النشر على موقع أهل القرآن

1- موقع اهل القرآن تم انشاؤه خصيصا من اجل هدف واحد, وهو توحيد كلمة كل من يؤمن بالقرآن الكريم كمصدر ((اوحد)) لتعاليم الاسلام وتوجيهاته وتفسير تشريعاته ومنهاجه, ومن ثم فلن يسمح الموقع لمن يتخذ من ما يطلق عليه ( الحديث النبوى او السنه النبويه) وسيلة او مرجعا لإثبات وجهة نظر معينه او تفسير آيات القرآن الكريم.

2- اختلاف وجهات النظر امر مفروغ منه ومعترف به انه من سنة الحياة, لكن الموقع يرفض تماما المساس بشخصيه المتحاورين عند اختلاف وجهات النظر, بالسخريه او السباب او الاهانه بأى شكل سواء بالتصريح او التلميح. يلتزم كل محاور بنقد وتفنيد او اثبات خطأ ((وجهة نظر او افكار)) الشخص الأخر, وليس خطأ الشخص الآخر, كما انه يفعل ذلك بالاحترام الذى يتوقع ان يعامل به من الآخرين.
3- لايسمح بالهجوم على معتقدات الأديان والعقائد الأخرى بالسب او التسفيه او التشويه او ما الى ذلك, هناك مئات المواقع على النت التى تقوم بذلك , ومنها من يهاجم الاسلام نفسه بضراوة, غير ان موقع اهل القرآن – عملا بالقرآن الكريم – الذى يحثنا على ان نجادلهم بالحكمة والموعظه الحسنه, لن يسمح بإى شيئ اقل من ذلك, علينا ان تنذكر ان الله تعالى قد قال (ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بمن اهتدى) لقد اختص الله نفسه بهذا العلم وشدد على ذلك بقوله ( هو) مرتين, فليس لنا ان ندعى بعلم هو من اختصاصه جل جلاله, او ان نصف احدا بالكفر او الضلال.

4- الموقع لن يسمح بمقالات او تعليقات لها اى صفة تجاريه للترويج عن سلعة معينه او جهاز معين , اللهم الا ان كان ذلك جزءا لايتجزأ من الموضوع

5- الألقاظ الخارجه او النابيه التى لايخاطب الانسان بها امه او زوجته او ابنته او اخته, لن يسمح بإستخدامها على هذا الموقع.

فى حالة مخالفة اى من تلك الشروط , سوف يوجه الموقع انذارا علنيا الى المخالف لرفع المقاله او التعليق خلال 24 ساعه مع الاعتذار لمن مستهم المخالفه, حتى وان كانت المخالفه غير مقصودة . اذا لم يتم رفعها سيقوم المسئول عن الموقع برفعها , مع ايقاف المخالف لمدة لا تقل عن اسبوعين بعد استشارة اعضاء لجنة الاشراف على الموقع والتى ستقرر المدة او الغاء اشتراك المخالف نهائيا على هذا الموقع.
ستطبق شروط النشر على الجميع بدون استثناء ابتداء من السبت 14 ابريل 2007.)

هذا :
وكنت قد كتبت من قبل تصورى لشروط النشر بالموقع ـ وقد قررت اللجنة تحويل ما كتبت الى موضوع آخر بعنوان ( منهج أهل القرآن ) .
قرارات اللجنة سأقوم بتنفيذها ـ وستسرى على الجميع وأولهم كاتب هذه السطور.
ولنتعاون معا فى سبيل اصلاح أنفسنا و اصلاح اخواننا فى الاسلام.
والله تعالى المستعان.

اجمالي القراءات 11423

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   لميس محمد     في   الثلاثاء 17 ابريل 2007
[5754]

نعم لاحترام الآخر

أوافق وبشدة على إلزام الجميع باحترام شروط النشر على الموقع ، وإيضا على احترام الأديان وعدم المساس او التعدي بالسخرية أو التندر على اي شخص أو دين أو معتقد ، نعم للمناقشة المثمرة التي يستفيد منها رواد الموقع ومعلقيه وكتابه، أما المناقشات التي لا تثمر وتكون طويلة بدون داعي فالرجاء من القائمين على الموقع توجيه دفة الحوار نحو ما بفيدنا جميعاً.

2   تعليق بواسطة   عادل محمد     في   الثلاثاء 17 ابريل 2007
[5760]

فتح من الله

نرجوا من الله أن يفتح لنا فتحا مبينا
وينصر دين الحق ويعلى كلمته سبحانه ويزداد عدد المؤمنين الغير مشركين ويصلح بالنا

3   تعليق بواسطة   ميثاق الوشاح     في   الثلاثاء 17 ابريل 2007
[5762]

كلام طيب يادكتور

استاذنا الفاضل تحية لشخصكم الكريم، كنت سيادتكم تكلمت من فترة عن فكرة قناة فضائية، كثير من المسلمين في بلدنا مشتتين بين مذاهب طاغيه فيها وسائل الاعلام التي تعتبر ابواق لها ويتلهفون لبعض المناقشات التي تتم بيني وبينهم بشكل أشعر معه برغبتهم الهداية الى مايقنعهم بالفعل حيث أنهم غير مقتنعين بما يدور حولهم من افكار لمختلف المذاهب المسيطره على معظم وسائل الاعلام، وأصدقك القول بأني لم أصل الى مرحلة استطيع فيها رد الحجج على بعض من يدعون التدين فاتعمد ارسال عنوان الموقع لهم وقد نجحت مع اثنين لغاية الآن وأحاول كل جهدي أن استميل اعداد أخرى......لكم الشكر وربنا يديلك الصحة يااستاذنا الكريم.

4   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الثلاثاء 17 ابريل 2007
[5767]

منهج جيد لتعلم الشورى وتنظيم لجان البحث والمناقشة

الرسالة العاشرة بها منهج جيد لتعلم كيفية إرساء قواعد اختيار لجنة من اللجان وكيفية اختيار أعضائها وكيفية تجديد العضوية ، تعلم الطرق الديمقراطية لتولية رئيس للجنة بعينها،
وكأن الموقع بكتابه والمشاركين فيه يطبقون الأسس العملية للشورى والتي هى إحدى الواجبات الأساسية التي يجب أن يمارسها كل مؤمن بالقرآن كمصدر وحيد للإسلام والتشريع الاسلامي .

5   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الثلاثاء 17 ابريل 2007
[5789]

شكراً أعضاء اللجنة الموقرة

أعتذر عن تأخر ردي لعدم علمي بهذا الأمر.
أسعدني أيما سعادة هذه الثقة الغالية في شخصي، وأتمنى أن أكون على قدر هذه المسئولية.
وأرجو من منسق اللجنة الأستاذ فوزي فراج إدراج الإيميل الخاص بي على الموقع ضمن باقي أعضاء اللجنة، وإذا كان هناك شيء آخر مطلوب فأنا على استعداد للقيام به.

6   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الثلاثاء 17 ابريل 2007
[5794]

شكر وتقدير لجهودكم

نشكركم أستاذي الفاضل احمد صبحي منصور على ترحيبكم بنا, ونقدر تقديرا عاليا جهودكم الرائعة في سبيل نصرة دين الحق كتاب الله وحده لا شريك له ( القرآن الكريم ), وتقبلوا إمتناني لجهودكم العظيمة

7   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الأربعاء 18 ابريل 2007
[5826]

لطفية Dear

How are u
الثقة And u really deserve that
wa taba yawmuke

8   تعليق بواسطة   لطفية احمد     في   الأربعاء 18 ابريل 2007
[5830]

الأخت أمل المحترمة

شكرا لك يا أختي على كلماتك التي تقطر رقة وهذا ليس مستبعدا عليكي لأن الرقة صفة مميزة لك ،ودمت لنا على الدوام أختا نحترمها ونقدرها.

9   تعليق بواسطة   سيد احمد ألتنى     في   الجمعة 20 ابريل 2007
[5933]

التحيه والتقدير والمحبه الى المجاهد د احمد ص منصور

جزاك الله كل خير وحفظك ذخرا للجهاد فى سبيل الحق
واشكرا لك من بعد الله وللقائمين على اخراج هذا الموقع الرائع ... وحتى يتم التواصل مع الاخرين من الاخوه المسلمين الحنفاء ارجو ان يجد القارىء عنوانين (وصلات) الى المواقع الاخرى وهذا مهم لانه لا ماحاله من هجمه شرسه للاصوليه الاسلاميه المشركه وهى ستلجا الى حجب الموقع المسلمه لله
وارجو من القراء الكرام اخطار مديرى الموقع هذا بما يعثروا عليه ... ولى رجاء لمهندسى الموقع بأن يتحسن الكونتراست لا شك ان الكتابه الصغيره بالاسود فى خلفيه رمادى تشكل صعوبه فى القرائه لكبار السن امثالى و وخالص شكرى
وسيجد الاخوه القراء تحيه منى لهم فى موقع متواضع وضعته منذ اربع سنوات
down below
http://www.moslmeen.00freehost.com/


الخوكم فى الدين الخالص
سيد احمد التنى

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3524
اجمالي القراءات : 28,164,506
تعليقات له : 3,998
تعليقات عليه : 12,146
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي