المسّ الشيطانى

احمد صبحى منصور   في الجمعة 20 مارس 2009


قال:
إن أخي أصابه مس من الشيطان ، وقد ذهبنا به إلي طبيب روحاني . فوصف له العلاج بالقرآن ، ونحن نعتقد في أن شفاءه قريب ..
قلت :
هذا كله خرافة يرفضها الإسلام ..
قال :
إن المس الشيطاني ذكره القرآن
قلت :
فعلا .. ولكن معناه مختلف عما يقوله أهل التخريف
قال :
كيف ؟
قلت :
إن معني المس الشيطاني في القرآن هو الاحتلال والغواية التي يؤديها الشيطان معنا نحن البشر ..


قال :
هذا معني جديد لم أسمعه من قبل ..
قلت :
هو المعني الذي يحويه السياق القرآني ..
قال :
إذن اذكر المواضع التي تؤيد هذا الرأي ..
قلت :
إن تعبير المس الشيطاني ورد في القرآن الكريم ثلاث مرات تفيد كلها الغواية والاضلال وليس ذلك المفهوم الخرافي الذي يعني إحداث المرض النفسي أو الجسدي ..
قال :
إن الدليل الذي نحتج به هو قوله تعالي عمن يأكل الربا :( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ )(البقرة 275") فالذي يتخبطه الشيطان من المس يكون مجنونا أو مصابا في أعصابه ثم هناك دليل آخر ..
قلت :
دعنا مع هذه الآية أولا .. نتدبرها ثم نتوقف مع الآية الأخرى .. هذه الآية تصف ذلك المفتون بالمال وجمعه بالربا ، وهو يتخبط في الدنيا ليجمع أكبر قدر من أموال الناس ، ليس له أصدقاء دائمون وإنما مصالح دائمة ، لذلك فهو يتخبط في علاقاته ، ويصبح أصدقاء الأمس أعداء اليوم ، وذلك هو الاضلال الشيطاني الذي يحول الإنسان إلي مجنون بالمال ..
قال :
هذه صورة تقريبية لا بأس بها ، ولكن ما قولك في قوله تعالي عن النبي أيوب حين دعا ربه:( أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ)( ص41") هذا دليل قاطع لأن أيوب كان مريضا ، وهو يجعل لمس الشيطاني السبب في مرضه ..
قلت :
كان مرض أيوب سابقا لهذه الدعوة ، وحدث باستمرار مرضه أن تركته زوجته ، وهنا دور الشيطان في التفريق بين المرء وزوجه والإفساد بينهما ، وذلك هو كل ما يستطيعه الشيطان وإخوان السوء الذين يوقعون بالأصدقاء والأزواج ..
قال :
ذلك كلامك .. وهو استنتاج يحتاج إلي دليل من القرآن ..
قلت :
يقول تعالي في قصة أيوب " ( وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ) ( الأنبياء 83 ـ ). أي أنه أصابه الضرر والمرض فدعا ربه ليشفيه ، فاستجاب له ربه وكشف عنه الضرر ، وأصلح الله مابينه وبين أهله ، والأهل في تعبير القرآن هم الزوجة .. والمعقول أن الإنسان قد يصبر علي المرض، ولكن لا يصبر المريض حين يوقع أهل السوء بينه وبين زوجته ، وحينئذ يشكو لربه قائلا : إن الشيطان قد مسه بالسوء .. لأن ذلك هو دور الشيطان ..
قال :
هذه كلها أدلة احتمالية والآيتان يمكن تطويع معناهما لرأيك ورأي غيرك .. أي أنها من المتشابهات ..
قلت :
والآيات المتشابهة كلها تؤدي في النهاية معني واحدا ..
قال :
هذا إذا جئت بها جميعا .. هنا يتحول الاحتمال إلي تأكيد ..
قلت :
الذي يؤكد أن معني المس الشيطاني هو مجرد الغواية والاضلال فقط قوله تعالي : (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ)(الأعراف 200 ـ ).فالله تعالي يأمر النبي بالإستعاذة بالله إذا نزغه الشيطان ، ثم تأتي الآية التالية توضح أن نزغ الشيطان هو المس الشيطاني فتقول إن المتقين إذا وسوس لهم الشيطان أو مسهم بالنزغ تذكروا الله واستعاذوا به من الشيطان فأبصروا طريقهم المستقيم ، أما إخوان الشيطان من البشر فقد استحوذ عليهم الشيطان يمد لهم في طريق الغواية إلي نهايته ..

اجمالي القراءات 12427
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   عماد أحمد     في   الثلاثاء 24 مارس 2009
[36207]

هذه هى أعراض الإصابه بالجن

هذه هى أعراض اللإصابه بالجن


http://somethingforthesoul.blogspot.com/2009/03/blog-post_14.html


و شكرا


2   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الخميس 09 ابريل 2009
[36748]

شيوخ الرقية أم علماء التقدم أيهما أصدق؟

هذه الفكرة هى المسيطرة على الريف المصرى "فكرة المس الشيطاني" ، والتى يعانى منها الكثير من الناس محدودى الثقافة الذين يتبعون ما يقوله الشيوخ وكأنه منزل من السماء وذلك بحجة التخصص ،فعندما يعانى شخص من بعض الأمراض النفسية او يتأخر زواج فتاة أو ما إلى ذلك من الموضوعات يقولون بها مس شيطانى ويجب أخذها للشيخ ليرقيها رقية شرعية ، هذا هو الظلام والتخبط الذى يساهم فى نشره بعض مشايخ الأزهر وذلك من أجل مكسب مادى او شهرة ، وآخر هذه المهاترات ما تم تصويره للشيخ  يوسف البدري أثناء أدائه  للرقية الشرعية حسب زعمه، فإلى مدى نظل نسير فى هذا الجمود والتخلف والعالم يتقدم اليوم بعد الآخر ولا نستطيع اللحاق به ، بل نظل نلهث وراءه .


3   تعليق بواسطة   خـــالد ســالـم     في   الإثنين 13 ابريل 2009
[37005]

لو هناك مس شيطاني ما شفى بالعقاقير مهما كان

لو أن هناك حقيقة للمس الشيطاني ما استطاع اي دواء او علاج طبي شفاؤه على الاطلاق وهذا ما رأيته بعيني أكثر من مرة كنت أسكن في المدينة الجامعية وكان احد زملائي مريض بالصرع وكل أسبوع او أقل تحدث له حالة تشنجات وتهيج كبير جدا في أعصابه وكان يجتمع حوله أكثر من عشرة أخوة ممن يدعون ويؤمنون بأن عليه جان او مسه شيطان ويبدؤون في رحلة العلاج او استخراج الشيطان او مس الجان من زميلي هذا بالضرب والتكتيف وقراءة القرآن لساعتا طويلة جدا جدا وكان زميلي هذا لا يفيق من حالته المذرية هذه إلا بشيء واحد فقط هو قيامنا باستدعاء سيارة الاسعاف الخاصة بالمبني الذي نفقيم فيه ثم نقله لمستشفى العباسية وهناك يقوم الطبيب بإعطاءه حقنة مهدئه أو منوم وبعدها يعود لوضعه الطبيعي كما كان تماما بدون أي مشاكل وأنا هنا أقصد من تعليقي أن مس الشيطان لو فعلا كما يعتقد الناس أن الشيطان له تأثير جسمي بالمعنى المفهوم لدى العامة لما تأثر بعلاج بشري من صنع البشر لأن الشيطان كان سيسارع بافساد هذا العلاج وإبطال تأثيره على الفور ليستمر في تعذيب الانسان المصاب بالمس ، كما أرى أيضا ان المس الشيطاني بالمعنى الحقيقي الذي ذكر في القرآن وهو الغواية وإضلال البشر لهو أشد أثرا على الانسان مما نراه من تصرفات وأفعال لبعض من يعتقدون انهم في حالة مس شيطاني حيث سيحول المس الشيطاني بالغواية والاضلال الانسان منا إلى مجرم عاصي لأوامر الله جل وعلا ويخسر أخرته التي يسعى كل غنسان منا للفوز بها والفوز برضى الله جل وعلا وهل هناك أسوء من هذا مرض وهذه نتيجة

4   تعليق بواسطة   خـــالد ســالـم     في   الإثنين 13 ابريل 2009
[37006]

هناك فوائد عدة للمس الشيطاني لدى بعض المنتفعين

المس الشيطاني له فوائد عدة عند بعض المنتفعين من المشايخ والدجالين الذين يضحكون على عقول الناس باسم الدين وباسم المس الشيطاني بدعوى انهم يستطيعون استحراج الشيطان او الجان من داخل بني الانسان وذلك بالضرب وقراءة القرآن فهذه سبوبة بعض الناس والتحدث فيها بنفيها وجعلها خرافة وبدعة وكذب وتضليل للناس يثير حفيظة هؤلاء ويهدم أحلامهم وطموحاتهم في اختراع أساليب جديدة لاستخراج الشيطان والجان من بني الانسان لربح تعودوا عليه وهيبه ووقار أصبح يلازمهم في زمان ومكان فكيف ينكشف حالهم وتتعرى أشكالهم امام الناس ويتحولوا إلى نصابين ودجالين فيجب عليهم الدفاع باستماته عن أنفسهم

5   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الأحد 26 ابريل 2009
[37672]

توضيح مهم ..!!

شكرا لهذا التوضيح المهم والذي يوضح اللبس الذي يقع فيه المسلمين في هذه القضية الشائكة ، والتي يتقاطع فيها الديني مع الإجتماعي ، والغريب أن هناك بعض الأطباء تركوا الطب وتفرغوا للعلاج والنصب بهذه الطريقة .. وهناك أطباء تركوا الطب وتفرغوا للجدال العقيم الذي لا يؤدي إلى نتائج ..


6   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الأحد 31 مايو 2009
[39633]

مس الشيطان..

مس الشيطان هو غواية ولا أكثر من ذلك ، ولا صحة مطلقا للأمور التي تحدث ويطلقون عليها مس شيطاني ، أو ما يطلق عليه بإن الجن تركبه ، ولا أعرف لماذ يستحب الجن ركوبنا نحن المسلمين ويترك إسرائيل وأمريكا والغرب ، فهل الجن يكيل بمكيالين أيضا ..


7   تعليق بواسطة   هشام المليجى     في   الخميس 31 يناير 2013
[71017]

المس الشيطانى وتلبس الجن بالجسد - حقائق (1)

نعم المس الشيطانى قد يكون بالاغواء والوسوسة وبلا اى شك ان الوسوسة تستلزم طريقة خاصة لاتصال عالمين مختلفين ببعضهما .. فعندما يوسوس شيطان من الجن بالانسان فهو يفتح قناة اتصال بين خصائص تكوين وخلقة الجن الموجودة ولكن لا ندركها حتى الان (سوف تدرك فى المستقبل مع تقدم العلم) وبين الجسد الانسانى المادى .. ومادمنا اتفقنا ان هناك قناة اتصال احدهما ثابت لا يتغير وهو الجسد الانسانى فلابد للاخير ان تكون له الامكانية للتحول بطريقة ما نحن لا ندركها للتحول الى الاخر - ومادمنا قد توصلنا الى هذه النتيجة فهذا يعنى ان الجن يمكنهم التأثير على الاعصاب الخاصة بالانسان كاحد موصلات الحواس - وفى وقت من الاوقات كنت اسأل نفسى طالما ان هناك هذا التواصل وهناك الامكانية بالتغيير والاتصال فلماذا لا يظهر الجن ل الانس !! ما الذى يمنعه  ؟ - اذا هل هناك مارقون من الجن يمكنهم السيطرة الكلية على الموصلات الحسية (التلبيس) - الاجابة نعم اذا لماذا لا يفعل الجن هذا !! للاجابة عن هذا السؤال اقول انهم مثلنا فيهم الصالحون اصحاب الضمائر ولديهم القوانين مثلنا فلا يمنع هذا من وجود مارقين يفعلون الاثم والتعدى على الاجساد البشرية


وقد ذهبت بنفسى للتجربة عند احد المشايخ الذين يدعون ذلك وكان هذا الشيخ فى طموه وادعيت المرض وحتى لا اطيل فقد اخذت مع احد اقاربى ونتيجة هذه الزيارة انى فعلا غبت عن الوعى لمدة دقائق وضربت بالعصا وخبطت راسى بالحائط وعندما افقت قال لى الشيخ متندرا امام الحاضرين (المرضى) هل انا ضربتك ؟ قلت له لا واردف قائلا هل انا خبطت راسك بالحائط قلت له لا ... ما احسست به فى هذه اللحظة انى كنت نائم نوم عادى وكنت احلم ايضا .. نخلص الى ان الجن بالفعل لديهم القدرة على السيطرة على الجسم البشرى ...


 


8   تعليق بواسطة   هشام المليجى     في   الخميس 31 يناير 2013
[71029]

المس الشيطانى وتلبس الجن بالجسد - حقائق (2)

عودة ..


اعود بكم فلاش باك الى حادثة طموه مع الشيخ الذى ذهبت اليه مع احد اقربائى مدعيا المرض فهذا الحدث سيوضح بعض الجوانب فى علاقة الجن والانس بطريقة اقرب الى العلمية لتحليل ماحدث معى ولنبدأ بموعد ذهابى للشيخ والذى كان يستقبل الناس ثلاثة ايام فى الاسبوع ويجب ان نكون متواجدين (المرضى والمريدين) حوالى الساعة السادسة صباحا وعندما ذهبت ظننت اننى ساجد اثنين او ثلاثة افراد فقط والجقيقة ان وجدت جمع غفير من الافراد وبعضهم اتى بسيارات فارهه (امريكانى 8 سلندر) تحمل لوحات جمرك وبالطبع فقد كانوا من الدول العربية وكان بيت هذا الرجل مبنى بالطوب الاحمر ودور واحد فقط والغريب هو انه عندما ذهبت اسأل على العنوان من مدخل مركز طموه على طريق الصعيد وقبل مدينة الحوامدية توقفت عند مدخل المدينة او المركز لاسأل رجل عن العنوان ففاجأنى بالاجابة قبل ان انطق بحرف واحد قائلا "امشى كذا وبعدين خش كذا هتلاقى مسجد ....." فقلت له "هو انا لسه قلت حاجة ؟" فقال لى "خش يابيه خش واتوكل على الله ربنا يشفى !!" فدخلت حتى وصلت الى المنزل فوجدت كم سيارات راكنة فى ارض خالية امام المنزل وبالرغم من ذهابى قبل الميعاد بساعة الا انى فوجئت بالكم من الرجال والنساء الرهيب ايضا وظللنا ننتظر حتى الساعة المحددة ففتح باب المنزل وخرج بعض الرجال والنساء ليصفوا المنتظرين صفا واحد عرضيا وبعدها خرج علينا الشيخ المنتظر ...


 


يتبع ..                 


 


 


 


 


 


 


9   تعليق بواسطة   هشام المليجى     في   السبت 02 فبراير 2013
[71049]

المس الشيطانى وتلبس الجن بالجسد - حقائق (3)

عودة ...


خرج علينا الشيخ المنتظر مرتديا جلباب ابيض قصير وغطاء راس بعقدة - انا مش عارف بيسموها ايه صراحة - وكان التابعين للشيخ قد فرقوا المتواجدين الى قسمين رجال ونساء فى صف واحد عرضى زى عرض كشف الهيئة كده وعندما خرج الشيخ صاح قائلا "المرة (المرأة) اللى جاية من غير محرم تمشى !!" وتعالى الصياح من النساء المتواجدات فمنهم من ليس لديه محرم فشخط فيهم وامرهم بالسكوت وساد الصمت ، ثم اتى لنا وبدأ فى النظر الينا نفر نفر وهو واقف على عتبة سلم منزله زى مانكون فى المدرسة وهو الناظر وعندها بدأ فى اختيار الاشخاص الذى بهم مرض - وقد كنت واحدا منهم (الحقيقة شكيت فى انى مريض فعلا ولا ادرى) - قائلا "اللى ماخترتهمش مافيهمش حاجة ويروحوا بيوتهم" ولم يفعل المثل مع النساء ثم دعى الذين اختارهم من الرجال لدخول المنزل اولا ، فدخلنا لنجد صالة واسعة بها سجاجيد مفروشة على الارض وكرسى جلد بعجل (من بتوع المكاتب) فى وسط الصالة وبالطبع سمعنا بعد ان جلسنا مهازل ادخال النساء - الا اننى لفت نظرى شيئا عجيبا ، اثناء دخول النساء مع محارمهم اوقف احداهم وقال لها انتظرى الراجل دا ليس محرم فقالت له هذا اخى وكانت تبكى !! فلم يسمح لها بالدخول وقال لها اتقى الله ولا تكذبى والا !!!


وكانت النساء تدخل الى غرفة منفصلة مع محارمهم ، ثم اغلق الباب ودخل الشيخ وقال لنا (الرجال) اعملوا حلقة وحطوا الكرسى على الحرف وتركنا ودخل الى غرفة النساء ومحارمهم واغلق الباب وماهى الا دقائق حتى سمعنا اصوات الصراخ .


النساء تصرخ بالداخل والرجال المنتظرة تضحك بالخارج على صريخهم وتعليقاتهم - وبالطبع انا واحد منهم فقد كانت ردود النساء بعد ضرب الشيخ وزعيقة لهم مثل الافلام العربى تماما ، أى والله :)


وبعد حوالى ساعة كاملة من الصياح والصراخ قضاها الشيخ بغرفة النساء خرج الينا وكانت فى يده عصا وحول رقيته فوطة وكان يتصبب عرقا كانه خارج من معركة وجلبابه الابيض مبلول من العرق ثم جلس على الكرسى الذى وضعناه على حافة الدائرة وكنا حوالى من 15 الى 18 شخصا ، وبدأ الشيخ كلامه قائلا .. "لازم تعرفوا انى مابخدش فلوس وكل عملى هو لوجه الله" ثم جلس يكلمنا فى اشياء عادية وبعدها قال "نبدأ على بركة الله مين الاول ؟" فلم يرد عليه احد وكنت اتفرس وجوه الموجودين ولا اخفى عليكم بعض الرجال الموجودين كان يرتعش خوفا من يديه - اى والله - عندئذ قطع الشيخ الصمت قائلا لواحدا من الجالسين "تعالى انت !! ايه مشكلتك ؟؟"   


يتبع ...


10   تعليق بواسطة   هشام المليجى     في   الإثنين 11 فبراير 2013
[71134]

المس الشيطانى وتلبس الجن بالجسد - حقائق (4)

عودة ..


 


واختار الشيخ رجل منضمن الجالسين وكان يبدوا عليه الخوف الشديد الا ان مظهره يوحى بالعكس فقد كان ضخم الراس عريض وكثيف الشنب ذو بنية جسدية قوية ..


وقال له الشيخ "انت بتشتكى من ايه ؟!" فقال له الرجل "انا ياشيخ بكون راكب المكنة (الموتوسيكل) وفجاءة اجد نفسى جالس على الارض بجوارها والاطفال والمارة ملتفين حولى ويضحكون ويسخرون منى وبيقولوا انى وقفت المكنة ونزلت من عليها وانا عمال ارقص واغنى واعمل حركات مجاذيب وانا مش فاكر انى عملت اى حاجة من اللى هما بيقولوا عليها !!!


طبعا جميع الحاضرين بما فيها انا وقريبى كنا نضحك من طريقة القاؤه الريفية البحته ووصفه للحدث ، فما كان من الشيخ الا ان قال له "مد يديك الى الامام وضم اصابعك ماعدا اصبعك الصغير من كل يد !! وقد فعل الرجل بايدى مرتعشة وهو ينظر الى عيني الشيخ وكله خوف ورعب !! فمد الشيخ يديه وامسك باصبعى الرجل فما كان الا ان الرجل وقفت رعشته واستقر جسده فى هدوء كانه منوم مغناطيسيا !! فبادر الشيخ بالكلام اليه قائلا "انت مين وليه بتأذيه ؟!!" فرد الرجل بصوت تخين كانه خوار بقرة "لانه اذانى !!" واستمر الحوار الى ان انتهى بقول الشيخ له "اخرج ولا تؤذيه والا احرقتك بكلام الله" فرفض الصوت ماقاله الشيخ مصرا على عدم الخروج وطبعا جميع الجالسين كانوا فى حالة من الوجوم الشديد لما يروه وبطلنا ضحك !!


 


بالنسبة لى دخل يقينى ان هذا الرجل متفق مع الشيخ وانه من رجاله لايقاع الايهام بالحاضرين - ولكنى كنت مخطئا فى ظنى - وبدء الشيخ فى ضرب الرجل بالخرطوم ضربا مبرحا - يعنى انا لو اخدت خرطوم واحد من اللى خدهم الراجل ده كنت قمت طلعت عنيين اللى خلفوا الشيخ - المهم فى اخر المطاف سكن الرجل وخرج الجن على زعم الشيخ وعندها وضع الشيخ يده على راس الرجل فافاق الرجل وكانه كان نائما - عندها قال الشيخ للرجل "هل انا ضربتك !!؟" قال له الرجل "لأ" وضحك الجالسين !!!!!!!!!


 


وتكرر هذا المشهد مع عدة رجال مع اختلاف الاسباب فمنهم من كان معمله عمل من خطيبة سابقة - فقد كان الرجل يشكوا انه يرى خطيبته الجديدة قرد بالرغم من جمالها - فقال له الشيخ انه معمله عمل والعمل موجود تحت بلاطة عند باب منزله وما عليه الا ان ينزع البلاطة ليجده تحتها وامره ان ياخذ العمل ويحرقه ويرمى البقايا فى النيل وان يعيد البلاطة الى ماكانت عليه ولا يخبر احدا بذلك من اهله حتى لا تعرف خطيبته السابقه ذلك فتعيد له العمل مرة اخرى !! -  واذكر ايضا ان هناك رجل دخل يزك برجله اليمنى وقد اشتكى انه ذهب الى اطباء كثر فاخبروه انها ليس بها عله - وبعد الجلسه خرج الرجل يمشى عليها !!!


 


الى ان جاء الدور عليا واقتربت من الشيخ فى صمت مادا يديا الى الامام وقريبى يشدنى قائلا لى بلاش يلا بينا نمشى :)


 


يتبع ...


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق