الجارديان : الإنتخابات المصرية صفعة على وجه أوباما.. والنظام ''مرتعب'' من انتقال الحكم

اضيف الخبر في يوم الجمعة ٠٣ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: مصراوى


الجارديان : الإنتخابات المصرية صفعة على وجه أوباما.. والنظام ''مرتعب'' من انتقال الحكم

القاهرة - أكدت صحيفة الجارديان البريطانية أن نتائج الانتخابات البرلمانية في مصر تمثل صفعة على وجه إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشكل خاص خاصة بعد الضغوط الأمريكية على مصر الأسبوع الماضي لضمان أن تكون هذه الانتخابات ذات مصداقية ونزاهة.

وتحدثت الصحيفة عن العنف الذي شهدته الانتخابات، وقالت إن النتائج، التى وصفها المراقبون المحليون والدوليون بأنها ''مذهلة في مستويات التزوير التي شهدتها'' تشير إلى أن الحزب الوطني فاز بـ  96 % من المقاعد، في حين لم يحصل الإخوان المسلمون على أي مقعد على الإطلاق.


واعتبرت الجادريان أن هذا النوع من التزوير سيسبب على الأرجح حالة من ''الذعر'' في العواصم الغربية في ظل وجود ضغوط قوية على الرئيس حسني مبارك لتطبيق الإصلاح الديموقراطي.

ونقلت الصحيفة عن شادي حميد، مدير الأبحاث في مركز بروكنغز، قوله ''كنا نعلم أن الأمور ستكون سيئة، لكنني لا أعتقد أن أحداً كان يدرك أن الأمور ستكون بهذا القدر من السوء''، مضيفاً أن مصر تتحرك الآن للتضييق على المساحة المتبقية من الحرية.

ويتابع حميد بقوله :''أن نتائج الانتخابات تشير إلى أن النظام مرتعب من إنتقال الحكم، وليس في مزاج يسمح له بمواجهة أي مصادفة تتعلق ببقائه في الوقت الذي تدخل فيه مصر واحدة من أكثر الأوقات تحدياً في تاريخها الحديث''.

ويؤكد الباحث المصري أن مستويات القمع في مصر لم تصل أبدا من قبل إلى ما يحدث في سوريا أو تونس أو العراق، فكان هناك دائماً، على حد قوله، حرص على الاحتفاظ ببعض المظاهر السطحية للديموقراطية، لكن الانتخابات الآن ترسل رسالة قوية بأن المعارضة لن يتم التسامح معها.
 

اجمالي القراءات 5409
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   رمضان عبد الرحمن     في   الجمعة ٠٣ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53370]

من يعترض منكم على هذا الحكم الباب يفوت جمل وان يبحث له عن وطن بديل

كان من الأفضل ألي الحزب الحاكم في مصر أن يلغي الانتخابات وان يوعين ما يريد في مجلس الحزب وليس مجلس الشعب وان يعلنها صرحتا أننا نحكم مصر بحكم قراقوش وان يقول ألي المصريون من يعترض منكم على هذا الحكم الباب يفوت جمل وان يبحث له عن وطن بديل


2   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الجمعة ٠٣ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53373]

يا روح ما بعدك روح

لقد مل النظام من محاولة تمثيل الديمقراطية ، مفيش روح للتمثيل ولا مرارة فظهر الوجه الحقيقي بلا تمثيل ، فلا غرابة .. فيا روح ما بعدك روح خصوصا وأنه يراهن على بقائه خوفا من انتقال السلطة الخضراء بعد غلو الطماطم

3   تعليق بواسطة   آدم قدوره     في   الجمعة ٠٣ - ديسمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[53380]

فوز اوباما وحزبه الديمقراطي وجّه ضربة قاضية للشعوب العربية

  لو كان الحزب الجمهوري هو الذي يحكم امريكا لما تجرأ مبارك ونظامه على اعلان فوز الحزب الحاكم بنسبة 96% وبكل هذه الوقاحة ، انظمة الاستبداد والتخلف والقهر العربي تنفست الصعداء برحيل ادارة بوش التي ضغت بقوة على تلك الانظمة الساقطة وسعت الى نشر الديمقراطية الحقيقية ، وكلنا يتذكر كيف ان النظام الحاكم في الانتخابات السابقة في ظل ادارة بوش قد تنازل مرغما عن عدد لا باس به من مقاعد البرلمان لصالح المعارضة خوفا من بوش وادارته ، ذهبت ادارة بوش وهاهو النظام الحاكم يزور الانتخابات دون خوف او خجل ، وهذا يؤكد ان لاضغوظ حقيقية من ادارة اوباما على نظام مبارك على عكس ما تقوله الجارديان .


فوز اوباما وحزبه الديمقراطي في الانتخابات الامريكية جاء في صالح انظمة الاستبداد العربي على حساب الشعوب المقهورة في جميع مناحي الحياة ، تراجعت حرية التعبير وتراجع الحديث عن الاصلاح السياسي وزاد الاستبداد والفساد وقهر الشعوب ، نتطلع الى اليوم الذي يغور فيه اوباما وادارته غير مأسوف عليهم ، مصلحة الشعوب العربية مع الحزب الجمهوري .


سلام عليكم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق