إستئذان الأطفال

الخميس ٠٥ - يوليو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السلام عليكم . ارجو من الاستاذاحمد ان يشرح لي اياتى سورة النور 58-59 .( يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لِيَسْتَأْذِنكُمُ ٱلَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَـٰنُكُمْ وَٱلَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُواْ ٱلْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ مِّن قَبْلِ صَـلَٰوةِ ٱلْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَـٰبَكُمْ مِّنَ ٱلظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَٰوةِ ٱلْعِشَآءِ ثَلاَثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلاَ عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَٰفُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلأَيَـٰتِ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }{ وَإِذَا بَلَغَ ٱلأَطْفَالُ مِنكُمُ ٱلْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُواْ كَمَا ٱسْتَأْذَنَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) حيث اني اخد صعوبة في فهم (وَٱلَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُواْ ٱلْحُلُمَ مِنكُمْ ) ثم تكرار ( وَإِذَا بَلَغَ ٱلأَطْفَالُ مِنكُمُ ٱلْحُلُمَ)
آحمد صبحي منصور :

 

وصول الحلم يعنى البلوغ . وهذا فى لغتنا الدارجة يعنى للذكر ( الاستحلام ) أو إفراز المنى . وبالنسبة للأنثى هو الحيض . وهنا تشريع فى الآداب التى يجب مراعاتها داخل البيت وفى تربية الأطفال . ونفهم منها الآتى :

1 ـ الأطفال المقصودون هنا هم الذين فى سن القدرة على السير والقدرة على التمييز ـ بعد مرحلة الفصال وفصله عن أمه واستقلاليته بنفسه ، أى الأطفال الذين هم فى مرحلة التعلم والذين بمقدرتهم تعلم آداب الإستئذان . هؤلاء الأطفال يجب تعليمهم آداب الاستئذان على الكبار البالغين فى ثلاث أوقات ، هى أوقات الخلوة ، أو النوم ، هى ما بين صلاة العشاء الى صلاة الفجر ، وحين النوم فى النهار وقت القيلولة . والمقصود أوقات النوم والراحة .

2 ـ إذا بلغ الطفل مرحلة البلوغ وأصبح رجلا أو فتاة تصلح للزواح فيجب الاستئذان فى كل وقت ، ولا بد قبل الدخول من الاستئذان ،بأى طريقة ، كالصوت أو دق الباب ، وانتظار الإذن بالدخول كما جاء فى نفس السورة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (27) فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمْ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (28) لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ (29)(النور) ، 3 ـ ثم جاء رفع الحرج والعذر للأعمى والأعرج والمريض ، مع تفصيلات أخرى فى التفاعل الاجتماعى فى قوله جل وعلا : (لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ(61)(النور) )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 20938
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت ٠٧ - يوليو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[67649]

القرآن الكريم فيه تفصيل كل شيء

ربنا جل وعلا يصف القرآن الكريم في أكثر من موضع أن فيه تفصي كل شيء يقول تعالى(لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )يوسف:111


حتى في آداب البيوت وتعليمات الاستئذان والتعامل بين الأسرة الواحدة داخل البيت وضع ربنا جل وعلا قواعد وتعاليم وتشريعات توضيحية مبسطة جدا تبين لكل الناس كيفية توجيه أطفالهم بداية من سن المشي أو الاعتماد على النفس لكي لا يرى الطفل أبويه في وضع لا يجوز أن يراه قد يؤثر سلبا عليه وعلى سلوكياته كإنسان


وفي نفس السياق واستكمالا للتفصيل وضح ربنا جل وعلا كيفية التعامل مع الآخرين حين نذهب لبيوتهم مع أنها امور قد تبدو عند البعض بسيطة لكنها قواعد هامة قد يترتب عليها مشاكل وخلافات في المجتمع ولو لم توضع هذه الضوابط ومن لم يتبعها حتما سيقع في مواقف محرجة أو مواقف سيئة قد تصل لاتهامه هو أو أي من أهل البيت الذي دخله بدون استئذان في تهم الشرف والانحراف السلوكي


وربنا جل وعلا حين يأمرنا أن نستأذن قبل دخول بيوت الغير هي من باب التنبيه لهم لحفظ خصوصياتهم واحترام حياتهم الخاصة من جهة ومن جهة أخرى لكي يعلم الجيران والمارة أن فلانا أو فلانة ستدخل هذا البيت أمام الناس وليس في الخفاء ، حتى لا يستغرب أو يفكر البعض لماذا خرج فلان أو فلانه من هذا البيت ومتى دخلاه ، اعتقد أن الاستئذان قبيل دخول البيوت أمر مهم جدا يبنى عليه أمورا كثيرة ولذلك فصلها القرآن بهذه الطريقة


ولأهمية عملية الاستئذان تحدث عنها ربنا جل وعلا في مرحلتين إحداهما داخل البيت الذي يولد فيه الانسان من تعامله مع أهل بيته ، وهي مرحلة تدريبية أولية


وثانيهما في التعامل مع المجتمع ومع الاخرين في بيوتهم


وسبحان الله العظيم الذي فصل كل شيء تفصيلا ...


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5096
اجمالي القراءات : 56,323,791
تعليقات له : 5,428
تعليقات عليه : 14,786
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عحوز وشيخ : هل هناك فرق بين كلمتى عجوز وعجوز ة وشيخ وشيخة...

هل هذه وصية؟: أخى هو شريكى فى التجا رة . نصحنى بالتن ازل عن...

ميراث المرأة: هل لديكم رأي أو كتابا ت في إرث المرأ ة؟ 1- ...

وانك لعلى خلق عظيم: لم أقتنع بمقال ك ( النبى لا يجسد الاسل ام ) لن...

ثلاثة أسئلة: ثلاثة أسئلة متراب طة : الس ال الأول : ما...

المهدى غير المنتظر: ايه حكايه المهد ي المنت ظر عند اهل السنه...

الكلينى كذّاب : روي ثقه الاسل ام الكلي ني عن جعفر الصاد ق ...

إن تبد لكم تسؤكم : د..احم د منصور السلا م و عليكم و رحمة الله و...

سؤالان : السؤا ل الأول ما معنى فغشيه م ماغشي هم ؟...

الهمز واللمز: السؤا ل : فى قوله تعالى ((وَيْ لٌ لِكُل ِّ ...

صلة الرحم: لو سمحتم أن توضحو ا لنا الفرق بين معنى...

عورة المرأة: كنا نريد تفصيل اً أكثر من ذلك لأننا كنا...

عن الوحى الالهى: الدكت ور احمد صبحي منصور اكرمة اللة اشكر لكم...

لا تبتئس: عزيزي الدكت ور أحمد السل ام عليكم و رحمة...

سامدون: أَفَم ِنْ هَذَا الْحَ دِيثِ ...

more