سؤالان

الأحد ٢٦ - نوفمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : السلام علیکم یا دکتور صبحي منصور الیوم كثير من الشباب في العالم معجبون بأفكار مدرسة اسمها لاسلطوية ، أو على الأقل معجبون بجزء من أفكار هذه المدرسة.وقد اتهمهم معارضو هذه المدرسة عبر التاريخ بالفوضوية، لكن الدراسة الأكاديمية للمدرسة الفكرية اللاسلطوية تظهر أن ذلك غير صحيح من وجهة نظر الأكاديميين والفلسفة السياسية. سماها الفوضى من جانب المعارضین وهذا الامر غیر صحیح ومرفوض من المنظر الاکادمی ، وغالبًا ما تطلق عليها دول العالم الثالث اسم الفوضى، وهو أمر غير صحيح من وجهة النظر الأكاديمية. يتبع العديد من المفكرين مثل نعوم تشومسكي هذه المدرسة . أنا لست مهتمًا بالسياسة ولا أريد دعم هذه المدرسة، لكن العديد من المراهقين والشباب المهتمين بالسياسة ينجذبون إلى هذا التفكير أو على الأقل يعجبهم بعض أفكارهم. وبعض مؤلفي "لا سلطوية"، عندما يقرأون القرآن، يعتقدون أن الشيطان رمز لشخص مناهض للسلطوية، فيمجدون الشيطان. وهذا ما يجعل بعض المتدينين يقولون لهذه الحركة المناهضة لاسلطویة برمتها أنهم عبدة الشيطان . في حين أن بعض الكتاب لا سلطویة يمجدون الشيطان، ليس كلهم، وحتى أولئك الذين يمجدون الشيطان ليسوا في الواقع عبدة الشيطان، بل يعتبرون الشيطان رمزا لشخص يعارض الاستبداد. وفي رأيي أنهم لا يقولون الشيء الصحيح وقد أسيء فهمهم لأنه يقول في القرآن: الله حق إن الله حق مهم جداً لأن أولئك الذين لاسلطویة يقولون أنه ليست لدينا مشكلة مع الهياكل المنطقية والعادلة. عندما نعرف الله على أنه الحق ، حكمه حق وليس جائراً، وقد يقول المؤلفون من أ لمحبین الشيطان أن هذا هو ادعائكم بأن الله على حق، ولكن الجواب هو أن الشيطان نفسه لا يدعي بحسب القرآن. أن الله طاغية وهو ضد الطغيان . قد يقولون لماذا ترجع إلى القرآن الجواب هو أنك ترجع إلى القرآن، أن الشيطان لم يستمع إلى كلام الله، فالقرآن هو مصدره، وهناك لا توجد مثل هذه الكلمة هناك. أريدك أن تعيد قراءة فلسفة لا سلطویة والمادة الأكاديمية عنها وقصة إبليس في القرآن لترى هل من الممكن اعتبار إبليس لاسلطویة فأنا ضد ذلك وفي رأيي كان كذلك هو ليس لاسلطویة . ما هی رائیکم في هذه القضیة؟ السوال الثاني : قد يقول البعض إن الله أمر الشيطان أن يسجد لآدم، أو قال أن يسجد لله من أجل خلق آدم، فهناك اختلاف بين المفسرين، لكن يقول البعض: في الحالتين الله أمر الشيطان للسجود لآدم أو بسبب خلق الإنسان يسجد لله. لقد أعطى الله أمرًا خاطئًا لأن الشيطان كان متدينًا، وكثير من الناس متعطشون للدماء وقساة ، لذلك كان أمر الله خاطئا . وهذا ليس رأيي، فأنا أعتبر الله الحق والعدل والملك القدوس . لكن سؤال بعض الناس هو هذا، وإذا أعطيت الإجابة على هذا السؤال الثاني بناء على المنطق والعقلانية، سأكون ممتنا . السؤال الثانى : سلام عليكم استاذ احمد .. هل الله تعالى حرم الرقص في القرأن الكريم ؟
آحمد صبحي منصور :

 إجابة السؤال الأول :

أولا :

  أرجو أن تقرأ لنا أكثر لتوفر وقتنا وجهدنا . ومثلا فإن :

1 ـ شرحنا كيف نفهم القرآن فى كتاب منشور . بإيجاز : لا تدخل على القرآن بفكرة مسبقة تريد إثباتها أو نفيها ، ولا بد أن تحدد معنى الكلمة القرآنية من السياق القرآنى نفسه ، المحلى والموضوع ، وأن تتبع السياقات وتجمعها وتبحثها معا تطلب الهداية . بالتالى فإن من تتحدث عنهم لا شأن لهم بالتدبر القرآنى ، هم كبقية المواشى البشرية من أئمة الأديان الأرضية الذين يدخلون على القرآن الكريم يبغونه عوجا ، ولا يزدادون به إلا خسارا . وأقوالهم أحقر من أن أضيع وقتا فى قراءتها . ويكفينى زبالات المحمديين المتوارثة ، وهى كالجبال الراسخة .

2 ـ موضوع السجود لآدم ، هو إختبار للملائكة من الملأ الأعلى ، وكان منهم إبليس . يتمثل الإختبار هو فى الطاعة للآمر جل وعلا بغضّ النظر عن الأمر نفسه . أمرهم أن يسجدوا لآدم المخلوق من طين . اسرع كل الملائكة بطاعة الأمر لأنه الآمر هو الله جل وعلا. الوحيد منهم هو ابليس الذى عصر واستكبر وجادل فطرده الله جل وعلا من برازخ الدنيا ليكون مع الجن فى البرازخ الأرضية .

ونفس الاختبار تعرض له آدم وزوجه . فى موضوع الأكل من نعيم الجنة البرزخية مع عدم الاقتراب من شجرة معينة . المفروض هو الطاعة دون السؤال عن المغزى والحكمة . عصيا فطردهما الله جل وعلا الى الأرض المادية .

نحن أبناء آدم نعيش نفس الاختبار ، ومعنا حرية الإختيار . هناك أوامر إلاهية يراها البعض متناقضة ، مثل الأمر بالأكل والشرب ، والأمر بالصيام ، ومثل تحريم لحم الخنزير . ومثل تغيير الاتجاه فى الصلاة من البيت الحرام الى المسجد الأقصى ، ثم إرجاعهم الى البيت الحرام . إعتقدوا أن الكعبة وثن مقدس ، ونسوا أن الطاعة للآمر جل وعلا. المؤمن يطيع دون أن يسأل لماذا .

إجابة السؤال الثانى :

الحرام فى هذا الشأن هو الفواحش ( الزنا والشذوذ ) وما يقربّ منهما أى ( اللمم) ، وهو  من السيئات الصغائر ، يغفره الله جل وعلا إذا إجتنب الفرد الكبائر كالزنا. إن كان الرقص جنسيا خليعا كالرقص الشرقى فهو من اللمم .   



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1545
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4952
اجمالي القراءات : 52,642,642
تعليقات له : 5,294
تعليقات عليه : 14,593
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


فقير ..ولكن .!!: أنا فقير جدا ، الدخل يادوب يكفى مصاري ف بيتى...

تهنئة اهل الكتاب: ارسل لكم طلب هذه الفتو ى بعد عدة طلبات...

اللغة واللسان : لي طلب بسيط جدا - وضع حد للخلا ف الدائ ر فيما...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول لدى تساؤل ات عن قوله...

لا بد من الاعتراف: قال جل وعلا : ( وَمَا أَرْس َلْنَ ا مِنْ...

الطباطبايي أخطأ : الاست اذ المصط في الحسي ني الطبا طبايي ...

التواصل مع القرآنيين: سلام عليكم دكتور . لقد تأثرت بكم كثيرا و أنا...

( أ فى الله شك ؟ ): عزيزي الدكت ور أحمد منصور تحي ة طيبة...

عن قبر النبى : اين بالضب ط قبر النبى ، وهل الموج ود الآن هو...

الاهل يوم القيامة: • شكر ا على مجهود ك في سبيل نشر العلم...

عريس كردى: سلام عليك سيدات ، بسراح ة انا تسم فرياد عارف...

سمع الله لمن حمده: ما رأيكم في قول سمع الله لمن حمده عند الرفع من...

الاجهاض: هل يجوز اسقاط الحمل ؟...

الموالد: لماذا تأخذ هذا الموق ف المتش دد فى تحريم...

ضرب الرقاب : لماذا كل هذا الكره وعدم القبو ل اذ نرى...

more