ثلاثة أسئلة

الخميس ٢١ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول: اشتريت لأمى شقة ووضعت لها رصيد كبير فى البنك . وعاشت فى رعايتى معززة مكرمة . وماتت وسابت الشقة وفلوسها فى البنك . واحنا ولدين وبنت . أخوانى عايزين يشاركونى فى الميراث مع ان الميراث ده فلوسى ، وهم فى حياة أمى ما صرفوش عليها جنيه واحد . هل ليهم حق فى الميراث ؟ السؤال الثانى بعض الناس الذين يعتبرون أنفسهم مسلمين يؤمنون بالتناسخ . وأعلم انك لا تؤمن بالتناسخ ، وتقول ان من يؤمن بالتناسخ خارج عن الاسلام . وأرى إن هذا خطا. لأن التناسخ لا ينافى توحيد الله . كما إن الله وحده هو الذى سيحكم على الناس يوم القيامة فى الأمور الدينية ولا أعتقد أنه يصح القول بأن صاحب الرأي خارج عن الإسلام . وأعلم أن هناك آيات كثيرة في القرآن يبدو أنها تناقض فكرة التناسخ، والذين يؤمنون بالتناسخ يؤمنون بالقرآن أيضًا . إنهم يفسرون الآيات المخالفة لفكرة التناسخ، أعلم أنكم لا تقبلون تفسيرهم، لكن عالم ما بعد الموت والحياة بعد الموت وما يبدو عليه لا نفهمه حاليًا بشكل صحيح . فالحديث يكون من مكان لا يوجد فيه الزمن أو الزمن موجود بشكل آخر . لكن الآيات المتعلقة بالبعث والحياة بعد الموت قد يكون لها معانٍ غير ظاهرها السؤال الثالث : أنا أحب كتاب الانجيل ، وعندي نقد للمسلمين الذين يريدون فقط انتقاد الكتاب الانجیل . وطبعاً لا أقصدك، فقد تعلمت منك الكثير عن القرآن والتاريخ، وأشكرك على ذلك. أنا لا أقول أنه لا ينبغي عليك انتقاد الكتاب الانجیل ، انتقاد الكتاب الانجیل هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله، لكنني أعتقد أنه ليس من العدل أن ننظر فقط إلى جانب انتقاد الكتاب الانجیل هناك قصص مفيدة في الكتاب الانجیل أيضًا كالدعاء الجميل . ولكن عن العبارة : ( ولا تدخلنا في التحربة ) يترجم بعض المترجمين هذه الجملة هكذا: لا تدخلنا في الفتنة . وصحيح أنه جاء في القرآن أن المؤمنين يختبرون . لكني لم أر في أي مكان في القرآن أن الناس يدعون للابتلاء ، وهذه العبارة موجودة أيضاً في جزء من الآية القرآنية : ( ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ) . بعض التجارب والاختبارات تفرض علينا أشياء لا نملك القوة الجسدية أو العقلية، لذلك يمكن تفسير هذه العبارة من الكتاب الانجیل بما يتوافق مع هذه الصلاة من القرآن .
آحمد صبحي منصور :

 إجابة السؤال الأول :

ما أعطيته لأمك فى حياتها صار ملكا لها . وما هو ملك لها يصبح بموتها ميراثا وتركة . وتوزيع التركة يكون بالشرع بين أولادها أنت واخوك واختك . للذكر ضعف الأنثى . ينطبق هذا على الشقة والرصيد البنكى .

إجابة السؤال الثانى

1 ـ سجلنا مقدما  فى برنامج ( لحظات قرآنية ) حلقات ستذاع فى اواخر العام القادم فى تدبر سوة ( قل هو الله أحد ) ، وهى ضمن آيات أخرى تنفى التناسخ . ولنا كتاب عن حقائق الموت منشور فى موقعنا . ولكن بعض الناس لا يقرآون .

2 ـ نحن نحتكم للقرآن الكريم فيما نراه مخالفا للقرآن الكريم ، ونقول وجهة نظرنا مبنية على تدبر قرآنى علمى . ولا نفرض رأينا على أحد . وننتظر الحكم علينا وعلى من يخالفنا يوم الدين .

إجابة السؤال الثالث :

1 ـ هو سؤال عن ( ولا تدخلنا فى تجربة ) وأجبت عليه ، وذكرت كتابا لى عن الابتلاء ، وكتبت الرابط الخاص به ، وتمنيت لو تطوع أحد بترجمته لأنه فى تصورى مريح للنفس البشرية التى تتعرض للابتلاءات .

2 ـ سبق أن درست العهد القديم والعهد الجديد ، وكتبت بحثا أقارنهما بالقرآن الكريم فيما يخص القصص، وقد ضمنت بعضه فى كتاب نشرت الجزء الأول منه ، وهو عن تخيل النبى محمد فى لقاء مع ال سى إن إن . وهذا هو الرابط الخاص به :

https://ahl-alquran.com/arabic/book_main.php?main_id=152

3 ـ هناك ما يعجبنى وما لا يعجبنى فى العهد القديم والعهد الجديد . ولا أومن بأنهما التوراة الحقيقية ولا الانجيل الحقيقى . وينتقدهما بعض الباحثين من الغرب . ومن حق الآخرين ألا يؤمنوا بالقرآن الكريم . وموعدنا أمام رب العالمين يوم الدين ليحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1476
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الجمعة ٢٢ - سبتمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94705]

نصيحة


من يريد أن يبر والديه أو أحد أقربائه فليبره بريع العقار لاأن يكتب العقار باسمه ،الأيام تتقلب ولا ندرى ما سيأتى به القدر،سمحنا لأحد أقاربنا من بعيد أن يدفن والديه فى مدافننا فحاول أن يستولى على المقبرتين فى وقت صار سعر القبر الواحد بالآلاف،ولولا أننا تخلينا عن القضايا والمحاكم وهدمنا القبرين ونزعناهما بالقوة وأعدنا إدخالهما ضمن مقابرنا وهددناه بأننا سنلقى رفات والديه خارج القبرين لما استطعنا استعادة حقنا،ماساعدنا فى ذلك أنه لايملك أى مستند يثبت ملكيته وما كان هذا جزاؤنا منه خصوصا وقد أصبح من كبار الأثرياء ويستطيع شراء جبانة كاملة.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4958
اجمالي القراءات : 52,739,421
تعليقات له : 5,299
تعليقات عليه : 14,598
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الغرض من الزواج : ذكرت ان النكا ح في القرا ن يعني "كتب الكتا ب" ...

لا بد من الصدمة: وسمعن ا بجماع ة أهل القرآ ن منذ...

إعرض عنهم: السلا م عليكم استاذ ي المحت رم وجدت هذا...

آل عمران 194 : ما معنى الدعا ء (رَبّ نَا وَآتِ نَا مَا...

سؤالان : السؤ ال الأول : انتشر مقطع فيديو على مواقع...

صيام بلا تقوى: لماذا يهتم المسل مون بأن يصومو ا أكثر من...

رؤية الاعمال يومئذ: يوم القيا مة هل كل الناس يرون اعمال هم مرة...

توزيع خمس الغنائم: ۞ وَاعْ لَمُو ا أَنَّ مَا غَنِم ْتُم ...

سؤالان : السؤا ل الأول : فى المعت اد عندنا ان...

الصلاة خلف الزوجة: قلت ان من حق المرأ ة أن تؤم الرجل فى الصلا ة. ...

إمام سنى فى الصلاة: هل يجوز صلاة وراء امام سني إذا لم يذكر محمد في...

وجلت قلوبهم: أنا مرعوب من قول الله سبحان ه وتعال ى : (...

نميمة نساء..!!: السلا م عليكم ... ال سبوع الماض ى تابعة...

الكبائر و الغفران: : ما هي الكبا ئر في قوله تعالى في سورة النسا ء ...

آدم ويأجوج ومأجوج: هل آدم عليه السلا م أول البشر من حيث الخلق ؟ أم...

more