ثلاثة أسئلة

الخميس ٠٣ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : عن حريق القاهرة عام 1952 أعترف لك انى تأثرت جدا بمقالك ( هذا الجاهل الجهول ماذا يقول ) بسبب المعلومات الواردة فيه عن أن ثورة 23 يولية صناعة أمريكية ، وأن عبد الناصر كان أداة أمريكية لتأسيس حكم عسكرى فى مصر يقومها بتخريبها وتحويلها الى قزم تابع للسعودية واسرائيل . رجعت بنفسى الى كتاب مايلز كوبلاند ( لعبة الأمم ) وتأكدت من صدق كلامك . ولكنك نسيت ان تشير الى حريق القاهرة ، وفى إعتقادى انه متصل بالموضوع وان عبد الناصر ورفاقه هم الذين فعلوه . والآن وقد وصل حكم الجيش بمصر الى ما نراه الآن فى عهد الجنرال السيسى فهل يقوم السيسى بحرق القاهرة كما فعل عبد الناصر من قبل ؟ السؤال الثانى ما هو الفرق بين كلمتى ( مُلك ) و ( ملكوت ) وهما من كلمات القرآن الكريم ؟ السؤال الثالث : ما معنى : ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ( 31 ) من سورة آل عمران).
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

حدث حريق القاهرة فى يوم 26 يناير 1952 . وأقول وجهة نظرى  :

 1 : انه عمل مدبّر بإحكام وأن من قام به كان على عداء شديد مع حكومة الوفد وقتها برائاسة مصطفى النحاس .

 2 : كان فى مصر وقتها تنظيمان مسلحان : الاخوان المسلمون وجهازهم السرى ، وتنظيم الضباط الأحرار . وهما معا فى عداء مع الوفد . ويلاحظ  إن عبد الناصر بعد نجاح انقلابه العسكرى عصف بشركائه الاخوان المسلمين ، واتهمهم بشتى التهم ، ولم يكن منها جريمة حرق القاهرة وما نتج عنها من قتل وجرح المئات من الأبرياء وحرق واتلاف عشرات المنشئات ، وخسارة الملايين من الأموال. بل لم يقم أصلا بالتحقيق فى الموضوع ، تركه معلقا بلا إجابة . انتظر الى أن قال عنه فى خطاب فى مجلس الأمة عام 1960 إنه أول بادرة للثورة الاجتماعية على الأوضاع الفاسدة، وانه تعبير شعبي عن سخط الشعب المصري على ما كانت ترزح فيه مصر من إقطاع واحتكار واستبداد رأس المال . وهذا يؤكد أنهم هم الذين دبروه وقاموا به .

3 ـ حريق القاهرة قبل وصول العسكر للحكم كان إرهاصا باستحلالهم دماء المدنيين الأبرياء ، ثم تطور هذا فى عهد عبد الناصر الذى قتل وعذّب مئات الآلاف ، ووصل السيسى الى قتل وتعذيب وتشريد الملايين بلا ذنب . وبات واضحا فعلا أنه آن الأوان لأن تتخلص مصر نهائيا من سيطرة العسكر وجيشه ومؤسساته القمعية .

4 ـ لذا ليس مستبعدا أن يقوم السيسى بحرق مصر كلها فعليا . فهو الذى أعلن إنه لن يتركها تنفعه أو تنفع غيره ، وهو الذى أعلن وكرّر وأكد بمنتهى الوضوح : ( إما أن نحكمكم وإما أن نقتلكم )  . ونرجو ألا يكون إنقطاع الكهرباء فى مصر الآن تمهيدا لاحراق مصر .

3 ـ اللهم إحفظ مصر وأهلها المستضعفين من أكابر المجرمين .

إجابة السؤال الثانى  

أولا :

تكرر كثيرا أن لله جل وعلا ( مُلك ) السماوات والأرض . منها فى سورة المائدة فقط قوله جل وعلا :

1 ـ ( وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ( 17 ).

2 ـ ( وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ  ( 18 ).

3 ـ (  أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) 40 ).

4 ـ (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) 120 )

ثانيا : أما مصطلح الملكوت فقد جاء  بصيغة المبالغة فى التملّك ، وبما يفيد السيطرة مع التملك . نلاحظ هذا فى قوله جل وعلا :

1 ـ ( قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (88) المؤمنون ).

2 ـ( وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ (75) الانعام )

3 ـ( أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدْ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185) الاعراف )

4 ـ ( أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ (81) إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82) فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83) يس ).

إجابة السؤال الثالث :   

الاتباع يعنى طاعة الله جل وعلا فى كتابه الذى نزل على رسوله . النبى كان مأمورا باتباع القرآن الكريم ، ومن يحب الله جل وعلا ورسوله لا بد أن يطيع ويتبع القرآن الكريم.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1306
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٠٣ - أغسطس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94621]

سيناريو مرعب -- حريق القاهرة تانى ؟؟؟


طبعا تكرار حريق القاهرة او حرق مصر كلها ليس بمستبعد على (الحاكم بأمره ) .فما لا يستطيع هدمه بالقانون الملاكى أو بأوامره للجيش والشرطة سيُسلط عليه من يحرقه ويدمره لكى يزال هندسيا ... ثم لبسط يده وسلطانه وسطوته على الدولة والناس ومواردها وثرواتها اكثر وأكثر .... وكل هذا رد فعل من خوفه وهلعه ورُعبه من أن يأتى يوم ويُحاكمه الناس .... العسكر لا يتورعون أن يحرقوا الأخضر واليابس والأرض ومن عليها للحفاظ على مقعدتهم ومقاعدهم وتربعهم على السلطة ...... وليس هناك فارق بين عبدالناصر ولا مبارك ولا السيسى ولا أى ديكتاتور عسكرى فى العالم كُله ...فكلهم مُجرمين فاسدين قتلة وسفاحين .  وهاهو قد إفتعل  منذ أيام حادثا إرهابيا فى سيناء ، ولكن غلطته الكُبرى التى كشفته وبرأت الإسلاميين من الحادث أن الحادث وقع داخل منطقة عسكرية ويُحيط بموقعه كتيبة عسكرية على مسافة أقل من 400 متر ومديرية أمن سيناء الشمالية ، ومستشفى العريش العسكرى ،ومبنى المُحافظة ،ومحكمة العريش المدنية والعسكرية .والغريب أن الحادث وتبادل إطلاق النار إستمر 7 ساعات ولم يتحرك عسكرى واحد من كل القوى العسكرية والشرطية المجاورة على بعد خطوات منهم لإنقاذهم ونجدتهم والدفاع عنهم !!!!!!  فهو حادث إرهابى مُفتعل ،وتصفية حسابات بين الجيش والشرطة . وطبعا سيستغله بإحكام قبضته اكثر وأكثر لتشريد أهل العريش وسيناء ونزع ملكية بيوتهم وارضهم منهم وبيعها للمستثمرين وللخونة من أتباعه .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4996
اجمالي القراءات : 53,897,032
تعليقات له : 5,349
تعليقات عليه : 14,655
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الموت جوعا والرزق: تكلمت عن موت الناس فى مصر بالمج اعات . كيف...

القصاص: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

ورفعنا لك ذكرك: جاء فى كتاب سيادت كم الأنب ياء فى القرآ ن ...

وليال عشر: حضرتك قلت ان الليا لي العشر المقص ود بها...

رفع اليدين فى الصلاة: ما الفائ دة من رفع اليدي ن الى الرأس عند...

أسئلة شتى .!!!: دكتور احمد لقد قررت ان استغن ي عن جميع...

كراهية القتال دفاعا: قوله سبحان ه و تعالى ''كُتِ بَ عَلَي ْكُمُ ...

ليس هذا زواجا: رجل تعرف على سيدة ، وسافر خارج البلا دبسبب ...

من تانى .التسليم : اسمح لي أ/ أحمد فلا زلت أفكر في الأمر , وما الفرق...

زوجات الرسول: شاهدت حلقة تتكلم عن زوجات الرسو ل ولي بعض...

نصائح لابنى الحبيب: السلا م عليكم ابي الغال ي الدكت ور احمد...

الصلاة الابراهيمية: -**-*-( وَإِذ ِ ابْتَ لَى إِبْر َاهِي مَ ...

أمر حتمى أو تخييرى: هل كل الأوا مر فى القرآ ن الكري م حتمية...

جامعة أهل القرآن: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته اود...

إعتكاف المحمديين : أعرف شخصا من المتط رفين فى تقديس النبى...

more