عن التطرف العقيدى

الأربعاء ٠١ - يوليو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
رسالة خاصة إلى أخى الدكتور أحمد صبحى منصور سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى العزيز/ أحمد بك أختلف معك واعذرنى لأنه لا مجاملة فى الحق. تقول سيادتك: (2 ـ يمكن أن نضع مفهوما لغويا للتطرف ماخوذ من أصله اللغوى ،أى الوصول الى نهاية طرف الشىء . أى الى 100 % منه .) هذا التعريف صحيح ماعد جزءه الأخير (أى إلى 100% منه) فغير منطقى، واسأل فى ذلك أهل المنطق وأهل الرياضيات. فإذا كان الوسط هو نقطة الصفر فيمتد الحبل فى ناحية إلى نهايته، إى إلى + 100% من هذا الطرف ويمتد فى ناحية إلى نهايته الأخرى، إلى إلى – 100% من الطرف الآخر - 100% _________________ صفر ___________________ + 100% لاإله_____________________ إله واحد ___________________ شرك لا كتاب __________________ القرآن ___________________ كتب متعددة إلحاد _________________ عبادة الله الواحد ___________________ شرك جبن ___________________ شجاعة ______________________ تهور شح ____________________ توسط ____________________ إسراف كذب (بالصمت) ____________ صدق ____________ كذب (بقول غير الحقيقة) تحريم الجنس _______________ الزواج _____________ الزنا وإطلاق الشهوات ولذلك فالصراط المستقيم يقع فى المنتصف أى فى نقطة الصفر، وعلى ناحية الأقدار الزائدة وعلى الناحية الأخرى الأقدار الناقصة. وطريقنا المستقيم وسط فى كل شىء، فليس فيه تطرف على الإطلاق فلا يُمكن أن يبدأ بالتطرف فى (لا إله إلا الله) ثم يسير فى الوسط وإلا كان طريقا مُعوجًا وهكذ، فديننا دين الوسطية يقول تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً}البقرة143 ويقول أيضا: {قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ }القلم28 أى من هو فى الوسط على الطريق المستقيم، وبذلك فهو أفضلهم أو خيرهم. وتقول سيادتك: (الخط المستقيم هو أقصر خط يصل بين نقطتين ، وبالتالى فالخط المستقيم لا يتعدد ، ولا يتسامح مع وجود خط مستقيم آخر معه ، وبالتالى أيضا فهو لا يقبل الشركة ، إما خط مستقيم وإما خط معوج ولا ثالث بينهما . وهذا معنى التطرف لأن الخط المستقيم احتل مكانه بنسبة مائة فى المائة ولا يسمح لآخر بالوجود معه.) هذا جميل ولكنى لا أفهم الجملة الأخيرة فكل خط آخر يحتل مكانه بنسبة مائة فى المائة ولا يسمح لآخر بالوجود معه، وإذن فجميع الخطوط متطرفة. فأنا وأنت لا يُمكن أن نحتل نفس المكان وفى نفس الزمان، فأنت فى مكانك تحتل حيزك الخاص بنسبة 100%، وأنا فى مكانى الخاص أحتل حيزى بنسبة 100%. إلا لو صرنا سائلين أو غازين أو شيئا غير مادى، وعند ذلك يُمكن أن نتداخل. وكذلك فقد نسبت التطرف إلى إهل القرآن ونسبت الاعتدال إلى أهل السنة. ولا يُوجد تطرف محمود، والاعتدال (بمعنى التوسط على الطريق المستقيم) محمود دائما ولا يكون أبدا مذموما. والكثيرون لن يقرأو المقال أو يُحاولو فهمه ولكن سيأخذون بالعنوان. ولفظ التطرف كما ذكرت سيادتكم لفظ غير قرآنى، واكتسب سُمعة سيئة فى العالم، ولا تحتاج الجماعة إلى من ينقدها ويتهمها بما ليس فيها. وقلت سيادتك: (بالنسبة لملاحظتك أقول : إن المقال مرتب منطقيا مع تعريفى للتطرف ، وهذا هو المطلوب فى المقال البحثى ،أن تكون النتائج متسقة مع المقدمات ، مع أهمية تحديد المصطلح .) فتعريف المصطلح كان خاطئا فى جزئه الأخير، ولذلك كانت المقدمة غير منطقية، ولا إله إلا الله صارت تطرفا. أخى العزيز أُكن لك احتراما عظيما كما كنت أحترم والدى (رحمه الله تعالى إن شاء) فقد وصلتم – كل بمفرده وبعقله وتدبره لآيات الله – إلى حقائق الإسلام الصحيح مثل: القرآن وكفى، ولا نسخ فى القرآن ولا حد للردة، ولا عذاب فى القبر، إلخ وأنت رمز لهذا الجيل من أهل القرآن، ولذلك يحز فى نفسى أن أجد أخطاء فى بعض كتاباتك لأنك تطرقت إلى مسائل بعيدة عن دراساتك واهتماماتك مثل عدم دوران القمر حول نفسه، أو أن الليل والنهار بسبب دوران الأرض حول نفسها ودورانها حول الشمس (أيضا)، وبعض النظريات غير المثبتة فى كتاب الموت، بدون استشارة أهل العلم فى هذه الشئون. إن هذا يهز مصداقيتك وأنت رمز ورأس هذه الجماعة من أهل القرآن التى نرجوا لها الازدهار والانتشار. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته عزالدين محمد نجيب 1/7/2009
آحمد صبحي منصور :
شكرا أخى الحبيب على اهتمامك ، ولهذا فاعلن احتياجى دائما للتصحيح ، ولست شيخا صوفيا يتلقى العلم اللدنى أو معصوما من الخطأ كأئمة السنة فى اعتقاد أتباعهم، ولست رمزا لأحد أو زعيما لأحد ، ومصداقية ما أكتب ـ إن وجدت ـ تنبع من بحثى عن الحق ، وقد أخطىء وقد أصيب ، ولكن يكفى أن أثير الانتباه وأزيل الغشاوة عن العقول النائمة لتتساءل ، وقدكتبت من ربع قرن أننا جيل الحوار ليكون أبناؤنا جيل الاختيار ، وتلك هى مهمتنا فى الحقيقة.
ولا أهتم إن تكاثر أتباع (القرآن وكفى ) أم إنفضوا من حولى ، فلا شأن لى بالزعامة و القيادة ، ولايمكن لأى باحث أن يكون قائدا أو زعيما ، غاية ما يتمناه أن يكون مدرسا ـ لو أفلح .. وهذا غاية ما أتمناه ،أن أكون مدرسا يتعلم من تلاميذه ويتعلم منه تلاميذه ، ويكونون جميعا تلاميذ أمام كتب الله .
أما عن الأخطاء العلمية فأنا أعترف بها ، وأكرر أن وظيفتى كباحث قرآنى أن ألفت نظر المتخصصين ليكتبوا فى الموضوع باقتدار من واقع تخصصهم ، وأرحب بأن أتعلم منهم.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10227
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء ٠٧ - يوليو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[40800]

نعم تواضع العلماء

كل يوم نتعلم من دكتور منصور درس جديد، وهنا نتعلم منه التواضع وعدم الإصرارعلى الخطأ وإعطاء الفرصة و فتح الحوار لأصحاب التخصص كما يقول المثل الإنجليزي اعرف كل شيء عن شيء (وهذا هو التخصص ) واعرف شيء عن كل شيء (وتلك هي الثقافة المتنوعة ) هو يرجب كما ترون بكل تصحيح علمي ويعترف لصاحب العلم بحقه فما أحوجنا هذه الأيام لأمثال هؤلاء الرجال  !!!


2   تعليق بواسطة   Ezz Eddin Naguib     في   الأربعاء ٠٨ - يوليو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[40817]

السيدة عائشة حسين

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نعم نحن فى حاجة إلى مثل هذا الرجل، بارك الله فيكما.


عزالدين محمد نجيب


8/7/2009


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,466,647
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مسألة ميراث: لوال دي المتو في زوجتا ن. بعد وفاة والدي...

قرار / استقرار : ما معنى كلمة ( قرار ) فى القرآ ن الكري م ؟ هل هو...

وضع المدينة حربيا: يظهر من القرآ ن الكري م كلمة ( نفر ) أى الخرو ج ...

التوبة تكفى..: صديقت ي وقعت في الزنا مع شاب و بعدها تابت و...

صلاة الخوف : هل صلاه القصر (في حاله الخوف ) تكون ركعتي ن ...

سؤالان : السؤ ال الأول : تأث ت بقولك إن عمرو بن...

ملحد جاهل : التار يخ اثبت انه لا يوجد دليل واحد...

الطفل والملائكة : يقولو ن ان الطفل فى السنة الاول ى من عمره يرى...

مصر..هناك: كمتخص ص في التار يخ يهمني أن أعرف رأيك في ما...

الامتناع عن الحمل: ارجو منكم عدم تجاهل سؤالي لانني فعلا محتاج ة ...

ابن اسحاق والبخارى: هل يوجد كتاب تاريخ ابن اسحاق او سيرة ابن اسحاق...

الطواف: الله جل وعلا يامرن ا باتخا ذ البيت مقام...

مطلقة ..ولكن: أبى كان على خلاف مع أمى ، واستم ر الخلا ف ورمى...

التشهد فى الصلاة ..: ما الذي ميّز الآية 18 من سورة آل عمران عن سواها...

العشم : العشم تعبير مصرى هل هو موجود بمعنا ه فى...

more