الجمعة ١٣ - فبراير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
ذهب معظم المسلمين إلى الحكم على النبي عليه الصلاة والسلام بإنه لا يكتب ولا يقرأ وذلك خلافا لما أثبت الدكتور أحمد صبحي من خلال القرآن من أن الرسول الكريم هو الذي كتب القرآن الكريم بخط يده ، وأن أسطورة كتاب الوحي والذين زعمو أنهم كانوا يكتبون الوحي ، إنما كانوا يكتبونه تحت إشراف الرسول ، ومن خلاله . وبالتالي فإن مصحف النبي هو ما نسخ منه المصحف الذي بين أيدينا ، والغريب أن أساطين الدين السني يزعمون أن القرآن كان مكتوبا على الرقاع والعظم وان المعزة دخلت واكلت من بعض السور . أنظروا إلى عظمة القرآن الذي يثبت أن الرسول هو من كتب القرآن بيده وبين متبعي الوحي الشيطاني ، الذين يزعمون أن بعض آيات القرآن قد أكلتها المعزة ، على فكرة ما حكم هذه المعزة هل تعد كافرة .
أخي وصديقي الكبير الدكتور / منصور
تحية مباركة طيبة وبعد
نحن جميعا مؤمنون بأن الله سبحانه وتعالى تعهد بحفظ كتابه ، ومن هنا اعتقد أنه لا يعنينا من كتب القرآن .
وحضرتك وجدت دليل حفظه في الإعجاز العددي ، وأنا وجدت دليل حفظه في موضوعيته ومنطقه الذي لا يضاهيه منطق .
ومن خلال معايشتي لهذا الكتاب في ضوء الحقائق العلمية ما جعلني أضع نفسي خادما له .
ومن هنا يا أخي أنا دائم المطالبة باتخاذ المناهج العلمي والذي لا يعلو منطق عليها سبيلا لفهمنا للقرآن الكريم .
وأصدقك القول منذ أن التقينا أول مرة وأنا اعتبرك رفيق طريق لنصرة كتاب الله سبحانه وتعالى .
وفقنا الله جميعا لتحقيق هذا الهدف .
والسلام عليكم ورمة الله وبركاته .
"على فكرة ما حكم هذه المعزة هل تعد كافرة ."
للأجابة على سؤال المعلق السابق والخاص بحكم المعزة الكافرة ، هل هى كافرة أم لا ؟ فأقول له أنها إذا كانت أكلت وهى تعلم أنها تأكل آيات من القرآن فهى بذلك تكون كافرة أما إذا لم تكن تقصد ولا تعلم أنها آيات فلا أثم عليها عند جموع الفقهاء ، ولكن هناك قضية أخرى وهى إذا كنت هذة المعزة كافرة ما حكم أكل لحمها؟ .
الاستاذ أحمد شعبان كتب ضمن تعليقه يقول ( ومن هنا اعتقد أنه لا يعنينا من كتب القرآن .) انتهي ... كيف يا استاذ احمد شعبان ليس مهما من كتب القرآن القرآن رسالة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ومسؤوليته الخاصة وهو مكلف من رب العزة جل وعلا أن يكتب من هذا الكتاب نسخ في حياته لأن ترتيب سور القرآن والطريقة التي كتب بها فوق استطاعة أي بشر سوى الرسول عليه الصلاة والسلام ، فمن وجهة نظري إن لم يكن الرسول عليه الصلاة والسلام هو من كتب القرآن بنفسه وحده فإنه قد أشرف على كتابة القرآن بمساعدة الصحابة كما تفضل الدكتور منصور ووضح ذلك وأخيرا ليس منصفا لرسول الله الذي حمل أعظم الرسالات السماوية أن يجهل القراءة والكتابة كما يتهمه معظم المسلمين ظلما فهو المعلم الاول والقدوة الحسنة لكل المسلمين
تحية مباركة طيبة وبعد
أخي الكريم أنا لا أختلف معك فيما قلته ولا مع ما قاله الدكتور احمد ، ولكن ما أردت قوله هو أن ما يعنينا ثقتنا بالكتاب الذي بين أيدينا والذي تعهد الله بحفظه .
وما علينا إلا أن نبحث فيه بإخلاص وثقة غير متناهية .
أما إن كان في قولي شيء تراه خطأ فأرجو منك أن تنبهني عنه وأكون لك شاكرا .
والسلام عليكم ورمة الله وبركاته .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأستاذ الكريم احمد منصور
تحية طيبة وبعد
قلت بداية بأن :
( فالنبي محمد عليه السلام هو الذي كتب القرآن بيده ، ومعه أصحابه تحت إشرافه . )
أرجو منك أن تعذرني لأن هذه الجملة بحاجة لتوضيح فإن كان سيدنا محمد قد كتب القرآن بيده فما هو سبب وجود أصحابه تحت إشرافه وما الغاية من وجودهم أم تقصد بأنهم هم من كتبوا القرآن وتحت إشرافه وبذلك تنفي مجددا بأن الرسول الكريم قد كتب القرآن بيده فتكون هذه الجملة متناقضة مع بعضها بعضا وهل يشرف من هو أدنى مرتبة على من هو أعلى مرتبة بأي عمل أم أنه والعياذ بالله كان يستفتيهم في التشريع
وقلت : (وقالوا إن هذا الأصل كان موجودا عند حفصة ، ومنه نسخ عثمان النسخ الأخرى وحرّم وحرّق أي نسخ أخرى مكتوبة بغير الخط الذي كتب به النبي محمد القرآن وفق النسخة الأصلية. )
بداية قلت ( وقالوا )( جمع قول ) أي أن هناك عدة أقوال لم تبينها ولم تبين سبب ترجيحك للقول الذي طرحته الذي بينت فيه أن هذا الأصل كان موجود عند حفص وأن عثمان نسخ منه وأحرق باقي النسخ التي كانت مغايرة لخط الرسول الكريم
وهنا يحضرني سؤال
أين تلك النسخة التي خطها رسول الله بيده الشريفة ؟؟؟؟؟؟
أليس من الأولى أن يحفظ المسلمون ما خطه رسولهم بيده الشريفة !!!!!!
أم من الأولى أن يتم حفظ نسخة من المصحف الذي أشرف على كتابته رجل يشك بنزاهته ولم يكتبه بيده لكنه فقط يقال أن دمه موجود على تلك النسخة !!!!!!
أي أن عثمان بن عفان عندما جمع تلك النسخ المشكوك فيها وأحرقها واستنسخ عدة نسخ من النسخة الأصلية التي كما تقول أنت كانت بخط سيدنا محمد كان يدرك أهميتها فلماذا لم يحفظها في دار الخلافة كي تنقل من بعدة للخليفة الذي سيليه
وقلت في نهاية الجملة (وحرّم وحرّق أي نسخ أخرى مكتوبة بغير الخط الذي كتب به النبي محمد القرآن وفق النسخة الأصلية. )
فأي نسخة أصلية تتحدث عنها كان قد كتب منها سيدنا محمد
وقلت : ( ولذا يقال عن المصحف من وقتها أنه بالرسم العثماني نسبة إلى عثمان بن عفان )
أليس من الأولى أن تسمى هذه النسخ بالرسم المحمدي من أن تسمى بالرسم العثماني أي أنك وكل المسلمين الذين يعتقدون هذا المعتقد تنفون عن سيدنا محمد كتابته للقرآن بأفواهكم أليس هذا هو جحد لما استيقنت عقلا
وقلت : (. وليس لدينا نسخة من هذا الأصل ، وإن زعم بعضهم بوجود صفحات من مصحف عثمان عليه آثار من دمائه حين قتلوه وهو يقرأ فيه. )
أي أن النسخة التي أشرف عليها عثمان وكتبت تحت ناظريه غير موجودة
أليس يا أستاذي هذا الكلام يحمل معنى أن تلك الأمم التي سبقتنا في الإسلام هي أمم غير مؤهلة لحمل هذه الرسالة العظيمة إذ أنها لم تستطع أن تحفظ كتابها المقدس ولم تستطيع أن تنقل أي دليل لمن سيأتي بعدهم على صحة ما نقلوه لنا من كتابهم المقدس الذي يحمل فيه صراطهم المستقيم فكيف لنا يا أستاذي بأن نأخذ عنهم ما يقال بأنه التواتر العملي والسنة العملية والتي لا يوجد لها دليل في القرآن الكريم سوى توافق الألفاظ مع ما صوروه لنا بأنه حقيقة
أليست المخطوطات التاريخية هي أدلة تحمل حجية أقوى وأعلى درجة من النقل بالقول الغير موثق - إلا بتواتر نقل القصة جيل بعد جيل - وهل حجر الرشيد دلالته التاريخية أقوى أم قصة أبو زيد الهلالي وعنترة والزير سالم
ألا تعتقد أن القرآن الكريم هو أعلى الحجج وأصحها وهو الكتاب الأعلى مصداقية لديك أم تحمل في نفسك شك لما تعتقد
جميع القرآنيون استنتجوا أن سيدنا محمد كان يقرأ و يكتب وأعتقد أنك منهم واستيقنوا هذا الكلام من النص القرآني لا من الموروث التاريخي الذي ينفي عنه ذالك ولا من تلك الأمم التي سبقتنا ولم تستطع أن تحمل دليل لنا بان هذا النص هو بخط يمين سيدنا محمد
لقد أستنتج القرآنيون هذا من خلال إيمانهم ومن خلال تدبرهم للقرآن
فهل تستطيع يا أستاذي أن تقدم لنا دليلا على صحة ما قلته من النص القرآني بأن الرسول الكريم قد كتب القرآن بيده الشريفة ومن آية محكمة وصريحة وواضحة وجلية ولا تحمل أي شبهه
فعندما تقدم لنا هذا الدليل نستطيع بعدها أن نقول دعونا الآن أن نبحث في الإعجاز العددي في القرآن الكريم
ولكن أن نقدم كلام نعتمد فيه على التأثير العاطفي عند المتلقين حتى يوافقونا على ما نعتقد بأنه صحيح فهذا هو المنهج الذي يتبعه السلفيون وهو نقطة الضعف التي يحملونها وهو السبب الذي جعلنا ننقلب على ما يرون
والحمد لله رب العالمين
السلام عليكم أهل القرأن:
أحي فيكم الشجاعة في تناول كل المواضيع الحساسة التي يتهرب منها عادة المسلميين من جميع الملل و النحل و خاصة السنة و الشيعة و أحب عندما يتناول موضوع أن يلم به من جميع النواحي وفي هذا المنوال عندي سؤال لم أرى أحد طرحه في هذه الصفحة و أتمنى أن يجيبني عنه السيد أحمد صبحي منصور.
يقول السيد أحمد صبحي منصورفي إحدى مقالاته أنه لا وجود للقراءات المتعددة للقرأن بل هي قراءة واحدة و استدل على ذلك بأيات من القرأن الكريم، و لكن نحن في الجزائر و في بلاد المغرب في مصاحفنا نقرأ في سورة الشمس "فلا يخاف عقباها" بينما في مصاحف الشرق كتبت "و لا يخاف عقباها"، وهذه ليست بدعة جديدة محدثة بل هي على هذه منذ قرون، فأين الصحيح و أين الخطء.
و ارجو أن يعذرني الأستاذ أحمد صبحي منصور إذا كنت قولته ما لم يقله.
و السلام على نبينا محمد.
السلام عليكم
الاخ الكريم عزالدين سعدي
تحية طيبة
القرآن انزل بلغة عربية واللهجات مختلفه بين العرب في الجزيرة العربية فالتحريف لايكون باللفظ التحريف يكون بالمعنى فقط
مثل لو قال لك واحد من الناس : صباح الخير او اسعد الله صباحك او عمت صباحا او صباحك سعيد هل اختلف المعنى ؟ بالطبع لا ولاكنه اختلف اللفظ فقط
حسب علمي البسيط
ودمت بخير
ارجو من اي واحد يقرأ هذا ان يجيبني ان كان يعرف الجواب
كيف يكون الاعجاز العددي هو الدليل على حفظ القرآن كما قال الدكتور احمد صبحي منصور.
سؤالك يا أخ يوسف إجابتة تتطلب منك عناء ومثابرة حقيقية وجهد مخلص فى الآتى
1- تتبع وتقصى كل ما كتب عن الإعجاز العددى فى القرآن الكريم وهو كثير وفيه الغث والثمين
2- تدارس وتقصى حقائق هذة الأبحاث بعقل واعى محايد خالى من التعصب لرأى أو آراء مسبقة
3- إخلاص النية فى البحث عن الحق والإلتزام به حتى لو خالف هواً عندك ((( وهذا البند بالذات شأن خاص بينك وبين خالقك سبحانه وتعالى )))
وردى هذا بسبب أن الإجابة على سؤالك إجابة مقنعة شافية ( إذا كنت فعلاً تريدها ) لتعلم الحق وتتبين الصدق . تلك الإجابة تحتاج مجلدات ولا تنتظر من أحد أن يختزل كل هذه الأبحاث المضنية فى كبسولة تتناولها فتعلم ما هو الإعجاز العددى فى القرآن
ولك خالص التحية وكامل الإحترام والتقدير
بسم الله الرحمن الرحيم
إثبات لماذا كتبت كلمات خطأ مع سبق الإصرار والتعمد.
إثبات لماذا الفاتحة هى أول سورة وكان من المفروض ان تكون العلق.
إثبات لماذا هناك 77407 كلمة فى القرءان و 6236 ءاية.
إثبات أن الرقم 19 له إعجازات فى القرءان إما بحساب الجمل وإما بمواقع كلمات فى القرءان.
إثبات ان العدد 309 لم يذكر عبثا وانه مرتبط بالعدد 19 ..
بسم الله الرحمن الرحيم
مصاحف الشرق هى الصحيحة.
للأسف فى بلاد المغرب قد تم تحريف حساب الجمل التقليدى فى حرفين على حسب ذاكرتى فلماذا لا يتم تحريف بعض حروف القرءان!
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5099 |
اجمالي القراءات | : | 56,364,917 |
تعليقات له | : | 5,431 |
تعليقات عليه | : | 14,792 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
المجرم الأكبر: انا عشت اربع سنين فى سجن وكامو ا يعذبو نا كل...
مسألة ميراث: توفى أبى وترك ثلاثة أولاد وثلاث بنات ، وزوجة...
دفاعا عن المذعور.!!: الأخ/ حمد صبحي منصور المحت رم أخي العزي ز ...
الزواج: كيف نفسر زواج النبي محمد من أكثر من الأرب عة ...
مسألة ميراث: شخص متوفي وهو ليس متزوج ولا عنده اولاد وله خمس...
تناقض الفاظ القرآن: آسف جدا على تكرار سؤالي فانا حقيقة لم انتبه ان...
عن ابى لهب : ثمة مقولة لــ (عمرو بن عبيد المعت زلي) يقول:...
سرابيل: ما معنى سرابي ل فى سورةا لنحل آية 81 ؟ ...
الطهارة بغير الماء: شيخنا الفاض ل، اود اسألك عن الفاز لين ...
المتسول والنصاب : فى كتابك عن تشريع ات المرأ ة قرأت لك عن...
الحجاب مرة أخرى: اود ان تقرا رسالت ي كلها لاني انا كنت قد...
ملفات الانترنت: مارأي كم في تحّمي ل ملفات من النت تحتوي على...
اللسان واللغة : ياريت يا د احمد تستبد ل كلمة اللغه باللس ان ...
قتل المنافقين: أعتقد أن القرآ ن نزل يأمر بقتل المنا فقين ...
عيدا الفطروالأضحى : هل احتفل النبى محمد عليه السلا م بعيدى الفطر...
more( القرآن الكريم وعلم النحو ) . الكتاب كاملا .
خاتمة كتاب ( القرآن الكريم والنحو العربى )
دعوة للتبرع