الأحد ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
الأبدية والخلود المذكورين في آيات القرآن الكريم وصفا للعذاب والنعيم نؤمن بهما على قدر علمنا أما حقيقة النعيم والعقاب فعلمهما عند الله سبحانه وتعالى علام الغيوب ، جزاكم الله خيرا.
دائما ما أتصور الحياة الابدية وكيف ستكون ، فقد كانت لى صديقة في إحدى المراحل الدراسية وتحدثنا يوما فى هذا الموضوع ، وقالت لى متسائلة أننا سوف نعيش حياة أبدية في الجنة أو النار هل معنى ذلك أنه سوف يحدث لأهل الجنة ملل من تلك الحياة ؟ حيث يتوافر لديهم النعيم كما وعدهم الله سبحانه وتعالى ، ومن المعروف أن الإنسان لا يحب العيش على وتيرة واحدة .دائما ما يدور هذا الحديث برأسي وأحيانا كثيرة أجدها محقة وأحاول التفكير في هذا الملل القادم فى الحياة الأبدية، ولكن سرعان ما أعود وأتذكر قوله تعالى " الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ }فاطر35" فهذا دليل على أن ما سيحدث فى تلك الحياة لا يمكن أن يتخيله بشر .
(وإن منكم إلا واردها ) إذن لابد أن يمر كل البشر . بما في ذلك من آمن ومن كفر ، بمعنى الرؤية فقط وليس الدخول .بغرض
الاتعاظ بدليل قوله تعالى :
{يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ }الحديد13
ارى ان التفسير غير واضح او على الاقل بالنسبة لي، فهناك ايات تتحدث عن يوم القيامة وكيف تتطوى السموات والارض كطي السجل للكتب اي تعود الى اول الخلق اي نقطة واحدة شديدة الصغر فلا سموات ولا ارض ثم نجد هذه الايات، فهل تعود السموات والارض الى شكلها مرة اخرى وهكذا. كنت ارجوا من الدكتور ان امكن ان يوضح لنا اكثر من ذلك فهذا موضوع حساس جدا ويحتاج الى جهد ووقت اكثر اي بستاهل شويه تعب اكتر. وجزا الله دكتورنا كل الخير....................
د.سامي العلي
{وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور}
فالملل ينتج من السأم والضيق والرتابة والمصائب والعثرات والأحزان...
فكيف يمل أهل الجنة الجنة.. وقد أذهب عنهم المولى عز وجل سبحانه الحزن..
أما بخصوص الخلود في النار.. فالمتأمل في محكم الآيات "الآيات البينات".. يجد الخلود مصير محتوم لأهل الجنة ولأهل النار..
أما من يسرد الروايات يجد نقيض ذلك.. ولكل كتاب
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5085 |
اجمالي القراءات | : | 56,016,994 |
تعليقات له | : | 5,420 |
تعليقات عليه | : | 14,771 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : كنت اتصفح مواقع...
التسجيل موقوف مؤقتا : لقد سجلت في منتدا كم الموق ر منذ أكثر من...
خصم مبين : ناصر Sender Name : na@gmail.c om Real IP : 217.164.11 .16 -...
عبد الله المذعور: لفت إنتبا هي إسم هذا الموق ع الذي يحمل...
التأمين على الحياة: ماهي موقفک م في القض 1740;ة تأمين ؟ عندکم...
توبة آدم : في مقال من إعجاز القرآ ن في أعجمي القرآ ن ...
استعباد الأمازيغ: ما موقف الاسل ام من الاست عباد الذي تعرض له...
النبى والرسول: يجزيك الله خير .. والله أستفد ت كثيرا جدا من...
زواج المحلل : اسال حول حلك لمشكل ة الزوج ين المطل قين في...
دينهم العربى: عدد كبير من الأحا ديث تضع العرب في كافة و...
نصيحة زوجية : انا يا استاذ عشت ايام سودة مع زوجتى ،...
حمل الأوزار والذنوب: كيف توفق بين الايت ين التال يتان: (...
رحمته وسعت كل شىء: • لو مات شاب ميتة الفاج ئه في حادثة او خلافه...
الرعد والبرق: السلا م عليكم ، استاذ ي الغال ي بارك الله...
أنا إحترت ..: انا احترت في وضع الحال - اصبح كل شيء احتيا ل -...
moreمعانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 2 ) لمحة عن معانى ( ما كان ، ما يكون )
معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 1 ) عن الماضى فقط
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى : ( ج 2 )
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ج 1 ( الانتقال بين الأزمنة )
دعوة للتبرع