أسئلة متنوعة

الثلاثاء ١٥ - يوليو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لاحظت عندما أتحاور مع الناس في وآتيهم بحجج من القرآن فإنهم لا يأبهون بذلك، ولكن عندما أقول لهم هذا هو رأي العالم الفلاني ،هنا تجدهم يبهتون ويتلعثمون ..هم لايعرفون أنني لا أؤمن بالحديث ،لانهم لو عرفوا ذلك فأنهم لن يتحاوروا معي وعندى عدة أسئلة: 1 ـ قلتم ان علماء المسلميين السابقيين قالوا أن الاحاديث كلها ظنية.أتمنى لو تذكروا لي من من هؤلاء العلماء قال ذلك وفي أي كتاب أو مرجع؟علما أن هذه معلومة مهمة وخطيرة... 2 ـ : قرأت مقالة لواحد شيعي ذكر أن بصحيح البخاري رواة معروف عنهم أنهم معتزلة وخوارج، وهذا شئ مهم لأني تحاورت مرة مع بعض السنة وقلت لهم أن الزاني المحصن لا يرجم وأن هذا رأي المعتزلة والخوارج ،فقالوا بأنهما فرقتين ضالتين ولانعترف بهما.فإذا كان هناك رواة من المعتزلة والخوارج في صحيح البخاري فإنه لن تبقى لهم أية حجة ،...فهل يوجد في صحيح البخاري رواة من المعتزلة والخوارج ومن هم؟.... 3 ـ ذكر الاستاذ نهرو طنطاوي بأن عدد الأحاديث المتواترة لا يزيد عن ثلاث مائة وواحد حديث ،فهل هذا صحيح؟
آحمد صبحي منصور :
مع جزيل الشكر على رسالتك أجيب باختصار:

1 ـ لا أريدك أن تضيع وقتك فى الجدل مع من لا يستحق وقتك. الأولى بوقتك أن تنفقه على تعلم المزيد من الفكر القرآنى .

2 ـ قلت فى احد مقالاتى غن الأحاديث المتواترة اختلفوا فى عددها منهم من قال انها لا توجد اصلا ، ومنهم من قال انها واحد هو ( من كذب على متعمدا فليتبوأ مقهده من النار ) مع اختلاف فى إضافة كلمة ( متعمدا ). ومنهم من قال انها ثلاثة ..أو خمسة أو سبعة .

3 ـ أنصحك بمراجعة كتب (أحمد أمين ) : فجر الاسلام ، ضحى الاسلام ، ظهر الاسلام .. فستجد فيها خلفية تساعدك.

4 ـ لو رجعت لكتب (الجرح والتعديل ) مثل ( ميزان الاعتدال ) للامام الذهبى لوجدت اتهاما لكثيرين من الرواة بانهم ( قدرية ) او قالوا (بالقدر ) . والقدرية هى الايمان بمسئولية الانسان عن عمله ، وهى الفرقة التى ظهرت فى العصر الأموى ، ثم تفرع عنها المعتزلة فيما بعد فى العصر العباسى. والكلام عن القدرية وشيوخها الأوائل جاء فى مقالى ( حرية الرأى بين الاسلام و المسلمين ) وهو منشور فى الموقع .وهناك إشارات أخرى لذلك فى سلسلة مقالات ( إنكار السنة فى مقدمة صحيح مسلم ) فالقدرية هم أصل المعتزلة.

5 ـ لا أجد وقتا الآن لمراجعة وتحقيق من قال بان الأحاديث تفيد الظن ولا تفيد اليقين.كنت قد كتبت هذا محققا بالهوامش فى الثمانينيات ، وضاع البحث .وسأبحث ثانيا عن مصدر هذه الحقيقة التراثية.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13162
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   السبت ١٩ - يوليو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[24656]

البخاري

لقد أتهم البخاري بأنه كان يؤمن بخلق القرآن .


وهذا ما نادى به المعتزلة.



2   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الخميس ٢٤ - يوليو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[24897]

وكلامه هذا قرأته في مقالة الدكتور أحمد صبحي منصور

لقد قال ذلك جلال الدين السيوطي في كتابه الاتقان في علوم القرآن


وكلامه هذا قرأته في مقالة الدكتور أحمد صبحي منصور


علوم التراث التي تطعن في القرآن


 


3   تعليق بواسطة   حسن أحمد     في   الأحد ٢٧ - يوليو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[24970]

انت تجيب على السؤال من ضمن سؤالك

اخي السائل انت تجيب على السؤال من ضمن سؤالك , الا تلاحظ ان ما تسأل بشانه هو مجرد روايات احتمال الخطاء فيها هو 99.9999% و بين يدينا كتاب الله سبحانه و تعالى و ارجو من الله ان تتبع وصية استاذنا الدكتور احمد حفظه الله و رعاه

4   تعليق بواسطة   Ezz Eddin Naguib     في   الخميس ٢٥ - يونيو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[40461]

أحاديث الآحاد تفيد الظن ولا تُفيد اليقين

أنصحك بقراءة كتب الأستاذ/ إيهاب محمد حسن فقد ناقش هذه المسألة وذكر العديد من  المراجع


استحالة وجود النسخ فى القرآن - مكتبة النافذة


استحالة عذاب القبر - مكتبة مدبولى الصغير


عزالدين محمد نجيب


26/6/2009


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5127
اجمالي القراءات : 57,176,825
تعليقات له : 5,454
تعليقات عليه : 14,832
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي