ذلولا

الإثنين ١٣ - مايو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى ذلولا فى الآية الكريمة : ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴿١٥﴾ الملك ) ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ أصل الكلمة ( ذلول ) من الذل . وتأتى بمعنى الإخضاع و التسخير .

الله جل وعلا كرّم بنى آدم وسخر لهم البر والبحر وفضلهم على كثير مما خلق تفضيلا.

قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴿٧٠﴾ الاسراء) .

2 ـ ومن إكرامه جل وعلا لبنى آدم أن سخر لهم هذا الكون ، قال جل وعلا : (  وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿١٣﴾الجاثية )

3 ـ ويأتى التذليل بمعنى التسخير فى قوله جل وعلا عن الأرض الممهدة لنا :( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴿١٥﴾ الملك ) ، وعن الأرض مهادا قال جل وعلا : (  أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا ﴿٦﴾ النبأ).

4 ـ والله جل وعلا سخر لنا الأنعام ، بعضها أقوى منا ، ولكن تم إذلالها وتذليلها لتكون طوعنا ، نأكل منها ونركبها . عن تسخيرها قال جل وعلا : ( وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ ﴿١٢﴾ لِتَسْتَوُوا عَلَىٰ ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَـٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ﴿١٣﴾ الزخرف ) . وعن تذليلها وجعلها طيّعة مذللة قال جل وعلا : (  أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ ﴿٧١﴾ وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ ﴿٧٢) يس ) .

5 ـ وذلّل الله جل وعلا الثمرات للنحل ، أى جعلها فى متناول هذه الحشرة  لنأكل عسلها ، قال جل وعلا : ( وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ﴿٦٨﴾ ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚيَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿٦٩﴾  النحل )

6 ـ وفى نعيم الجنة تكون الثمرات دانية قريبة من متناول أصحاب الجنة ، وهذا ما جاء فى قوله جل وعلا عنهم : ( وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا ﴿١٢﴾ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۖ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا ﴿١٣﴾وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا ﴿١٤﴾ الانسان )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2874
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,357,139
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,622
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


علموا أولادكم السباح: ما الذى يمنع من قبول حديث ( علموا اولاد كم ...

مضطر / يضطر: أريد منكم أن تكتب مقالا فى القام وس القرآ نى ...

اقرءوا لنا : قال ربنا عز وجل ثُمَّ بَدَّ لْنَا مَكَا نَ ...

ليس هذا زواجا: رجل تعرف على سيدة ، وسافر خارج البلا دبسبب ...

حق ذوى القربى: أريد أن استخر ج صدقة جارية لي فى حياتى وسبق أن...

القلب السليم من تانى: اعتذر عن منشور اتي الساب قة المعا رضة ...

الخمر ومواضيع اخرى : الخمر ومواض يع اخرى من نبيل محمد الدك تور ...

الحيض من تانى وتالت: السلا م عليكم و رحمة الله و بركات ه شيخنا...

عن الميراث والوصية: ماتت أمى وعلمن ا أنها أوصت أن تؤول تركته ا ...

الصلاة الفائتة : كنت لا أصلى ثم بقيت أصلى ، وكنت أؤمن...

ضلالات المساجد: انا فتاة ابلغ من العمر 18 سنة التزم ت منذ عامين...

مسألة ميراث: مات ابويا فى حادثة سيارة . كان راجع من عند...

حزب وداد قلبى : أزي ك يا دكتور أحمد انا رانيا صحفية من...

( هرع ) و ( راع ): ما هو الفرق بين ( راغ ) و ( هرع ) وهما من ألفاظ...

سؤالان : السؤا ل الأول : جاء كلمة أضغان فى القرآ ن ...

more