(سكرا ) من تانى .!

الثلاثاء ١٩ - مارس - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أختلف معك فيما قلته أن قوله تعالى ( وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿٦٧﴾ النحل ) تعنى مادة السُّكّر . وأرى انها تعنى الخمر المسكر ، وهذا لأنه جاء فى قصة يوسف إنهم كانوا يعصرون الخمر من الثمرات : ( وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ) ﴿٣٦﴾ يوسف ) وقال يوسف للملك ( ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ ﴿٤٩﴾ يوسف ). إذن فهم كانوا يعصرون الثمرات لاستخراج الخمر . هذا يفسر الآية 67 من سورة النحل .
آحمد صبحي منصور :

شكرا وأقول :

أولا : التشريع لا يأتى من القصص . ولكن بالأوامر والنواهى .

ثانيا : يوسف عليه السلام لم يقل تعصرون خمرا . قال مجرد ( يعصرون ) وليس كل العصير يحوله الناس الى خمر.

ثالثا : قوله جل وعلا : ( وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿٦٧﴾ النحل ) جاء فى معرض النعم التى أنعمها الله جل وعلا علينا . قبلها : (وَاللَّـهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ ﴿٦٥﴾ وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖنُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ ﴿٦٦﴾ النحل  ). وبعدها : (وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ﴿٦٨﴾ ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚيَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿٦٩﴾ النحل) . وليست الخمر مما يدخل فى هذه النعم .

رابعا : وهذا هو الأهم أن الله جل وعلا وصف ( سكرا ) بأنه رزق حسن فقال (تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ). هذا لا ينطبق على الخمر لأنها رجس من عمل الشيطان : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿٩٠﴾ المائدة  )

 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3045
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,352,131
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,622
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لحظات قرآنية: السلا م عليكم شيخنا الكري م أهن يك على...

شكل الصلاة : هل الصلا ة على الشكل المتع ارف عليه...

الاجهاض والقتل : قرأت لك فتواك التي تبيح الاجه اض للمرأ ة ...

أربعة أسئلة: السؤ ال الأول : أنا معتاد على الذها ب ...

طوبى / طوباك: ما معنى ( طوبى ) فى سورة الرعد : ( الَّذ ِينَ ...

هجص وجهل: لماذا أشاع إبنا أبي شيبة حديث لا تسافر...

وسائل التيمم: هل يجوز التيم م بالكر يم "الني يا" او اي...

أحسن تقويم ..ثم ..: -------- ---------- ---------- ---------- ---------- -- سلا م ...

العشرة ( بكسر العين): عندنا فى مصر مثل يقول ( العشر ة ما تهون إلا على...

طهارة الثياب: هل من شروطِ الصحّ ةِ الصّل وةِ ...

خلائف الأرض : ( خلائف في الأرض ) هل هم المسل مون ؟...

احاط / يحيط / محيط: هل ( محيط ) من أسماء الله الحسن ى ؟ ...

مسألة ميراث: توفى أبى وترك ثلاثة أولاد وثلاث بنات ، وزوجة...

سؤالان : السؤا ل الأول : ( رقيب ) صفة من صفات الله جل...

اسلام البحيرى: أستاذ نا يوجد تشابه بين مشوار ك ومشوا ر ...

more