الخميس ٢٥ - أكتوبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
بارك الله بك يا دكتور احمد كلمات بسيطة موجزة شافيه كافية ، وعندي وجهة نظر لهذة المسالة .. في الاية كاملة يتضح المعنى اكثر
فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
اولا : فالله ليس كمثلة شيء لان كل شيء وله زوج ولكن الله لا زوج له
ثانيا : لو كانت الاية بدون الكاف " ليس مثلة شيء ". . لما استقام المعنى لاننا فينا بعض المميزات التي عند الخالق ولكنها ليست كمثلها ف الله يقدر والانسان يقدر والله يستطيع والانسان يستطيع والله يسمع والانسان يسمع والله يشاء والانسان يشاء ...... ونتذكر قول الملك الكافر لابراهيم علية السلام
إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ .
فهو يتحدى ابراهيم عليه السلام انه يحي ويميت ورغم ان الاجل بيد الله الا ان ظاهريا بامكان الملك الكافر هذا اثبات وجهة نظرة بقتله عبد من عبيدة ولهذا لا يجادله ابراهيم علية السلام في هذة النقطه فيأتي له بشيء ليس من احد كمثل الله ان ياتي به وهو ان ياتي بالشمس من المغرب ..
فالكاف في قولة كمثلة ، ماهي الا تصديق لقوله تعالى " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)
السلام عليكم،
"ليس كمثله شيئ" يعني ليس له مثيل، ليس له ند، فهو سبحانه و تعالى فاطر السموات والأَرض، العزيز الحكيم، و هو الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا أَحد، العزيز العظيم، الغفور الرحيم، الولي، محيي الموتى و هو على كل شيئ قدير، السميع البصير، الذي له مقاليد السموات و الأرض يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر إنه بكل شيئ عليم
أعتقد أن المماثلة هنا ليست مع الأشياء بل مع الشركاء "الالهة" الذين اتخذهم الناس أولياء من دونه سبحانه، نقرأ في الآيات قبلها "وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَولِيَاء" و كذلك "أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء"ثم يتبعها "كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ"
فالخطاب هنا موجه للمشركين
بينما لو قال سبحانه "ليس مثله شيئ" بدون ك، أتصور حينها أن المماثلة ستكون مع الأشياء، مادة أو طاقة أو كل ما هو في الكون، لا شيئ مثله
بهذا المعنى سيكون الخطاب موجه للمجسمة أو المشبهة بين المسلمين أو مع المسيحيين الذين يقولون بأن الله روح "God is spirit"
و الله أعلم
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4981 |
اجمالي القراءات | : | 53,376,779 |
تعليقات له | : | 5,324 |
تعليقات عليه | : | 14,623 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الطاعة والاتباع: ذكرت كلمة إتبعو ني في القرا ن مرتين...
هناك فجوة بيننا: بسم الله الرحم ن الرحي م والصل اة والسل ام ...
كتبى هنا .: بحثت عن كتب ل د/احم صبحي منصور في الاسو اق ...
صوم وصيام : هل هناك فرق بين الصيا م والصو م ؟...
عجب الذنب والبعث: يقولو ن:إذا مات الإنس ان يفنى جميع جسده سوى...
ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول على حد زعم رواية سعد بن عبادة...
الغلمان المخلدون : ما معنى كلمة "غلما " في هذه الاية ..... {...
البول ينقض الوضوء: هل البول وخروج الريح ينقضا ن الوضو ء فهما لم...
هل ربنا أهان يونس : هل ربنا أهان النبى يونس ؟...
حضر / إحتضار: عزيزى دكتور أحمد لاحظت انك تذكر كثيرا (...
سؤالان : السؤ ال الأول : ما معنى ( جرحتم ) فى آية (...
الاجهاض والقتل : قرأت لك فتواك التي تبيح الاجه اض للمرأ ة ...
يوم الفرقان: يقول تعالى في سورة الأنف ال:(اذ انتم...
السلام على الرسل: لماذا تتمسك ون ب قول "عليه السلا م" بعد ذكر...
حائر مع الصحابة : عندما قرأت تاريخ الفتن ة الكبر ى الذى كتب...
moreالقاموس القرآنى ( طار / طائر / يطير )
ينكرون الصلاة ويزعمون أنهم قرآنيون .!!
دين السُنّة المختلف فى توثيق وتضعيف رواته : نماذج من إختلافهم فى الجرح والتعديل .
خاتمة كتاب ( رمضان والصيام بين الاسلام والدين السنى ) دراسة أصولية تاريخية
ب 3 / ف 2 / ج 2 : يوميات شهر رمضان : حدث فى أيام رمضان فى تاريخ المسلمين
دعوة للتبرع