سفسطة

الإثنين ٠٦ - نوفمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لدي سؤال عن آية الوضوء وأرجو الإجابة عليه السؤال: ورد في الآية أن حد الأيدي هو المرافق بالجمع (وهذا منطقي كون كل يد تحتوي على مرفق واحد فيكون حد الأيدي هو المرافق) وورد في الآية أن حد الأرجل هو الكعبين فإذا قلنا أن في كل رجل كعبين كما هو المشهور فيكون إيراد حد رجل واحدة دليل على أن فرض الوضوء على رجل واحدة فقط لإن المراد لو كان الرجلين للإنسان الواحد فيكون الكلام إلى الكعاب كونها أولى بالجمع من المرافق لأن عددها ضعف عدد المرافق ؛ وإن قلنا أن في كل رجل كعب واحد فلماذا لم تجمع كما جمعت نظيرتها المرافق .
آحمد صبحي منصور :

يقول جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) الملئدة  ) . الباحث القرآنى يعلم أن للقرآن الكريم مصطلحاته الخاصة ، وله نسقه اللغوى الخاص ، وهذا قبل إختراع علم النحو ـ الذى بدأ فى العصر العباسى .

المهم أن ما يقوله القرآن الكريم ميسّر للذكر ، وهذا مفهوم من الآية الكريم ـ بعيدا عن هذه السفسطة و المجادلات العقيمة . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4031
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,472,385
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول والد ى رجل متدين . أكثر كلامه...

لماذا هو سوأة ؟: قرأت الفتو ى الخاص ة بابنى أدم ، والغر اب ...

مؤمنو اهل الكتاب: شهدت محاضر ة في يوتيو ب بين سلافي و حبر أو...

حرية الدين للجميع: نعم نحن محمدي ون ونعبد محمد نحن احرار . لا...

أنا إحترت ..: انا احترت في وضع الحال - اصبح كل شيء احتيا ل -...

ولات حين مناص: ما معنى ( ولات حين مناص )...

الصلاة والناس: استفس ركم ما حكم الذي يصلون ولا يتقيد ون ...

ملة ابراهيم حنيفا: كيف اتبع الرسو ل محمد ملة ابراه يم وخصوص ا ...

غسل أو مسح ؟: سلام عليکم دکتر احمد صبحي منصور : انا ليس من...

الفياجرا ليست حراما: بعض الشبا ب يستعم ل حبوب الفيا جرا مع إنه...

ليس صحيحا ا : اتق شر من احسنت اليه . هل هذا القول يتفق مع...

حُكم الجهل لا الشرع : يكرر شيوخ الدين السني المتش ددين منهم عن...

علمنا قليل: ما معنى ( وما أوتيت م من العلم إلا قليلا )؟...

بثّ: تكررت كلمة ( بث ) فى القرآ ن الكري م عن...

تحريم الخمر: هل صحيح أن تحريم الخمر في القرآ ن مر بثلاث...

more