سأتزوج زواج متعة

الإثنين ٠٦ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الأستاذ الدكتور الفاضل أحمد صبحي منصور المحترم تحية طيبة و بعد لقد قرأت مقالتك بخصوص زواج المتعة و هي شيقة و استفدت منها كثيرا و لدي سؤالين في الموضوع أرجو منك الاجابة إذا أمكن و تعليق و من ثم ملاحظة ننشر بقية السؤال أسفل الصفحة لضيق المساحة
آحمد صبحي منصور :
السؤال الأول:لاحظت في ذكر الآيات القرآنية تكررت كلمة أجر مقابل الزواج من المرأة و في العرف التجاري و التعامل المالي منذ القدم و حتى قبل الاسلام فإن كلمة أجر تطلق مقابل عمل مجهود و هذا المجهود بما يرضي الطرف المستفيد من المجهود مثلا فأنت تعطي أجرا لعامل بناء لقيامه بعمل حائط مثلا و إن ما تعطيه بما يرضيك من عمل لساعات أو أيام و إن كلمة أجر تختلف عن كلمة راتب الذي يقبضه الموظف و أيضا لا تطلق مقابل إمتلاك شي .. أليس كذلك ؟ فلماذا أستخدم القرآن كلمة أجر في الزواج الدئم اذا كان الزواج الدئم سنة تشريعية و يختلف عن الزواج المنقطع أو زواج المتعة ؟ أي بمعنى لماذ تدفع أجر في حالة الزواج الدائم و هدفك رضى الله سبحانه و تعالى و حتى يبتعد الانسان عن المعاصي و الزنا و يريد أن يكون اسرة و يربي أطفال ؟
السؤال الثاني : ما الذي يفصل بين الزنا و الزواج الشرعي؟ هل هو الأجر و التراضي أم نوعية عقد التراضي بين الطرفين؟ المقصود من التراضي هو الايجاب و القبول بين الطرفين
التعليق على الموضوع: كما ذكرت في البداية الموضوع يستحق الثناء و قد راجعت شخصيا المسائل العملية للكثير من فقهاء الشيعة فوجدت أن شروط زواج المتعة لا تختلف كثيرا عن الشروط في الزواج الدائم و أيضا يتطلب العفة و الطهارة و الانتظار في عدة الطلاق و غيرها و لكن يا سيدي ما ذنب الشرع إذا كن نحن غير ملتزمين بالشرع . اليوم نجد انتشار الزنا حتى بين المتزوجين و المتزوجات فلماذا نرفض شرع الله شيء محير فعلا شخصيا أعتقد لسببين , السبب الأول إعطاء كل مذهب هوية خاصة و لذا جاء زواج المسيار و الثاني أننا حين فتحنا عيوننا لمعرفة العلم كانت الوهابية و السلفية و ووو تصد و تمنع من إنتشار أي فكر له علاقة بالمذهب الشيعي و بأي وسيلة فنحن اليوم إذ نستنكر الفكر الارهابي الوهابي و السلفي و لكننا ما زلنا نعيش فترة الغشاوة مما تم بثه لنا و تغلغل في كهوف عقولنا
الملاحظة:
سيدي الكريم الصراحة و بعد قراءة هذه المقالة تيقنت الآن أن زواج المتعة بالنسبة لي يمكن ممارسته و خصوصا بالنسبة لي فأنا شخص أرمل و قد فقدت زوجتي منذ عدة سنوات و كنت في حيرة من أمري و لكنني فعلا أقتنعت أن زواج المتعة ممكن و لعلني أطبقه في القريب إن شاء الله تعالى
و شكرا جزيلا لك يا أستاذ أحمد
و السلام
وأقول

للقرآن الكريم مصطلحاته الخاصة ، ومنها كلمة أجر التى تفيد المهر أو الصداق فى موضوعات الزواج.
والفاصل بين الزنا و الزواج ليس مجرد الأجر أو الصداق و لكنه العقد العلنى وبالشهود وولى الأمر إذا كانت المرأة فى حاجة له ، وموضوع العدة ، وان تخلو من كل الموانع الشرعية.
وأعتقد أن ذلك تم توضيحه فى المقال حسبما أتذكر.
وشكرا
أحمد


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 25692
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   سعيد العوضى     في   الأربعاء ٢٣ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15728]

زواج المتعة من صنع البشر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اخوانى لم يذكر القران شىء عن زواج  المتعة غير الزواج العادى ووطى المملوكة فقط  (  وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ   )  والاية التى هم يشتشهدون بها (  فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا )  فما استمتعتم به لا يعنى زواج غير الزواج العادى فالاستمتاع هنا يعنى الاختيار من المحللات من النساء نرجع للسياق الايه  كاملة  (   حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا    . اذن نفهم بعد ان نذكر لنا الله المحرمات من النساء  قال تعالى  ....وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ   (   فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ  )  اى من الاستمتاع هنا من المحللات  فاتوهن اجورهن  هذا زواج عادى لا علاقه له بزواج متعة او غيرة  ثانية  شروط المراة المتمتعة تخالف القران مثال على ذالك عدة المتمتعة تخالف العدة المشرعة من الله   (  يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ    )  الطلاق1  (  وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا  (  اذن عدة المطلقة ثلاث اشهر بنص القرآن    )   فكيف تغيرت العدة فى المتمتعة الى خمسة واربعون يوما فقط   (  وعدة المتمتع بها اذا كانت حاملاً هو وضع الحمل ، ومع الدخول وعدم الحمل حيضتان ، للرواية المروية عن الامام جعفر بن محمد (ع) : ( اذا انقضى الاجل بانت منه بغير طلاق ، ويعطيها الشيء اليسير ، وعدتها حيضتان ) (5) . واذا كانت غير قادرة على الحيض فعدتها خمس واربعون يوماً « اجماعاً ونصوصاً ، بل في خبر البزنطي عن الامام الرضا (ع) انه قال : ( قال ابو جعفر (ع) : عدة المتمتعة خمسة واربعون يوماً  )  هذا غير امؤر الميراث واختلافه مع القران وطريقة وطى المراة من كل مكان    فكيف يكون زواج شرعى وهو يخالف النص القرآنى   ... اشكركم اخوانى


2   تعليق بواسطة   سعيد العوضى     في   الأربعاء ٢٣ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15729]



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5024
اجمالي القراءات : 54,781,766
تعليقات له : 5,371
تعليقات عليه : 14,697
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سؤالان : السؤا ل الأول : كانت لى تجربة مع واحد شيخ ،...

اقرءوا لنا : قال ربنا عز وجل ثُمَّ بَدَّ لْنَا مَكَا نَ ...

قلنا من قبل : انا اسف لاني اسال اسئله ربما هي هي غير لائقة...

ملة ابراهيم : ما معنى دعاء ابراه يم عليه السلا م : ( واجعل لى...

الإلحاد فى القرآن : قبل الدخو ل في الموض وع أود أن أبارك...

صحيفة المدينة : جاء فى صحيفة المدي نة التى عقدها النبى مع...

تعليم القرآن للأطفال: ماهي السور المن اسبة لأعما ر وعقول...

كالفراش المبثوث: هذا سؤال من الاست اذ عبد المجي د المرس لى ...

إضافة من زكريا : عن لحظات قرآني ة الحلق ة 65 .... يقول تعالى (...

سابقوا و سارعوا: ما معنى سارعو ا وسابق وا فى قوله جل وعلا :...

إجهاض المُغتصبة : اصدر ألأزه ر فتوى بإجها ض المرأ ه ...

الرضا: ( رضى الله عنهم ورضوا عنه ) ما معناه ا ؟ ...

سلفيون أخوة لنا: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

فى الميراث والعول: المرج و من سيادت كم ورجاء ا مني إعادة...

نعذرهم ..ولكن .!!: هناك أئمة للقرآ نيين أمثال اسلام وبحير ى ...

more