حج الأنبياء

الثلاثاء ٣٠ - يونيو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لماذا لم يقم رسلُ اللهِ موسى وعيسى بالحجّ إلى الكعبة.. إذا ما كانت هي القبلة الحقيقيّة منذُ أن رفع إبراهيم عليه السّلام القواعد..!
آحمد صبحي منصور :

ومن أعلمك أن الأنبياء السابقين كلهم لم يؤدوا فريضة الحج ؟ إن الله جل وعلا يصف البيت الحرام بأنه البيت العتيق ( الحج 29 ، 33 ) ولم يرد هذا الوصف لغير البيت الحرام . ووصفه رب العزة بأنه (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96)  آل عمران ) يعنى منذ أن كان هناك ناس ، أو بشر ، فإن أول بيت وضعه الله جل وعلا للناس هو بيته الحرام . وجعله رب العزة مباركا وهدى للعالمين . وهذا ما يقوله جل وعلا عن الكعبة : (  جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (97) المائدة  )  فالبيت الحرام والأشهر الحرم هى للناس كافة فى الماضى والحاضر ، مذ كان هناك ناس ، وطالما هناك ناس .

والأنبياء هم صفوة الناس ، وأحرص الناس على طاعة رب العزة جل وعلا ، فلا بد أن يكونوا قد قاموا بالحج الى البيت الحرام ، من إستطاع منهم اليه سبيلا . ولكن القصص القرآنى ليس تأريخا ملتزما بإيراد كل التفاصيل ، بل هو (قصص ) للعبرة والعظة ، لا يهتم بالأسماء والأماكن وكل التفصيلات المختصة بالحدث أو بالأشخاص والأمم . لذا فهناك الكثير مما لم يذكره القصص القرآنى ، وممكن أن نفهم بعضه من خلال القرآن نفسه.  


 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8863
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء ٣٠ - يونيو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78595]

حنى بعض الرسل لم يرد ذكرهم في القرآن الكريم


السلام عليكم ، فعلا القرآن  كتاب يهتم بالعبرة  حتى أن بعض الرسل  لم  يذكرهم القرآن وجاء هذا في آياته  ... ولا نملك إلا التسليم فلا يصح أن نسأل عما سكت عنه القرآن ..  قال تعالى :



(وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً (164) رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لأَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً (165) لَكِنْ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً (166)النساء



ودائما صدق الله العظيم 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5085
اجمالي القراءات : 56,020,640
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الكذب نوعان: لماذا لا يوجد تحريم الكذب في الوصا يا العشر...

حوارعن فلسطين: دار هذا الحوا ر وتشعب ، عن اسرائ يل وفلسط ين ...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : ما هو الفرق بين الفعل ( غل/...

خمسة أسئلة : السؤا ل الأول : ما معنى الدهر ؟ السؤ ال ...

إتباع الرسول: واذا قيل لهم تعالو ا الى ماانز ل الله والى...

أثقال: جاءت كلمة ( اثقال ) في القرآ ن الكري م ، فما...

شيوخ الأزهر : شاهدت حوار المذي عه بسمة وهبة مع شيخين من...

إضحك مع ابن القيم : قرأت لك فى التسع ينات مقالا عن كتاب لابن...

صرصر: ما معنى ( صرصر ) التى جاءت فى قصة قوم عاد ؟ ...

خاب / خيبة: ما معنى ( الخيب ة ) في القرآ ن الكري م ؟...

قرآنيون فى ألمانيا: السلا م عليكم انا مقيم في المان ية برلين هل...

الاعتكاف: ياتي ذكر الاعت كاف قرات لك عن الاعت كاف قبل...

هل الزواج قسمة ونصيب: انار الله بصيرت كم للايم ان الحق انشاء...

سؤالان : السؤا ل الأول قرأت لك كتاب ( السيد البدو ى ...

القمار و اليانصيب: ما هو الميس ر المحر م في القرا ن ؟ وهل...

more