هجص سلفى

الجمعة ١٠ - أبريل - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ساقني قدري لأداء صلاة الجمعة فى أحد المساجد المشهورة وكان الخطيب موجها أول اللغة العربية والدين ـ وموضوع خطبته " المحبّة فى الله " دلل على أهميته بحكاية أصابتني بالتقزز والقرف ـ فقد روى أن اثنين تحابا فى الله وافتهما المنية فكان مصير احدهما الجنة والآخر النار . ولكن الذى مصيره الجنة رفض وصمم على دخول جهنم بشدة ـ وقال ـ أين جهنم ـ لا أريد لها بدلا وعندما سأله خزنتها عن سبب رفضه أجاب أين عبد السميع ؟ أليس فى جهنم ـ أريد أن أدخل معه طالما فرقتم بيني وبينه فنادي الله ملائكته أن أخرجوا له عبد السميع من النار إلى الجنة فقد تحابا فى الله . ما رأيك فى هذا الكلام
آحمد صبحي منصور :

هذا هجص . و( عبد السميع ) على رأى المثل ( راح فى الرجلين ) وكان يجب على الحاضرين فى المسجد طرد هذا الخطيب ، ويكفيه إفساده لعقول التلاميذ .

هذا الهجص يمكن بسهولة الرد عليه بالآتى :

1 ـ الله جل وعلا وحده هو صاحب الحق فى الكلام عن القيامة لأنها لم تقم بعدُ . فمتى حدث هذا الكلام الذى ليس موجودا فى القرآن الكريم ؟

2 ـ النبى لا يعلم الغيب ، فمن قال هذا الكلام ؟

3 ـ الله جل وعلا لا يبدل كلامه ، يقول جل وعلا عن يوم القيامة ودخول اهل الجنة الجنة ودخول اهل النار النار (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلْ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ (30) وَأُزْلِفَتْ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) ق  )

4 ـ الله  جل وعلا يقول : (الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ (67)  الزخرف ) أى الأصدقاء الأخلاء المتقون يدخلون الجنة ، وحتى لو كانوا أعداءا فى الدنيا ولكن ماتوا متقين يصبحون فى الجنة أخلاء (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمْ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (43) الاعراف ) (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنِينَ (46) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) الحجر ).

 أما إذا كان هناك أخلاء فى الدنيا وسيدخلون النار  فسيكونون أعداء فيها ، يتلاومون ويتلاعنون وتتحول مودتهم الدنيون الى عداء أبدى وهم فى النار ، يقول جل وعلا : (  وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (25) العنكبوت   ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7405
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5026
اجمالي القراءات : 54,863,606
تعليقات له : 5,373
تعليقات عليه : 14,700
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عن طه حسين : اخي الكبي ر اخبر والدي انه شاهد معي كتاب...

ونراه قريبا..!!: أظن أنه لم يأت على العرب هوان مثل هذه الأيا م ...

أزفت الآزفة : ما معنى يوم الآزف ة فى سورة غافر الآية 18 ؟...

أسنمة البخت : لدي استفس ار في بعض الاحا ديث النبو ية ...

الشهادتان: هل كل من يقول إسم النبي محمد عليه الصلا ة ...

قضايا المرأة : شكرا يا شيخنا . نحن سعيدا ت جدا ببرنا مجك ...

عندى امل : أنت الان فى الستي ن ، ومعظم عمرك كما تقول تدعو...

إعصار ساندى: السلا م عليكم أخ أحمد. وفقك الله في مسيرت ك ...

تصحيح الألفاظ : نريد فتح باب تصحيح الألف اظ والمص طلحات ...

سؤالان : السؤا ل الأول : ما معنى : ( وَكُل ٌّ أَتَو ْهُ ...

عقبى وعاقبة : ما هو الفرق بين ( عقبى ) و ( عاقبة )؟...

ماء زمزم : هل ماء زمزم مقدس ؟ وهل هو طاهر ؟ وهل هو دواء ينفع...

سؤالان : السؤا ل الأول هل كان النبي محمد عليه...

سؤالان : السؤا ل الأول : النا س تدعو بالخي ر ...

قرض بنكى : انا من متتبع يك سواء في موقعك او في اليوت وب ...

more