الجمعة ٢٠ - يونيو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
معذرة استاذ أحمد..
هناك مشكلة في مسألة نزولهما للارض, مسالة الخطيئة وقضية الخلد ووسوسة الشيطان.
حيث في فهمي البسيط للقران انه لا يكون لاي كان ان يدخل الجنة ثم يخرج منها ! اليس هذا ما يقوله الله العظيم في القران ؟
اظن ان المقصود بالجنة هي مكان فيه كل ما يراه الانسان طيبيا من الطعام والامان...ومن المرجح انها كانت على الارض لا غير اذا اخذنا بعين الاعتبار انهما نزلا... ولم يتم انزالهما (فلا اعتقد انهما كانا قادرين على النزول من مكان اخر للارض ونحن -- ولله الحمد-- نعلم ما يوجد خارج الغلاف الجوي حي يستحيل في الظروف العادية سفر البشر او تحركهم فيه.
ثم ما معنى نزولهما ؟؟؟؟ ليس لها معنى اذا تحدثنا عن الارض وخارجها (السماوات وباقي الكون) ! فخارج الارض يبقى النزل من الصعود مسالة نسبية... فما قد يكون نزولا قد يكون هبوطا بالنسبة لنقطة اخرى غير بعيدة.. وهو ما قد يكون سكونا بالنسبة لنقطة اخرى.. وقد يكون ما لا نعلم بالنسبة لامكنة اخرى بالنسبة للارض طبعا :).... وعليه فالنزول هو على الارجح داخل الارض ومن مكان في الارض الى مكان اخر في الارض (كهبوط بني اسرائيل.... الى مكان اخر :) )
مشكلة الجنة نفسها في القران انها ليس دائما جنة الخلد.. فالسياق هو من يحدد نوع تلك الجنة والمقصود بها.. كمثال: الجنتان اللتان ذكرتا في سورة الكهف. (وكان لاحدهما جنتان...) فهل يعقل انهما جنتا خلد ؟ طبعا لا... والدليل انهما زالتا :)
ثم.. كيف يستطيع الشيطان الوسوسة لهما وهما داخل الجنة وفي اشكالهما ال "نورانية" كما ذكرت ؟؟؟؟؟؟؟؟ (اذا كان ممكنا فانه --اي الشيطان-- بامكانه الوسوسة للملائكة ايضا... وبامكانه ايضا الوسوسة لمن في الجنة طوال هذه الازمان الغابر ! )
اما الخطيئة... فاعتقد --- على حسب المعنى اللغوي الوارد في الايات التي تفصل هذه القصة العظيمة-- انها كانت ممارسة الجنس بين ادم وحواء او اقامة تلك العلاقة الجنسية التي تؤدي للخلد (حيث يخلدان بأبنائهما وليس بذاتهما)... وهي الشجرة التي اكلا منها... وهي شجرة الخلد :) (فالجنس البشري اصبح خالدا --- هناك من سيخلد في النار وهناك من سيخلد في الجنة-- بفعل الاكل من تلك الشجرة {بتوضيح أدق : اقامة تلك العلاقة الجنسية}
مع كامل احترامي وتقديري لك أستاذ أحمد :)
على العموم... شكرا لك ايضا :)
انا كذلك اتفق معك في عدم قبولي بثقافة العار (كما سميتها).
بالنسبة لسبع ارضين كما ذكرت, لازلت لم افهم واستوعب الامر جيدا (رغم انني سمعت عن هذا من قبل) والحقيقة انني لا اقول نعم او ادعي انني متاكد من شيء ما ان لم افهمه.
بالنسبة للكتاب الذي قلت لي علي ( كتاب الموت) اظنني قراته. وقد وجدت كلاما مقاربا لما ذكرته لي في التعليق (فوق) لدى العديد من الباحثين والمهتمين بالامر لكنني لازلت غير مقتنع تمام... شيء واحد مقتنع به كل الاقناع. بل لدرجة الايمان. وهو ان ادم وحواء لم يكونا في جنة الخلد (الجنة الموعودة في القران) ببساطة لان القران ينفي صراحة ومرارا وتكرارا ان يخرج احد كيفما كان من جنة الخلد بعدما يدخلها.
على العموم... لازلت سابحث في الامر اكثر... ولازلت عازما على زيارة موقع ahl-alquran مرة اخرى.. وان طرأ اي جديد او وجدت فهما افضل لهذه القصة فقد اشارك ما لدي في موضوع يهتم بالامر.
دمت في ود استاذ احمد. وشكرا مرة اخرى :)
السلام عليكم ورحمة الله ..
.. من هي حوآء ؟
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4970 |
اجمالي القراءات | : | 53,035,631 |
تعليقات له | : | 5,314 |
تعليقات عليه | : | 14,611 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
قريش الآن : قريش هل لا تزال فى مكة ؟...
مكنون: ما معنى مكنون فى قوله تعالى (لُؤْ ُؤٌ ...
وهذا ما نفعله : هل القرا ءة فى كتب الساب قين مثل التور اه ...
سؤالان : السؤ ال الأول : انا ابتعد ت عن السكر يات ...
المحرمات بالرضاع: أريد أن أتزوج من إمرأء ة من طرف عائلة الأم وهي...
الخلفاء الفاسقون: لماذا تحكم علي الخلف اء بالكف ر العقا ئدي ...
الإصر: هل يمكن حل الاخت لاف بين معنى ( إصر ) في قوله جل...
خل الكحول: الخل الذي يستعم له عامة الناس ومكتو ب عليه...
النساء 103: اخي الكري م انا قراءة كتاب القرا ءن ...
ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول هل هناك معانى للأسم اء ؟ على...
مطلوب عريس : هل استطي ع ان اتعرف على احد من القرا نين بهدف...
مفتريات : ما هى حقيقة الخلا ف فى الايت ين الاخي رتين ...
( أم أحمد ) والإسناد: كتبت لنا الست أم أحمد تقول : لماذ ا التحر يف ...
نعم ..ولكن ..!!: ...رغم كل ما ذكرته في ابحاث ومقال ات وكتب سبقت...
moreب 2 ف1 ج 1 / المقال 3 : لمحة تاريخية عن الفساد المترتب على حديث (صوموا لرؤيته )
ب 2 ف1 ج 1 / المقال 2 : أحاديث عبد الكريم (الوضاع ) فى الأسفار السنية المقدسة
ب 2 ف1 ج 1 / المقال 1 : التربة التاريخية التى أنبتت الحديث الملعون (صوموا لرؤيته )
ب 1 ف2 ج 2 : الله جل وعلا وحده هو الذى سيعاقب المفطر فى رمضان وليس غيره
دعوة للتبرع