المصاريف والزكاة

الثلاثاء ٢٦ - نوفمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لدي أم في الجزائر و منذ أن تحصلت على منصب منذ بضعة سنين و بما أنها محتاجة لمصاريف أو طبيب فأنا لم أتوقف ارسل لها مبالغ مالية أحيانا مرة وأحيانا مرتين الى ثلاث مرات في السنة . ولما أسافرلزياراتها أتكفل بالانفاق على كافة أعضاء المنزل بما أنها مقيمةمع أخي و أولاده.هل هذا يعتبر من زكاة أموالي ؟ أنوي ذلك في نفسي طالبة من الله عز وجل لتقبل مني. سؤال اخر ما الفرق بين الزكاة و الصدقات؟ هل يجوز تقسيم مبلغ الزكاة و إعطائها إلى شخصين محتاجين؟ شكرا لكم على الرد
آحمد صبحي منصور :

يجب على المؤمن والمؤمنة معرفة الواجب عليه فى الزكاة المالية . فهى ثلاثة أنواع : خاص للاقارب والوالدين وما يعرفهم من اليتامى والمساكين وابناء السبيل . ما تعطينه لوالدتك هو من الزكاة التى للاقارب ، وأيضا ما تعطينه لأخيك ،أو أى واحد من الأقربين . تنفيذا لقوله جل وعلا (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (215)  ( البقرة ). ثم هناك ثانيا :الانفاق فى الدعوة فى سبيل الله (  وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) البقرة )( هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ (38) ( محمد ). ثم هناك ثالثا الزكاة العامة للفقراء والمساكين أو السائل والمحروم . وهذا بمقدار يحدده المؤمن فى تعامله مع ربه جل وعلا : ( وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) الذاريات ) (وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25) ) ( المعارج )

فى النهاية فالزكاة بكل أنواعها الثلاثة ــ وحدها لا تكفى لأنها جزء من العبادات التى تعبّر عن إيمان صادق ، ويتبعها أخلاف عالية من الصبر والوفاء بالعهد وحُسن التعامل مع الناس . فالتقوى الاسلامية ليست كلاما يقال أو مجرد تأدية مظهرية للصلاة والعبادات ، ولكنها إيمان حقيقى بالله وملائكته ورسله واليوم الآخر وإعطاء المال للأقارب واليتامى والمساكين والوفاء بالعهد والصبر وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة : ( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (177)

وزكاة المال والتصدق بالمال وانفاق المال فى سبيل الله كلها بمعنى واحد .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6335
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4724
اجمالي القراءات : 47,910,643
تعليقات له : 4,918
تعليقات عليه : 13,980
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الخشوع فى الصلاة : سبق أن وعدت سيادت ك ببحث عن الخشو ع فى...

دار الفطرة الفاطمية: هل صحيح أن المصر يين ورثوا ( فطرة العيد ) من...

اللواط بالاكراه: هل اللوا ط بالاك راه وعند الضرو رة ذتب...

ميراث ابن الزنا: أكتشف أنه ابن زنا . فهل يطالب بميرا ث أباه...

لكم دينكم ولكم دين: ( لكم دينكم ولى دين ) تعنى مفيش حد الردة . هل...

حتى تعلموا ...: افكر كثيرا في كلمة " تقولو ن " الوار دة في قولة...

نعيم الجنة : يقول الله عز وجل ... ( إِنَّ الَّذ ِينَ ...

معكم .. ولكن .!: أنا واحد من المتح مسين للفكر الذي يتبنا ه ...

التوراة والانجيل: • دکت ر احمد صبحي منصور سلام عليکم انا ليس من...

أسهو فى الصلاة: أسهو فى الصلا ة دائما فأنا باحث يمتلى ء عقلى...

أهلا بك فى الموقع: تعليق ي على مقال الرسو ل سليما ن و ملكة سبأ: -...

النشر فى الموقع: السلا م عليكم يا استاذ ي انا اشترك في...

عقاب الشواذ: يتعرض الشوا ذ لعقوب ة السجن واحيا نا القتل...

الشهادتان: هل كل من يقول إسم النبي محمد عليه الصلا ة ...

ممثل فى نيوجيرسى: أبحث عن ممثل لكم في ولاية نيوجي رسي ...

more