لا قياس فى التحريم

الأحد ٢٥ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل تعتقد أن هنالك مجالا للقياس في تشريعات الأسلام. يعنى كقياس تحريم المخدرات على تحريم الخمر ، لأن لكل منهما أضرارا متشابهة
آحمد صبحي منصور :
لا يصح القياس فى المحرمات لأن المحرم محدد وهى استثناء ، وما ليس محرما فهو حلال مباح. فاذا استعملت القياس فقد وقعت فى جريمة كبرى هى تحريم الحلال.
الله تعالى عندما حرم أشياء فى الطعام لم يقل بأن السبب هو الضرر. بل حرمها بدون ذكر سبب فيها يكون علة فى التحريم . وعلينا الطاعة . ولا يخلو طعام أو دواء من آثار جانبية ضارة ، والضرر ليس علة لتحريم شىء ، وإلا فلن ناكل شيئا مما نحب من الطيبات من الرزق.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 17189
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   سامر ابو علي     في   الأربعاء ٢١ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4267]


اتحداك ان تأتي باية من القران تحرم الكوكايين والمخدرات

ولا سبيل الا منع هذه السموم الا بالقياس ان كل ما يضر الانسان ويؤدي به الى التهلكة فهو حرام

2   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الجمعة ٢٣ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4374]

ليس على القياس

لا داعى للغة التحدى فنحن هنا للتناقش للوصول الى الحقيقة اما ما ذكرته فانه محرم لقوله تعالى ( و لا تلقوا بايديكم الى التهلكه ) فكل امر أو حدث من شأنه ان يضر الانسان فى نفسه أو ماله أو بدنه فهو محرم بنص الايه .... و ليس بالقياس ايها المتحدى العظيم سامى شالنجر

3   تعليق بواسطة   سامر ابو علي     في   الجمعة ٢٣ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4407]

محمد عطية

قال تعالى : ولا تلقوا بأيدكم الى التهلكة ) البقرة 195

ظاهر الاية حرمة الانتحار .

ولكن واذا راجعنا الايات الكريمة التي قبلها فهي تتكلم عن الجهاد في سبيل الله وقتال المشركين المعتدين والحث على الانفاق في سبيل الله فالتفسير الصحيح للاية الكريمة :
حرمة ان يقدم المسلمون على قتال العدو دون اعداد فيهلكون انفسهم .

فعلى طريقتك لا تستطيع الاستدلال بهذه الاية على حرمة المخدرات ايها الالمعي .

ولكن ان استخدمنا القياس فالاية عامة وتحرم كل ما يؤدي الى الهلاك
فالمخدرات طريق الى الانتحار وهلاك النفس فيصح استدلالنا بهذه الاية .

والله اعلم

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,367,102
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


القتال الدفاعى: قال الله جل وعلا ( وَقَا تِلُو ا فِي سَبِي لِ ...

شيوخ الأزهر : شاهدت حوار المذي عه بسمة وهبة مع شيخين من...

سابقوا و سارعوا: ما معنى سارعو ا وسابق وا فى قوله جل وعلا :...

أكره العربية والعرب: كنت اصلي بالعر بية منذ طفولت ي و بدون أي عقدة...

الحرية الدينية: ما معنى مشيئة الله فى الهدا ية فى آية ( مَا...

عن يونس : اريد من سيادت كم ابداء رأيكم في موضوع النبي...

الحنث بالقسم: ارجو منكم اجابت ي عن استفس اري لضرور ه ، حيث...

المجتمع الامريكى : أخلا ق الأمر يكان انا بصراح ة اخالف ك ...

تعدد الزوجات من تانى: لا أوافق ك على ان التعد د فى الزوج ات مباح...

الكلب فى البلكونة: أريد أن أسأل بخصوص تربية الكلب في بلكون ة ...

أبشع الجنون: الصين الشعب ية أعلنت أن الإسل ام ...

تراث المعتزلة: هل يمكن الاست فادة من تراث المعت زلة؟ ...

إعصار ساندى: السلا م عليكم أخ أحمد. وفقك الله في مسيرت ك ...

تارك الصلاة: ما رأيك فيمن يصوم ولا يصلى ؟ ...

إلا قليلا: يقول جل وعلا : ( وإِذَ ا جَاءَ هُمْ أَمْر ٌ ...

more