المفرد والجمع عنه

الأربعاء ٠١ - أغسطس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لماذا يأتى كلام الله سبحانه وتعالى عن نفسه مرة بصيغة المفرد ومرة أخرى بصيغة الجمع : مثل : 15:9 انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحفظون 20:14 اننى انا الله لا اله الا انا فاعبدنى واقم الصلوة لذكرى
آحمد صبحي منصور :

 

الله جل وعلا لا يتجلى للخلق فى هذه الدنيا ، ولكنه يتجلى  فى اليوم الآخر بعد تدمير هذا العالم المؤقت ومجىء عالم خالد أبدى يتحمل قدوم الرحمن ، يقول جل وعلا : (يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ  )( ابراهيم 48 ). أى نبرز للقاء الله جل وعلا يوم الحساب فردا فردا : ( إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا )( مريم 94 ـ.. ). أما فى هذه الدنيا فيتم سيطرة رب العزة عليها بالملائكة التى تحمل الأوامر الالهية بالوحى بالرسالات السماوية ، وكتابة الاعمال للبشر، وحمل الأقدار والأوامر الالهية من خلال الحتميات التى لا مفر للبشر من مواجهتها وهى المتعلقة بالميلاد والموت والرزق والمصائب . والتفصيل فى كتابنا عن ( ليلة القدر ) وهو منشور فى الموقع . ومن هنا فإن إشتراك الملائكة فى حمل التدبير الالهى والأوامر اليها يجعل الخطاب يأتى أحيانا بصيغة الجمع ، مع وجود صيغة المفرد حينا فى نفس الموضوع . ومثلا ففى موضوع الوحى ، يأتى مسندا لله جل وعلا الذى ينزل الملائكة بالوحى على من يشاء من عباده : ( يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ ) ( النحل 2  )( رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ   ) ( غافر   15). ويأتى الوحى مسندا لجبريل روح الله (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ ) ( الشعراء  193 ــــ)، ويأتى بصورة الجمع : (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا  ) ( النساء 163 ) (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ  ) ( الحجر  9 ، 10).

وفى موضوع الموت ـ وهو من الحتميات التى يأمر بها الله وتنفذها الملائكة المختصة ، يسند رب العزة هذا الفعل لنفسه فهو المحيى المميت : (اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ  ) ( الزمر 42 )وينسبها لملائكة الموت (  وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ  ) ( الأنفال 50 )( حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُواْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ   ) ( الاعراف 37 ) . وفى موضوع كتابة الأعمال يقول جل وعلا بصيغة الجمع (إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) ( الجاثية 29 ) ويقول عن ملائكة كتابة الأعمال التى تنفذ الأمر الالهى : (أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ   ) ( الزخرف 80 )، ويقول تحديدا عن ملكى كتابة الاعمال لكل فرد (  وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ  ) ( ق  16 : 18). والتفاصيل فى كتابنا عن ( كتب ، كتاب فى القرآن الكريم ) وهو منشور على الموقع .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 15424
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس ٠٢ - أغسطس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[68078]

شَهِدَ اللّهُ.... قائما بالفسط لا إله إلا هو

السلام عليكم كل عام وانتم بخير ، أدرت محرك البحث ، وكتبت :  " شهد الله  " كنت أبحث عن الآية من سورة أل عمران فخرجت لي ثلاث آيات هي على الترتيب :

1 - { وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ } البقرة204

2 - } {شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }آل عمران18

3 - { إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوَءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }  هود ة54


في الآية 18 من سورة أل عمران  : تبدأ الآية  ب : ش " شهد الله أنه لا إلا هو " ثم يأتي الكلام عن :  الملائكة وأولو العلم  ثم عودة للكلام عن رب العزة وبالمفرد :  قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم "


   "  فهل نستطيع أن نقول    أن الملائكة  هم واولو العلم  يشهدوا  : " أنه لاإله الله "  لكن قائما بالقسط جاءت بلفظ المفردنفهم من ذلك أنها تخص رب العزة فقط ؟


2   تعليق بواسطة   موسى زويني     في   الخميس ٠٢ - أغسطس - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[68087]

قائما بالقسط

بسم الله الرحمن الرحيم


الاخت عائشه حسين


السلام عليكم


        وبعد,الايه القرانيه الكريمه(شهد الله انه لا اله الا هو والملائكه والوا العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم) 18-ال عمران


اراها بان الباري عزوجل شهد لذاته(سبحانه وتعالى) بالتفرد في الالوهيه(الله احد) وهذا امر مفهوم عند المسلمين,اما الملائكه واولوا العلم فعندهم


(قائما بالقسط) وهي موضوعه(ربوبيه) لله تعالى تجعلهم يدركون ان (الله لا اله الا هو) والله اعلم.


      واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.     


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5125
اجمالي القراءات : 57,124,883
تعليقات له : 5,453
تعليقات عليه : 14,830
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


المائدة 6 : عليكم السلا م استاذ ي الدكت ور احمد صبحي...

سؤالان : السؤا ل الأول واحد مليون ير مقاول وفاسد...

سؤالان : السؤا ل الأول : مصر الآن فى أسوا أحوال ها من...

الكافر يقول هذا .!: • فى سورة مريم ايه رقم ٧ 638;/ افرءي ت ...

محامى حقير : ابويا طلق امى على يد المأذ ون لكن كان طلاق...

الفاتحة فى الصلاة: اذا كانت طريقة الصلا ة نقلت الي المسل مين ...

قرة العين : ما معنى ( قرة العين ) في القرآ ن الكري م ؟...

دعوة أهل القرآن: قلت ان القرآ نيين لا يهتمو ن بدعوة الاخر ين ...

صلاة / تصلية: كلمة ( تصلية ) فى القرآ ن هل هى من الصلا ة ؟ ...

سؤالان : السؤا ل الأول هل تصح الصلا ة وأنا ألبس...

لم يقتلوا النبى .!!: انا عندي اشكال يه لقد قرات حجج الشيع ه في ان...

مات النبى فى المدينة: هل رجع النبي عليه السلا م بعد الفتح الي...

النور: قال الله سبحان ه وتعال ى " اللَّ هُ نُورُ...

الترتيب ليس شرطا: هل يشترط الترت يب في الوضؤ ء . اليدي ن ثم...

صديقى علمانى كافر: لي صديق لا يؤمن لا بالقر ان ولا بالكت ب ...

more