آحمد صبحي منصور Ýí 2009-02-10
1ـ
يحتاج الباحث والقارئ في صحيح البخاري إلى جهد كبير ليصل إلى ما يريد ،فلكتاب البخاري خاصية محددة تميزه عن الكتب الأخرى في علم الحديث ، وهى بعثرة الحديث الواحد بين مئات الأبواب وعشرات الكتب ـ أو الفصول ـ مع رواية الحديث الواحد فى صور مختلفة وبأسانيد مختلفة وبعناوين مختلفة . ومع أن الخط العام لصحيح البخارى هو تقسيم الأحاديث تقسيماً فقهياً إلا أن التداخل بين الموضوعات والأحاديث وتكرارها يجعل من ذلك التقسيم عديم الفائدة .
حفظك الله (استاذنا الدكتور - منصور) من أتباع البخارى . ولى سؤال (ربما أكن على علم بجزء من إجابته ،ولكن كإفتتاحية للجميع لتوسيع باب المناقشة عن البخارى ) ،
تحت أى صنف يُصنف (البخارى ) ،هل هو (ناقل فقط عن الآخرين ) ؟؟ أم (مؤلف لكل رواياته )؟؟ أم (ناقل ،ومؤلف فى نفس الوقت)؟؟
وهل هناك آثارة من علم (فى التاريخ ) تدلنا على ما تركه البخارى من روايات لم يُضمنها (صحيحه) كى نطالعها ؟؟ حيث قيل أنه جمع كتابه من بين (ستمائة الف حديث ،او مليون حديث ،وفى بعض الروايات طبقا للتعريف به فى -إسطوانة الحديث عن شركة حرف أنه جمعها من بين -عشرة ملايين حديث ) لكى نحكم عليها أكاديمياً فلربما تكون أخف وطئاً وأحسن حديثاً مما رواه فى صحيحه ؟؟ ،أو أسوأ ؟
أم كل ما أحاطوه به من هالات وقدسية علمية لا أساس لها من الصحة ؟؟
هذه هي النتيجة الطبيعية للغزو العربي لبلاد الاخرين واستخدام السيف بدلا من الحكمة والموعظة والمجادلة بالتي هي أحسن ,وربما يكون البخاري نفسه ضحية لهذا الغزو فدافع عن نفسه بالطريقة التي رآها مناسبة ..من يدري؟؟؟مع كل الحب والتقدير والاحترام لاستاذنا الفاضل د.أحمد صبحي منصور .
يعني شيئ اغرب من الخيال كيف ان شيوخ الازهر مطلعين على مهزلة البخاري ورغم ذالك يعتبرونه مصدر تشريع بعد القران الكريم انا اتسائل عن شيوخ الازهر لانني لا اطيق سماع صوت شيوخ الوهابية---فشعب مصر يختلف كثيرا عن شعب الجزيرة----
فهل انا ممن رضي الله عنهم عندما هداني لهذا الموقع المبارك------------كم اتمنى ان يكون ذالك علامة رضى الله تعالى عني
يا رب
اعظم شخصيات التاريخ
هنالك من صنف الكتب في تقييم الرجال ونتاجهم في درجات على حسب نتاج كل منهم وتاثيره في المجتمع والتاريخ والفكر والثقافة التي سرت بين الناس وكانت حاضرة الى امد بعيد ،
وجعل احدهم اهم الابطال هؤلاء هو النبي محمد عليه الصلاة والسلام ومن بعده السيد المسيح عليه الصلاة والسلام ،وكان من ضمن هذه السلسلة ماوسي تونغ الزعيم الصيني المعروف والذي كان له تاثير بالغ –سلبا وايجابا – في المجتمع الصيني والدولة الصينية وليمتد هذا الاثر على مجمل التغيرات العالمية والى اليوم ،
وفي رايي ان السيد محمد والسيد المسيح ليس لهما من نصيب البطولة والعبقرية شيء فهما مجرد انبياء ورسل حملّهما الله رسالته الى الناس واشتهروا بها ولو كان الامر اليهما ما كانا ليحضيا باي نصيب من العبقرية وانما النصيب الى الذي يحملونه وهو ليس من نتاجهم وانما هو رسالة الله اليهم ،
كما ان ذلك يعتبر حطا من قدر الرسالة والحمل الذي كانوا يحملونه وبسبب ارجاع الفضل اليهما لا الى مايحملونه ،وهو امر عظيم اشد جلل من اي طرح بشري او تقييم لعبقرية منسوبة الى بشر ، وهو طرح متميز لا يرقى الى اي طرح بشري وليس له شبه بالطرح البشري باي وجه من الاوجه ،ويحمل التميز الشديد شكلا وموضوعا ،
وسوف ارشح الرجل الاول في البطولة والعبقرية واقف امامه تقديرا واحتراما – لاتقان الخديعة - والذي اتقن دوره اتم الاتقان كأعظم عباقرة التاريخ ومخترعيه وقواده والمؤثرين فيه ابلغ الاثر الفكري والسياسي والديني والعسكري والجغرافي والى ماهنالك مما يصعب حصره من هذا الاثر في حياة الامم والشعوب بل قل الكرة الارضية جميعا وتاريخها الانساني الى مالايزال والى الان منذ اكثر من الف ومئتي سنة ،ولا يجب ان ننسى مؤسسته الفارسية التي انتجته ومؤسسته التي انتجها هو من جيش من التلاميذ الذين يقف على رأسهم تلميذه واخيه الاستخباري والقومي والفكري " الامام مسلم !!!!"
لقد ازاح هذا الرجل وحجم تاثير القران وتناوله بين ايدي الناس ولم يجعله الا قراطيس يبدونها ويخفون كثيرا منها ،وجعل لغو الحديث وما هو من عند غير الله مكان ما هو من عند الله واستبدل الكلم من بعد مواضعه ،مما جعل ذلك ابلغ الاثر المدمر لرسالة الله الى الناس ،وليمتد ذلك الاثر الى مجريات جميع مناحي الحياة بعد انطلاء تلك الحيلة الاستخبارية ،وبعدما لقيت تلك الحيلة التربة الخصبة والمناخ الملائم و اذانا صاغية من الذين تركوا كتابهم واخلدوا الى الارض و اتبعوا اهواءهم وشهواتهم الدنيوية والدنيئة وممهدين لمزيد من التقهقر الحضاري والسياسي والعسكري للامة الوسط التي كان ينبغي ان يصوغها القران ،لا ان يصوغها الحديث المفترى والذي زعموا انه من عند الله وما هو من عند الله
لذلك فانا أشهد له بالكفائة والعبقرية النادرة بل التي اندرها على الاطلاق ولم يكن لاحد قصب السبق فيها وسواه ،وقد فاق بها توماس اديسون مخترع الكهرباء ومخترعي المحركات والاتصالات وعلوم الذرة والطيران والصواريخ وغيرها وفي المجال الطبي والعلمي و الجغرافي والادبي والفني والفكري ،فاي خديعة اكبر من ان يجعل من الهراء والحديث المنمق والافتراء الذي يلصقه بالتراث النبوي ويجعل منه مقدسا ومن عند الله عبر بوابة "وما ينطق عن الهوى * ان هو الا وحي يوحى "
تحية اجلال وأكبار وبغير شرف للعبقري الاوحد .
من امجد الراوي ،،
كانت امي كلما ارادت ان تصنع الكحل بنفسها كما جرت العادة تقول ---زمن الرسول الكريم كانت هناك عجوز تجمع عرق النبي في زجاجة وتخلطه بالكحل فهو شفاء للعين وتفرق ذالك على نساء المدينة--وكنت اتخيل الرسول الكريم نائم تحت شجرة او اي مكان عام في المدينة وهذه المراة العجوز تاخذ العرق من جبينه وتضع القترات في الزجاجة----فهل هناك عبقرية بعد هذه العبقرية لروايات البخاري فامي لم تقل ان النبي يدخل الى بيت فلانة----وحتى لوسمعت امي ذالك فهي سترى ان من يدخل الرسول بيته له شرف عظيم حيث سيجمع التراب من تحت قدميه ليتبرك به -الا تحفظ اليوم خطوات النبي في متاحف تركية وغيرها من المتاحف ولا اعرف هل فعلا هي خطوات النبي وشعره ام كذب --انا عن نفسي اهديت لي قدم النبي كصورة واحتفظت بها مدة طويلة حتى جاء الوقت الذي سخرت فيه من بساطة عقلي او قلت لنفسي --اين كان عقلي---نعم على راي اخينا امجد الراوي ان البخاري عبقري--انا عن نفسي كنت اتصور ان من حق النبي ان يدخل اي بيت في حياته فهو لا يدخل الا لهدف نبيل فهو الرسول والنبي والمعلم والحاكم وووو
أم حرام هي الشخصية التي أدعى البخاري أن الرسول كان ينام عندها في غياب زوجها وكانت تفلي رأسه وهو نائم ، وبالتالي لابد لها طالما تفليه أن تقترب من رأسه حتى ترى جلد شعره ، وبالتالي يريد أن يوصلنا البخاري ( عدو النبي ) أن العلاقة مع أم حرام هي علاقة فوق العادة وترك البخاري الخيالات تدور في عقل القارئ عما كان يحدث بالفعل . وترك البخاري القارئ يسرح مع شخصية عبادة بن الصامت زوج أم حرام والتي كان يذهب إليها النبي في غيابه عن البيت ، وكما ذكر الدكتور أحمد فإنه يدخل هذه القصة في حديثه عن الجهاد لكي يشتت تفكير القارئ من ناحية ومن ناحية أخرى لكي يقول أن ذهابه لأم حرام هو نوع آخر من الجهاد كان يقوم به في أوقات الفراغ حيث التفلية والعلاقة الحميمة بينهما في غياب زوجها . ومع كل هذا نجد أن ما يسمون بعلماء الأزهر يقولون عليه أنه أصح كتاب بعد كتاب الله ، وفي الحقيقة فإن البخاري وكتابه هما أعدى أعدا الله ورسوله .
السلام عليكم.
شكرا دكتور أحمد صبحي منصور على هذه الورقة البحثية الثمينة بخصوص حقيقة البخاري الذي أفسد عقول المسلمين و كان كتابه سببا لينفر الكثير من الإسلام و لا أبالغ إن قلت ( الكثير ) لأنني ما ألاحظه من خلال تجربتي مع الفيس بووك أن المرتدين عن الدين الإسلامي يجمعون فكرا واحدا و هو عدم ثقتهم في دين متناقض يختلف فيه الوحي الرباني عن الوحي الشيطاني الأرضي و بالتالي قالوا أن القرآن صناعة محمدية و فشلت عندما أخطأ صاحبها في تفسيرها في سنته فناقض الدين جملة و تفصيلا. أتمنى أن يأتي الوقت الذي يقرأ فيه الناس مثل هذه المقالات التحليلية بعين راضية و بعزيمة طالب العلم المحايد الذي لا يبحث إلا عن النتائج الصحيحة التي تصبو إليها المقالة. متى ينتهي عصر البخاريات و يأتي عصر القرآن و الإصلاح الديني العاقل؟.
إلى أين يقودنا هؤلاء البخاريين ؟ لقد تركنا لهم عقولنا فترة من الزمان ، ولكنهم قادونا إلى الجحيم في الدنيا والآخرة ، وأحمد الله أنني عرفت الكثير من هذا الموقع ومن كتابات الدكتور أحمد بالخصوص ، وأعتبر نفسي سعيدة الحظ ، وأحمد الله أنني تخلصت من آثار هذا البخاري وأمثاله ، وشخصية مثل أحمد منصور سبقت عصرها بمراحل لابد أن تتعرض للكثير من مختلف أنواع الهجوم ، فمن المؤكد أن من يعبدون البخاري لن يسكتوا على تكسير صنمهم ولذلك فإنهم سوف يهاجمون ويهاجمون ولن يملوا أبدا .
اولا اود ان اشكر استاذي الكريم د.احمد منصور على هذه المقالة الرائعة.
يا ريت الحكاية وقفت على قصة العرق وام حرام (ايه الاسم الغريب دا) دا في بلاوي متلتلة يا اخوانا في صحيح البخاري من يفرأ هذا الصحيح(بالعكس احنا لازم نسميه القبيح......) بصراحة وبكل صراحة ينفر من الدين الاسلامي فهو يصور لنا الرسول الكريم بانه سوبرمان...رامبو...ارنولد شوارزنجر.
والله لن ينصلح حالنا ما دمنا نقرأ ونقر هذه التفاهات.
احرص وأنت في المواصلات العامة ، وخاصة الطويلة منها ـأن تكون في حوزتك بعض المسكنات للصداع الذي حتما سوف تشعر به ـ وأنت تسمع لواعظي الشرائط داخل تلك العربات .وكأنه تعاقد إجباري للسماع، وللواعظ الحق في نعتك بمختلف الصفات وتأنيبك أيضا على التقصير المتعمد ، فمثلا أنت السبب في تردي حالة المسلمين ضعفا ، وتشتتهم أشتاتا وفي احتلال أراضيهم ،وأنت السبب في الحروب التي يكون المسلمون فيها طرف ، والسبب أنك لم تناصر ولم تشارك ولم تفجر نفسك لصالح إخوانك المسلمين .باختصار أنت سبب أي بلاء منذ حرب البسوس إلى هذه اللحظة . ولابد أن تبادر بتصليح ما أفسدته بيديك وتبذل نفسك رخيصة ـ هذا وإن كانت غير كافية ـ وطبعا المصدر الوحيد الذي يستند عليه الخطيب في كلامه :البخاري وما يحويه من كنوز . الكلام الذي يسمح لك به فقط هو الاستحسان وبعض الكلمات الدالة علي هذا الاستحسان .
فقلت لنفسي لابد وأن تكون بخاريا حتى يرضى عنك الناس .
ن
جزاك اللة خيرا يا استاذ احمد على هذه المقالة الرائعة عن دجل واسلوب البخاري الذكي في كتابة احاديث منسوبة بالكذب للنبي 000 وانني حقا لاتعجب اين كان المسلمين وخاصة العرب كل هذه الفترة الم يلاحظوا كل هذا 000حتى يومنا هذا فانهم مصرون على عنادهم ووثنيتهم 00 هذا ماكان يعبد اباؤنا000 الحمد اللة لوجود اساتذة امثالك 00 هل يستوي الاعمى والبصير والظلمات ولا نور0000اللهم اجعلنا من الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه 00والحمد اللة وحدة لا شريك له
رغم استنكاري للعديد من مرويات البخاري التي تمس شخصية الرسول وتناطح قبل ذلك القرآن الكريم فإن التهجم على البخاري نفسه لم يبن على معطيات بل على تحليل الكاتب أو من أيده
يجب علينا طرح الأسئلة التالية:
1-هل (كتاب البخاري) الموجود عندنا هو نفسه الكتاب الذي ألفه البخاري؟
فقد قرأت أن البخاري لم يبيض كتابه (لم يكتب النسخة النهائية قبل وفاته)..وإذا صح هذا فإنه من الممكن أن يكون البعض قد دس فيه ما يريد..
طبعا هذا لايدعونا إلى التسليم بالبخاري وما فيه...أقصد يجب أن نتقد المرويات فقط..وننتقد عبادة الناس لها..
أما اتهام البخاري أو غيره بكذا أو كذا فيجب أن يكون بالدليل القاطع وليس بناء على التحليل الشخصي لأي كاتب.
ومن دهاء البخارى أن منهجه في تأليف كل رواية يتشكل تبعاً لظروف كل رواية . لأن له هدفاً من تأليفه لهذه الرواية . وتأتى الحكاية لتخدم ذلك الهدف . ونتعرف على مهارة البخارى في هذه الرواية التى أسندها إلى أنس : (أن أم سليم كانت تبسط للنبى نطعا فيقيل عندها ـ أى ينام القيلولة ـ فإذا نام النبى أخذت من عرقه وشعره جعلته في قاروة ثم جمعته في سُك فلما حضر أنس بن مالك الوفاة أوصى أن يجعل في حنوطه من ذلك السُك فجعل في حنوطه ..)" فالبخارى أتى بالمقصود في بداية الرواية وهى أن النبى كان ينام عند أم سليم وأن أم سليم كانت تأخذ شعره وعرقه وهو نائم ـ ويترك للقارئ أن يتخيل كيف يحدث ذلك ـ ثم تأتى بقية الحكاية بموضوع مختلف جئ به خصيصاً ليخدم الغرض الأساسى من تأليف تلك الرواية . ونفس المنهج اتبعه البخارى فى موضوع أم حرام .. فقد بدأ بالهدف وهودخول النبى على بيت ام حرام فى غيبة زوجها ونومه عندها ثم اتبع ذلك بقصة طويلة عن المنام والجهاد وركوب البحر ثم موت أم حرام ويستغرق القارئ في تلك التفصيلات والمنامات والتنبؤات بالغيب ، وما حدث لأم حرام وبيتلع منذ البداية ما أراده له البخارى أن يبتلع وتصبح القضية والمناقشة محصورة فيما حدث من تفصيلات لأم حرام ، وليس ما تعنيه القصة المزعومة من اتهام فظيع للنبى . ومن دهاء البخارى أنه يجعل تلك الحبكة القصصية مرتبطة بالموضوع الأصلى وقائمة على أساسه أذ لابد أن ينام النبى عند أم حرام حتى يرى المنام ويخبرها بما سيحدث في المستقبل .. ولابد أن ينام عند أم سليم حتى تجمع عرقه وشعره ليكون ذخيرة لأنس يتبرك بها عند الموت، أو ما كان يمكن لأنس أن يجمع هذا العرق وذلك الشعر أثناء خدمته للرسول عشر سنين ؟ ولا يحتاج لأم سليم وعنائها ؟ . ولكن إذا حدث ذلك فكيف يتحقق هدف البخارى في تشويه صورة النبى ؟
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5128 |
اجمالي القراءات | : | 57,218,882 |
تعليقات له | : | 5,456 |
تعليقات عليه | : | 14,834 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الغزالى حُجّة الشيطان ( الكتاب كاملا )
خاتمة كتاب ( الغزالى حُجّة الشيطان فى كتابه إحياء علوم الدين )
الغزالى حُجّة الشيطان : الغزالى فى الإحياء يقرر الحلول فى الله والاتحاد به تبعا لوحدة الوجود ( 3 )
الغزالى حُجّة الشيطان : ف 2 : الغزالى فى الإحياء يقرر أفظع الكفر ( وحدة الوجود ) ( 2 )
دعوة للتبرع
كلمات الله جل وعلا: الايت ين ,,قُلْ لَوْ كَانَ الْبَ حْرُ ...
لا يبطل الوضوء: هل وضع طلاء الأظا فر بالنس بة للمرأ ة يبطل...
الاستغفار للمنافقين: اسْتَ غْفِر ْ لَهُم ْ أَوْ لا...
البحث والتحقيق: إذا كان التأر يخ فيه صواب وخطأ وبالت الي ليس...
more
تسلم يدك يا دكتور أحمد على الجزء الأخير لكتابك الرائع القرأن وكفى .