الهجرة إخراج ويُؤكد ذلك آيات القرآن الكريم...؟.!.

عبدالفتاح عساكر Ýí 2007-02-01


وعلينا أن نتدبر الآيات الآتية :

(1) – آية رقم: (40) من سورة التوبة .

(2) – آية رقم: (13) من سورة محمد .

(3) – آية رقم: (30) من سورة الأنفال .

(4) – آية رقم: (76) من سورة الإسراء .

(5) – آية رقم: (8) من سورة الممتحنة .

(6) – آية رقم: (9) من سورة الممتحنة .

(7) – آية رقم: (40) من سورة التوبة .

(8) – آية رقم: (191) من سورة البقرة.

(9) – آية رقم: (195) من سورة آل عمران .

==============================================

(1) – (( إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ .*)) . آية رقم: (40) من سورة التوبة .

(2) – (( وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلا نَاصِرَ لَهُمْ.* )) . آية رقم: (13) من سورة محمد .

(3) – (( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ. * )) . آية رقم: (30) من سورة الأنفال .

==============================================

(4) – (( وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجوكَ مِنْهَا وَإِذًا لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً.* )) . آية رقم: (76) من سورة الإسراء .

==============================================

(5) – (( لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ.* )) . آية رقم: (8) من سورة الممتحنة .

(6) – (( إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)) . آية رقم: (9) من سورة الممتحنة .

(7) – (( وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ.*)) . آية رقم: (191) من سورة البقرة

(8) – (( فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ.* )) .آية رقم: (195) من سورة آل عمران .

==============================================

(9) – (( وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا.* )) . آية رقم: (100) من سورة النساء.

الروايات التى تُؤكد على أن الهجرة كانت إخراج ...؟.

(1) – روى الترمذَي الحديث رقم :3861 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْبَصْرِيُّ حَدَّثَنَا الْفُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ وَأَبُو الطُّفَيْلِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

لِمَكَّةَ مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ وَأَحَبَّكِ إِلَيَّ وَلَوْلا أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ.

قَالَ أَبمو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ *

عزيزى القرئ الكريم : رجاء . وشُكر . ودعاء أن تتدبر كلمة :[ أُُخْرِجْتُ].وكلمة : [مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ].

==============================================

(2) - روى أحمد بن حنبل الحديث رقم : 17968 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ :

وَقَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْحَزْوَرَةِ فَقَالَ:
عَلِمْتُ أَنَّكِ خَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ وَأَحَبُّ الأَرْضِ إِلَى اللَّهِ وَلَوْلا أَنَّ أَهْلَكِ أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا خَرَجْتُ .

قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ وَالْحَزْوَرَةُ عِنْدَ بَابِ الْحَنَّاطِينَ *

عزيزى القرئ الكريم : رجاء . وشكر . ودعاء أن تتدبر كلمة :[ أُخْرِجْتُ].وكلمة : [مَا خَرَجْتُ ] .

(3) -أحمد 17969 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا رَبَاحٌ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ بَعْضِهِمْ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

وَهُوَ فِي سُوقِ الْحَزْوَرَةِ وَاللَّهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ وَأَحَبُّ الارْضِ إِلَى اللَّهِ وَلَوْلاأَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ *

عزيزى القرئ الكريم : رجاء . وشكر . ودعاء أن تتدبر كلمة :[ أُخْرِجْتُ].وكلمة : [مَا خَرَجْتُ ] .

(4) - ابن ماجة 3099 حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ الْمِصْرِيُّ أَنْبَأَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ أَخْبَرَنِي عُقَيْلٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ أَنَّهُ قَالَ إِنَّ أَبَا سَلَمَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَدِيِّ بْنِ الْحَمْرَاءِ قَالَ لَهُ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى نَاقَتِهِ وَاقِفٌ بِالْحَزْوَرَةِ يَقُولُ :

وَاللَّهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إِلَيَّ وَاللَّهِ لَوْلا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ *

عزيزى القرئ الكريم : رجاء . وشكر . ودعاء أن تتدبر كلمة :[ أُخْرِجْتُ].وكلمة : [مَا خَرَجْتُ ] .

(5) - الدارمي2398 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَدِيِّ بْنِ حَمْرَاءَ الزُّهْرِيَّ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى رَاحِلَتِهِ وَاقِفًا بِالْحَزْوَرَةِ يَقُولُ :

وَاللَّهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إِلَى اللَّهِ وَلَوْلا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ *

عزيزى القرئ الكريم : رجاء . وشكر . ودعاء أن تتدبر كلمة :[ أُخْرِجْتُ].وكلمة : [مَا خَرَجْتُ ] .

ودائما وبغير انقطاع صد ق الله العظيم القائل فى كتابه الكريم:

((أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا.*)). آية رقم: (82) من سورة النساء .

((أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا.*)).آية رقم: (24) من سورة محمد.

((كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ.*)). آية رقم: (29) من سورة ص.

وصدق الله العظيم القائل :

(( وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا*)) . آية رقم: (30) من سورة الفرقان .

ولقدهجرنا كتاب الله ومن أمثلة ذلك :

الله يقول : (( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى * أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى.*)).

والروايات تقول فى البخاري :[ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشْتَرَى طَعَامًا مِنْ يَهُودِيٍّ إِلَى أَجَلٍ وَرَهَنَهُ دِرْعًا مِنْ حَدِيدٍ.].

ويقول البخاري أيضا : [ وَلَقَدْ رَهَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِرْعًا لَهُ بِالْمَدِينَةِ عِنْدَ يَهُودِيٍّ وَأَخَذَ مِنْهُ شَعِيرًا لإهْلِهِ.]. وهذا الكلام يُناقض ويُخالف آيات القرآن الكريم . مُصيبة ... مُصيبة ... مُصيبة...!. وعلى أي شيء... على أكل ...؟!!!!!!.

والروايات تقول فى البخاري:[ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُحِرَ حَتَّى كَانَ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ صَنَعَ شَيْئًا وَلَمْ يَصْنَعْهُ ))

وتقول : (( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُحِرَ حَتَّى كَانَ يَرَى أَنَّهُ يَأْتِي النِّسَاءَ وَلا يَأْتِيهِنَّ . ].

وهذا الكلام غير صحيح ومن يصدقه لا عقل له. لماذا..؟!.

لأن الله يقول : ((يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ.*)) . آية رقم: (67) من سورة المائدة .

والروايات تقول فى البخاري :

حديث: (من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه ولا تكنوه)( [1])

ويشرح لنا هذا الحديث.. أ.د/ عبد المهدي عبد القادر عبد الهادي[ المهدي ليس من أسماء الله الحسني...؟!.] أستاذ الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، فى ( ص 107) من كتابه [ دفع الشبهات عن السنة النبوية.]:

ويقول الدكتور المتخصص فى المرويات:(( في هذا الحديث الشريف يُُعلمنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ماذا نفعل مع من يفعل أفعال الجاهلية، بعد أن أكرمنا سبحانه وتعالى بالإسلام، فمن تعزى بعزاء الجاهلية لمناه على ذلك، بل وزجرناه عن ذلك.

ويقول الدكتور المتخصص فى المرويات:

وعزاء الجاهلية أن يقول الشخص عند نزول المصيبة كلام الجاهلية، مثل: ومصيبتاه. أو: لماذا أنا المصاب. أو: من لنا بعدك. إلى غير ذلك من عبارات التسخيط.

وعزاء الجاهلية أيضا يفتخر بقبيلته، أو آبائه.

ويقول الدكتور المتخصص فى المرويات:

ولقد حرم الإسلام كل ذلك، وشرع لمن نزلت به شدة أن يقول كلمات الرضا بقضاء الله: (إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها).

وأن لا يعتز بقبيلته أو آبائه، وإنما يعتز بإسلامه، وأنه من أمة الإسلام.

ويقول الدكتور المتخصص فى المرويات:فمن خالف ذلك وتعزى بعزاء الجاهلية فهذا الحديث يعلمنا أن نوبخه، وذكر صورة من صور التوبيخ، وهى (أعضوه ولا تكنوا) أى اشتموه شتما صريحا.

ويقول الدكتور المتخصص فى المرويات:

ومعنى (أعضوه) أي قولوا له:

اذهب فاعضض ذكر أبيك...؟!.

ويقول الدكتور المتخصص فى المرويات:

ومعنى (لا تكنوا) أي لا تستعملوا أسلوب الكناية، فتشتموه شتما خفيا.اهـ.

والكارثة الكبرى يقول الدكتور المتخصص فى المرويات: فى نهاية شرحه:

حديث فى غاية العظمة للشخصية المسلمة ...؟.!.

ويقول ابن عساكر المعاصر :

[ فهل هذا معقول... والله كارثة.أن يُنسب إلي صاحب الخلق العظيم، المبعوث رحمة للعالمين، الأسوة الحسنة لكل المؤمنين...هذا الكلام...!.

ويدافع عنه أستاذ مُتخصص؟؟؟!!!.

assaker555



( [1] ) وبغير خجل يكتب الدكتورفي الهامش: حديث صحيح أخرجه ابن حبان رقم 3153، والبخاري في الأدب المفرد رقم 963، والنسائي في الكبرى رقم 8864، 8865، وفى عمل اليوم والليلة رقم 974 976 وابن السني في عمل اليوم والليلة رقم 435، والطبراني 1/198 رقم 532 في الكبير وقال في مجمع الزوائد 3/3 ورجاله ثقات. وأخرجه البغوي في شرح السنة 13/120 رقم 3541، وهو فى مسند أحمد 5/136 ، 133.


اجمالي القراءات 137129

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   عفاف صبري     في   الجمعة ٠٢ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2046]

ومازال المزيد

أبي الحبيب
لا يسعني الا أن أفتخر بأني فزت باحترامك وتقديرك لي وأشكر الله الذي وهب لي الفرصة حتى أنهل من منهجك وعلمك ما جعلني أكتسب المقدرة اليوم على تدبر القرآن الكريم وفهم معانيه، واني أعلم أنه مازال عندك الكثير لكي تبلغه للناس، وكان فضل الله عليك كبيرا.
فلا تغب عنا كثيرا نحن في انتظار مقالاتك

ابنتك رحمة


2   تعليق بواسطة   عفاف صبري     في   الأحد ٠٤ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2133]

محاولة الاجابة على سؤال السيدة أمل

وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً(81)أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا(82)وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً(83) النساء

سيدتي، حتى نستطيع فهم آيات القرآن الكريم نجد أنفسنا في حاجة الى قراءة الآيات السابقة والموالية للآية المعنية بالأمر حتى تتضح لنا المسألة
وحسب اعتقادي فالاجابة على سؤالك الأول توجد في الآية 81، فكل من أضمر كلاما لا يتماشى مع القرآن، ان كان من المعاصرين للنبي أم لا، فهو معني بالتعجب الموجود في الآية وب" لَوَجَدُواْ "
أماالسؤال الثاني فإجابته واضحة، فالله أنزل كتابا غير ذي عوج،(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا)(1) الكهف
يدعو الى كلمة سواء حتى وان تشابهت الآيات لتظهر غير ذلك فتحير قلوب الذين لا يتدبرون الكتاب.. وبالتالي فإننا إذا ماتدبرناه فلن نجد للمسألة الواحدة اختلافا بل بالعكس الله يقول:
وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(64) النحل
وفي المقابل نحن نجد في كتب التراث اختلافات لا حد لها ومقولات لا حصر لاختلافها وذلك في المسألة الواحدة
وهذا هو القصد من قوله عز وجل:
" وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا"
أرجو أن أكون قد أفدتك باجتهادي هذا
مع خالص تحياتي

3   تعليق بواسطة   عفاف صبري     في   الإثنين ١٢ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2342]

الأخت أمل

لي إستفسار أرجو أن تقبليه أنت أيضا بصدر رحب كما تعودت منك.. ما هي حقيقة تساؤلاتك؟ هل هي فعلا عدم فهم حقيقي للآيات أم هي تساؤلات للوصول إلى إجابة معينة بذاتها؟
فعبر قراءاتي لتعليقاتك أجدك متضلعة في اللغة العربية والآيات محل التساؤل ليست صعبة إلى هذا الحد..!!!!
فأوضحي هداك الله الأمر حتى نجتهد في الإجابة.. ولو أن لك رأي واجتهاد في هذه الآيات أفيدينا أفادك الله..لأني لا أعتقد أن هناك من سيجيبك غير الذي قلنا .. قد يعيد سياغته لكن سيؤدي في الآخر إلى المعنى الذي وضحته لك منذ البداية.
وها أنا أنتظر معك..
مع خالص تحياتي صديقتك رحمة

4   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الإثنين ١٢ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[2344]


يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُونَ – الأنفال 6

5   تعليق بواسطة   عبدالفتاح عساكر     في   السبت ١٩ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7173]

شكر واجب .

شكر واجب
أهلى وعشيرتى أهل القرآن :
تحية تقدير واحترام لكل من قرأ أبحاثى ولكل من علق عليها .
وحبى كبير لمن يوافقنى الرأي وتقديرى أكبر لمن يختلف معى فى الرأي .
لأن الإختلاف فى الرأي يزيد الود فى أي قضية بين العقلاء .
وأسأل الله أن يعطيكم ما يزيدكم طاعة ويرزقكم راحة البال . ويبارك فى ذريتكم إلى يوم قيام الساعة وأن يجعل ما بقي من عمركم فى عمل يكون لكم عنده يوم القيامة شفاعة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم آمين ... آمين ...آمين.

6   تعليق بواسطة   عبدالفتاح عساكر     في   الثلاثاء ٠٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[26666]

الهجرة إخراج جبرى ...؟.!.

السادة  الكرام  رواد موقع أهل القرآن .


رجاء وشكر ودعاء الدخول على : 


 Abdel Fatah Asaker - Egypt TV  


 لمشاهدة حلقة  الهجرة إخراج وليسن هجرة ....!.


وكل عام وأنتم بخير . ابن عساكر المعاصر




أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-12-05
مقالات منشورة : 68
اجمالي القراءات : 1,876,919
تعليقات له : 60
تعليقات عليه : 205
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt