{وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} 27 الرحمن:
وجه الله

Ezz Eddin Naguib Ýí 2012-10-13


وجه الله
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول المُعجم الوسيط في لفظ "الوجه":

( الوجه ) سيد القوم وشريفهم ( ج ) وجوه وما يواجهك من الرأس وفيه العينان والفم والأنف وما يقبل من كل شيء ونفس الشيء وذاته وفي التنزيل العزيز (كل شيء هالك إلا وجهه)؟؟؟؟ والقلب وفي الحديث ( لتسوون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) كنى بذلك عن اختلاف الأهواء ومن الدهر أوله ومن النهار أوله وصلاة الصبح ومن النجم ما بدا لك منه ومن الثوب ومن المسألة ما ظهر لك منهما ومن البيت الجانب الذي يكون فيه بابه والقليل من الماء والجاه والقصد والجهة والناحية والسنن يقال صرف الشيء عن وجهه سننه والصحة يقال ليس لكلامه وجه ومن الكلام السبيل الذي تقصده به والصفة والنوع والقسم ( ج ) أوجه ووجوه وأجوه و ( في الموسيقى ) جزء العود المحمول على حافة القصبة ( مج ) ورجل حر الوجه وعبد الوجه وسهل الوجه إذا لم يكن ظاهر الوجنة ورجل ذو وجهين يلقى هذا بوجه وذاك بوجه ووجوه القرآن معانيه

 

وجه الله

ورد التعبير "وجه الله" و "وجهه" و "وجه ربك" في الآيات التالية:
آ {وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} البقرة115

آ {لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ} البقرة272
آ {فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} الروم38

آ {وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّباً لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ} الروم39

آ {إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً} الإنسان9
آ {وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ} الأنعام52

آ {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً} الكهف28
وفي كل هذه الآيات لا يُمكن أن يكون معنى وجه الله كوجه البشر
فالبشر مُجَسَّمون والله تعالى عن التجسيم
ولذلك ففي كُل الآيات السابقة نجد أن "وجه الله" لا تعني إلا "قصد الله" أو "الاتجاه إلى الله" أو "الطريق المُوصل إلى رضا الله وثوابه"


ولكن في الآية التالية وكذلك في آية "وجه ربك" نجد المُفسرين يقولون إن "وجهه" أو "وجه ربك" تعني: "الله ذاته"

آ {وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} القصص88
آ { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} 26 {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} 27 الرحمن

 

ويتعارض هذا الفهم مع آيتي "الباقيات الصالحات" فأعمالنا الصالحة ستبقي (ولذلك سُميت "باقيات") ولن تهلك حتى يُحاسبنا الله بها، وإذا كان وجهه معناها ذاته فسيكون هناك شيئان لا يهلكان: ذات الله والباقيات الصالحات
ولكن ذات الله الباقي خارج المُعادلة في الآية لأنه يتكلم عن الأشياء، والله ليس شيئا بل هو مُوجد الأشياء بمشيئته المُباشرة أو بمشيئته غير المُباشرة عندما منح حُرية المشيئة للإنسان (أنظر مقالي: الإرادة والمشيئة)
وكذلك في: { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} 26  {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} 27 الرحمن
فالكلام هنا عن المخلوقات، والاستثناء لمخلوق هي أعمالنا الصالحة
ولذلك أعتقد أن "وجهه" هي بنفس معناها في جميع الآيات التي ورد فيها: "وجه الله" أو "وجهه" أو "وجه ربك"
فوجه الله هو: "قصد الله" أو "الاتجاه إلى الله" أو "الطريق المُوصل إلى رضا الله وثوابه"، أو كل ما نفعله ابتغاء رضا الله وثوابه، أو السبيل أو الوسيلة إلى رضا الله، وهو الباقيات الصالحات
فكل شيء سيهلك إلا العمل الصالح الذي نبتغي به وجه الله
وهذا هو ما سيبقى وما سيدخل به المُؤمنون الجنة، وهو ما وصفه تعالى بقوله: الباقيات الصالحات
آ {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} الكهف46
آ {وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ مَّرَدّاً} مريم76
والباقيات الصالحات هي ما نُقدمه لأنفسنا من خير فنجده في رصيدنا عند الله يوم الحساب كما في الآيات التالية: آ{وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} البقرة110
آ {نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} البقرة223
آ {أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ} يونس2
آ {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ} يس12
آ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} الحشر18
آ {إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} المزمل20

آ {يُنَبَّأُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ} القيامة13
آ {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ} الانفطار5

آ {يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي} الفجر24
 

أما أعمال الكافرين الحسنة فالله سيمحقها ويُحبطها ولا يجعل لها وزناويجعلها هباءً منثورا، فلا تكون لها قيمة تنفعه يوم الحساب
آ {يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} البقرة276
آ {أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً} الكهف105

آ {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً} الفرقان23


ويُؤيد الفهم السابق استعمال كلمتي "الوسيلة" و "سبيل الله" في الآيات التالية:

الوسيلة وهي السبيل المُوصل للغاية، وهنا هي السبيل إلى القُربى من الله وتكون بالعمل الصالح

آ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} المائدة35
آ {أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً} الإسراء57

سبيل الله
وهذه بعض الآيات:

آ {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ} البقرة154

آ {وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} البقرة195

آ {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} البقرة218

آ {مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} البقرة261

آ {الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنّاً وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} البقرة262

 


هذا ما أراه
والله أعلم

اجمالي القراءات 22124

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   موسى زويني     في   الأحد ١٤ - أكتوبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[69429]

الوجه بصير

بسم االله الرحمن الرحيم


الاستاذ عز الدين نجيب


السلام عليكم


     وبعد,ارجو ان تسمح لي برؤية اخرى هي ان الوجه بصير(فلما ان جاء البشير القيه على وجهه فارتد بصيرا)الاية96- سورة يوسف.من المعروف


ان البصر ليس هو النظر بل(مثلهم كمثل الذي استوقد نار فلما اضاءت ما حواله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون. صم بكم عمي فهم


لا يرجعون)الاية17,18- سورة اليقرة اي ان اللذين يبصرون هم يسمعون,يقولون وينظرون وبذلك هم يرجعون,وكذلك يمكن فهم (وجه الله) انه بصير


سبحانه وتعالى السميع البصير,والله اعلم.


      واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.


2   تعليق بواسطة   شكري السافي     في   الجمعة ٢٥ - يناير - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[70955]

كل شييء هالك الا وجهه

 استاذ نجيب السلام عليكم ورحمة الله


شكرا فقد اثلجت صدري... ففي تخبطهم الاعمى يحاولون القول بأن الكون سيهلك الا الله وينسون انهم بهذا التفسير الارعن كانهم يقولون ضمنيا بان الله هو جزء من الكون تعالى عن ذلك علوا كبيرا في حين ان الله سبحانه اشار الى ان المطمئنة قلوبهم بذكر الله والمخلصون له لا ينالهم الفزع الاكبر بل والاكبر من ذلك ان الملائكة تتلقاهم ان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون لذلك وفي رأيي ان الهلاك المقصود هوالسبيل والوجهة (عبادة الشيطان) والبقاء ايضا هوالسبيل والوجهة(عبادةالله) وهذا قد يعطينا تصور مخالف لما جاء في الروايات حول قضية الفناء وعملية تدمير الكون واعادة خلقه هذا والله اعلم...في النهاية اشكرك مرة اخرى على هذا التوضيح


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2009-06-24
مقالات منشورة : 87
اجمالي القراءات : 2,625,992
تعليقات له : 355
تعليقات عليه : 499
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt