من إيجابيات زيارة سلمان وتنازل السيسي عن الجزر

سامح عسكر Ýí 2016-04-13


اليوم هو الثاني بعد نهاية زيارة الملك سلمان لمصر والتي استمرت خمسة أيام تم فيها بيع الجزر المصرية للمملكة مقابل اتفاقيات وأموال للحكومة المصرية

وقد أثار ذلك مشاعر المصريين الذي انتفضوا على مواقع التواصل الاجتماعي رافضين هذا التنازل، واليوم خرج السيسي بخطاب إلى الشعب يبرر فيه هذا التنازل بأن الجزر من أحقية المملكة، وقد أثار ذلك غضب المصريين أكثر وأسسوا هاشتاك على تويتر مطالبين فيه برحيل الرئيس ، وقد تصدر الهاشتاك موقع تويتر منذ ساعاته الأولى إلى اللحظة



علاوة على عقد مظاهرات يوم الجمعة المقبلة 15 إبريل ، وتنظيم مظاهرات أخرى يوم 30/6 في حين فشل مظاهرات الجمعة في تحقيق المطالب وإلغاء الاتفاقية مع المملكة..

وفي تقديري أن هذا الانقسام في الشارع المصري لم يكن له أن يكون لولا زيارة سلمان التي وصفت بالتاريخية، هذه الزيارة التي كتبت عنها في السابق وقلت أنها تأتي ضمن مشروع سعودي لنشر السلفية المتشددة في مصر وتمكين السعودية من الدولة الأكثر عددا وأهمية في المنطقة لموقعها الاستراتيجي وطاقتها البشرية الهائلة.

وقد لخصت إيجابيات هذه الزيارة على ذلك النحو:

أولا: الزيارة قضت تماما على أي مشروع لسعودة مصر، فما يقال الآن في الشارع المصري أو في مواقع التواصل يقول بأن السعودية عند المصريين أصبحت قوة احتلال.

ثانيا: الضغط العنيف الآن على النظام سيجعله يتنازل أكثر ويقبل بحقوق الإنسان وتفعيل مواد الحريات في الدستور..هذا لو قدر الله له البقاء..فما يحدث الآن ربما يكون مقدمة لتغيير جذري في الهيكل المصري.

ثالثا: أي خطوة سيتخذها السيسي بالتحالف مع السعودية مستقبلا ستكون خطوة محسوبة، كونها ستؤكد مفهوم.."عمالة السيسي للسعودية"..المنتشر الآن بين جموع الشعب..

وفي تقديري أن هذه الخطوات تتمثل في تشكيل التحالف الإسلامي أو القوة العربية المشتركة بما يعني قتل هذه التحالفات للأبد..

رابعا: الزيارة كرست مشاعر معادية للسعودية بين قطاع كبير من الشباب، الذي رأى أن مجرد مطالبة السعودية بالجزر يعني أنها لا تحترم السيادة التاريخية لمصر عليها، ولا احترام شهداء الجيش المصري الذين سقطوا فيها إبان الحروب مع إسرائيل.

خامسا: أثبتت ضعف أجهزة الإعلام المملوكة للدولة والقطاع الخاص في التأثير على الرأي العام، وأعادت لمواقع التواصل ريادتها التي ذكرت المصريين بأحداث يناير..فطوال أيام الزيارة السعودية وما تبعها من تنازل عن الجزر والإعلام يسابق الزمن لإثبات أن الجزر ليست مملوكة لمصر..ولكن يبدو أن ذلك لم يكن كافيا.

سادسا: أعادت قطاع الشباب المصري للسياسة مرة أخرى ولو بالتدريج، وقد كتبت في السابق وقلت أن شريحة ضخمة من الشباب اعتزلت السياسة بعد عام من حكم السيسي، الآن هذه الشريحة بدأت في العودة..وفي تقديري لو عادت كاملة سيحدث التغيير هذا العام.

سابعا: أثبتت فشل النخبة المصرية وفئات المثقفين، فكثير من رموز النخب والثقافة المصرية تعاملت مع زيارة سلمان على أنها (فتح تاريخي) وليست مجرد زيارة بين أصدقاء أو أشقاء، بل منهم من مدح سلمان بغير أهلية وأعطاه الريادة للعرب رغم ثبوت تورط السعودية في تفريق العرب وفرزهم على أسس مذهبية.

ثامنا: أعادت الضوء مرة أخرى لتيار التنوير المصري الذي يعاني الآن من السجن والقهر في عهد السيسي، وربما بعد قليل تحدث تحولات جذرية تطال كل ما يمثل النظام من شيوخ ورجال دين، فنظام السيسي أخطأ في عدم تبنيه لهذا التيار وتعامل معه بصلف وتسبب بخطواته التصعيدية في غلق برامج تنويرية وسجن أًصحابها علاوة على قهر المبدعين والأدباء..

تاسعا: أثبتت زيارة سلمان عدم قبول الشعوب العربية للنفوذ السعودي، بخلاف موقف حكوماتهم التي قدمت المال والنفوذ الديني قبل الولاء لشعوبهم.

عاشرا وأخيرا: أن المستفيد الأكبر من هذه الزيارة ونتائجها الوخيمة على السيسي هم شعوب (لبنان والعراق وسوريا واليمن ) فالتغير الذي يحدث الآن في مصر ينم عن شعور قومي باستيعاب كل شعوب المنطقة تحت راية مصر وليس تحت راية المملكة..بما يعني إعادة بناء للدور المصري الذي هدمه السيسي بتبعيته العمياء لدول الخليج..
 

اجمالي القراءات 6235

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الثلاثاء ١٩ - أبريل - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[81191]

من اين اتيت بكل هذا استاذ سامح


حينما اطالع اجتهادات موقع اهل القران اجد جهودا مشكورا و فيض من العلم يكشف لنا اغوار ما كنا نجهله منذ الطفولة و على رأسهم الدكتور احمد صبحى منصور و مجهوداته الرائعة 



ولكن حينما تتحدثون فى السياسه فيصبح لكم وجه اخر اما يميل الى التعنت او الجهل بحقيقة الأمور و مثال ذالك ما ورد فى مقالكم اعلاه فلم اجد شيئاً مما قلتها قد حدثت فى مصر او فى الشارع المصرى و ما صدر من اعتراض البعض على الاتفاق المصرى بشأن جزيرتى تيران و صنافير ليبس ذا بال ولا قيمة لأنه يصدر من اشخاص معروفون اتجهاتهم و ميولهم ولا يبتغون قى ذلك مصلحة الوطن و هم قلة و الدليل على ذلك مظاهراتهم يوم جمعة الارض اللتى لم تتجاوز بضع الاف فى ربوع مصر كلها



اما ما يُقال عن سعودة مصر و النفوذ السعودى لا يوجد اجابه لدى إلأ انه قول لا محل له من الاعراب و هو نتاج كراهية اهل القران الى المملكة بسبب مسؤليتها عن انتشار المذهب الوهابى اى هو خلاف عقائدى 



الرجاء التزام الموضوعية او على الأقل الحيادية عند تناول الشؤون السياسية لمصر 



واخبرك و على يقين انا ما حدث فى مصر لا يعدو إلا زوبعة فى فنجان يمارسها البعص على هيئة رقصة القرود حول حلبة النار صراخ و عويل لا هم اطفؤا النار و لا هم دخلو الحلقة بشجاعة و اقدام .... فقط ليعلنو للجميع اننا موجودون دون ان يكون لهم ادنى تأثير على القرار السياسى للشارع المصرى



حفظ الله مصر من مكر ابنائها قبل اعدائها اللهم اميبن 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2012-09-25
مقالات منشورة : 788
اجمالي القراءات : 7,000,821
تعليقات له : 102
تعليقات عليه : 411
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt