كارثة غرق جديدة للشبان المصريين علي سواحل أوروبا

اضيف الخبر في يوم الخميس 08 نوفمبر 2007.


كارثة غرق جديدة للشبان المصريين علي سواحل أوروبا

استمراراً لمسلسل كوارث هجرة المصريين غير الشرعية إلي أوروبا، تجري السلطات اليونانية البحث حالياً عن نحو ٧١ مصرياً، كانوا بين ١٥٨ شخصاً علي متن أحد المراكب، تعرض للغرق أمام جزيرة «كريت» أمس الأول، فيما أعلنت السلطات في أثينا أنها أنقذت ٨٧ منهم.

قال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، إن وزارة النقل اليونانية أبلغت السفارة المصرية في أثينا أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، موجودون حالياً في محافظة «أسفاكيا» بجزيرة «كريت»، وأنها تواصل البحث عن العدد المتبقي، وإن كانت ترجح هروبهم وعدم وجود ضحايا بينهم.



أضاف القويسني أن الـ٨٧ شخصاً موجودون حالياً في الحجر الصحي بالجزيرة، لتوقيع الكشف الطبي عليهم، تمهيداً لنقلهم إلي معسكر الإيواء، مشيراً إلي أن أحد مسؤولي القنصلية المصرية في أثينا يتوجه حالياً إلي كريت للاطمئنان علي أوضاع المحتجزين.

وأوضح أن المركب الذي أقل هؤلاء كان متوجهاً إلي إيطالياً، لكنه تعرض للغرق قرب جزيرة كريت، لافتاً إلي أن السفارة المصرية في أثينا تلقت استغاثة من أحد الأشخاص علي المركب، وأنها نقلتها بدورها إلي خفر السواحل بالجزيرة، وأنه تم كذلك الاتصال بوزارتي النقل البحري اليونانية والمالطية، حتي تم تحديد موقع المركب وإنقاذ العدد المشار إليه.

وأوضح القويسني أن سفن الإنقاذ، إضافة إلي طائرة إنقاذ يونانية، تحركت تجاه المركب في تمام الساعة الثامنة مساء أمس الأول، بناء علي طلب السفارة المصرية، كما أصدرت وزارة النقل اليونانية توجيهات إلي سفينة تجارية كبيرة قريبة من موقع المركب للانضمام إلي عمليات البحث والإنقاذ.

وأشار القويسني إلي أن السفارة المصرية قامت بتشكيل غرفة عمليات للمتابعة المستمرة، وتقوم بإجراء الاتصالات مع الجهات المعنية للإسراع في عمليات الإنقاذ والاطلاع أولاً بأول علي جميع المستجدات والتطورات بشأن المركب، والاطمئنان علي حالة المواطنين علي متنه، كما يقوم القطاع القنصلي بالاتصال بالجهات المصرية المعنية للوقوف علي حقيقة الأمر.

وأوضح القويسني أن السفارة المصرية في روما تلقت معلومات بالعثور علي مركب يقل ٥٠ مصرياً في رحلة للهجرة غير الشرعية علي السواحل الإيطالية. في سياق متصل، قال القويسني إن السفارة المصرية في دمشق أفادت بأنها بصدد إنهاء إجراءات ترحيل أربعة مواطنين مصريين كانوا قد توجهوا إلي تركيا بشكل غير شرعي عبر الصحراء، حيث تم القبض عليهم وإعادتهم إلي سوريا.




اجمالي القراءات 2661
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق