العراق.. لجنة نيابية تحذر من وقوع "مجاعة" جراء حظر التجول

اضيف الخبر في يوم السبت 28 مارس 2020. نقلا عن: الجزيرة


العراق.. لجنة نيابية تحذر من وقوع "مجاعة" جراء حظر التجول

حذرت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي من تعرض البلاد لمجاعة نتيجة حظر التجول المفروض على جميع المحافظات؛ نتيجة تفشي فيروس كورونا، في حين ذكرت وزارة التجارة أن فحص شحنة أرز قادمة من فيتنام تأخر بسبب إجراءات الحظر لاحتواء انتشار الوباء.

وقال رئيس اللجنة النيابية أرشد الصالحي -في بيان اليوم- إن العراقيين يعانون من قلة القوت اليومي بسبب عدم وجود رواتب للعراقيين كافة.
وأضاف المتحدث نفسه أن الحكومة "مطالبة بإعداد إستراتيجية سريعة لتوزيع المواد الغذائية فورا، وإلا فإننا مقبلون على مجاعة"، وشدد على أن الوضع يتطلب إعلان وزارتي التجارة والعمل والشؤون الاجتماعية عن إجراءات لتأمين القوت اليومي للعائلات الفقيرة التي لا تتمكن من الخروج للكسب بسبب إجراءات حظر التجول.
ومددت السلطات قبل يومين حظر التجول المفروض إلى 11 أبريل/نيسان المقبل، ونشرت قوات الأمن لفرض الحظر داخل المدن.

إغلاق الأسواق
وقال ضابط في وزارة الدفاع لوكالة الأناضول -طلب عدم ذكر اسمه- إن الجيش والأمن أغلقا صباح اليوم خمسة أسواق في مدينتي الصدر والشعب (شرقي بغداد)، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة الوباء.
وتشير أحدث إحصاءات السلطات العراقية إلى أن 506 أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، في حين توفي 42.
وفي سياق متصل، قالت وزارة التجارة العراقية إن فحص شحنة أرز قادمة من فيتنام في مياهه تأخر بسبب إجراءات محاربة كورونا.
وأوضح زهير الجلبي المسؤول بوزارة التجارة -في بيان صدر أمس- أنه نتيجة حظر التجول وصعوبة وصول طواقم للفحص من بغداد؛ أرسلت شركة تجارة الحبوب طاقم الفحص من البصرة.
وأضاف بيان المسؤول العراقي أن فريق فحص شحنة الأرز واجه مزيدا من التأخير بسبب صعوبة الحصول على الملابس الوقائية الخاصة".
حجز مركبات
وكانت السلطات العراقية حجزت أمس الجمعة 25 مركبة إيرانية محملة بالمواد الغذائية والخضراوات والفواكه، دخلت بطريقة غير رسمية شمال شرقي محافظة ديالى (57 كيلومترا شمال شرقي بغداد).
وقال مجلس القضاء الأعلى إن محكمة تحقيق المقدادية قضت بتوقيف سائقي المركبات المخالفة.
وكان العراق أغلق في الثامن من الشهر الحالي منافذه الحدودية مع إيران لمنع انتقال العدوى بمرض كورونا، لا سيما أن إيران أكبر بؤرة للفيروس في منطقة الشرق الأوسط.

اجمالي القراءات 215
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق