القول الفصل في عزل ترامب.. الخطوات القادمة في إمكانية إزاحة الرئيس الأمريكي عن منصبه

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019. نقلا عن: عربى بوست


القول الفصل في عزل ترامب.. الخطوات القادمة في إمكانية إزاحة الرئيس الأمريكي عن منصبه

كان يُتوقَّع أن ينتقل النواب الديمقراطيون سريعاً من اليوم الثاني لجلسات الاستماع العلنية أمام اللجنة القضائية، أمس الإثنين 9 ديسمبر/كانون الأول، إلى المرحلة التالية من إجراءات التحقيقات الرامية إلى عزل الرئيس والمتمثلة في صياغة المواد التي تنص على العزل ثم طرحها للتصويت.   

وإذا استمرت العملية بتلك السرعة، يمكن أن يُعزَل دونالد ترامب قبل عطلة أعياد الميلاد (الكريسماس). وسيكون بانتظاره حينها محاكمة أمام مجلس الشيوخ ذات الأغلبية الجمهورية في مطلع 2020، وإمكانية العزل من المنصب، وذلك على الرغم من أنَّ المراقبين يرجحون تبرئته، بحسب تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية.

وقال جيري نادلر، رئيس اللجنة القضائية التابعة لمجلس النواب، أمس الإثنين 9 ديسمبر/كانون الأول: «لا يوجد ما هو أهم» من مسألة تحقيقات العزل؛ لأنَّ ترامب لا يزال يشجع التدخل الأجنبي في انتخابات 2020. 

وأضاف نادلر: «هذا النمط من السلوك يمثل خطراً مستمراً على الدولة».  

إليكم إذاً الخطوات التالية من إجراءات تحقيقات العزل:

توقع موظفون سابقون في مجلس النواب أنَّ المواد القانونية التي تنص على العزل صيغت بالفعل، وأنَّ أعضاء من الكونغرس يتداولون بالفعل نسخاً من مشروع القانون في ما بينهم، ومن بينهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي لديها القول الفصل في ما إذا كان ترامب سيُدان رسمياً أم لا.  

وقد تستقر اللجنة على الصيغة النهائية بحلول منتصف الأسبوع. 

·         اللجنة القضائية تصوت على مواد العزل

يمكن أن يحدث هذا بنهاية الأسبوع، يوم الجمعة الموافق 13 ديسمبر/كانون الأول. ويُتوقَع أن تصدق اللجنة على النصوص حيث يتمتع الديمقراطيون بأغلبية 24 صوتاً مقابل 17 صوتاً من الأحزاب الأخرى. ويتعين حصول كل مادة بمفردها على أغلبية.   

·         مجلس النواب بأكمله يناقش مواد العزل 

بوصول المواد لعموم مجلس النواب، من المقرر أن تُطرَح للنقاش في ما بينهم. وعلى الرغم من أنَّ نانسي بيلوسي هي صاحبة القرار في متى تبدأ النقاشات ومتى تنتهي، يمكن أن تؤجَل مؤقتاً بسبب مساعي الجمهوريين المُعرقلة للإجراءات.       

·         مجلس النواب بأكمله يصوّت على مواد العزل 

تخضع كل مادة للتصويت على حدة، على أن تؤدي الموافقة بأغلبية بسيطة على أي منها إلى عزل ترامب. ومن المرجح تمرير المواد نظراً لتمتُع الديمقراطيين بأغلبية 233 صوتاً مقابل 197 في مجلس النواب، إلى جانب صوت النائب المستقل والجمهوري السابق جوستين أماش، الذي يدعم الإقالة.

·         عزل ترامب 

إذا مرَّر مجلس النواب مادة واحدة على الأقل، فسيصبح ترامب ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُعزَل. ويمكن أن يحدث هذا قبل ذهاب النواب الأمريكيين إلى عطلة الكريسماس المقررة في 20 ديسمبر/كانون الأول.

محاكمة مجلس الشيوخ 

إذا عزل مجلس النواب ترامب، فإنَّ مجلس الشيوخ الأمريكي، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، سيعقد محاكمة، التي من المحتمل أن تبدأ في يناير/كانون الثاني 2020. والمحاكمة الوحيدة من هذا القبيل التي شهدها التاريخ السياسي الأمريكي الحديث كانت ضد بيل كلينتون في عام 1999، واستغرقت مدة أطول من شهر. سوف تكون هناك حاجة إلى أغلبية ثلثي الأصوات لإدانة أي مادة واحدة لإزالة ترامب من منصبه. ومع سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ بأغلبية 53 صوتاً مقابل 47 صوتاً، ستكون هناك حاجة لانشقاق نحو 20 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوري لعزل ترامب.

اجمالي القراءات 307
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق