سعاد صالح: التشدد فى العبادة يجعل الإنسان يشعر بالملل

اضيف الخبر في يوم الجمعة ٢٠ - أغسطس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: اليوم السابع


قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن من أحكام الشريعة الإسلامية اليسر و رفع الحرج و الوسطية و الاعتدال ، وليس التشدد فى العبادة و تجنب الترويح عن النفس فذلك سيؤدى بالإنسان إلى الملل، مضيفة أنها كانت تفتى بعدم وقوع الطلاق عندما يسألها رجل عن حلفه يمين الطلاق على زوجته فكانت تسأله: هل قلت اليمين من باب القصد أم التخويف.. فإذا كان من باب التخويف فكانت تفتى بعدم وقوعه أما الآن فتقول :" أفتى بوقوعه و ذلك جزاءا لحالف اليمين ".

مقالات متعلقة :


و أضافت خلال كلمتها فى ملتقى الفكر الإسلامى ،أمس الخميس :"هناك انفصال بين العبادات التى شرعها الله و بين السلوك و العادات فنحن نصلى ونصوم و نزكى و نحج ولكن لا تظهر آثار هذه العبادات فى سلوكنا الآن و بكل أسف نحن امة إسلامية مفككة حتى فى أبسط شئ و هو رؤية هلال شهر رمضان المبارك بل أصبحنا مصدرا لاتهامات الموجهة للإسلام".

وأشارت أن هناك إحصائيات مذهلة من قتل و انتحار و رشوة و محسوبية و قطع للأرحام وغير ذلك من مظاهر الفساد الاجتماعى الذى يزداد يوميا ،فكل 6 دقائق تقع حالة طلاق و بلغ عدد أبناء المطلقين 6 ملايين ،كما بلغ عدد إدمان الشباب 8ملايين منهم 400 ألف سيدة وكل ذلك يرجع إلى الانفصال التام بين العبادة و السلوك، وذلك لأننا اقتصرنا الدين فى جلباب قصير و لحية طويلة.

وأضافت صالح أن الدعاء أصبح سلعة تجارية لمن له صوت مرتفع ، ولكن الله لا يستجيب لذلك الدعاء لأن له شروط ألا وهى عدم الاعتداء بتجاوز حدود الله ، و أن يدعوا بنية صادقة و حضور قلب وخشوع ، و أن لا يمل من الدعاء .

اجمالي القراءات 6067
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الجمعة ٢٠ - أغسطس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[50546]

أليس هذا هوى يا دكتورة ..

 تقول الدكتورة سعاد
( أنها كانت تفتى بعدم وقوع الطلاق عندما يسألها رجل عن حلفه يمين الطلاق على زوجته فكانت تسأله: هل قلت اليمين من باب القصد أم التخويف.. فإذا كان من باب التخويف فكانت تفتى بعدم وقوعه أما الآن فتقول :" أفتى بوقوعه و ذلك جزاءا لحالف اليمين ".)

أي أن الدكتورة سعاد صالح تفتي بعدم التطليق وفي نفس الحالة أصبحت تفتي بالتطليق حسب هواها .. !!
فهل هذا دين أم هوى ؟؟
أين إشتراط القرآن من وجود شاهدين في الطلاق يا دكتورة ؟؟؟
أليس هذا إتخاذ للقرآن مهمجورا ؟؟

2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الجمعة ٢٠ - أغسطس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[50552]

تناقض الدكتور سعاد صالح مع نفسها في تشريع الطلاق

الدكتورة سعاد صالح اليوم تقول أن يمين الططلاق او الحلف يقع به الطلاق عقابا للزوج ، ومن قبل كانت تقول بعد وقوع الطلاق ومن هذين الرأيين قالت في رأي ثالث أن الطلاق لا يجوز إلا بحضور مأذون وشهود لأن الطلاق أمر لا يقل أهمية عن الزواج ولا يمكن أن يتم بهذه السهولة حفاظا على التماسك الأسري ، ومن باب التناقض داخل نفس كلام الدكتور أرى أنها على الرغم من قولها بجواز الطلاق بمجرد حلف يمين الزوج على زوجته فهي تنقد المجتمع المسلم وتتعجب من عدد الأطفال من أبناء الطلاق وعدد الأطفال المدمنيين والتفكك الأسري وسوء الأخلاق المنتشرة فى المجتمع فكل هذا ليس له إلا سبب وحيد هو فشل المؤسسة الديينية فى توضيح حقائق القرآن فى تشريعات الطلاق ، وكما قلت من قبل لقد قالت الدكتور سعاد صالح أن الطلاق لا يجوز إلا أمام مأذون وشاهدين وذلك عندما قام الدكتور احمد السايح بإصدار هذه الفتوى بعنوان تشريع جديد للطلاق وكانت الدكتورة سعاد صالح ممن أيدوا ووافقوا الدكتور السايح فيما ذهب إليه وفيما اعتبره اكتشاف جديد لم يسبقه إليه أحد منف ربع قرن من الزمان .



هذا ما قالته الدكتورة سعاد صالح فى تأييد فتوى تجعل الطلاق غير جائز إلا بذهاب الزوج والزوجة الى المأذون ويكون معهما شهود قالت

تقول د. سعاد صالح العميد الأسبق لكلية الدراسات الإسلامية بنات بجامعة الأزهر في تأيدها لهذه الفتوى أن الإسلام يحرص على استمرار مؤسسة الزواج والأسرة ما استطاع الى ذلك سبيلا، ويظل المشرع يتلمس الأسباب الشرعية التى تتيح استمرار العلاقة الزوجية وإذا كان العالم يعيش اليوم فى عصر قل فيه الوازع الديني وخربت فيه الذمم وأصبحت الأسرة المسلمة مهددة باستمرار فمن هنا وجب الاجتهاد وفق ضوابط النصوص الشرعية لمواجهة هذا الطوفان من عمليات الطلاق الذى يتم لأتفه الأسباب، خاصة بعد أن زادت معدلات الطلاق في العالم العربي والإسلامي إلى حد مخيف، والذى يقع من بعض الأزواج غير المسؤولين وتدفع ضريبته الأم والأولاد الذين يتعرضون للضياع بسبب عنترية الزوج وتعنته، ومن هنا فهذا الاجتهاد يحقق مقاصد الشريعة للحفاظ على الأسرة.

وباقي الفتوى على هذا الرابط

http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=16696&pg=7

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق