الاسلام السلوكى

الإثنين 01 اغسطس 2011


نص السؤال:
لسلام عليكم دكتور احمد رمضان كريم عليك و على كل اهل القران و على كل مسلمين العالم سؤالى هو كيف تتعرف على الايمان السلوكى ما هو معياره مثلا هل الزناه و شاربى الخمور و لاعبى القمار الذين لا يؤذون احد الا انفسهم هل نعتبرهم مسلمين مؤمنين بسلوكهم ام كافرين نتبرأء منهم فعلى موقعكم الكريم عرض احدهم فى صفحه الاخبار موضوع عن انجيلينا جولى سفيره النوايا الحسنه وهى تذهب الى افريقيا و تعطى الفقراء غذاء و احتيجات لهم ‎من الامم المتحده وكان تعليق القراء انها امرأه مسلمه مؤمنه بسلوكها والذى يحكم على دينها هو الله ولكن مع العلم ان لتلك الممثله افلام فاضحه فى هوليوود وتعترف بشذوذها الجنسى و من المعروف انها تشرب الخمور وكل هذه الامور محرمه فى الدين اذن افهم من حكمك عليها بالايمان السلوكى لانها غير عدائيه فقط رغم ما تفعله فى حياتها الشخصيه فموضوع الايمان و الاسلام السلوكى هو موضوع اجتماعى بحت بغض النظر عن معتقدات الناس و حياتهم الشخصيه فالحكم يكون على حياتهم الاجتماعيه لا الشخصيه فيكون هناك انسان مسلم بسلوكه و فى حياته الشخصيه يرتكب المحرمات ‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎اتمنى الرد من اجل التوضيح لى و شكرا على ما تقدمه .
آحمد صبحي منصور :
أهلا وسهلا 
الصفة الأساس فى الايمان السلوكى والاسلام السلوكى هى السلوك السلمى فى التعامل مع الآخرين . والصفة الأساس فى الكفر أو الشرك السلوكى هو السلوك العدوانى فى التعامل مع الآخرين ، يبدأ هذا أو ذاك بسيطا ثم يتطور.. والتفاصيل فى بحثنا عن (الاسلام دين السلام ) . لا شأن لنا بعقيدته أو تصرفاته الشخصية فهذه مسئوليته أمام رب العزة يوم القيامة ، مثل كل واحد منا نحن البشر . الذى يهمنا هو تعامله معنا بالسلام وبالخير. بالطبع يزداد هذا السلوك المسالم خيرا بالتحرك السلمى والايجابى فى مساعدة الآخرين كما يزداد السلوك الكفرى المعتدى بتطور إجرامه حين يستخدم الدين نفسه فى تبرير قتله للناس واضطهادهم و قهرهم كما يفعل الطغاة و الارهابيون السنيون وغيرهم.
كل عام وانتم بخير .
 


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6962
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الثلاثاء 02 اغسطس 2011
[59290]

ان الحكم إلا لله

  لابد أن نتعامل بأخلاق القرآن حتى نبعد عن الإضلال ، من علامات الإضلال : ضيق الصدر وحرجه ، حتى أنه يكاد يصعد في السماء ! ندعو الله سبحانه ان يشرح صدورنا بالصبر والصلاة كما قال القرآن فمن يتبع الوصفة القرآنية ينجو من الغيظ ، يكفي أن نتذكر : والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " وأعتقد أن المسلم الحق لابد أن يتحلى بفضيلتي الصبر والعفو عن المسيء ، فهما من التقوى ﴿إِنّهُ مَن يَتّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ﴾ (يوسف 90). ولا أقصد بالمسلم فقط الذي يكتب في هويته مسلما بل المسالم أيا كانت ديانته ، أما تقييم هذا المسلم وعمله فهو من اختصاص رب العالمين .


2   تعليق بواسطة   Abdelhakim Akrima     في   الأربعاء 03 اغسطس 2011
[59323]

ok

 بسم الله و على بركة الله!

اللهم إحفظ لساني و نفسي من العصيان، يا رب العالمين.

في الحقيقة ما دراستي اليومية للقرآن الحكيم لم أعثر فيه على ما يفيد هذا التقسيم الثنائي للإسلام: أعني الكفر السلوكي و الكفر القلبي.

نحن نناقش هنا و لا يجب أن تفض فكرتي لمجرد أنها تخالف ما هو في إجابة الدكتور منصور.

ما أفهمه من القرآن هو أن الشرك يتعلق بالعقيدة و كذلك بالسلوك: العقيدة كفكرة تشرك بالله أحدا من المخلوقات أو أشباحا لا وجود لها أصلا.. و هذه الفكرة المشركة تكون سلوكا عندما يعبد صاحبها ما هو به مشرك!


أما أن يكون المشرك عقيدة، مسلما سلوكا طالما ظل مسالما فهذا لا معنى له في القرآن و لا وجود له إطلاقاً، إذ هو مشرك أصالة و سلوكه سلوك مشرك بالله. أما الإعتداء ظلمًا على الناس فذاك يسمى إجرامًا أو كفرًا بقانون القرآن و ليس شركاً. لا يمكن أن نفهم القرآن أحبتي خارج لسانه العربي و خارج المعهود الثقافي العربي و خارج فهمنا لهذا المعهود و دراستنا له... لأن الأمر يؤول الى إدخال معان لا توجد في القرآن.

القرآن لا يخاف من أحد...فهو يقول بالواضح أن من يشرك عقيدة بالله و إن كان مسالماً فهو من الكفار الضالين المشركين و إن كان يعم الخيرات... فتلك الخيرات ستذهب هباء ً منثورا. أما ان تكون مسلما مؤمنا فلا يمكنك و أنت مسلم مؤمن أن تكون مشركا. قتل الناس بدون حق جرم لكنه ليس بشرك!!

و الحمد لله رب العالمين

اللهم اغفر لي و ادخلني جنتك يا رب العالمين


3   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   السبت 06 اغسطس 2011
[59364]

إن الحكم إلا لله .

الحمد لله رب العالمين أنه لم يجعل لبشر الحكم على بشر مثله في أمور الآخرة ، لأن الخالق العظيم تبارك وتعالى هو الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .


فالحكم لله وحده العالم بالضمائر القادر على محاسبة خلقه دون أن يظلم أحد .


4   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأحد 07 اغسطس 2011
[59390]

وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ٱسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ

ربنا جل وعلا أنزل وحيا قرآنيا يأمر فيه خاتم النبيين بأن يجير أي إنسان يطلب العون والغوث والمساعدة منه عليه الصلا والسلام ، حتى لو كان هذا المستجير مشركا يكفر بالله جل وعلا ويشرك معه آلهة أخرى يقول تعالى (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ٱسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلاَمَ ٱللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ)التوبة :6 ، وهنا عظمة التشريع القرآني تفرض على المسلم الحقيقي المؤمن بالقرآن الكريم دين الله ألا يتأخر عن مساعدة الناس وعونهم إذا طلب منه ذلك حتى لو كان هؤلاء الناس مشركون بالله ، فهذا ليس شأنه وإنما الأهم هو العلاقات الإنسانية داخل المجتمع ، وأعتقد أن ربنا جل وعلا حين أمر خاتم النبيين في هذه الآية عن كيفية التعامل مع المشركين فهو سبحانه وتعالى يعلم أن هذا المشرك كافر بالله ويعبد مع الله آلهة أخرى لكن رغم ذلك رزقه على الله لا يتأثر بكفره وشركه ، وبالتالي لا يجوز لنا نحن البشر أن نسمح لأنفسنا أن نعاقب هذا المشرك في الدنيا على عقيدته


5   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الأحد 07 اغسطس 2011
[59391]

هكذا حصروا مفهوم الاسلام في عقولنا..!


 كل عام وأنتم بخير دكتور صبحي منصور والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. بمناسبة شهر رمضان الكريم...
 من هذه الفتوى وهذا التعريف الشامل للإيمان والاسلام السلوكي .. تتسع دائرة الاسلام لتضم جميع البشر المسالمين على وجه هذا الكوكب,, وربما يكونوا بالمليارات ، رغم أنف كهنوت الدين العرب والقريشيين..
 لكن القريشيين حصروا مفهوم الاسلام بانه لابد ان يكون من سلالة قريش ويشهد بأن محمد رسول الله وقريش سادة العرب وأثرياءها..!.
فقهاء الصحراء ضيقوا عقول العرب المنتسبين للإسلام وحصروا حتى الأسماء التي تصلح للمسلم والأسماء التي لاتصلح.. وعندهم أن من يدخل بالاسلام لابد أن يغير إسمه الذي قد أراده الله له منذ نزوله إلى هذا العالم .. إنها لإحدى الكبر ..
 كل عام وأنتم بخير

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3739
اجمالي القراءات : 30,822,729
تعليقات له : 4,141
تعليقات عليه : 12,503
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


بين السجدتين: هل يجب أن نقول شيء بين السجدتين بالصلاة؟...

إيمان أهل الكتاب : . منذ مدة دارت حوارات اختلف فيها الرأي حول هل ان المسيحي أو اليهودي والذي آمن بالرسالة التي...

عن اسماعيل والسودان: قرات سابقا في المدرسة عن مصر تاريخها و جغرافيتهاو اشياء كثيرة ,وقد اكون قد نسيت الكثير...

موجز لنفى حكم الرجم: اريد موجزا افهم منه باختصار انه لا يوجد حد الرجم فى الاسلام .....

ضرب الطفل: قرأت كتابك عن الطفل فى الإسلام وحقوقه ولكن هناك شئ لم تذكره فى كتابك بإيضاح وهو ضرب الأطفال...

عمليات التجميل: ما حكم عمليات التجميل ؟...

الموت جوعا والرزق: تكلمت عن موت الناس فى مصر بالمجاعات . كيف يتفق هذا مع قول الله جل وعلا : وما من دابة فى الأرض...

ليس كمثله شىء: انا خايف اقع فى الفتنة ازاى الله كل موسى جل جلاله له لسان ولغة .. حاشاه ولكن حاول ...

يدنين الجلباب: يقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَا جِكَ وَبَنَاتِك َ ...

على منوال الكلالة: امراة لها (4)اخوةمن نفس الاب والام وليس لها اخت ، توفي زوجها ووالديها واشقاءها قبلها وليس...

معنى الهجص: سلامي الحار إلى جميع المسؤولين والمشرفين على هذا الصرح الإعلامي النقدي التنويري الهام...

قتال داعش : هل قتال الكورد لداعش جهاد لانهم يهلكون الحرث والنسل ولا يرقبون في مؤمن الا ولا ذمة ؟ ...

قاعة البحث: حيث اني انظممت الى قاعه البحث لديكم وكلفت ببحث معين و قد انجزته ولكني عجزت عن ارساله حيث اني...

غزو أمريكا للعراق: لدي ثلاثة أسئلة مباشرة للدكتور أحمد صبحي منصور عن القضية العراقية وأرجو ألا يجد في صدره...

هجوم علينا: استاذ أحمد,هذه سلسلة مقالات هجوم علي القرآنيون و شخصك و بها بعض الردود علي الأفكار...

more