الفرقان 77

الأربعاء ٠١ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الآية 77 من سورة الفرقان جاءت بعد صفات عباد الرحمن وهى: ( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَاماً (77) فهل هناك صلة بينهما ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ بدأت سورة الفرقان بقوله جل وعلا : ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً (1) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً (2) وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلا نَفْعاً وَلا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلا حَيَاةً وَلا نُشُوراً (3) ) . ثم تنوعت فيها أساليب الدعوة الى ( لا إله إلا الله ) ووعظ الكافرين من الرد عليهم وذكر بعض الأمم السابقة التى أهلكها وآلاء الرحمن فى السماوات والأرض ، والعذاب الذى ينتظر الكافرين ولمحة عن أحوالهم ،ورفضهم فى الدنيا  السجود للرحمن ، ثم صفات عباد الرحمن وهى متاحة لمن أراد أن يتصف بها . ثم كان ختم الآية بقوله جل وعلا : : ( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَاماً (77) ).

2 ـ الآية الأخيرة من السورة هى الرّد على ما جاء فى بداية السور ، وفيما جاء فيها من وعظ . هى الخلاصة ، أنه جل وعلا لا يعبأ ولا يهتم بكم أيها الكافرون المكذبون لولا أنكم تدعونه عند الأزمات ، فيستجيب لكم ، ثم بعدها تعودون الى الضلال . وإذا مُتُّم بهذا الضلال فسوف يكون العذاب فى الآخرة حتما إلزاميا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2086
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,520,172
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نصيحة: سلام الله عليك يا احمد صبحى منصور .. اطلب منك ان...

ليس السحاق : كنت اقرأ كتابك الرائ ع (القر ن وكفى). . ...

شهورالحج القمرية: • سلا م ورحمة الله ..يا استاذ احمد: قرات...

المسلم الظاهرى: هل مسلم ينطق بشهاد ة هو کافرا ذا لم يصلي حسب...

أرباح اليوتوب: استاذ احمد هل ارباح اليوت يوب حلال ام حرام...

سؤالان : حوار : الس ال الثان ى : هل ( انكاث ) فى قوله جل...

وهم راكعون .!: ما معنى ( ويؤتو ن الزكا ة وهم راكعو ن ) هل...

نعم يكفى : هل الأغس ال المخت لفة کغسل الح 40;ض ...

أسلوب متحضر مشكور: ملاحظ ة لن تلقى أهتما ما منك فشكرا في...

انشقاق القمر: اريد رأيكم في مسألة ما ورد بالقر آن الكري م ...

الايجاز بالحذف: قرأت لك ان هناك إيجاز بالحذ ف فى القرآ ن ...

تشويش شيطانى.!: .. أست اذ أرجوك ٫ أحتاج إلى المسا عدة في...

لا حياء فى الدعاء: انا من خمس سنوات تقريب ا كل ما انوي تحقيق هدف...

ابراهيم دادى: قال تعالي قل لين اجتمع ت الانس والجن ان...

شذوذ النساء والرجال: ورد فى كتابك م (القر ن وكفى ) حكم اللات ى ...

more