لماذا العرب بالذات؟

السبت 08 يوليو 2017


نص السؤال:
الشيخ الأستاذ الدكتور أحمد صبحي منصور المحترم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة عطرة، قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم " لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ " وقال عز وجل " إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ " كما قال جل وعلا " اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ " - صدق الله العلي العظيم. مع الأخذ في الإعتبار والنظر هذه الآيات الكريمة العظيمة المجيدة، لكن طالما دار في ذهني وعقلي سؤال حول الحكمة الإلهية من إختيار رجل عربي من بين كل البشر ليكون آخر الرسل وخاتم النبيين، وحول الحكمة الإلهية من إختيار اللسان العربي من بين كل الألسن لتبليغ آخر الرسالات الإلهية وآخر كتاب سماوي. الجواب الذي يتبادر إلى الذهن فورا هو أن النبي محمد عليه السلام من نسل النبي إبراهيم عليه السلام، لكن نسل النبي إبراهيم عليه السلام فيه من العرب ومن غيرهم، وفيه من الألسن المختلفة. وهناك جواب آخر قد يعتقد أنه يفي وهو أن العرب في زمن الرسالة الخاتمة كانوا أقرب للفطرة من غيرهم من الشعوب وكانوا لم يصنعوا حضارة وبنيانا كغيرهم من الأمم ولم يكونوا أهل كتاب أي أميين كما وصفهم رب العزة في كتابه الكريم، لكن هذا الجواب لا يصمد أمام العين الفاحصة للتاريخ، إذ أن العرب كانوا كغيرهم من الناس بعيدين عن الفطرة السليمة وكانوا وثنيين مشركين حولوا الكعبة معبدا للأصنام وكانوا مفسدين في الأرض وظالمين كما كانوا مجاورين لليهود وللمسيحيين فكانوا يعرفون إبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام، وأما بخصوص عدم بنائهم لحضارة وعمران، فهم أيضا لم يكونوا الوحيدين في العالم على تلك الحال، بل هنالك الكثير من شعوب الأرض في ذلك الزمان لم تطرق الحضارة بابها، كالمغول والترك وسكان شمال أوروبا وجزء يسير من سكان القارة الأميركية وقارة أوقيانيا وغيرهم. هل الجواب هو جمع الجوابين إلى بعض؟ أم فكرة مختلفة أو مزيدة؟ لقد أمضيتم حضرتكم من عمركم -بارك الله عز وجل لكم فيه- عقودا تتدبرون كتاب الله سبحانه وتعالى وتتفقهون في التنزيل الحكيم، وقد من الله جل وعلا عليكم بموهبة ندر أن تكون لغيركم، وهي الفكر المستنير المنفتح الخالص المخلص لدين الله تبارك إسمه. وإني إذ أطرح سؤالي الذي ذكرته أعلاه، لا أجد في فضاء الأرض الرحيب أقدر منكم على الإقتراب من فهم الحكمة الإلهية وراء اختيار رجل عربي واختيار اللسان العربي بالذات لتبليغ آخر رسالات السماء والتي لن تتبدل ولن تتغير ولن تتعدل إلى قيام الساعة. فيا حبذا لو تكرمتم بفيض فكركم وقريحتكم في الإجابة على هذا السؤال. مع جزيل الشكر وخالص الإمتنان والعرفان، وتقبلوا مني أطيب التحيات والأمنيات وفائق الإحترام والتقدير والمحبة، أخوكم في الله والإنسانية، مسلم مؤمن
آحمد صبحي منصور :

شكرا أخى الحبيب ، أكرمك الله جل وعلا ، واقول :

1 ـ ليست عندى إجابات لكل سؤال ، فلا زلت أتعلم من القرآن الكريم ، واشعر بمدى جهلى كلما بحثت فيه . وما أصل اليه هو وجهة نظر تقبل النقاش والتصويب . وأدعو الله جل وعلا أن يرزقنى الصواب .

2 ـ حسب علمى فإنه لا بد من إختيار خاتم للأنبياء . أما لماذا يكون من العرب بالذات فالجواب أن الله جل وعلا هو الأعلم حيث يضع رسالته ( الانعام 124   ). أما لماذا نزل القرآن بلسان العرب فلأنه لسان الرسول محمد ، ولأنه سيكون حُجّة على العرب ، فقد كان التعليل بنزوله لسانا عربيا لعل العرب يعقلون ، وهذا ما جاء فى أوائل سورتى يوسف والزخرف . وهم ما عقلوا ، كذبوا به فى البداية فى مكة ، ثم كذبوا به حين استغلوا الاسلام فى جريمة الفتوحات . ومن وقتها إتخذوا القرآن مهجورا ، وسيأتى الرسول يوم القيامة يتبرأ منهم ويشكوهم لرب العزة جل علا حسبما جاء فى سورة الفرقان . العرب فى منتصف العالم ، وكل أمة خلا فيها نذير كما جاء فى سورة فاطر ، ونحن لا نعرف كل الرسل ، ولكن نفهم أن كل امة قد كان فيها نذير ، وأن الديانات الأرضية الموجود هى تحريفات لرسالات إلاهية سابقة . والآن يقترب العالم المتمدن من القيم الاسلامية فى الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان وكرامته بينما يظل العرب ( باللسان ) الذين معهم القرآن باللسان العربى ــ فى طغيانهم يعمهون .
 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2399
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4167
اجمالي القراءات : 37,167,991
تعليقات له : 4,472
تعليقات عليه : 13,186
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مؤلفاتنا متاحة مجانا: أنا من أشد المعجبين بتفسير حضرتك لأيات القران الكريم, حيث ان ربنا اكرمني بالاسلام بعد ان...

أنكاثا : مامعنى أنكاثا التى جاءت فى الآية 92 من سورة الآنعام ؟ ...

إقرأ لنا لو سمحت: السلام عليكم أهل القران من فترة قصيرة بدأت اقرأ مقالاتكم ومنشوراتكم في هذا الموقع ، حقيقة...

قرآنيون فى استراليا: نحن قرآنيون فى استراليا ، ونريد تأسيس مركز تابع لكم فى سيدنى ، ولكن الحكومة الاسترالية لا...

زوجة أب مظلومة: أنا زوجة أب مظلومة بحق وحقيق . فرضت عليا الظروف أن أتزوج ممن يكبرنى فى السن وقد تزوج وأنجب...

خالد بن الوليد : ما الرد على من يقول إن خالد بن الوليد قتل مالك بن نويره و لماذا فعل ذلك ؟ و هل صحيح إنه نال زوجته...

الطلاق: ذكر الطلاق في القران في قوله تعالى الطلاق مرتان وياتي الفقه الان ليقول لنا ان الطلاق ثلاث...

موسى وعلم الغيب: موسى عليه السلام صاحب معجزات . فهل منها أنه كان يعلم الغيب ؟...

لست إنسانا طبيعيا . : انا انسان طبيعي ولكن مشكلتي اني بنجذب الي الشباب الوسيمين وانظر اليهم بشهوة . وانا بصراحة...

حفظ القرآن فى القلب: حول حفض القرآن على ضهر قلب فال الله تعالى:بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم (لم يقل...

مسألة ميراث: مات ابويا فى حادثة سيارة . كان راجع من عند عروسته وبعد كتب الكتاب حصلت الحادثة . ابويا الله...

مسيحى يؤمن بالرسول: انا رجل مسيحي امن في محمد و عيسى ولاكن لا انطق الشهادتان...

لا تهتم به .!: كنت اتناقش مع زميل مسيحي في العمل فقال لي ان المسيح استطاع ان يخلق الطير من الطين وقدره...

شفاك الله جل وعلا.!: انا عبد االله الذي جاء لكم شاكيا قبل قليل من خوفه من الكتل التي قد تكون سرطانية في جسمه, و...

الاجابة الأخيرة : السلام عليكم. لقد حاولت النشر في موقعكم المحترم ولكن مع الأسف لم اعرف الطريقة التي من...

more