الاصطبار على الصلاة

الخميس 07 مايو 2015


نص السؤال:
ما معنى قوله جل وعلا : (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ) ؟
آحمد صبحي منصور :

يقول جل وعلا : (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى (132)طه  )

(  َاصْطَبِرْ ) لا تعنى مجرد الصبر ، بل المُصابرة ، والتحمل والمجاهدة . وقد جاءت فى سياق العبادة والصلاة ، يقول جل وعلا : (رَبُّ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً (65) مريم  ) . الاصطبار على العبادة أمر للنبى والمؤمنين ، والاصطبار هنا يشمل ناحيتين فى الصلاة : المُداومة على الصلاة ، بلا تضييع لأى فرض من فروضها اليومية الخمسة ، والاصطبار على الخشوع فى الصلاة بحيث يحاول المُصلّى ما أمكنه ألّا يسهو فى صلاته ، بل يحاول ما استطاع أن يعايش كل كلمة يقولها فى صلاته من ( الله أكبر ) الى قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن الى التسبيح  . المحافظة على الخشوع يستلزم إصطبارا . كما أن إقامة الصلاة بالتقوى والابتعاد عن المعاصى بين الصلوات الخمس يستلزم أيضا لإصطبارا . لم يقل جل وعلا ( واصطبر فيها ) لأنها حينئذ تفيد الخشوع فى الصلاة فقط . ولكن الاصطبار ( عليها ) يشمل كل شىء يخص الصلاة . هذا بعض تدبر فى قوله جل وعلا (  وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا).

اما قوله جل وعلا (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ) فهو واجب المؤمن مع أهله أن يأمرهم بالصلاة . والأهل هم أهل منزله الذين يعيشون معه . والأمر هو وعظ وتذكير ، وليس إلزما ، لأن الصلاة التى فيها مُراءاة لا جدوى منها . على المؤمن أن يقتنع بفرضية الصلاة ، وأن يخشع فيها بقلبه أملا فى رضى ربه جل وعلا . وكان اسماعيل عليه السلام يأمر أهله بالصلاة والزكاة :( وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيّاً (55) مريم ) . ونُذكّر أن ملة ابراهيم عليه السلام التى توارثناها خلال الأنبياء من اسماعيل واسحاق وحتى خاتم النبيين تشمل الصلوات الخمس والصوم والحج وتأدية الزكاة المالية . وكان خاتم النبيين عليهم جميعا السلام مُتّبعا لملة ابراهيم التى تشمل إخلاص الدين والعبادات لله جل وعلا من الصلاة والزكاة المالية والصيام والحج . والتفصيل فى كتابنا المنشور هنا عن الصلاة .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9930
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4218
اجمالي القراءات : 37,897,179
تعليقات له : 4,509
تعليقات عليه : 13,264
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الكفر السلوكى: اية رقم ٢ 634;١ ; المشرك والمشركة هنا كفر العقيدة ام الظالم مع الشكر...

وظيفته البلاغ فقط: أنا مقتنع تماما بموقفكم ممن يدعون بالخلفاء الراشدين ولكن يعتمل فى الصدر شيء لايتعلق بهم ....

العين بالعين : ما حكم القرآن .. فى شخص .. جاء و فقأ عينى ..... ما حكم القرآن الذى يجب أن ينفذه الحاكم و يحكم به...

المقتول شهيدا: أنت لست مع من يقول فلان شهيد.لكن من قتل في سبيل الدفاع عن أرضه وهو شهيد يعني شاهد أي: حاضر...

سؤالان: ألدكتور احمد سلام الله عليكم وبعد ارسل لكم طلب هذه الفتوى بعد عدة طلبات سابقات ولم اتلقى رد...

ليس كمثله شىء: قال الله تعالى : فَاطِرُ السَّمَاوَ اتِ وَالْأَرْض ِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ...

الصلاة خلف الزوجة: قلت ان من حق المرأة أن تؤم الرجل فى الصلاة. فهل تصلى خلف زوجتك ؟...

حلال لأنه بالتراضى : أريد سؤالك بخصوص عقد تمويل تم بيني وبين شركة تمويل أجنيبة، التمويل لاقامة مشروع صناعي،...

الاجماع على الافتراء: قرأت في أحد الفتاوى في موقع إسلام ويب هذا النص:(وقال مبينا أدلة الرجم (قد ثبت الرجم عن رسول...

الأخ رشيد .!: رجاء الرد على ما أشار اليه (الاخ) رشيد حول ما ذكره عن تأليف القران الكريم والمسابقة التي...

استفسار بسيط: عندي استفسار بسيط ( تفسير أية ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) سورة الماعون ، وآية (...

ان الله يحب التوابين: السلام عليكم اولا انا سيدي الفاضل ابدي خجلا واتجرع الندم المر على ما اقترفته من خطيئة...

عذاب أطفال المشركين: لماذا عذب الله قوم نوح وقوم لوط وعاد وثمود ولم يترك لهم حريه الاعتقاد الى النهايه...

الزواج فى المسجد: أنا سورية وحاليا لاجئة في ألمانيا منذ سنة و3 أشهر أود طلب مساعدتك لاقتناعي بتحليلك العلمي...

النفس : ذلك المجهول: انا يا دكتور محتار في حادثة حصلت معي ،لاخي امامي ، اخي متزوج منذ مدة ،اصيب باعياء فاخذناه...

more