خُلُق

الإثنين ٠٦ - يوليو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
البخارى عليه اللعنة ينسب اشياء بشعة للنبى عليه السلام ، وقد وصفه الله جل وعلا بأنه على خُلُق عظيم . لماذا لم ترد على البخارى بهذه الآية(وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)القلم )
آحمد صبحي منصور :

( خُلُق ) لا صلة له بمفهوم الأخلاق . بل يعنى ( الدين ) . وجاء بهذا المعنى مرتين :

1 ـ الدين العظيم ، وهو الإسلام ، والقرآن الكريم . قال جل وعلا : ( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) القلم )

2 ـ الدين الرجس ، دين ما وجدوا عليه آباءهم . قال جل وعلا : (كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ (124) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (125) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (127) أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ (128) وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (129) وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ (130) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (131) وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ (132) أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ (133) وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (134) إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (135) قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنْ الْوَاعِظِينَ (136) إِنْ هَذَا إِلاَّ خُلُقُ الأَوَّلِينَ (137) وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (138) الشعراء ) . قولهم ( إِنْ هَذَا إِلاَّ خُلُقُ الأَوَّلِينَ ) يعنى ما وجدوا عليه آباءهم ، دين الآسلاف .

3 ـ هو نفس الحال في كل الديانات الأرضية . قال جل وعلا :

3 / 1 : عن قوم إبراهيم عليه السلام :

3 / 1 / 1 :(  وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51) إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) الأنبياء  )

3 / 1 / 2 :( إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ (70) قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَاماً فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ (71) قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72) أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73) قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (74) الشعراء )

3 / 2 : فرعون وقومه قالوا لموسى عليه السلام : ( قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ (78) الأعراف )

3 / 3 : العرب وقت نزول القرآن الكريم :

3 / 3 / 1 : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ (170) البقرة )

3 / 3 / 2 :( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (21) لقمان )

4 ـ وجعلها رب العزة جل وعلا قاعدة تتكرر في كل دين أرضى وفى كل مجتمع يسيطر عليه أكابر المجرمين المترفين . قال جل وعلا : ( بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23) الزخرف ) وهو ما يقوله أئمة المحمديين اليوم .

5 ـ وعن مصيرهم يوم القيامة قال جل وعلا : (  إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ (69) فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ (70)  الصافات  )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2121
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,481,522
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


Democracy and submis: Dear Dr Mansour, I view myself -as a 'free-thin ker' also. But, I'm surprised to...

بين الشبع والاسراف: يقولو ن لنا:ا شبع أوزيا دةالأ كل والشر ب ...

ابنى ولحم الخنزير: عندي طفل صغير، سيبدأ زيارة روضة الاطف ال في...

تَنكِحُواْ ) (تُنكِحُواْ ) : ما معنى (تَنك حُوا ) (تُنك حُوا ) فى...

الركاز والزكاة : يقولو ن أن الركا ز هو المعا دن المست خرجة ...

من الأشد ضلالا ؟: ما هو تفسير ك لضاهر ة سماح بعض الدول...

إمامة المرأة: عزيزي أستاذ أحمد صبحي، تحية الله تعالى اليكم...

وسط المحمديين: قرأت في ( لهفة كالعا دة ) لمقال ك الأخي ر عن (...

عدة الارملة: السلا م عليكم استاذ نا الجلي ل اود ان...

هم فى شقاق: سؤال لقد دلسوا علينا مفهوم الركن في الدين...

تلاوة القرآن : كل عام وسياد تكم بخير سالتن ي ابنتي...

بلاد القهر والكفر: الر ائع دكتور أحمد صبحي منصور لو كان كل...

سؤالان : السؤ ال الأول : أري من حضرتك أن تدعمن ي ...

الحج والعمرة: ما هو الفرق بين العمر ه والحج وهل لكل واحده...

متاعب الخطبة: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته. وبعد. ...

more