اسرائيل وفلسطين

الخميس 26 مارس 2015


نص السؤال:
لكم شغلتني قضية ارض فلسطين كجغرافيا و تاريخ و من سكنها في الأصل ؟ قرأت لدكتورة يهوية متخصصة في التاريخ تقول : أن هاجر عليها السلام كانت ( خادمة ) لسارة عليها السلام و تزوج سيدنا إبراهيم من سارة لرغبته في الإنجاب وما إن ( إشتعلت ) نار الغيرة بين السيدة سارة و ( خادمتها ) هاجر أمرت سارة زوجها بإبعاد هاجر و إبنها إسماعيل من الأرض التي كانوا يسكنوها ( الخليل - فلسطين - ) ثم رزق الله جل و علا السيدة سارة و سيدنا إبراهيم إبنهم سيدنا إسحاق و الذي هو والد سيدنا ( يعقوب : إسرائيل ) و السؤال الذي دائما ما يتبادر إلى ذهني :هل الخليل أرضا لبني إسرائيل و كيف أصبحت للعرب ؟ و هل مطالبة اليهود بها حقا شرعيا عطفا على هذا التاريخ ؟
آحمد صبحي منصور :

المفهوم قرآنيا الآتى :

1 ـ  أن ابراهيم عليه السلام أسكن من ذريته ( زوجته وابنه ) عند المسجد الحرام ، وتركهم هناك . وأن اسماعيل هو الابن الأكبر . أى قام بفصل زوجته وابنه الأكبر عن بقية ذريته ( اسحاق ) وأسكنهما مكة عند البيت الحرام ، ثم عاد الى ما يُعرف الآن بفلسطين . 2

 ــ أنه عاد مرتين لاسماعيل ، المرة الأولى فى موضوع الذبح ، والأخرى فى وضع القواعد من البيت مع ابنه اسماعيل .

3 ــ أن سارة حملت وهى عجوز عقيم فى شيخوخة ابراهيم وان الملائكة بشرتها بأن تلد اسحاق ثم ترى ابنا لاسحاق هو يعقوب .وهذا معنى أن الله جل وعلا وهب لابراهيم ـ على الكبر ـ اسحاق ويعقوب . أى عاش حتى رأى ابنه الثانى ينجب حفيده يعقوب ، وقد أصبحا نبيين ، وتسمى يعقوب ( اسرائيل )، أى عبد الله .

 ـ 4 ـ وانجب يعقوب ( اسرائيل ) 12 ولدا ( الأسباط ) من بينهم ( يوسف ) .  ونعرف قصة يوسف وكيف انتهت بمجىء ابيه يعقوب وأهله الى مصر . وتناسل فيها أبناء يعقوب ( اسرائيل ) فى حكم الهكسوس ورعايتهم فأصبحوا 12 قبيلة . وثار المصريون على حكم الهكسوس وتولت أسرة الرعامسة حكم مصر فاضطهدت بنى اسرائيل ، ونعرف قصة موسى وخروجه من مصر ببنى اسرائيل الى الأرض التى كتبها الله جل وعلا لهم . ورفضوا دخولها فعاشوا 40 سنة يتيهون فى الأرض إنساحوا وقتها فى الجزيرة العربية ووصلوا الى مكة وقريش حيث كذبت قريش بموسى وأخيه وقالوا سحران تظاهرا . ثم بعد ال 40 سنة وموت هذا الجيل الاسرائيلى الخانع المشاكس عبدة العجل جاء جيل آخر تمكن من دخول فلسطين بقيادة طالوت ومعه داود الذى قتل جالوت الفلسطينى وأسس دواود ثم ابنه سليمان دولة اسرائيلية ، ونعرف من التاريخ انها تقسمت دولتين ثم انتهت . وظل بقية من  بنى اسرائيل هناك ضمن بقية السكان فى المنطقة تترى فيهم الأنبياء الى أن كان آخرهم المسيح  رسولا الى بنى اسرائيل . وقبله كان يحيى وزكريا .

5 ـ قال موسى لقومه ان الله جل وعلا كتب الأرض المباركة لهم ، أى لبنى اسرائيل وقتها . وقد رفضوا دخولها . وليس فى القرآن الكريم الوعد الذى جاء فى التوراة أن الله جل وعلا وعد ابراهيم بهذه الأرض ما بين النيل والفرات .

6 ـ المفهوم من التوراة معظم ما سبق بالاضافة الى أن ابراهيم جاء الى مصر وأعطاه الملك المصرى ( من الهكسوس ) هاجر الذى أنجب منها اسماعيل.

7 ــ المفهوم قرآنيا و تاريخيا أن بنى اسرائيل تقطعوا فى الأرض أمما .

8 ــ والمفهوم تاريخيا أن مملكة الخزر التركية فى أواسط آسيا إعتنقت اليهودية ، ثم سقطت تحت ضغط المغول والهجرات الآسيوية فانساحوا فى شرق أوربا يحملون جنسيتهم التركية الآرية ودينهم اليهودى ، وتعرضوا لاضطهاد مسيحيى أوربا ، وكان آخره ما فعله بهم هتلر . هؤلاء الذين إعتنقوا اليهودية يطلقون عليهم القبيلة الثالثة عشر ( نسبة الى بنى اسرائيل الأصليين من ال 12 قبيلة الأصلية ) . ومع انهم ليسوا إسرائليين بالعنصر إلا انهم الذين أسسوا اسرائيل الحالية وهم الذين يقودونها ، ويطلق على هؤلاء اليهود الغربيين لقب ( الاشكينازم ) وهم الأعلى مكانة من اليهود الشرقيين ( السفارديم ) .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6066
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الجمعة 27 مارس 2015
[77796]

الوعد كان لمن يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر ..و ليس للإشكناز أو السفارديم


......و زيادة في تبسيط الأمر....بعض من السكان الأصليين ..مع مرور الزمن ، تهوّدوا ..ومن ثم و مع مرور حقبة زمنية أخرى..البعض من السكان الأصليين و فئة من المتهودين ...تنصروا....و بعد مرور حقبة أخرى..مجموعة أخرى من الفريقين ..أسلموا ...إلى أن أصبحت الغالبية العظمى من السكان عرباً(يتكلمون العربية) مسلمين ...حتى لو كانت أصولهم من العصر الحجري .....فكرة شعب الله المختار و الأرض الموعودة لفئة من الناس (بالدم و الجينات)...تضييع وقت ...هم إستولوا عالأرض ..ليس بسبب وعد إلهي ..و لكن بالتكنولوجيا الغربية التي تفوقت على تكنولوجيا العرب في فلسطين ...و لكن لا خوف ...طالما آل سعود هم حماة الإسلام و خدمة البيت الحرام .....أيشري بطول عمر يا إسرائيل



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4254
اجمالي القراءات : 38,546,077
تعليقات له : 4,534
تعليقات عليه : 13,303
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


النذر والشيخ : 1 ما هوًالندر 2 هل اذا قال الشخص "يارب ما سوف يقوله لي هاذا الشيخ، ساعمل به" هل هاذا نذر? 3...

لجوء سياسى : أنا أم لثلاثة اولاد و حاصله على ليسانس ادأب قسم اجتماع جامعه الإسكندرية ، (قرانيه) اؤمن...

عن قبر النبى : اين بالضبط قبر النبى ، وهل الموجود الآن هو قبر النبى فعلا ؟...

الجيلاتين: يحتوى الجيلاتين على نسبة من لحم الخنزير ، فهل حرام أكله ؟...

مستويات النفس: هل النفس اللوامة هى النفس الأمارة بالسوء ، أى تصبح أمارة واحيانا لوامة ؟...

شروط النشر: قبل أن ابعث إيميلي الخاص،أريد أن اعرف كيفية الإرسال،هل أبعث إميلي بما فيه كلمة المرور،ام...

الاسلام من تانى .!!: معذرة ، لو سمحت اكتب لى معنى الاسلام باختصار ، انت كتبت فى الموضوع لكن بتفصيلات شوشت مخّى . ...

قريش الآن : قريش هل لا تزال فى مكة ؟...

القرآن وفقط .!: أحمد الله تعالى أن هداني على يدكيم منذ سنتين إلى دين الحق. منذ أيام ممرت بموقف حيث أردت أن...

المحلل والعسيلة : طلقت زوجتى للمرة الثالثه، عند المأذون، وكانت حائض،وما زالت فى العده،حتى الان فهل يقع...

ميراث الأخت : في ميراث الأخت توفي مسلم وليس له ولد ولا والد، وله أخوة فقط، منهم أشقاء ومنهم من أب ومنهم من...

لا زكاة على التوفير: لقدإدّخرت مبلغا منذ سنوات من مرتّبي. إشتريت منزلا في...

فى مسجد الضرار: الأية فى سورة التوبة التى تتكلم عن مسجد الضرار تنهى أيضا أن نقوم فى هذا المسجد أبدا أى حتى فى...

زواج المسيار: عناية الدكتور أحمد أرجو إبداء رأيكم بالتفصيل في موضوع زواج المسيار و شكرا جزيلا. ...

التشهد فى الصلاة ..: ما الذي ميّز الآية 18 من سورة آل عمران عن سواها من آيات تعظيم الشرائع لتكون الأصلح للقراءة...

more