آيات محكمة صيرها الحديث متشابهة :
آيات محكمة صيرها الحديث متشابهة

أحمد أبو إسماعيل في الإثنين 22 يناير 2007


AMILY: 'Simplified Arabic'">وهل الخوف في السفر أم في الحضر أيضا

وهل يمكن القصر في المغرب أم لا .

فمن فسر الآية بدون رجوع إلى أسباب النزول وجد الحل واضحا لا غموض فيه .

ومن رجع إلى أسباب النزول تحصل لديه ثلاثة أقوال:

1/: صلاة الخوف في الحرب ركعة واحدة

2/: صلاة القصر في السفر ركعتان

3/: صلاة التمام حالة الاطمئنان أربع ركعات أي باستثناء الصبح والمغرب.

ويبقى الخلاف قائما في صلاة الخوف في الحضر والتخيير بين القصر والإتمام في السفر وقصر صلاة المغرب عند الخوف والسفر.

وهناك آيات أخرى واضحة الدلالة تصير متشابهة بسبب النزول منها مثلا قوله تعالى: الذين ءامنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ... الآية من سورة الأنعام فكلمة ظلم بمفهومها اللغوي عامة في كل معصية ككلمة عصيان وسوء يفهم منها الصغيرة والكبيرة والشرك وفي أسباب النزول نجدها مخصصة بالشرك في قوله تعالى: إن الشرك لظلم عظيم . فنتحصل هنا على معنيين معنى لغوي ومعنى حديثي والكلام يطول في هذه المسألة فنحن نريد فصل القول بكل حرية في حكم تفسير القرآن بأسباب النزول وخاصة في الآيات المحكمات التي يفهم المقصود منها وفق قواعد اللغة وليس فيها أي إبهام وأستثني هنا الآيات المجملة الحوار مفتوح بكل حرية وبدون انفعال.    

 

اجمالي القراءات 15553

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الثلاثاء 06 يوليو 2010
[48904]

فان خفتم فرجالا او ركبانا فاذا امنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون

سلام عليك اخي في الله .


كلنا نعلم ان الصلاة  اهت وقت محدد وذلك استنادا الى الاية الكريمة


بسم الله الرحمن الرحيم


فاذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فاذا اطماننتم فاقيموا الصلاة ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا

سورة النساء اية 103


فالمانع من القصر في الصلاة الخوف وان لم تكن خائفا فما الذي هو اهم من ان يسجد الانسان لله عز وجل ولم يذكر القصر إلا في حالة الخوف


بسم الله الرحمن الرحيم


حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ


فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ

سورة البقرة اية 238-239


فالخوف هو الذي يؤدي الى القصر في الصلاة سواء كان ذئبا يريد ان يباغتك وانت ماش في طريق مقطوع وحكمت الصلاة فهل تستطيع الوضوء او التيمم او السجود او الركوع او التوقف عن المشي عليك ان تصل اقرب سكن فالوقت ثمين  فالذي قصر هنا الوضوء والسجود والركوع والتوجه للقبلة لم يبقى سوى لسانك وقلبك اخي العزيز


بسم الله الرحمن الرحيم


واذا ضربتم في الارض فليس عليكم جناح ان تقصروا من الصلاة ان خفتم ان يفتنكم الذين كفروا ان الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا

سورة النساء اية101

 


الموضوع مشابه للموضوع السابق لكن الخوف محدد هنا وهو ( الذين كفروا ) فإذا كنا نسافر في سيارة اجرة تحتوي على 10 ركاب في عهدنا الحالي فإذا طلبت منهم الوقوف للصلاة سيحقدون عليك ويسببوا لك مشكلة


اما في حالة الامان او كنت راكبا سيارتي الخاصة فأركن جانبا واصلي بشكل طبيعي


بسم الله الرمن الرحيم


فان خفتم فرجالا او ركبانا فاذا امنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون

سورة البقرة اية 239


في حالة الامان


تذكروا اخوتي في الله ديننا دين يسر وليس عسر


دمتم بخير


2   تعليق بواسطة   يوسف حسان     في   الثلاثاء 06 يوليو 2010
[48905]

اسباب النزول ( اساطير الاولين )

سلام عليكم اخوتي في الله ...


هنالك ايات كثيرة تشير الى هذه المواضيع  مثلا                                                


بسم الله الرحمن الرحيم


قل ادعوا الله او ادعوا الرحمن ايا ما تدعوا فله الاسماء الحسنى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا 

سورة الاسراء اية 110


فالصلاة بدون جهر ولا مخافتة بين ذلك قواما 


اذا اردت ان تفتح الموضوع سيقولون لك هل تعرف اسباب النزول وهل تعلم بحق من من الصحابة نزلت هذه الاية الله اكبر 


انها ليست لنا انها بحق فلان الفلاني وهذا لا ينطبق علينا


( انها اساطير الاولين )   اذا لا تنطبق علينا نحن علينا ان نجد ما يفيد مصلحتنا نحن نريد ان نرفع صوتنا بشكل عال ونستخدم مكبرات صوتية في الصلاة 


كيف يجوز هذا وهل ستبقى القلوب عمياء وهل نقرأ الكتب الصفراء او ننتظر اشارة من السماء 


ألا يكفينا ان نتبع ما انزل الينا من ربنا ( تبيانا لكل شيء ) 


بسم الله الرحمن الرحيم 


نحن نقص عليك احسن القصص بما اوحينا اليك هذا القران وان كنت من قبله لمن الغافلين 

سورة يوسف اية 3


وتبدأ القصة حتى نهاية السورة   ...        اين اسباب النزول ؟


بسم الله الرحمن الرحيم


قل اي شيء اكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم واوحي الي هذا القران لانذركم به ومن بلغ ائنكم لتشهدون ان مع الله الهة اخرى قل لا اشهد قل انما هو اله واحد وانني بريء مما تشركون


 سورة الانعام اية 19


لقد بلغني كتاب الله وانذرني بما انذرهم من قبل .


سلام عليكم .                                                                                                               


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-12-22
مقالات منشورة : 34
اجمالي القراءات : 352,384
تعليقات له : 32
تعليقات عليه : 49
بلد الميلاد : Algeria
بلد الاقامة : Algeria