الحكومة المصرية لاتكذب ولا تتجمل

حمدى البصير في الخميس 21 ابريل 2011


 

حكومة لاتكذب ولاتتجمل

 

حمدى البصير

تعودنا عبر سنوات طويلة سابقة على الكذب الحكومى والارقام الرسمية المغلوطة والمضروبة من أجل تحسين سمعة الحكومة وعرض انجازات وهمية لها ، بل كان بيان الحكومة أحيانا نوع من الكذب الرسمى المقنن ، ولاسيما أن الحكومات المتعاقبة لم تعط فرصة لأحد كى يناقش أرقامها ومصداقية إنجازاتها ، وكانت فى معظم الوقت تكذب وتت&;كذب وتتجمل .

ولكن بعد ثورة يناير ، وفى ظل حكومة تسير أعمال مؤقته وجدنا رئيس وزراء مصر يحرص على إلقاء بيانات ودية للشعب عبر التلفزيون . ويتحدث بصراحة متناهيه وبلغة متواضعة لاتخلو من الإعتذار عن الأخطاء ، بل وتتضمن كلمته الكثير من الأنجازات ، وهذا ماحدث فى كلمتى رئيس الوزراء عصام شرف الأولى والثانية التى أذاعهما التلفزيون المصرى خلال أسبوعين .

 

رئيس الوزراء قال في كلمته التليفزيونية الثانية يوم الاثنين الماضى " أننا بدأنا الطريق نحو دولة القانون حيث لا أحد فوق القانون أيا كان موقعه ، موضحا أنه لا تنمية مع ظلم أو فساد ، و من هذا المنطلق أصدر القضاء المصرى قرارا بحل الحزب الوطنى واسترداد الأصول المملوكة للدولة وناقشنا هذا الموضوع فى اجتماع مجلس الوزراء مؤخراوقررنا إنتظار حكم القضاء العادل وانه فى حال صدور حكما بحل الحزب الوطنى ، وإرجاع ممتلكاته واصوله إلى الدولة ، سيخصص.

أول مقرين للمجلس القومى لحقوق الإنسان و للمجالس القومية المتخصصة، وهو ما يمثل رسالة رمزية أن مقار الحزب الوطنى ستستخدم للاهتمام بحقوق الإنسان والعلم والدراسات "...

وأكد أنه حدث تغيير ضخم فى حركة المحافظين، ونحاول تسريع الأمن ونحققه فى المحليات لتلبية الحاجات الأمنية للمواطنين ، وبالتالى ستساهم حركة المحافظين فى زيادة الأمن.

وقال ان هناك دراسات لإصدار مرسوم أو قانون ممارسة الحقوق السياسية، وهو مقترح سيعرض علي المواطنين فى أقرب فرصة عن الانتخابات سواء نظام القائمة أو النظام الفردى حتى نتيح لأكبر عدد من الناس أن يشارك فى العملية السياسية، وبما يضمن تصويت المصريين بالخارج.

 

وناشد شرف فى كمته أعضاء هيئة التدريس بالجامعات وكذلك الطلبة، إستكمال السنة الدراسية الحالية حتى لا يضيع مجهودهم هذا العام، متعهدا بأن يكون هناك أطر ديمقراطية جديدة لإختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات بداية من العام الدراسى القادم.

وشدد شرف فى كلمته الى اهمية زيادة الانتاج ، مشيرا الى ان البنك المركزى سيقوم بتقديم تسهيلات الى المصانع المتعثرة والمغلقة كى تعمل و تزيد إنتاجها ، ووعد فى الوقت نفسه بتحسين منظومة الاجور ومطالبا بالكف مؤقتا عن المطالب الفئوية .

كما وعد شرف فى بكبح جماح الاسعار ، وتخصيص 10 مليارات جنيه إضافية لدعم السلع الأساسية ، والقضاء تدريجيا على البلطجة ،وإلغاء التوقيت الصيفى .

وقال قمت الاسبوع الماضى بمقابلة أعتز بها جدا مع مجموعة من الفلاحين، رجلين وسيدة فلاحة، واستفدت جدا من هذه المقابلة وسعدت بها، واتفقنا على ضرورة تقوية الكيان الذى يعبر عن الفلاحين.. فنحن مهتمون جدا بالزراعة فى المرحلة القادمة، والفلاحون هم رأس الحربة، وننظر مع الزملاء المعنيين فى كيفية إنشاء نقابة للفلاحين، أو تقوية الاتحاد العام للفلاحين بحيث يكون هو الكيان الذى نستطيع أن نتفاهم معه ويشارك الفلاحون معنا من خلاله فى التخطيط لمستقبل الزراعة فى مصر ، ولكن لم يذكر رئيس الوزراء فى بيانه إنه حمل حذاء الفلاحة كى تلبسه بعد ان خلعته - بالفطرة - عند باب مكتبه ، كما لم يذكر أيضا أنه تناول هو وأسرته فول وطعمية فى احد المطاعم الشعبية .

ولأعرف هل مايفعله رئيس الوزراء هو تدشين لعهد سياسى جديد وإرساء لقواعد ديمقراطية غير تقليدية بعد الثورة ، أم أنه بداية لطرح نفسه كمرشح لرئاسة الجمهورية بعد ان طلبت عشرات المواقع على الأنترنيت ذلك ؟

.

حمدى البصير

 

elbasser2@yahoo.com .

 

".

اجمالي القراءات 2699

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2010-07-24
مقالات منشورة : 163
اجمالي القراءات : 580,641
تعليقات له : 13
تعليقات عليه : 221
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt