1 ماهية علم الاقتصاد:
علم الاقتصاد في القرءان: 1 ماهية علم الاقتصاد

نورالدين بشير في الأربعاء 09 ديسمبر 2009


Times New Roman','serif'; font-size: 16pt; mso-ascii-theme-font: major-bidi"> ينظم للإنسان حياته بكل جوانبها الدينية، الاجتماعية، الإخلاقية، الاقتصادية، وغيرها من جوانب الحياة، حيث قال الله تعالى: )إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم(.الإسراء الآية 9

ولقد أتت كل تلك التوضيحات دون أدنى شك مفصلة في كتاب الله، قال تعالى:

( ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين). النحل الآية 89

 

من أجل هذا، و عملا بنصيحة أستاذي الدكتور أحمد منصور، في تدبر القرءان كل من وجهة اختصاصه، وانطلاقا من ميدان تخصصي الدراسي الجامعي وهو مجال الاقتصاد و المالية، ،فأنني بدأت في إعداد دراسة علمية حول المنهج أو النظام الاقتصادي القرءاني في سلسلة مقالات فأسأل الله التوفيق و السداد و بلوغ المرام، وأرجو من جميع الأخوة في حالة وجود غموض أو استفسار أو ملاحظة ألا يتوانوا في إرسالها أو كتابة تعليقاتهم عليها.

 

المبحث الأول:  ماهية علم الاقتصاد


يهتم علم الاقتصاد بدراسة السلوك الاقتصادي للأفراد والمجتمعات كالإنتاج والاستهلاك والادخار وتبادل السلع والخدمات , وبالتالي فهو يتصل بكل جوانب الحياة ويتميز بالعمومية والإحاطة …وينتمي علم الاقتصاد إلى العلوم الاجتماعية , كعلم الاجتماع وعلم النفس وعلم السياسة ،...


1/ تعريف علم الاقتصاد :


علم الاقتصاد هو ذلك الفرع من العلوم الاجتماعية الذي يبحث الاستخدامات المتعددة للموارد الاقتصادية لإنتاج السلع وتوزيعها للاستهلاك في الحاضر والمستقبل بين أفراد المجتمع ويشمل هذا التعريف على ثلاثة عناصر :


1. أن الاقتصاد علم شأنه شأن بقية العلوم الأخرى
2. أنه علم اجتماعي ، أي يهتم بالسلوك الاقتصاد للأفراد أو الفرد كمستهلك أو منتج أو مدخر أو مستثمر،...
3. الإنتاج بغرض الاستهلاك الحاضر والمستقبل


2/ الأمور التي يهتم بها علم الاقتصاد :


يختص علم الإقتصاد بدراسة الأمور الأتية :

 

1.     السلع والخدمات التي ينتجها المجتمع:

 

 أي السلع والخدمات التي يجب على المجتمع أن ينتجها وفقاً لموارده الاقتصادية المتاحة والتي تتميز بالندرة النسبية، الأمر الذي يقتضي المفاضلة بين الاستخدامات البديلة من خلال آليات السوق.

 

2.      طرق الإنتاج فهناك طرق إنتاجية متعددة مثل:

-         طرق إنتاجية كثيفة العمالة

-         طرق إنتاجية كثيفة رأس المال

-         طرق إنتاجية كثيفة التكنولوجيا

 

3.    كيفية توزيع الإنتاج بين أفراد المجتمع :

 

أي كيفية توزيع الناتج القومي من السلع والخدمات بين عناصر الإنتاج المشاركة في العملية الإنتاجية ، كالعمال ، ملاك الأراضي ، أصحاب رأس المال ، التنظيم ، وقد شهد العالم العديد من الأنظمة الاقتصادية أهمها :


-
النظام الاقتصادي الإسلامي الذي يتائم بين الملكية الخاصة والملكية العامة.
-
النظام الرأسمالي الذي يقوم علي أساس الحرية المطلقة للأفراد في ممارسة النشاط الاقتصادي والحد من الملكية العامة.
-
النظام الاقتصادي الاشتراكي والذي يركز علي الملكية الجماعية لعناصرالإنتاج.

 

4.    الكفاءة التي تستخدم بها الموارد الاقتصادية في عملية الإنتاج.

 

5.    توظيف موارد المجتمع توظيفاً كاملاً.

6.    هل الطاقة الاقتصادية تنمو بصورة مطردة مع الزمن أم أنها تظل ثابتة.


3/  فروع علم الاقتصاد :


ينقسم علم الإقتصاد إلى جزئين :


1.  الاقتصاد الجزئي:

ويختص بدراسة الظواهر الاقتصادية الجزئية، مثل دراسة سلوك الوحدات الاقتصادية الفردية، كسلوك المستهلك الفرد وسلوك المنتج الفرد، ونظرية الثمن ، وسعر السلعة ،...


2.  الاقتصاد الكلي:

ويختص بدراسة الظواهر الاقتصادية الكلية ( القومية) كالناتج القومي والدخل القومي والاستثمار والادخار والطلب الكلي والعرض الكلي، و العرض الكلي ، ...


4/ المشكلة الاقتصادية:


تنشأ المشكلة الاقتصادية نتيجة تعدد الحاجات الإنسانية وتزايدها بصورة مستمرة في ظل محدودية (ندرة) الموارد الاقتصادية المتاحة و التي تستخدم لإشباع تلك الحاجات. و تتصف المشكلة الاقتصادية بالعمومية حيث تواجهها كل المجتمعات الإنسانية بصرف النظر عن طبيعة النظام الاقتصادي ودرجة التقدم الاقتصادي، غير أن حدتها تختلف من دولة إلى أخرى.

1.    عناصر المشكلة الاقتصادية:


1.  تعدد الحاجات الإنسانية، حيث تتصف الحاجات الإنسانية بالتنوع والكثرة والتطور والنمو المستمر مع التقدم الحضاري في حياة الإنسان.


2. الندرة النسبية للموارد الاقتصادية. فالموارد الاقتصادية نادرة نسبياً والعرض المتاح منها محدود بالمقارنة بالطلب على السلع والخدمات.


وهذا يتطلب المفاضلة بين الحاجات من ناحية أهميتها للمجتمع و ترتيب أولوياتها وتحديد السلع والخدمات التي يتم إنتاجها أولاً .

 

إن مشكلة الندرة التي يركز عليها مفكرو الاقتصاد، تناقض تماما النص القرآني الذي يبين بأن الله وفر للإنسان جميع احتياجاته ورزقه من النعم ما لا يحصيه، حيث قال تعالى: ( الم تروا ان الله سخر لكم ما في السماوات وما في الارض واسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير) لقمان الآية 20:


3. الاختيار: و هو العملية التي يقوم بها الشخص و تكون بانتقاء البدائل المحدودة، و ينجم عن الاختيار التضحية بمقدار من سلعة ما للحصول على قدر معين من سلعة أخرى, و نكون قد وصلنا لفهم المعنى الاقتصادي للتكلفة  .


لكن ماذا يحدد قيمة السلعة في منظورنا؟

في الحقيقة إننا نقوم بتقييم السلع بمقدار الإشباع الذي نحصل عليه من استهلاكها, و يكون للمقدار الذي نمتلكه من سلعة ما اثر كبير على رغبتنا في الحصول على المزيد منها، والمبدأ في هذه المبادلة يعرف في كتب الاقتصاد ب:"قانون تناقض المنفعة الحدية".

 

2.    أسباب المشكلة الاقتصادية:

 

1.    الحاجة الاقتصاديّة:

 

هي تلك الرّغبة التي تهمّ وسيلة معروفة محددة تعتبر قادرة على تلبية نقص معيّن لدى الإنسان أو تمكينه من الحصول على منفعةّ أو امتياز ما ممّا يحثّه على العمل لاقتنائها. من هذا المنظور نجد أنّ الحاجة تستوجب ثلاثة شروط هي: الوعي والتّصوّر والإرادة..

 

2.    الموارد الاقتصادية:


1. موارد طبيعية:
وهي هبة من الله سبحانه و تعالى مثل النفط و المعادن الموجودة في باطن الأرض، و الأراضي الزراعية، و الشلالات و البحار و المحيطات.


2. موارد بشرية:
وهي الطاقات الذهنية و الجسدية للإنسان.

 

3.    موارد اقتصادية :

و هو نتاج التفاعل بين الموارد البشرية و الطبيعية، مثل إنتاج الالآت و المعدات اللازمة لإنتاج السلع الاستهلاكية و غيرها.

 

والناتج من كل هذا ثلاث أسئلة رئيسية:

 
1. ماذا تنتج؟
تحديد نوع ومقدار السلع و الخدمات التي يتم انتاجها


2. كيف ننتج؟
الإختيار بين الأساليب الإنتاجية وهي طرق إنتاج السلعة.

 
3. لمن ننتج؟

 وهي كيفية توزيع الإنتاج والخدمات على سكان المقتصد .

 

ونكتفي عند هذا الحد حتى لا ندخل في تشعبات  اقتصادية أكثر تعقيدا.

 

في المبحث الثاني سوف نتناول الآيات الاقتصادية في القرءان

 

اجمالي القراءات 16111

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 09 ديسمبر 2009
[44038]

شكرا لك أخي الكريم الأستاذ نور الدين بشير

عزمت بسم الله،

شكرا لك أخي الكريم الأستاذ نور الدين بشير على هذا التعريف لماهية علم الاقتصاد، لقد استفدت منكم درسا في تعريف علم الاقتصاد، وأنتظر منكم الآيات الكريمة في الاقتصاد، ,أرجو التركيز والتدبر في قوله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا(29). النساء.

تقبل أخي الكريم الأستاذ نور الدين بشير تحياتي الخالصة.


2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 09 ديسمبر 2009
[44053]

ونحن فى إنتظار المبحث الثانى .

شكرا لك  أخى الكريم - نور الدين . ونحن فى غنتظار المبحث الثانى ، وبقية السلسلة ،والعلاقة المباشرة بعلم النفس الإجتماعى  وعلم الإقتصاد .


3   تعليق بواسطة   عبد السلام علي     في   الخميس 10 ديسمبر 2009
[44060]

لمن سخر الله ما فى السموات والارض

هذه من الابحاث المهمة التى يجب التركيز عليها فى هذا الموقع الكريم


اقتباس


إن مشكلة الندرة التي يركز عليها مفكرو الاقتصاد، تناقض تماما النص القرآني الذي يبين بأن الله وفر للإنسان جميع احتياجاته ورزقه من النعم ما لا يحصيه، حيث قال تعالى: ( الم تروا ان الله سخر لكم ما في السماوات وما في الارض واسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير) لقمان الآية 20:


هذا يقودنا الى السؤال الكبير الذى انتظرنا البحث فيه على هذا الموقع الكريم وهو:


من حق من الثروات الطبيعية فى ارض الله ولمن تعود كلمة سخر لكم فى الاية المذكورة ؟


و هذا السؤال الرئيسى يؤدى الى هذه الاسئلة


1-- هل من حق مجموعة بشرية " شعب " احتكار الثروات الطبيعية مثل البترول مثلا لصالحها فقط دون البشرية وما الدليل علىذلك من كتاب الله؟


2--هل ما يترتب على ذلك من منع الناس من الهجرة " السعى على الرزق" -كما امر الله فى كتابه -باختراع القوانين الشيطانية لطاغوت العصر الحديث المسمى الدولة الوطنية .. من تاشيرات دخول وخروج وتصاريح اقامة وكفيل و...الخ واذا كانت هذه القوانين مشروعة وتتمشى مع عدل الله ..اين الدليل من كتبه السماوية واذا كان كذلك لماذالا تطبق بين اقاليم الدولة الوطنية ؟


3-- هل ايضا ما يترتب على ذلك من قوانين الهجرة والجنسية والزواج توافق شرع الله وما الدليل ؟


4-- هل الجمارك التى تفرض على انتقال السلع والخدمات بين بقاع ارض الله من شرع الله ماهو الدليل ؟ هل كان رسولنا يدفع هذه الرسوم فى رحلة الشتاء والصيف ؟


الم تكن وصية رسولنا الكريم فى حجة الوداع عن ربه انه لا فرق لعربى على اعجمى ولا لابيض على اسود الا بالتقوى هل هذا مطبق الان ام العكس هو الصحيح ؟ كل يعبد هواه ومصلحته وطائفته وقبيلته ووطنه ولا يهم ان تجوع وتفتقر باقى البشرية


ارجوا من الباحث الكريم ان يحاول ان يضم بحثه الاجابة على هذه الاسئلة داعيا الله له التوفيق والهداية وشكرا


4   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الخميس 10 ديسمبر 2009
[44074]

شكراً لك

أخي أضم صوتي الى صوت الأخوة الذين علقوا على مقالتك الهادفة.وموضوع الأقتصاد من أهم المواضيع التي أشعر اننا بحاجة ماسة الى معرفتها .وخاصة ربط المفاهيم الأقتصادية المتعارف عليها ,بمفهوم الأقتصاد الأسلامي....وهنا لا أقصد القوانين الرياضية,لكن ما يهمنا  القيم الأخلاقية التي لابد أن تكون متممة للنظريات العلمية.


5   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الجمعة 11 ديسمبر 2009
[44094]

منهج للفهم

إخواني الأعزاء


تحية مباركة طيبة وبعد


نحن نعيش داخل ثلاث دوائر


" الأخلاق ، الأعمال ( الإقتصاد ) ، البيئة "


ولكى نعيش حياة هانئة تم العمل على إيجاد قوانين للأعمال ، وقوانين للمحافظة على البيئة ، كى توجد توازن بين هذه الدوائر الثلاث .


ولم نجد حتى الآن من الأيديولوجيات ما يحقق هذا التوازن بالصورة المثلى ، وهذا ما نراه في الفساد الإقتصادي ، والبيئي بما يضر بالحياة ذاتها على نطاق واسع ، والذي ينعكس على الإنسان في أي مكان بأبلغ الضرر ..


لذا وجب علينا أن نقدم للعالم ما يحقق هذا التوازن من خلال قرآن ربنا " ما أختلفوا فيه .. " .


وهذا يستوجب موضوعية فهمنا لهذا الكتاب الكريم " تبيانا لكل شيء ، ما فرطنا في الكتاب من شيء " ، وعليه لابد وأن يكون لدينا منهج علمي ملزم للجميع للتعامل " فهم " القرآن الكريم .


فهل حددنا هذا المنهج أولا حتى لا يكون بيننا إختلاف في الفهم كما هو حاصل الآن ؟ .


أم سنقدم رؤية من بين ما هو مختلف حوله ، وعليه سنكون كأن لم نفعل شيئا ، بل زدنا الساحة الفكرية ضوضاء وصخب .


الخطوة الأولى :


تحديد منهج علمي لفهم القرآن الكريم .


دمتم جميعا بألف خير .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .  


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2009-04-14
مقالات منشورة : 0
اجمالي القراءات : 0
تعليقات له : 17
تعليقات عليه : 77
بلد الميلاد : afghanistan
بلد الاقامة : afghanistan

احدث مقالات نورالدين بشير
more