العيد:
بطاقة معايدة

زهير قوطرش في الأحد 20 سبتمبر 2009


 

 
 بطاقة معايدة
 
حل علينا عيد الفطر السعيد ,وكل عام وأنتم بألف خير ,أعاده الله على العالم وعلى الجميع بدون استثناء بالحب والمودة والإخاء.
كلمة العيد من مشتقاتها المعايدة , والمعايدة هي حدث اجتماعي يدعونا الى اللقاء ونبذ الاختلاف, الى التسامح ورفض الضغينة والعداء , الى الحب ورفض الكراهية .
مع كل أسف ونحن نعيش أفراح العيد  تختفي من قاموس حياتنا الاجتماعية كلمة الحب.
فأي عيد هذا ,ونحن لا نشعر اتجاه الأخر  ,مهما كان لونه ودينه ومذهبه واتجاهه السياسي والاجتماعي بأدنى مستوى من مستويات الحب والرحمة.
لماذا لا يكون العيد مناسبة لتطهير القلوب ,بدلاً من تطهير الجيوب.
لماذا لا نملك الجرأة  في هذه المناسبة  لنقول حتى الى الذين فرقت بيننا الأهواء والمصالح ,سامحونا وتقبلوا منا التهاني التي ملؤها الحب .
لماذا قست قلوبنا الى هذه الدرجة من القسوة اتجاه الأخر ,حتى أصبحت هذه القلوب كالأحجار ,ومن الأحجار ما يتدفق منها الماء ,فلماذا لا يتدفق من قلوبنا الحب ,كما يتدفق من الأحجار الماء .ومن الماء  كل شيء حي,ومن الحب كل شيء جميل .
أيها المؤمنون ,أيها الملحدون ,أيها العلمانيون .ما يجمعنا جمعياً ,أن لنا قلوباً متشابهة ,تنبض بالحياة , دعونا نزرع فيها بمناسبة العيد شجرة الحب التي تخضر في كل مناسبة عيد ,ومع كل معايدة .
 صحيح أن الناس أخوة في الدين والمذهب والطائفة وحتى هم أخوة في اتجاهاتهم السياسية , لكنهم جميعاً أخوة في الإنسانية .فلنزِّين إنسانيتنا بزهور الحب .
وعلينا أن لا ننسى في هذه المناسبة  قول الله عز وجل.
" يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون * إلا من أتى الله بقلب سليم"
اجمالي القراءات 6728

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 21 سبتمبر 2009
[42282]

كل سنة وحضرتك طيب .

كل سنة وحضرتك والأسرة الكريمة بخير . ونسأل الله العلى القدير أن يتجه (أبناء آدم ) إلى الحب والسلام والوئام فيما بينهم ،والإبتعاد عن الضغينة والكره والخصام .


2   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الإثنين 21 سبتمبر 2009
[42324]

عيد سعيد على جميع الكتاب والمعلقين.

كل سنة وإنت طيب وبخير أستاذ / زهير قوطرش بمناسبة العيد، أعاده الله علينا جميعاً بالخير واليمن والبركات. نعم لقد خلقنا الله تبارك وتعالى لكي نتعارف ونتحاب ، وليس لكي نتحارب ونتخاصم ويسيء بعضنا للآخر، فلقد أوصانا  سبحانه وتعالى  بذلك في هذه الأية الكريمة {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13


3   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الإثنين 21 سبتمبر 2009
[42328]

أخي الأستاذ / زهير

كل عام وحضراتكم جميعا بخير


لا يسعني أمام تهنئة سيادتك وما ترمي إليه إلا القول :


" ليت قومي يعلمون "


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


4   تعليق بواسطة   سوسن طاهر     في   الأربعاء 23 سبتمبر 2009
[42373]

كل عام وأنتم جميعا بخير

كل عام وأنتم جميعا بخير والشكر للأستاذ زهير على هذه الدعوة للحب والتسامح وقبول الآخر مهما كان لونه أو دينه أو عقيدته أو مذهبه أو حتى ناديه الكروي الذي يشجعه .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-02-25
مقالات منشورة : 275
اجمالي القراءات : 3,521,487
تعليقات له : 1,199
تعليقات عليه : 1,460
بلد الميلاد : syria
بلد الاقامة : slovakia