التدخين حرام شرعا

شريف هادي في الجمعة 10 اكتوبر 2008


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أحل الطيبات وحرم الخبائث ، والصلاة والسلام على رسوله الذي بلغ القرآن فكان لنا خير غائث ، وبعد
قبل أن نحكم على الدخان هل هو حلال أم حرام ، يجب أن نوضح منهجنا في استنباط الأحكام الشرعية من كتاب الله سبحانه وتعالى.
نقول أولا: ما لم ينص على تحريمه في القرآن فهو من المباح والحلال كقاعدة
ثانيا: أن التحريم يأخذ من القرآن بنص ، وما ليس فيه نص فلا يمكن أن نطلق عليه لفظ محرم ، ولكن قد يكون النص صريحا ، أي يصرح باسم الشيء المحرم كقول&ar;ه تعالى "انما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل به لغير الله... الآية" البقرة 173 ، وكقوله تعالى"وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما" المائدة 96 ، وقد يكون تحريم الأشياء أو الأفعال بصفتها ، كقوله تعالى"قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون" الأعراف 33 ، ونفهم من هذه الآية تحريم (الفواحش) وتحريم (الاثم) ، وتحريم (البغي) وتحريم (الشرك) ، فكل ما تعارف عليه الناس أنه فاحشة أصبح محرما حتى ولو لم يذكر التحريم تصريحا ، فمثلا لو تعرض أحدهم لأنثى على وجه يخدش حيائها بالقول البذيئ ، سنسمي هذا الفعل فاحشة ونضعه تحت المحرمات ولو لم يذكرالتحريم لهذه الحالة بشكل صريح في القرآن ، ولو تعدى أحد الشريكين على شريكه الآخر سنسمي الفعل (بغي) ونعتبره محرما حتى ولو لم ينص في القرآن صراحة على تحريم التعدي على الشريك ، لم يقل الله سبحانه وتعالى في القرآن لا تتبركوا بالقبور لمسا وتقبيلا ، ولكن من يفعل ذلك نقول أنه أتى فعل من أفعال الشرك وهو حرام.
ثالثا: التحريم بإنطباق الصفة لا يعد قياسا ، ولكنه يعد من باب تفصيل المجمل ، لذلك لا يجب التوسع فيه ، كما لا يجب إستخدام القواعد التي تحكم القياس عليه ، وعندنا أن القياس لا يجوز في استخلاص الأحكام الشرعية على خلاف جمهور علماء الطوائف.
حكم التدخين وفقا للقواعد سالفة البيان:
أولا أضرار التدخين ومنافعه:
1- التدخين ضار بالصحة العامة للمدخن ، وبصحة من يعاشره ويتعامل معه ، وقد قسم العلماء التدخين لنوعين إيجابي وسلبي ، والإيجابي هو القائم بالفعل من المدخنين ، والسلبي هو كل من يعاشر مدخن ، وهو أخطر لأنه استنشاق لمادة أول اكسيد الكربون وهي سامة وقاتلة.
2- المدخن أكثر عرضة للإصابة بأمراض الرئة وسرطان الجلد وسرطان الرئه من الشخص العادي ، وقد جاء في أحدث التقارير الصادرة مؤخرا في جنيف عن بعض العلماء والمهتمين أن مدخنا يموت كل عشر ثوان في العالم نتيجة التدخين !؟ وأنه خلال الفترة ما بين عام 1950 وعام 2000 قضى التبغ على نحو (60) مليون شخص في الدول النامية فقط !! نصفهم في سن الشباب.
3- غير المدخنين الذين يتضررون جراء تدخين الآخرين ( التدخين السلبي ) فأليكم هذه الإحصائية :
o 24% من النساء البالغات اللواتي يتعرضن لدخان أقاربهن في المنزل ،
o 39% من النساء اللواتي يتعرضن لدخان زملاء العمل ،
o 50% من النساء اللواتي يتعرضن للدخان في الأماكن العامة ...
كل أولئك معرضات لخطر الإصابة بسرطان الرئة
على الرابط http://www.sehha.com/generalhealth/smoking4.htm

4- التدخين فيه تعدي على البيئة بتلويثها ، وعلى الغير بجعله عرضة للمرض ، وبفرض الأذى عليه من روائح كريهة وخانقة قد لا يستحملها البعض ، وهناك الكثير من الأضرار الأخرى والتي نحن ليس بصددها ويسهل على أي إنسان الاطلاع على الأبحاث والشهادات الموثقة عن أضرار التدخين في جميع الموسوعات الطبية والعلمية الموثوق فيها.

وهنا نأتي لتطبيق نصوص الآيات على هذا النحو:

1- قال تعالى" الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل يامرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم فالذين امنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي انزل معه اولئك هم المفلحون" الأعراف 157 ، إذا الخبائث محرمة شرعا (كل الخبائث) وطبعا الطيبات حلال ، والسؤال لو أراد العالم اليوم أن يتفق على جدول موحد للطيبات والخبائث ففي أيهما سيكون التدخين (الطيبات) أم (الخبائث)؟ ، قطعا الخبائث فيشمله التحريم بالآية ، بإعتبار إنطباق وصف الخبث على الفعل وهو حرام.
2- نهى الله سبحانه وتعالى عباده أن يلقوا بأيديهم إلي التهلكة فقال عز من قائل" وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة واحسنوا ان الله يحب المحسنين" البقرة 195 ، وبعد أن عرفنا أن معدل الموت السنوي خمسة ملايين الذي يقتلع المدخنيين لا سيما الشباب منهم ، فهو وفقا لشهادة العدول في مهنة الطب ومراكز الأحصاء تهلكة ، فينطبق عليه النهي.
3- قال تعالى" قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون" الأعراف 33 ، والتدخين فيه (بغي) و (عدوان) فهو بغي على الغير الذين هم عرضة للمرض والموت لمجرد معاشرتهم لمدخن إجابي فيجعلهم جميعا (مدخنين سلبيين) ، وهو نوع أشد من التدخين الإيجابي ، مما يجعله (حرام) ، ثم أن في التدخين عدوان على البيئة وعلى حق الغير في حياة صحية وبيئة نقية ، فهو حرام لتحريم رب العالمين للبغي.
4- قال تعالى" يا ايها الذين امنوا لا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما" النساء 29 ، وسبحان الله فإن حكم هذه الآية ينطبق على التدخين أيما إنطباق ، فأصحاب شركات الدخان وبائعي التبغ ، يأكلون أموال المدخنين بالباطل لأنهم يبيعون لهم الحرام والوهم والمرض وكل هذا ينطبق تحت (أكل الأموال بالباطل) ، وهذه ليست تجارة لأن التجارة قائمة على الربح المشترك ، لا أن يبقى الربح في خانة البائع والخسارة في خانة المشترى والمجتمع والبيئة مجتمعين ، ثم ينهي الله سبحانه عن قتل أنفسنا ، وهنا البائع يقتل المشتري قتلا بطيئا ، والمشتري نفسه يقتل نفسه ، وكل هذا يجعله حرام.
قد يسأل البعض ، وكيف نحكم على الأفعال بالصحة أو الفساد؟ ، وأقول بتوفيق الله يكون ذلك على ما جرى به العرف بين الناس ، لقوله تعالى " خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين" الأعراف199 ، وأقول استقر العرف البشري على ضرر السجائر وانها من الخبائث.
بقي سؤال: وهل يمكن أن تخرج السجائر في زمن ما أو مجتمع ما من دائرة الترحيم؟ ، أقول نعم لو خرجت من عباءة وصفها بالخبائث ، ووصف حالة مرتكبها بالعدوان والبغي والتهلكة ، ويكون ذلك لو اكتشفت البشرية براءة السجائر من كل ما ألصق بها من أضرار ، أو لو في مرحلة من مراحل التطور البشري ، تمكنت البشرية من إختراع سجارة وتعميمها ليست فيها أو منها أي أضرار وتقف مع شاربها عند باب الاستمتاع والمساعدة على التركيز
وأخيرا أدعوا الجميع أن يتقوا الله في أنفسهم وأخوانهم والبشرية جميعا ، فالسجائر (حرام... حرام... حرام)
شريف هادي

اجمالي القراءات 60470

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (20)
1   تعليق بواسطة   حسن أحمد عمر     في   الجمعة 10 اكتوبر 2008
[28039]

أشكرك أخى المستشار شريف هادى

أخى المستشار شريف هادى


تحية طيبة


أشكرك على مقالك الجميل الذى قمت فيه بتلخيص معظم التعليقات التى وردت تحت مقالة أخى الأستاذ الدكتور أحمد صبحى عن التدخين , كما أشكرك على اتفاقك معنا فى الرأى فى حرمة التدخين ، ولكن ألا ترى أنك نسيت تكتب إجتهادك فى كون التدخين يبطل الصيام فى رمضان أم لا ؟؟


كنا نريد رأيك أيضاً فى هذه المسألة

وأخيراً اشكرك وأشكر كل من شاركنى الرأى بخصوص التدخين وكونه يبطل الصيام كما أسجل إحترامى للرأى الآخر وكلنا نجتهد والله المستعان


2   تعليق بواسطة   واصل عبد المعطي     في   الجمعة 10 اكتوبر 2008
[28043]

علي النعم بالثلاثة

أحسنت وأنا معك أنها حرام وبالثلاثة أيضاً.


3   تعليق بواسطة   صلاح الدنارى     في   الجمعة 10 اكتوبر 2008
[28046]

التدخين يبطل الصيام وهذا من تجربة ذاتية

عندما كنت فى أيام الشباب كنت صائما فى هذا اليوم وكالعادة الإحساس بالجوع والعطش كان موجود. وفى هذه الأيام كنت أجرب شرب السجائر للتجربة وليس لسبب ما أو ءاخر (مثلا الناس المليئة بالهموم الخ الخ). لم ألتفت للشيخ فلان أو علان سواء قالوا تبطل أو لا تبطل الصيام. المهم بعد شرب نفسين أو ثلاثة، ذهب الإحساس بالجوع والعطش إلى مهب الريح. بل ووجدت طاقة لم تكن موجودة من قبل! أى ان شرب السجائر حل محل الأكل والشرب. فقلت فى نفسى هذا غش ويجب وقف التدخين حالا. على فكرة وقتها كنت سنى ولم أكن أى إحترام لأى شيخ.

عموما أنا أحب أفكار الدكتور أحمد ولكن ليس كل ما يقوله صحيح.


4   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الجمعة 10 اكتوبر 2008
[28050]

عليك أن تقرر أخي الكريم

علي الدكتور حسن أن يقرر .. التدخين حرام عرفا أم حرام شرعا ..


رأيي المارلبورو حرام عرفا والكليوباترا حرام شرعا ..


 


 


5   تعليق بواسطة   أسامة حلاق     في   السبت 11 اكتوبر 2008
[28065]

الاخ الكريم شريف هادي

كل ماسقتموه من اعتبار الدخان من الخبائث هو في إطار تحديد عقلي بشري لا علاقة له بالتشريع الاسلامي



لو اردنا ان نسحب موضوع الخبائث لانسحبت على امور كثيرة ووقعنا فيما وقع فيه الفقهاء من قبل, تحريم لحوم كثير من الحيونات التي لم يحرمها الله هو نتيجة لاجتهادات عقلية وقد يكون المجتمع آنذاك قد اجمع على كونها من الخبائث فحرموها وهو تطاول على حق الهي في التحريم



كل ما سقته من بغي وخيائث لا يدفعنا الى القول بحرمته بأي حال



قد تقول ان المدخن يتعدى على حقوقي ويبغي علي فيدفعنى الى شم رائحة دخانه وهذا حقك



قد تقول لي انه انفاق مال في غير موضعه فأقول إن كثيرا من المشرويات التي نتناولها لا فائدة لها بل قد يكون فيها ضرر الغاية منها فقط لذة الطعم والمذاق فهل هي محرمة ,ولفد اثبتت كثير من الابحاث ضرر الكوكا كولا وغيرها ,فهل نقول بحرمتها



من حق اي امرء ان يطالب بحقه في عدم مجالسة المدخن له من حقنا ان نطالب بمنعه في الاماكن العامة من حقنا ان نفعل ما نشاء وان نضيق الخناق على المدخن حتى لا يدخن الا في اماكن لا يؤذي بها احد ولكن لا يمكن باي حال أن نقول بحرمتها ولو كان ذلك باجماع بشري بضررها



هذا من ناحية ومن ناحية اخرى من قال لك ان الخبائث هي المضرات



هلا تخبرني ما هو الضرر المادي الناجم عن تناول لحم الخنزير او لحم الموقوذة او المتردية او النطيحة او ما أهل به لغير الله



قد يصدر مجتمع ما قانونا يمنع بموجبه التدخين بشكل كامل في اي مكان من ولكن كل هذا لا يدفعنا الى القول بحرمتها



المحرمات هي ما حرم الله ولا يوجد غيرها



المدخن قد يؤذي غيره وهذا ظلم للغير فنقول ان الرجل ارتكب حرمة بتدخينه امام رجل لا يرغب بذلك ىوالحرمة في الاعتداء على حقوق الآخرين



المدخن قد يهدر ماله فيما اسرته بحاجة اليه , كل هذا لا يدفعنا الا الى القول بحرمة فعله ضمن الظروف التي ادت الى ظلم الغير ولكن لا نطلق الحكم على اطلاقه



في النهاية لك مني كل


6   تعليق بواسطة   واصل عبد المعطي     في   السبت 11 اكتوبر 2008
[28069]

هل أنت في وعيك؟

نعم التحريم يحتاج لنص قرآني ولم يقل أحد غير ذلك. السجائر محرمة بنص قرآني لأن القواعد التي تحكم الحلال والحرام بينة واضحة وصالحة لكل زمان ومكان. الأمر يحتاج فقط للعقل الواعي المتدبر. ولم يقل أحد أن السجائر من الموبقات المهلكات أو من الكبائر لأن هذا من المغالاة والشطط. الغريب الذي لا أفهمه هو أنك تكتب بالإنكليزي وتفكر بالموزامبيقي. تقول أنك تعتبر أن المدخنين يرتكبون جريمة الإنتحار. فهل هناك جريمة أكبر من الإنتحار!؟ المفروض أن نكون الآن في حوار معك لكي نقنعك أن التدخين ليس من الكبائر ولا يجوز تكفير شاربه وأنه معصية ولكن لا يخرج صاحبه من الملة. وأن تكون أنت من يتهمنا بالتساهل والتفريط والخروج عن الثوابت! لا أفهم كيف وجدنا أنفسنا في موقعين معكوسين! هل أنت فعلاً في كامل قواك العقلية؟

والله الموفق.


7   تعليق بواسطة   واصل عبد المعطي     في   السبت 11 اكتوبر 2008
[28072]

Reverend

Do you mean Reverend? Or somebody else I've never heard of before?x

It's you who said ''I considered them committed suicide''. Is there any meaning other than what I know? If so then I'm so sorry, just tell me what it is


8   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 11 اكتوبر 2008
[28073]

الاخوة الكرام شكرا لكم جميعا

أخي الكريم الاستاذ ملاذ لست حاخاما ولا كاهنا ولا أدعي لنفسي سبق ولا قياده.

أخي الحبيب الأستاذ محمد مهند مراد ، لا فرق عندي بين الأطر العقلية ، والمفاهيم الشرعية ، شرط وجود إرتباط أو ارتباطات منطقية بين النص والفهم ، أو كما نقول نحن رجال القانون بين المقدمات والنتائج ، ولو قلنا بغير ذلك فإن النتيجة الوحيدة المتحصلة هو جعل أغلب آيات القرآن الكريم مهجورة ، أو في أحسن الظروف جعلها ترانيم تنشد لا علاقة لها بمشاكلنا الاجتماعية وحياتنا اليومية ، ويبقى القرآن كتابا للتعبد في برج عاجي لا علاقة له بالواقع ، ونسلخ عنه صفتي العمومية والتجريد ، والصفة الأهم وهي صفة الصلاحية لكل زمان ومكان ، أما عن قولك (كل ما سقته من بغي وخبائث لا يدفعنا الى القول بحرمته بأي حال) فهو يحمل على معنيين الأول أنك تراه بغي وخبائث ، فلو كان ذلك كذلك فأنت برفضك تحريمه تعطل آيات قرآنية تحكم على البغي والخبائث بالتحريم ، والثاني أنك لا تراه بغي ولا خبائث فلو كان ذلك كذلك كان الأولى بك أن تسوق أدلة أخرى تقنع الجميع أنه ليس بغيا ولا خبائث فهو ليس محرم ، أو تناقش أدلتي فتدحضها ، وأنت لم تفعل ، ثم قولك (قد تقول ان المدخن يتعدى على حقوقي ويبغي علي فيدفعنى الى شم رائحة دخانه وهذا حقك) فقد أثبت بذلك صفتين متلازمتين مع فعل التدخين وهي التعدي والبغي ، وهما حراما نصا ، أي شرعا ، والقاعدة أن لزوم المحرم محرما أي ما يتم به المحرم محرما ، أما عن قولكم (هلا تخبرني ما هو الضرر المادي الناجم عن تناول لحم الخنزير او لحم الموقوذة او المتردية او النطيحة او ما أهل به لغير الله) ففيه مغالطة علمية كنت أظن ألا يقع فيها أخي الحبيب محمد مهند مراد أيهم ، لأن تحريم اللحوم المذكورة في سؤالك لم يأت لضررها بل جاء لأن القرآن نص عليها فقط لا غير ، فلو جاء التحريم نصا لا نبحث عن سبب ولكن نقول سمعا وطاعة في باب التسليم والاذعان ، أما إذا جاء التحريم صفة (كالبغي والعدوان والاثم والفواحش وأكل أموال الناس بالباطل) فهنا يجب أن أستخدم نصي في إعمال حكم الآية ، لأن الآية تحمل حكما ، وهذا الحكم واجب شرعا علينا تنفيذه ، فيجب علينا أن نسقط الأوصاف التي تحملها هذه الصفات على وقائعها وأحداثها.

أخي الكريم الدكتور عمرو دائما ما يسعدني تعليقك أتفقت معي أو اختلفت فشكرا لك.

الإخوة الأفاضل الدكتور حسن والأستاذ واصل والأستاذ صلاح الديناري شكرا على الاتفاق ، وأدعوا الله أن يهدينا لأقرب من هذا رشدا

شريف هادي


9   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت 11 اكتوبر 2008
[28075]

الاخ شريف هادي الاختلاف جذري أكثر

مقالتك ممتازة جدا و لكن أعتقد أن المشكلة هي جذرية أكثر من هذه  المسألة ... فالدكتور أحمد لا يقول بالقياس أو الاستنتاج في أحكام الدين .. والحقيقة انا أميل اليه نوعا ما في ذلك و لكني ما زلت أرى بضرورة الاستنتاج في كثير من المسائل (ضمن شروط يجب تحديدها بدقة)... و أنا هنا أنسخ بعضا من تعليقي على مقاله.. و فيه أذكر مسألة مناقشة القاعدة التي نأخذها كمسلمة و هي الاصل في الاشياء الاباحة ما لم يرد دليل عكسي.. ففي تعليقي هناك أظن أني أتيت بآية تثبت عكس تلك الفرضية تماما ...حيث قلت في تعليقي للدكتور احمد و كان على شكل تساؤل:


{{ الشيء الآخر هو مسألة ضرورة وجود نص صريح لإثبات التحريم.. أو بمعنى آخر هي القاعدة التي تقول الاصل في الاشياء هي الاباحة ما لم يرد دليل مباشر على تحريمها... حسنا .. فنلقرأ هذه الاية: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) بقرة/187 ... إذا افترضنا أن الاصل في الاشياء الاباحة فعندها نقول أن المباشرة مباحة و قد جاءت هذه الاية للتأكيد على ذلك .. و الامر الوحيد الذي حرمته هذه الاية في هذا الخصوص هو المباشرة أثناء الاعتكاف في المساجد.. أما إن أردنا أن نأخذ قوله تعالى (عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ ) على أنه أراد التحليل فقط في الليل و ذلك للتخفيف.. فعندها كأننا نقول أن الاصل في هذه المسألة هي التحريم مالم يرد دليل يحلل (كما في هذه الاية) ..و هو عكس الفرض الاساسي الاول... الخلاصة أنه لتلافي هذا المأزق نقول أننا (( مجرد استنتجنا )) ان المباشرة حرام في نهار الصيام وذلك بسبب ورود قرينة و لهجة خطاب دلتنا عليه... السؤال الفلسفي الأن: ألا يعني ذلك وجود أساس للقياس أو الاستنتاج في أحكام القرءان بدءاً من معطيات الايات؟  }}


إذن المسألة ليست فقط التدخين و إنما هو في وجود أو عدم وجود مكان للاستنتاج أو القياس المشروط في القرءان ،  و لذلك أظن أن مناقشة المسألة من جذورها سيؤدي الى مزيد من التوضيحات من كليْ الطرفين.


و الله الموفق و بارك الله فيكم


10   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   السبت 11 اكتوبر 2008
[28087]

ليلة الصيام حسمت الموقف أخي محمود دويكات

أخي محمود حفظك الله من كل سوء


نص الآية واضح وضوح الشمس أن المسلمين كانوا يصومون عن الجنس ليلا نهارا (تختانون أنفسكم) و(الآن باشروهن) أي في ليلة الصيام .


الآية واضحة ليست بحاجة إلى تفسير.


وقد حددت بما لا يترك مجالا للشك أن المباشرة مباحة ليلة الصيام.ليلة الصيام وكأنها جملة معترضة .أحل لكم -ليلة الصيام-الرفث إلى نسائكم.


تحياتي للجميع


11   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 12 اكتوبر 2008
[28118]

أبدى إعتراضى .. فالتحريم بالذات لابد أن يكون بنص (1) ..

أولا أعتذر لخرقى على ما أخذته على نفسى بأنقطاعى عن الكتابة هنا لمدة شهر لم ينتهى بعد ..

ولكننى مضطرا للإيضاح بأننى أختلف مع أخى المستشار شريف هادى وكذلك الدكتور حسن أحمد عمر ومن أيدههم ..

يا أخوانى التحريم لابد أن يكون بنص قرآنى وقد شدد الله على هذه الجزئية مرارا وتكرار بالقرآن ..

تستطيعون أستنتاج ما شئتم مثل : منكر .. مكروه .. نواهى .. تغضب الله .. معاصى .. وجب إجتنابه ..

أما يا اخوانى التحريم هو بيد الله وحده .. ومن يقر أن شيئا حراما ولم ينص الله على انه حراما فهو تعدى على ذات الله ..


وها هى جميع الآيات القرآنية حصر .. أكرر حصرا الذى جاء فيها تحريم أفعال ( على مستوى الجذر ) للمؤمنين ..

قل هلم شهداءكم الذين يشهدون ان الله حرم هذا فان شهدوا فلا تشهد معهم ولا تتبع اهواء الذين كذبوا باياتنا والذين لا يؤمنون بالاخرة وهم بربهم يعدلون .. الآنعام 150

ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون .. النحل 116

قل ارايتم ما انزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل الله اذن لكم ام على الله تفترون .. يونس 99

قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم الا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون .. الآنعام 151 

قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون .. الآعراف 33

ثم انتم هؤلاء تقتلون انفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالاثم والعدوان وان ياتوكم اسارى تفادوهم وهو محرم عليكم .. البقرة 85


12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 12 اكتوبر 2008
[28119]

أبدى إعتراضى .. فالتحريم بالذات لابد أن يكون بنص (2) ..

انما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه ان الله غفور رحيم .. البقرة 173

الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بانهم قالوا انما البيع مثل الربا واحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وامره الى الله ومن عاد فاولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ..البقرة 275

حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم واخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الاخ وبنات الاخت وامهاتكم اللاتي ارضعنكم واخواتكم من الرضاعة وامهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فان لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل ابنائكم الذين من اصلابكم وان تجمعوا بين الاختين الا ما قد سلف ان الله كان غفورا رحيما .. النساء 73

حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما اكل السبع الا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وان تستقسموا بالازلام ذلكم فسق اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لاثم فان الله غفور رحيم .. المائدة 3

احل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما واتقوا الله الذي اليه تحشرون .. المائدة 96

وما لكم الا تاكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم الا ما اضطررتم اليه وان كثيرا ليضلون باهوائهم بغير علم ان ربك هو اعلم بالمعتدين .. الآنعام 119

قل لا اجد في ما اوحي الي محرما على طاعم يطعمه الا ان يكون ميتة او دما مسفوحا او لحم خنزير فانه رجس او فسقا اهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فان ربك غفور رحيم .. ألانعام 145

انما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فان الله غفور رحيم .. النحل 115

ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا .. الأسراء 33

الزاني لا ينكح الا زانية او مشركة والزانية لا ينكحها الا زان او مشرك وحرم ذلك على المؤمنين .. النور 3

ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه .. الحج 30

هناك فرقا كبيرا بين النواهى ( وما شابهها ) وبين ما حرمه الله  ..

واخيرا فعل المحرمات ليس لها علاقة بأفطار الصائم من عدمه .. فما يفطر الصائم هو الآكل أو الشرب أو الممارسة الجنسية ..

وإليكم التالى .. القتل أو السرقة لا تفطر صوم الصائم .. فالصوم له ثوابه تماما كما أن القتل أو السرقه لهم عقابهم .. فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ..


مع إحترامى للجميع والسلام ..


13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 12 اكتوبر 2008
[28123]

أبدى أعتراضى مرة أخرى على إدراج أفعال تحت مسمى الفواحش ولم يذكرها القرآن ..

قول أخى الفاضل الكريم  المستشار شريف هادى :

{ كقوله تعالى"قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون" الأعراف 33 ، ونفهم من هذه الآية تحريم (الفواحش) وتحريم (الاثم) ، وتحريم (البغي) وتحريم (الشرك) ، فكل ما تعارف عليه الناس أنه فاحشة أصبح محرما حتى ولو لم يذكر التحريم تصريحا ، فمثلا لو تعرض أحدهم لأنثى على وجه يخدش حيائها بالقول البذيئ ، سنسمي هذا الفعل فاحشة ونضعه تحت المحرمات ولو لم يذكرالتحريم لهذه الحالة بشكل صريح في القرآن }

أختلف 180 درجة مع هذا القول .. والحكم هو القرآن ..

لقد كتبت التالى هنا من قبل على الرابط :www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

{ ليس هناك فاحشة واحدة بالقرآن .. وإنما هناك فواحش .. }

وعلى الرابط : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

{ لآن الفاحشة بالقرآن بجميع الآيات التى ذُكرت فيها بخلاف آيات النساء 15 أو النساء 16 تعريفها هو .. تتناول علاقة جنسية كامله.. إما غير سوية تأباها الفطرة .. أو .. إما فى غير الأطار الشرعى .. وليس الزنا فقط }

وعلى الرابط: www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

{ لا إله إلا الله .. قلت لك أكثر من مرة أن تعريف الفاحشة بالقرآن حصرا ( بخلاف النساء 15 و 16 ) واحدا من إثنين :

1- جماع طبيعى لا تأباة الفطرة البشرية  ( وأقصد بالطبيعى أنه بين رجلا وأمرأة ) ولكنه خارج الأطار الشرعى :

(أ) - زنا [ الأسراء 32 ]

(ب) - نكاح ما نكحه أباءنا [ النساء22 ] ..

2- جماع غير طبيعى (بين جنس الرجال فقط ) وتأباه الفطرة البشرية :

ممارسه جنسية كامله تأباها الفطرة البشريه [ الأعراف 80 ] [ النمل 54 ] [ العنكبوت 28 ] .. } 


14   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 12 اكتوبر 2008
[28127]

وحاشا لله أن يكون سيدنا يوسف قد فحش ..

فقد قال تعالى {{{{{ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء }}}}}

أما الآية كاملة :

{ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ } ..يوسف 24

الهممان من الطرفين ( التهيؤ الكامل من الطرفين قبل بدء الممارسة الفعليه ) لا يُعتبر فاحشة حسب يوسف 24 ..


15   تعليق بواسطة   عمر الشفيع     في   الأحد 12 اكتوبر 2008
[28156]

ما حكم السجارة الإلكترونية؟

ما هو الحكم (تحريم، نهي، ...) على السجارة الإلكترونية؟
http://sacdo.com/web/forum/forum_posts.asp?TID=3353


16   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الإثنين 13 اكتوبر 2008
[28239]

I received this message

Today a friend sent me this message, and I decided to publish it on this article. It may seem to be trivial or a cheat but I call every wise person to correct the message if it is wrong


this article was written by Dr.Fahmida Hoque

Believe it or not.......

1. Total World Population: 6.5 Billion

2. Total Muslims in the world: 2 Billion

3. Total Smokers in the world: 1.15 billion

4. Total Muslim smokers in the world: 400 million

5. Largest Cigarette maker is Phillip Morris

6. Phillip Morris donates 12% profits to Israel

7. Total Muslim money to Morris $800 million DAILY

8. Average profit margin is 10%

9. Average profit for Morris is $80 million DAILY

10. Thus $9.6 million of Muslim money goes to Israel every

single DAY.......

Yes DAY!!!

Pass this on to all the Humans you can and don't help funding the War to kill People.

May ALLAH forgive us all.

Hope muslims stop smoking after this.


 


 


17   تعليق بواسطة   جمال أبو ريا     في   الخميس 16 اكتوبر 2008
[28442]

أحسنتم يا أخ شريف هادي

أخي الفاضل شريف هادي:


لقد أحسنت وأصبت كعادتك فأنت من الناس الذين أعتد بآرائهم أرجو من الله تعالي أن يزيدك علماً


أحب أن أخبركم أن هناك منتدي أعبجني اسمه منتدي العقلانيين العرب فأرجو أن تشارك فيه وتثريه بما فتح الله عليك من علم


لك جزيل الشكر


18   تعليق بواسطة   مصطفى فهمى     في   الأحد 26 اكتوبر 2008
[28934]

تحريم الوسيلة

أخى شريف هادى


هل يعقل تحريم الوسيلة؟ أم المعقول هو اجتناب الإثم المحتمل من استعمالها؟

إن كل خلق الله – مع الأخذ فى الاعتبار ذاتية كل مخلوق من الخلق و وظيفته و صفاته فى الكون - و كل ما اخترع و خَلقْ الإنسان من خلق الله، هم كلهم وسائل، و كل تلك الوسائل بالضرورة تكون صالحة لأن تنتج أثر نفع أو أثر ضرر، و بحسب استعمالها ينتج الأثر و يتصف بصفة النافع أو الضار، و علينا عند استعمالها تجنب الوقوع فى الحيز المحظور فيها الذى ينتج الأثر الضار منها. وهذا الأثر الضار هو الذى يقيم و يصنف

إن الخلط بين استعمال الوسيلة و الأثر الناتج عن استعمالها فينتج عن ذلك تحريم استعمال الوسيلة  و ننسى أن ذلك قد يجرنا إلى تحريم استعمال أى وسيلة لها أثر نافع و ضار، و ما من وسيلة إلا كذلك. 


19   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 26 اكتوبر 2008
[28936]

التدخين وسيلة لأي غاية؟

أخي الأستاذ / مصطفي


أشكركم على مروركم الكريم وتفاعلكم مع المقالة


أتفق معكم تمام الاتفاق ، أن الوسائل يمكن أن تستخدم لغايات نبيلة ، كما يمكن إستخدامها لغايات خبيثة


هل لي أن أسألكم أخي الكريم ، التدخين غاية في حد ذاته أم وسيلة؟ وإذا كان وسيلة فلأي غاية؟


ثم أنا لا أعتقد أن التدخين من الطعام  ، لأن الله قال عن الطعام والشراب (كلوا وأشربوا ولا تسرفوا) فنفهم من الآية أن الأكل والشرب دون حد الإسراف نفع لا ضرر فيه ، ولكن الإسراف هو الذي يؤدي للضرر ، كتصلب الشرايين وأمراض القلب والنقرس وغيرها ، أما التدخين فقليلة ككثيره لا يفيد إطلاقا ولكنه فقط يضر ، إذا فهو ليس من الطعام ولا تسري عليه أحكام الطعام ، ويمكننا هنا تطبيق القواعد العامة في كتاب الله من تحريم الخبائث ، وتحريم البغي والعدوان عليه ، فيكون تحريمه بنص قرآني ، لا بالقياس كما يظن البعض


شكركم لكم أخي الكريم ، وفي إنتظار ردكم على سؤالي


شريف هادي


20   تعليق بواسطة   مصطفى فهمى     في   الجمعة 07 نوفمبر 2008
[29689]

أخى شريف هادى

أسف لتأخرى فى الإجابة عليكم

إن كنا اتفقنا على (أتفق معكم تمام الاتفاق ، أن الوسائل يمكن أن تستخدم لغايات نبيلة ، كما يمكن إستخدامها لغايات خبيثة)

فإجابتى على سؤالك (هل لي أن أسألكم أخي الكريم ، التدخين غاية في حد ذاته أم وسيلة؟ وإذا كان وسيلة فلأي غاية؟)

تكون بنعم ! ففى هذا المجال تحدث و لا حرج، فإن مستعمل أى وسيلة بلا استثناء و لابد أن تكون له غاية فإن التدخين هو وسيلة لصاحبه للوصول إلى غاية سواء كانت تلك الغاية هى الاستمتاع أو إحداث لذة أو ما يتوهم أنه يحدث توازن نفسى، فليس الموضوع هنا هو الغاية أو الوسيلة و لكن المهم هو الأثر الناتج عن استعمال تلك الوسيلة، و هذا الأثر هو الذى يُقيّم و هو الذى يكون محرما أو يكون حلالا و يتم الحساب عليه من عند الله، و عليه فإن ما يمكن أن يقال "أن التدخين ينتج أثرا ضارا يسئ للصحة، فلا يجب استعمال وسيلة التدخين بطريقة تسئ للصحة لأن الإساءة للصحة عمدا تكون حراما" كما يمكن أن نقول "الأكل بإفراط ينتج أثرا ضارا يسئ للصحة، فلا يجب استعمال وسيلة الأكل بطريقة تسئ للصحة لأن الإساءة للصحة عمدا تكون حراما"

فالأكل و الشرب و التدخين و مشاهدة التلفزيون و حمل السلاح ووو كلها أفعال بواسطة وسائل يكمن فيها النفع و الضرر و تستعمل لغايات، و يتفاوت باستعمالها النفع و الضرر، وما كنا نعلم بأنه نافع أو ضار اليوم يتغير و يكون ضار أو نافع غدا (مثال: لقد كان يدرس فى كلية الطب إلى زمن يقرب من حوالى عشر سنوات أو أكثر أن زيت الزيتون من الزيوت الضارة التى تسبب زيادة الكلسترول الضار بالجسم و اليوم تغير العلم و أنا و أنت نعلم فوائده اليوم، فهل كان علينا تحريمه بالأمس و نقول بحلاله اليوم)

إن ما يدفعنى للاعتراض على "التحريم الدينى" أو "الحرام شرعا" للوسيلة سواء كانت التدخين أو غيره، هو أننا بذلك قد نحرم وسائل أخرى بواسطة علمنا و وجهة نظرنا للبغى و العدوان، فالبغى و العدوان من وجهة نظرنا، تسن له القوانين الوضعية لمنعه و للحد من آثاره الخبيثة التى نرى منها خطورة على المجتمع، فالأصل هو الإباحة و يكون التحريم الأبدى بنص قطعى

ولكم الشكر                  مصطفى فهمى


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-19
مقالات منشورة : 139
اجمالي القراءات : 1,688,762
تعليقات له : 1,012
تعليقات عليه : 2,336
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Taiwan

باب تجارب من واقع الحياة