الاغتيال:
تحريم الاغتيال

طلعت خيري المنياوي في الخميس 29 مايو 2008




الاسلام يحرم الاغتيال



عندما هاجرالنبي من مكة الى المدينه ومعه الذين امنوا الذين لديهم الامكانيه الماديه على الهجره تاركين الضعفاء من المسلمين في مكة بقوا تحت اضطهاد المشركين من قريش والدليل على بقاء بعض ضعفاء المسلمين في مكه
قال الله


إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ ; فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً{97} إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً{98} فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً{99} وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً



وبخ الله الذين امنوا ولم يهاجرو مع النبي بالرغم من توفر لديهم الامكانيه الماديه وبين حالهم عندما تتلقاهم ملائكة العذاب يوم القيامه
وتسالهم ملائكة العذاب لماذا لم يهاجرو ولم يستجبوا الى دعوة الله بترك دار الكفر في مكه ويلحقوا بالنبي في دار الايمان في المدينه
القوا اعذارهم وهم كاذبين قالوا كنا مستضعفين ردت الملائكة عليهم الم ياذن الله لكم بالهجره الى كل اقطار الارض وتتركون ملة الكفر في مكه عقابهمفَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً{97


إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً{97}

وستثنى الله ضعفاء المسلمين الذين لم تكن لديهم الامكانيه الماديه بالهجره وترك دار الكفر وكانوا فعلا صادقين عن تعذرهم عن الهجره
قال الله

إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً{98} فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً{99
تؤكد هذه الايتين على بقاء عدد من ضعفاء المسلمين في مكه

في السنه الثانيه من الهجره بلغ النبي ان قريش قد صادرة اموال وبيوت المسلمين في مكة وحرقت متاجرهم وازداد عليهم الاضطهاد

طرح بعض اصحاب النبي بتشكيل جماعة من المسلمين تقوم بعملية اغتيال زعماء قريش عن طريق التسلل عبر الصحراء الى مكه

رفض الله هذا الاقتراح

قال الله {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ }الحج38
ولقد تكفل الله بالدفاع عن المؤمنين الذين سلب حقهم في مكه بارادته وليس بارادتكم وبتدبيره وليس بتدبيركم وان عملية الاغتيال اسلوب من اساليب الخيانه والغدر وانها من افعال اهل الكفر فلا يتصف بها اهل الايمان قال الله إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ }الحج38

ولقد شرع لهم تشريعا واضحا بان ياخذو حقهم من عدوهم امام مسمع ومراى كل الناس حيث شرع لهم الجهاد

قال الله


إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ{38} أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ{39} الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ{40

وفعلا بعد ايام خرجة قريش لملاقات النبي في بدر ولقد ايد الله النبي والذين امنوا معه على عدوهم فاصبحوا منتصرين بفضل من الله ان الله قوي عزيز
ونكل الله بسادات قريش اشد التنكيل هولاء المجرمين الذين صدوا عن سبيل لله بكل مالديهم من وسائل الظلم والاضطهاد

ولوترك الله النبي واصحابه على تدبير الاغتيال لسادات قريش في مكه لردة قريش على ضعفاء المسلمين بالقتل والتنكيل
ولذهب اناس ابرياء ليس لهم ذنب

وحتى نطبق قول الله على ارض الواقع ما حصل في العراق من عمليات اغتيال بين الشيعه والسنه تسبب بحرب اهله حصدت ارواح
الملاين من الناس الابرياء ظلما وبهتنا
الاغتيال يهدد البشريه بالقتل
قال الله

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ }المائدة27
{لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ }المائدة28
{فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ }المائدة30
{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ }المائدة32


اجمالي القراءات 12044

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (12)
1   تعليق بواسطة   محمد البرقاوي     في   الخميس 29 مايو 2008
[22113]

لو حرمنا الإغتيال فما الذي بقي للمتطرفين ليتسلوا به

السلام عليكم.


تحية طيبة أخي طلعت خيري المنياوي و شكرا على إجتهادك الجميل المستنبط من كتاب الله العلي القدير و الإغتيال هو صنعة الحمقى اللذين تعوزهم الحجة دائما و تلك الصنعة هي الوحيدة التي لا يتقنون غيرها من بعد التكفير و أزيدك مثالا من القرآن عن فرعون الذي يفتقر للحجج الصحيحة ليواجه موسى عليه السلام و بالتالي السبيل الوحيد لديه هو القتل أو الإغتيال بلغة العصر الدموي و أذكر مثالا على ذلك في سورة الأعراف ( وَقَالَ ٱلْمَلاَُ مِن قَوْمِ فِرْعَونَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِى ٱلأَْرْضِ وَيَذَرَكَ وَءَالِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَآءَهُمْ وَنَسْتَحْيِـى نِسَآءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَـٰهِرُونَ - 127 ) و في سورة غافر ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِىۤ أَقْتُلْ مُوسَىٰ وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّىۤ أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُـمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِى ٱلأَْرْضِ ٱلْفَسَادَ - 26 ) و لكي نمقت الإغتيال و ندينه لا بد أن نفكر أنفسنا و العالم جميعا قوله تعالى في محاججة الطرف الآخر المخالف لنا عوض أن نقتله (  وَلاَ تُجَـٰدِلُوۤاْ أَهْلَ ٱلْكِتَـٰبِ إِلاَّ بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ إِلاَّ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ وَقُولُوۤاْ ءَامَنَّا بِٱلَّذِىۤ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَـٰهُنَا وَإِلَـٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ - العنكبوت - 46 ). و الله أعلم.


2   تعليق بواسطة   طلعت خيري المنياوي     في   الخميس 29 مايو 2008
[22118]

محمد البرقاوي

جزاكم الله خيرا على مروركم الطيب  وبوركتم


3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 29 مايو 2008
[22121]

يا استاذ طلعت الله يسامحك .

يا استاذ طلتع الله يكرمك ويسامحك .من الذى قال لك ان النبى وجماعته فكروا فى إغتيال بعض سادة مكه عن طريق إرسال قوة كوماندز لإغتيالهم فردا فردا فى بيوتهم او فى حوانيتهم .يا اخى الكريم لا تردد كلام أعداء النبى وأعداء الإسلام وتحرى جيدا عن مصادرك قبل ان تكتب هذا الكلام ... ويا أخى غزوة بدر لم تكن بسبب ماقلته . وإنما كانت لسبب كثيره من نهب قريش لإيلاف المسلمين المهاجرين (قبل الهجره ) لأموالهم وحقوقهم .فحاول النبى ومن معه ان يأخذوا حقهم من الإيلاف من قافلة ابو سفيان التجاريه إلا ان ابا سفيان سلك طريقا أخر ولم يلتقى بهم ولم يتعرض له النبى ولم يرسل فى طلبه ولا فى طلب قافلته .إلا ان قريش رفضت ان يحدث لها مثل ذلك وارسلت جيشا بقيادة عمرو بن هشام ( ابو جهل ) ليقضوا على النبى ومن معه فى المدينه فعلم النبى بذلك وخرج لمقابلتهم خارج المدينه  عند بئر بدر وإنتصر عليهم بنصر الله وعونه وقتل قائدهم ابوجهل على يد عبدالله بن مسعود .....فيا اخى اكرر ارجو ان تتحرى جيدا  ولا تستدل ببعض ايات القرآن التى ربما تكون بعيدة عمن الموضوع .......وشكرا على سعة صدركم .


4   تعليق بواسطة   طلعت خيري المنياوي     في   الخميس 29 مايو 2008
[22122]

الاخ عثمان

السلام عليكم


اخي الحبيب \\\ الموضوع خارج الفكره التي استنبطها عن معركة بدر \\ موضوع معركة بدر نستبط منه فقط \\ كيف نكل الله بزعماء قريش \\ ان الله نكل بهم بارادته وليس بارادة الصحابه


ان معركة بدر ليس لها علاقه بالموضوع


اخي الحبيب لاتضيف اشياء انالم اقلها مثل كماندوز \\ وهذا اعتبره استهزاء


ام عن كيف  نستدل على ان هذه الايه تدل ارادة الصحابه للنتقام من المشركين على ما عذبوا اخوانهم في مكه


قول الله


{إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ }الحج38


تم اقرن الله هذه الايه بايات الجهاد  للفرق الكبير بين عمل يتسبب بقتل الابرياء وجهاد ينكل باهل الباطل اشد التنكيل


وما يفعله الجهاد من تغيرات في المنطقه  من ان المسلمين اصبحوا قوه لايستهان بها


اما عن خوفك ان النصارى يستغلون هذه الفكره ويعولون عليها  \\\\ فان النصارى لن ترضى عن الاسلام  حتى قيام الساعه


5   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الجمعة 30 مايو 2008
[22212]


لا تستحق الكتابة ومرة أخرى أنت تكتب ولست مخولا للكتابة


من قال لك أن الرسول خطط للأغتيال ولقتل زعماء قريش لقد قرأت سيرة بن هشام وابن اسحاق فلم أجد هذا الكلام بتاتا ثم قولك : ((طرح بعض اصحاب النبي بتشكيل جماعة من المسلمين تقوم بعملية اغتيال زعماء قريش عن طريق التسلل عبر الصحراء الى مكه



رفض الله هذا الاقتراح


قال الله {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ }الحج38


فأنت تدعي أن الاية نزلت برسول الله وصحبه فمن هو المقصود ب (( إن اللله لا يحب كل خوان كفور)) ؟


أن تريد أن تثبت نظريتك بالجهاد والفتوحات  لكن لن  تستطيع لأن القرآن بين ولن تستطيع إخفاء الآيات التي تناقضك


(( ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين )) (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ))


(( ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة ....))  (( أفأنت تكره الناس على أن يكونوا مؤمنين ))


من أين أتيت بهذه الروايات التي تطعن برسول الله أنه حاول وخطط للإغتيال من صحيح البخاري أم من صحيح الكهربائي


((يا أيها الذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ))


ولا تأتينا بآيات مقطوعة ومجزوءة


ثم تظن نفسك فوق النقد في هذا الموقع لا عصمة لأحد ولا هناك قدسية لأحد حتى لأستاذنا أحمد منصور بل القدسية للحجة والبرهان


(( أفلا تعقلون ))  (( أفلا تتفكرون )) (( أفلا تبصرون )) (( أنى تصرفون )) (( أنى تؤفكون )) ((إن شر الدوآب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ))


6   تعليق بواسطة   طلعت خيري المنياوي     في   الجمعة 30 مايو 2008
[22215]

القدسيه

القدسيه فقط لله \\\\ ان الله هوالحق ومن دونه هوالباطل \\ عاجلا ام اجلا ان الله يحق الحق بكلماته ويبطل قول المجرمين


جميع الايات لاعلاقه لها بالموضوع  الايات التي ذكرتها لها الاليات خاصه  موضوعنا عواقب الاغتيال اخي الحبيب فرق بين \\ الجهاد والاغتيال \\ وبخوص ماذكرته عن معركة بدر \\\ هو فقط مافعل الله بزعماء قريش


بدلا من عملية الاغتيالات  لاان الله هوالذي دافع عن الؤمنين


7   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   السبت 31 مايو 2008
[22260]

الأستاذ طلعت خيري المنياوي المحترم

تحيه طيبه


أستاذ طلعت: لقد قال حضرتكم التالي:


في السنه الثانيه من الهجره بلغ النبي ان قريش قد صادرة اموال وبيوت المسلمين في مكة وحرقت متاجرهم وازداد عليهم الاضطهاد

طرح بعض اصحاب النبي بتشكيل جماعة من المسلمين تقوم بعملية اغتيال زعماء قريش عن طريق التسلل عبر الصحراء الى مكه

رفض الله هذا الاقتراح

قال الله {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ }الحج38


يرجى بيان المصادر التي تؤيد ماتقول, بشئ من التفصيل رجاءا.


أي أني أتمنى عليك  ان تجد الوقت الكافي لبيان المصادر بشئ من التفصيل  حول القضايا الثلاث التي أشرت اليها وهي


أولا:في السنه الثانيه من الهجره بلغ النبي ان قريش قد صادرة اموال وبيوت المسلمين في مكة وحرقت متاجرهم وازداد عليهم الاضطهاد


ثانيا:طرح بعض اصحاب النبي بتشكيل جماعة من المسلمين تقوم بعملية اغتيال زعماء قريش عن طريق التسلل عبر الصحراء الى مكه


ثالثا: بيان علاقه الآيه 38 من سوره الحج بثانيا.


أنا في الحقيقه مهتما بهذا الأمر, لاني رأيت بلدي العراق الغالي وهو يتمزق نتيجه هذه الأغتيالات, وأنا أنظر بجديه الى أي رأي يدحض الأغتيالات.


مع التقدير 


8   تعليق بواسطة   طلعت خيري المنياوي     في   السبت 31 مايو 2008
[22263]

الى زهير الجوهر

السلام عليكم


اهلا بابن العراق البار \\ ابن دجله والفرات


اما عن مصادر المقال فلا اعتمد الا على كتاب الله في نقل  الوقائع او الحدث


اما الربط بين الايه 38 وايات الجهاد  فهو واضح في المقال


وجزاكم الله خيرا


 


9   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   السبت 31 مايو 2008
[22264]

أستاذ طلعت

تحيه طيبه


أين ذكر في القرآن النقطتان أولا وثانيا. هل تستطيع أن توضح. ثم ما علاقه الايه 38 من سوره الحج بموضوع الأغتيالات, ما علاقه خوان كفور بمسائله الأغتيالات. بصراحه أستاذ المنياوي أنت تتكلم عن تفاصيل لاتوجد في القرآن بتاتا.


أما عن مسئله الأغتيالات فهي محرمه طبعا, وأنا لاأحتاج الى قرآن ليقول لي ذلك.


مع التقدير


10   تعليق بواسطة   طلعت خيري المنياوي     في   الأحد 01 يونيو 2008
[22266]

الى الاخ زهير

السلام عليكم ان النقطتان التي ذكرتهما  نعم هي لم تكن على شكل ايات انما هو تفسير للتغيرات التي حصلت في هذه الفتره


مثال \\\ عندما يقول الله


وعدوا لهم ما استطعتم من قوه  ومن رباط الخيل


يكتفي الله بهذا القول \\ ولايقول الله بالتفصيل \\\ عليكم ايها المسلمين ان تدربوا جيشكم  وتشيروا ا اسلحتا وان تختاروا الاسلحه الجيده وتنسوا ان تلبسوا الدروح وتبرموا النبال والرماح وان تحملو المعدات الطبيه لمعالجة الجرحى  وان تستخدموا الخيول في الهجوم \\\\ وغيرها من التفاصيل


الايات يترجمها الحدث على ارض الواقع عندما تطبق  وتعطي مصداقية الله سبحانه في القول على ارض الواقع


11   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 01 يونيو 2008
[22269]

رجاء كتابه النصوص القرآنية بدون أخطأ

بعد التحية والسلام ..

قام أحدهم بكتابة آية الأنفال 60 خطأ هكذا :

{ وعدوا لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل }


وصحتها :

{ وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ }

لذا لزم التنوية ..

والسلام


12   تعليق بواسطة   طلعت خيري المنياوي     في   الأحد 01 يونيو 2008
[22280]

الى شريف صادق

جزاكم الله خيرا


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-05-07
مقالات منشورة : 9
اجمالي القراءات : 144,589
تعليقات له : 231
تعليقات عليه : 267
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt